❞ كتاب التوظيف السياسي للفكر الديني ❝  ⏤ د. هادي محمود

❞ كتاب التوظيف السياسي للفكر الديني ❝ ⏤ د. هادي محمود

ثمة ما هو مشترك في المواد الواردة في هذا الكراس. فالجامع والمشترك بينها، هو المنهج الذي كُتِب به أولاً، وما يمكن أن نطلق عليه الحقل المتخصص ثانياً. والهدف هو القاء الضوء على تلك العلاقة التي تربط الفكر الديني، بالعمل السياسي. وبالتالي يبدو عنوان الكراس "التوظيف السياسي للفكر الديني" منسجماً مع جملة المواد الواردة فيه.يكتسي التطرق للقضية الدينية، وللإسلام السياسي في بلد كالعراق، أهميةً بالغة. فالتيارات الإسلامية السياسية بمختلف أشكالها واتجاهاتها، تمتلك حضوراً فاعلاً في الحياة السياسية، وفي حياة المجتمع بشكل عام. وهي تطرح توجهاتها من خلال الربط والتلازم بين الإسلام كعقيدة وعبادات، وقيم وجدانية وأخلاقية، وبين مشروع الإسلام السياسي المتمثل بالدولة الدينية المبنية على أسس الشريعة الإسلامية، كمصدر وحيد للتشريع.
د. هادي محمود - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التوظيف السياسي للفكر الديني ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة بحوث والنشر موكرياني ❝ ❱
من كتب العلوم السياسية كتب السياسه والقانون - مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية.

نبذة عن الكتاب:
التوظيف السياسي للفكر الديني

2008م - 1444هـ
ثمة ما هو مشترك في المواد الواردة في هذا الكراس. فالجامع والمشترك بينها، هو المنهج الذي كُتِب به أولاً، وما يمكن أن نطلق عليه الحقل المتخصص ثانياً. والهدف هو القاء الضوء على تلك العلاقة التي تربط الفكر الديني، بالعمل السياسي. وبالتالي يبدو عنوان الكراس "التوظيف السياسي للفكر الديني" منسجماً مع جملة المواد الواردة فيه.يكتسي التطرق للقضية الدينية، وللإسلام السياسي في بلد كالعراق، أهميةً بالغة. فالتيارات الإسلامية السياسية بمختلف أشكالها واتجاهاتها، تمتلك حضوراً فاعلاً في الحياة السياسية، وفي حياة المجتمع بشكل عام. وهي تطرح توجهاتها من خلال الربط والتلازم بين الإسلام كعقيدة وعبادات، وقيم وجدانية وأخلاقية، وبين مشروع الإسلام السياسي المتمثل بالدولة الدينية المبنية على أسس الشريعة الإسلامية، كمصدر وحيد للتشريع. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

التوظيف السياسي للفكر الديني

تسعى تلك التيارات الى احتكار التراث الإسلامي، من خلال النظرة الأحادية في التعامل معه، لتجييره لمشروعها السياسي، عبر خلق هوية إسلامية إنعزالية، منكفئة على نفسها، وتجعل من الآخر عدواً دائماً لها.

 

ولا تنصب مسعى قوى الإسلام السياسي على أسلمة الدولة فحسب، بل تسعى أيضاً لأسلمة المجتمع سياسياً، من خلال فرض أنماط معينة للسلوك الاجتماعي، وطرق للمعيشة اليومية، من خلال أساليب القهر التقليدية في المجتمعات. ويتزامن هذان المشروعان من خلال استغلال الهوية الإسلامية لأغلبية جماهير شعبنا، والتي هي هوية حضارية ووجدانية، أكثر من كونها هوية دينية سياسية.

 

ان الصراع على الهوية، صراع اجتماعي، من أجل مشاريع سياسية مختلفة. صراع لا يتعلق بالماضي بقدر تعلقه بالحاضر، وبالمستقبل أيضاً. ودورنا كيساريين ديمقراطيين، هو تجنب النظرة العدمية للتراث، ودفع الأمور باتجاه تقدمي عقلاني منفتح على منجزات الفكر البشري، وعلى أساس استيعاب الديمقراطية كقيم، وكأسلوب حضاري في الحياة اليومية، وعدم التعامل مع مفهوم الديمقراطية كآليات، أو اختزالها في مفهوم الأكثرية والأقلية.

 

ان اختلافنا الأساسي مع قوى الإسلام السياسي، اختلاف حول ما يدور في الأرض، وهو صراع اجتماعي سياسي، لا يتعلق بالسماء. وبالتالي هو اختلاف في المشاريع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، دون أن يعني ذلك عدم إمكانية التوافق في هذه النقطة أو تلك، مع جهة أو أخرى، وعلى قضايا مشتركة تخدم التقدم الاجتماعي والتنوير، وقضية الديمقراطية والحريات العامة.

 

مواد هذا الكراس ، مسعى لفهم متجدد للظاهرة الدينية، من خلال فهم عقلاني وواقي للتراث ولوظيفة الدين في المجتمع. وهي مساهمة لتشخيص بعض الإشكاليات المتعلقة بهذا المجال، من خلال النظر الى الظاهرة الدينية في إطار التاريخ، وفي إطار تأثير الجهد البشري.



سنة النشر : 2008م / 1429هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة التوظيف السياسي للفكر الديني

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل التوظيف السياسي للفكر الديني
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
د. هادي محمود -

كتب د. هادي محمود ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التوظيف السياسي للفكر الديني ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة بحوث والنشر موكرياني ❝ ❱. المزيد..

كتب د. هادي محمود
الناشر:
مؤسسة بحوث والنشر موكرياني
كتب مؤسسة بحوث والنشر موكرياني ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مبادئ القانون الدولي العام ❝ ❞ فنون التحرير الصحفي ❝ ❞ آريا القديمة وكوردستان الأبدية الكرد من أقدم الشعوب ❝ ❞ حول مفهوم النظام الفدرالي ❝ ❞ مملكة ميديا ❝ ❞ التوظيف السياسي للفكر الديني ❝ ❞ لورستان الكبرى ❝ ❞ مذكرات احسان نوري باشا ❝ ❞ قواعد القانون الدولي الانساني والتعامل الدولي ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ د. طالب رشيد يادكار ❝ ❞ د. نوري طالباني ❝ ❞ حبيب كركوكي ❝ ❞ أحمد محمود الخليل ❝ ❞ د. اسماعيل محمد حصاف ❝ ❞ عماد عبد السلام رؤوف ❝ ❞ ويليام ايغلتون ❝ ❞ د. كامران الصالحي ❝ ❞ د. هادي محمود ❝ ❞ عبد الستار قاسم كلهور ❝ ❞ صلوات كولياموف ❝ ❞ هيوا حاجي ديلويي ❝ ❞ رمضان شريف الداودي ❝ ❞ د. احمد الخليل ❝ ❞ د. محمد عارف ❝ ❱.المزيد.. كتب مؤسسة بحوث والنشر موكرياني