❞ 📚 كتب علم الجغرافيا الفلكية  | 🏛 مكتبة الكتب العلمية ❝

❞ 📚 كتب علم الجغرافيا الفلكية | 🏛 مكتبة الكتب العلمية ❝

كتب علم الجغرافيا الفلكية .. الجغرافيا الفلكيّة، هو فرع من فروع الجغرافيا الطبيعية، ويدرس هذا العلم الأرض على أنه كوكب من كواكب المجموعة الشمسية، وتدرس كذلك خصائصها الفلكية من حيث البعد عن الشمس وعلاقتها بها، كما تدرس دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس..
المكتبة العلمية هى مكتبة رائدة فى مجال العلم والبحث فى العلوم الطبيعية و الاجتماعية و الشكلية والتطبيقية تضم مجموعات كبيرة من الكتب المصوّرة فى جميع أنواع العلوم. العلم هو منير الظلمة، وكاشف الغمة، وباعث النهضة، هو سلاح لكل فرد ولكل مجتمع يريد أن يتحصن ويهابه العدو، وهو أساس سعادة الفرد، ورفاهية المجتمع ورخاء الشعوب، والبشر جميعا. وقد حث الله سبحانه وتعالى على طلب العلم لما له من أثر فعّال فقال : "وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا" ما أجمل هذه الآية الكريمة وما أروع معناها؛ الدعاء والطلب من الله أن يزيد المرء علماً لا مالاً ولا ميراثاً ولا جاهاً إنّما علماً، لأن العِلم هو النبراس الذي تضاء به الظلمات الحالكة، وهو الراية العالية التي ترشد إلى ما فيه خير الإنسان في الدنيا والآخرة. العلم عملية مستمرة لا تتوقف عند حد معين، بل إنها تبدأ بولادة الإنسان وتنتهي بوفاته، فالإنسان في كافة مراحل حياته يكون مُتعطّشاً للعلم والمعرفة، و لطلب العلم طرق مختلفة أولها القراءة، حيث إن القراءة هي البوابة التي يدخل الإنسان منها إلى عالم أوسع أكثر إبهاراً، و طلب العلم أيضاً هو دليل على انفتاحية الشخص إذ إن الإنسان الشغوف بالعلم سيلجأ إلى قراءة الكتب فأنت بالكتب تستطيع تعلّم كل شيءٍ عن الأفكار والمعارف التى احتازها أشخاص آخرون في القديم والحديث، ولنتذكر إذا حصل الإنسان على العلم فإنه حتماً سيصبح إنساناً ذا روح عظيمة. أفضل الكتب في جميع فروع العلم : العلوم الطبيعية ، العلوم الاجتماعية ، العلوم الشكلية ، البحث العلمي ، المنهجية العلمية ، التحقق دور الرياضيات ، فلسفة العلوم ، الأدب العلمي ، وأيضًا كتب الكيمياء و كتب الفيزياء وكتب الجيولوجيا و كتب الرياضيات وكتب الأحياء إلخ،،..

🏆 💪 أكثر الكتب تحميلاً في علم الجغرافيا الفلكية :

قراءة و تحميل كتاب الجغرافيا الفلكية دراسة فى المقومات العامة PDF

الجغرافيا الفلكية دراسة فى المقومات العامة PDF

قراءة و تحميل كتاب الجغرافيا الفلكية دراسة فى المقومات العامة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية ـ موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF

الموسوعة الفلكية ـ موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية ـ موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية PDF

الموسوعة الفلكية PDF

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF

الموسوعة الفلكية موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الجغرافيا الفلكية PDF

