❞ كتاب كركوك في العصور القديمة ❝  ⏤ جمال رشيد أحمد

❞ كتاب كركوك في العصور القديمة ❝ ⏤ جمال رشيد أحمد

إن كـركوك هي مـدينة عتـيقـة في المناطق المتـموجـة شمـال سلسلة جبـال حمـرين التي تـفــصل بلاد الـعــرب عن كُــردســتـــان وهي على بعـــد حــوالي ٢٩٠ كـيلومـتـراً شـمــال العـاصـمـة العـراقـيـة بغـداد، من نتــائج الدراسـات التي أجــربت في المناطـق المحـيـطة بهــذه المدينة علـى آثار القــرى الميــزوليـثــيــة (المرحلة مـابين العـصـرين الحـجريين المتـوسط والحـديث كـقـرية كريم شـهـر) والنيوليـثية (العصر الحـجري الحديث كقـرية جرمو)الفترات الـلتين شهد الإنسان خـلالهمـا حياة الإسـتقـرار إثر أيام الثورة الزراعـية في المرتفـعات الشمـالية لهـا وتزامنتا فـيمـا بين الألف العاشـر والخامس قبل المـيلاد حين إعتمد الناس في إنتاج قوتهم طوال هذه الفترة على الأمطار بعد أن جرى تبدل جذري على وسائل عيشهم وتحـولت معالمها من الصيد إلى الزراعة فإن الخـط البيـاني لإنتقـال هذا الإنسان من هذه المرتفـعات نحـو السـهول وخـاصة في نهـاية عصـر حـضارة تل حلف (أواسط الألف الخـامس ق.م) يشـير إلى أنه قـد ترك الجبـال والكهوف ونزح من المناطق العـليا مـتوجـهاً نحو مناطق أكثـر جنوباً بعدما ظهرت فـيها المواقع الغنية بترسـبات غرين النهــرين العظيــم دجلة والفــرات وروافـدهـمـا العــديدة كـالـزاب وديالى والخابور وتعقب شروطاً أكثر ملاءمة لوسائل الإنتاج الزراعي.
جمال رشيد أحمد - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ كركوك في العصور القديمة ❝ الناشرين : ❞ دار ئاراس للطباعة والنشر ❝ ❱
من كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
كركوك في العصور القديمة

2002م - 1445هـ
إن كـركوك هي مـدينة عتـيقـة في المناطق المتـموجـة شمـال سلسلة جبـال حمـرين التي تـفــصل بلاد الـعــرب عن كُــردســتـــان وهي على بعـــد حــوالي ٢٩٠ كـيلومـتـراً شـمــال العـاصـمـة العـراقـيـة بغـداد، من نتــائج الدراسـات التي أجــربت في المناطـق المحـيـطة بهــذه المدينة علـى آثار القــرى الميــزوليـثــيــة (المرحلة مـابين العـصـرين الحـجريين المتـوسط والحـديث كـقـرية كريم شـهـر) والنيوليـثية (العصر الحـجري الحديث كقـرية جرمو)الفترات الـلتين شهد الإنسان خـلالهمـا حياة الإسـتقـرار إثر أيام الثورة الزراعـية في المرتفـعات الشمـالية لهـا وتزامنتا فـيمـا بين الألف العاشـر والخامس قبل المـيلاد حين إعتمد الناس في إنتاج قوتهم طوال هذه الفترة على الأمطار بعد أن جرى تبدل جذري على وسائل عيشهم وتحـولت معالمها من الصيد إلى الزراعة فإن الخـط البيـاني لإنتقـال هذا الإنسان من هذه المرتفـعات نحـو السـهول وخـاصة في نهـاية عصـر حـضارة تل حلف (أواسط الألف الخـامس ق.م) يشـير إلى أنه قـد ترك الجبـال والكهوف ونزح من المناطق العـليا مـتوجـهاً نحو مناطق أكثـر جنوباً بعدما ظهرت فـيها المواقع الغنية بترسـبات غرين النهــرين العظيــم دجلة والفــرات وروافـدهـمـا العــديدة كـالـزاب وديالى والخابور وتعقب شروطاً أكثر ملاءمة لوسائل الإنتاج الزراعي. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

كركوك في العصور القديمة

موقع محافظة كركوك

الشيعة في كركوك

خريطة كركوك ومناطقها

لماذا سميت كركوك بهذا الاسم

عدد سكان كركوك 2017

شوارع كركوك

كركوك الان

كركوك سنة ام شيعة



سنة النشر : 2002م / 1423هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة كركوك في العصور القديمة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل كركوك في العصور القديمة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
جمال رشيد أحمد -

كتب جمال رشيد أحمد ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ كركوك في العصور القديمة ❝ الناشرين : ❞ دار ئاراس للطباعة والنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب جمال رشيد أحمد
الناشر:
دار ئاراس للطباعة والنشر
كتب دار ئاراس للطباعة والنشر ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الحملة على بادينان وأوضاع اللاجئين ت : رؤف كامل عقراوى ❝ ❞ يقظة الكرد 1900-1925 ❝ ❞ مهد البشرية الحياة في شرق كردستان دبليو أي ويكرام أدكار تي أي ويكرام ❝ ❞ الحملة على بادينان وأوضاع اللاجئين ❝ ❞ احداث عاصرتها (ذكريات محسن دزه يي) ج2 ❝ ❞ الفيدرالية والديمقراطية للعراق (دراسة تأصيليه سياسية وقانونية) ❝ ❞ مذكرات فؤاد عارف ❝ ❞ محكمة الانفال (قراءة قانونية) ❝ ❞ نناشد صلاح الدين .. ام نحاسب انفسنا ؟.. استجواب قائد بعد ثمانمائة سنة ❝ ❞ منطقة كركوك ومحاولات تغيير واقعها القومي ت :د. نوري طالباني ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ جرجيس فتح الله ❝ ❞ د. نوري طالباني ❝ ❞ كمال احمد مظهر ❝ ❞ إبراهيم الداقوقى ❝ ❞ باسيلي نيكيتين ❝ ❞ رؤف كامل عقراوى ❝ ❞ زهير كاظم عبود ❝ ❞ محمد هماوه ندي ❝ ❞ محمد علي القره داغي ❝ ❞ د. كاظم حبيب ❝ ❞ د. عثمان امين صالح ❝ ❞ إريك براور ❝ ❞ د. محسن محمد حسين ❝ ❞ عبد القادر الرافعي الفاروقي الطرابلسي ❝ ❞ جمال رشيد أحمد ❝ ❞ محمد علي القرداغي ❝ ❞ مسعود بارزاتي ❝ ❞ دبليو. أي. ويكرام، أدكار .تي. أي. ويكرام ❝ ❞ افرام عيسي يوسف ❝ ❱.المزيد.. كتب دار ئاراس للطباعة والنشر