الجغرافيا الفلكية PDF

قراءة و تحميل كتاب الجغرافيا الفلكية PDF مجانا

المزيد من الكتب الأكثر تحميلاً في علم الجغرافيا الفلكية

الجغرافيا الفلكية هي العلم الذي يدرس الكون الفسيح، وما فيه من أجرام كالنجوم والسدم والكواكب والنيازك والشهب والمذنبات. وهى من أقدم العلوم التي مارسها الإنسان؛ نظرا لأن حب الاستطلاع يدفعه إلى النظر إلى الأشياء البعيدة عنه، والتي تستهويه بجمالها أو غرابتها. وقد ساهم الفراعنة ومن بعدهم الأغريق فالرومان ثم العرب المسلمون في تقدم علم الفلك، وبرز من أبناء مصر القديمة ومن علماء الدولة الإسلامية من رصد النجوم والكواكب والأقمار، وتتبع حركاتها ومساراتها.
الفصل الأول: المجموعة الشمسية
مدخل
...
الفصل الأول: المجموعة الشمسية:
يتألف الكون من عدد كبير من المجموعات النجمية، والمجموعة الشمسية هي أحدى تلك المجموعات. وتتكون المجموعة الشمسية من نجم عظيم يشغل مركزها وهو الشمس، ومن عشرة كواكب سيارة أحدها كوكب الأرض، وتدور جميعها حول الشمس في مدارات "بيضاوية" الشكل في اتجاه واحد من الغرب إلى الشرق، وفي مستوى واحد هو مستوى الخسوف والكسوف. وهذه الكواكب مرتبة بحسب قربها من الشمس هي:
1-عطارد
...
Mercury
...
2- المشترى
...
Jupiter
2- الزهرة
...
Venus
...
7- زحل
...
Saturn
3- الأرض
...
Earth
...
8- أورانوس
...
Uranus
4- المريخ
...
Mars
...
9- نبتون
...
Neptune
5- الكويكبات
...
Asteroids-Planetoids
...
10- بلوتو
...
Pluto
وتختلف الكواكب فيما بينها من حيث الحجم والكثافة والبعد عن الشمس.
فمن حيث الحجم من الكواكب ما هو صغير وما هو كبير. والمشترى هو أكبرها حجمًا ويقع في مركز متوسط بينها. أما بقية الكواكب فإن أحجامها تتدرج في الصغر كلما بعدت عنه في كلا جانبيه. وإذا اتخذنا قطر الأرض ومقداره 12683 كم، واعتبرناه وحدة قياس، فإننا سنجد أن أقطار الكواكب الأخرى كالآتي:
عطارد 0.38وحدة
...
المشترى 11.00 وحدة
الزهرة 0.97 وحدة
...
زحل 9.5 وحدة
الأرض 1.00 وحدة
...
أورانوس 4.00 وحدة
المريخ 0.50 وحدة
...
نبتون 3.89
بلوتو مجهول "من نصف وحدة إلى وحدة".
انظر إلى الشكل رقم 1 ورتب الكواكب حسب أحجامها من الكبير إلى الضغير
شكل "1": كواكب المجموعة الشمسية
ويعتقد الفلكيون أن كثافة الكواكب الصغيرة الحجم أكبر من كثافة الكواكب الكبيرة الحجم، وإذا ما اتخذنا الكثافة العامة للمياه كوحدة قياس مقارنة سنجد أن متوسط كثافات الكواكب كما يلي:
عطارد: 3.73
...
المشترى: 1.34
...
بلوتو مجهول.
الزهرة: 5.21
...
زحل: 0.69
...
الأرض: 5.52
...
أورانوس: 1.36
...
المريخ: 3.94
...
نبتون: 1.32
...
وإذا اتخذنا المسافة التى تقع بين الأرض والشمس ومقدارها 149.500.000 كم واعتبرناها وحدة قياس للمسافة فإننا سنجد أن الكواكب تبتعد عن الشمس بالوحدات الآتية:
عطارد: 0.39 وحدة
...
المشترى: 5.20 وحدة
...
بلوتو: 39.46 وحدة
الزهرة: 0.72 وحدة
...
زحل: 9.45 وحدة
...
الأرض: 1.00 وحدة
...
أورانوس: 19.19 وحدة
...
المريخ: 1.52 وحدة
...
نبتون: 30.07 وحدة
...
ويمكنك أن تتعرف على الأبعاد الحقيقة بالأرقام من الشكل رقم 2.
ويفصل مجموعة الكواكب القريبة من الشمس عن مجموعة الكواكب البعيدة عنها نطاق من الكويكبات يبلغ عدد الكبير منها أكثر من 1500 كويكب. وتتكون الكويكبات من مجمعات من الأجسام الصغيرة الشبيهة بالكواكب تدور هى شكل "2": أبعاد الكواكب عن الشمس.
الأخرى حول الشمس في مدارات "بيضاوية" فيما بين مداري المريخ والمشترى. وتقدر كتلتها الكلية بنحو 0.00003 من كتلة الأرض التى تبلغ 5000 مليون مليون مليون طن. ويظن أنها تكونت نتيجة لانفجارات حدثت في كوكب كبير، أو أن ذلك الكوكب الكبير قد اصطدم بغيره فتفتَّتَ، أو أنها أجرام صغيرة فشلت في التجمع والالتحام لتكوين كوكب كبير.
شكل3: الأقمار التابعة لبعض الكواكب
وهناك ستة كواكب لها توابع أو أقمار وهي: الأرض والمريخ والمشترى وزحل وأورانوس ونبتون "شكل3". ويدور معظم هذه الأقمار حول الكواكب في نفس اتجاه دوران الكواكب حول الشمس. ويتبع المشترى أكبر عدد من الأقمار إذ يبلغ عددها "12"، منها ثمانية تدور حوله في نفس اتجاه دوران الكوكب نفسه أى من الغرب إلى الشرق، بينما الأربعة الأخرى تدور في اتجاه معاكس. ويتبع المريخ قمران، وزحل تسعة أقمار كما تحيط به هالة. أما أورانوس فيتبعه خمسة أقمار ونبتون قمران، والأرض قمر واحد. أما الكواكب الأخرى فليس لأي منها قمر يتبعها.
وعلى هذا تشتمل المجموعة الشمسية على عشرة كواكب وواحد وثلاثين قمرًا دون حساب الهالة الغازية حول زحل. وفي 2 يناير من عام 1959 أطلق الاتحاد السوفيتي أول صاروخ للفضاء، استطاع أن يخرج من مجال جاذبية الأرض ليتخذ له مدارًا حول الشمس، وبالتالى أصبح أول تابع صناعي للمجموعة الشمسية.
وبالإضافة إلى الشمس والكواكب العشرة والأقمار التابعة لها تحتوي المجموعة الشمسية على عدد هائل من أجرام سماوية صغيرة الحجم تعرف بالمذنبات والشهب والنيازك وفيما يلي وصف لكل منها:
1- الشمس:
هي كرة هائلة تتكون من غازات ملتهبة، ويبلغ قطرها نحو 1.380.000 كم، وهو يعادل قطر الكرة الأرضية بنحو مائة مرة، وحجمها قدر حجم الأرض مليون مرة،. وتقدر درجة حرارة سطح الشمس بنحو 7000 درجة مئوية. وتندلع منها ألسنة نارية تشاهد وقت الكسوف الكلي للشمس. ويندفع لهيبها في الفضاء بسرعة تقدر بنحو 400 كم في الثانية.
ومن هذه الكتلة الملتهبة تشع الحرارة باستمرار فتصل إلى الأرض. ولكن مقدار ما يستطيع الوصول إلى الأرض من الإشعاع الشمسي لا يزيد على 1: 2 مليار منه، أما الباقي فتمتصه الغازات في طبقات الجو العليا. ورغم ضآلة هذا القدر فأنه كافٍ لأن تقوم الحياة على وجه الأرض.
والشمس بالنسبة لسكان الأرض أبهى وأهم نجوم الكون. وهى تهيمن على كل أفراد أسرتها. فكل الكواكب تتحرك في مدارتها تحت تأثير جاذبيتها، ومن أشعتها تنبعث الطاقة التى هى مصدر كل حركة وحياة على سطح الأرض.

أقرأ المزيد..

📚 عرض جميع كتب علم الجغرافيا الفلكية :


قراءة و تحميل كتاب الجغرافيا الفلكية PDF

الجغرافيا الفلكية PDF

قراءة و تحميل كتاب الجغرافيا الفلكية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الجغرافيا الفلكية دراسة فى المقومات العامة PDF

الجغرافيا الفلكية دراسة فى المقومات العامة PDF

قراءة و تحميل كتاب الجغرافيا الفلكية دراسة فى المقومات العامة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF

الموسوعة الفلكية موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية ـ موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF

الموسوعة الفلكية ـ موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية ـ موسوعة دائرة المعارف الشاملة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية PDF

الموسوعة الفلكية PDF

قراءة و تحميل كتاب الموسوعة الفلكية PDF مجانا

المزيد ●●●

مناقشات واقتراحات حول صفحة علم الجغرافيا الفلكية :
كتابة على تورتة الخطوبةبرمجة المواقعشخصيات هامة مشهورةكتب قصص و رواياتFacebook Text Artكتب اسلاميةمعنى اسمالكتابة عالصورSwitzerland United Kingdom United States of Americaالمساعدة بالعربيحروف توبيكات مزخرفة بالعربياقتباسات ملخصات كتبكتب الأدبأسمك عالتورتهالطب النبويزخرفة الأسماءقراءة و تحميل الكتبحكم قصيرةخدماتكتب للأطفال مكتبة الطفلكتب القانون والعلوم السياسيةالتنمية البشريةكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكتب تعلم اللغاتمعاني الأسماءكتابة أسماء عالصوركتب السياسة والقانون زخرفة أسامي و أسماء و حروف..حكمةالقرآن الكريمالكتب العامةكورسات اونلاينكورسات مجانيةتورتة عيد الميلادOnline يوتيوبكتب الطبخ و المطبخ و الديكورتورتة عيد ميلادكتب التاريخكتابة على تورتة الزفافكتب الروايات والقصصمعاني الأسماءزخرفة توبيكاتاصنع بنفسك