❞ كتاب هوية كركوك الثقافية والادارية ❝  ⏤ محمد علي القره داغي

❞ كتاب هوية كركوك الثقافية والادارية ❝ ⏤ محمد علي القره داغي

تعد ارض ما بين النهرين منذ القدم موطناَ للإنسان حيث تم الكشف في العديد من كهوفها ومغاراتها عن بقايا لمخلوقات بشرية تعود إلى أكثر من(100) ألف سنة قبل الميلاد. وتعد قرية(جرمو)القريبة من جمجمال من أقدم المستوطنات الزراعية قبل أن ينتشر السكان في الهضاب والسهول الشمالية ومع انحسار مياه الخليج وأتساع اليابسة في جنوب العراق أقام المهاجرون مستوطنات لهم عندها وقد عرف هؤلاء بالسومريين الذين انحدروا من شمال العراق في فترة ما قبل الميلاد لان حضارتهم كانت استمراراَ للحضارة الزراعية الأولى هناك(1).
محمد علي القره داغي - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ هوية كركوك الثقافية والادارية ❝ ❞ حقيبة طالب العلم الاقتصادية ❝ الناشرين : ❞ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - قطر ❝ ❞ دار ئاراس للطباعة والنشر ❝ ❱
من كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
هوية كركوك الثقافية والادارية

2007م - 1445هـ
تعد ارض ما بين النهرين منذ القدم موطناَ للإنسان حيث تم الكشف في العديد من كهوفها ومغاراتها عن بقايا لمخلوقات بشرية تعود إلى أكثر من(100) ألف سنة قبل الميلاد. وتعد قرية(جرمو)القريبة من جمجمال من أقدم المستوطنات الزراعية قبل أن ينتشر السكان في الهضاب والسهول الشمالية ومع انحسار مياه الخليج وأتساع اليابسة في جنوب العراق أقام المهاجرون مستوطنات لهم عندها وقد عرف هؤلاء بالسومريين الذين انحدروا من شمال العراق في فترة ما قبل الميلاد لان حضارتهم كانت استمراراَ للحضارة الزراعية الأولى هناك(1). .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

تعد ارض ما بين النهرين منذ القدم موطناَ للإنسان حيث تم الكشف في العديد من كهوفها ومغاراتها عن بقايا لمخلوقات بشرية تعود إلى أكثر من(100) ألف سنة قبل الميلاد. وتعد قرية(جرمو)القريبة من جمجمال من أقدم المستوطنات الزراعية قبل أن ينتشر السكان في الهضاب والسهول الشمالية ومع انحسار مياه الخليج وأتساع اليابسة في جنوب العراق أقام المهاجرون مستوطنات لهم عندها وقد عرف هؤلاء بالسومريين الذين انحدروا من شمال العراق في فترة ما قبل الميلاد لان حضارتهم كانت استمراراَ للحضارة الزراعية الأولى هناك(1).ةوعرفت كركوك بأنها كانت جزءاَ من بلاد الكاشيين ثم وقعت بيد الأشوريين في حدود العام(400 ق.م) وحتى بداية الحروب التي كانت(بنوبلاصر) فامتنعت عنه وتركها في العام(616ق.م) وفي السنة التالية وبالضبط في (6) من آذار شباط (615ق.م) نشبت بالقرب منها معركة كبيرة بين الأشوريين والبابليين من غير طائل فاستسلمت القلعة بعد حصار طويل وكان سقوطها نقطة تحول كبيره مهدت للماديين سبيل القضاء على دولة أشور. وان المؤرخ(هيرودتس ـ 484ـ425ق.م) ذكر في تاريخه تلك النار الأزلية الغريبة فيها بل انه تنبعث من جوف الأرض ولا تنطفىء، كما ذكر شيئاَ عن آبار نفط ضحلة يستخرج منها الأهلون المجاورون منها مادة وقودهم بمجرد الحفر بأدوات بدائية(2). واشتهرت منطقة كركوك باسم (داقوق) ولم يرد اسم كركوك وان مدينة داقوق(دقوقا) كانت أشهر،وفي العصر العباسي عرفت باسم(كورة(3) باجرمي) أو(كورة باجرمق) وان هذا الاسم أطلقت على منطقة شاسعة شكلت منطقة كركوك قسماَ منها وحدد ابن خرداذبة في كتابه الموسوم بـ(المسالك والممالك). بان هناك ثلاث مناطق منها(خونيا سابور، ودقوقا، وخاينجار)(4) وورد في المصادر اسم(كرخيني) وذكره الرحالة ياقوت الحموي في معجم البلدان وقال بأنه رآى القلعة بنفسه وهي قائمة على تل شاهق وحواليه عامر،ولها رابض(5). اننا لو بحثنا تاريخياَ حول تواجد سكان هذه المنطقة نجد ان اسلاف الكرد من الكوتيين والحوريين والميتانيين والميديين قد استوطنوا في هذه المنطقة وانشأوا فيها حضارة.وان العرب قبل الاسلام لم يتجاوزوا منطقة النجف فكانت لهم امارة في الحيرة على الحدود السعودية الحالية وعرفت بامارة المناذرة وكان نعمان بن المنذر اشهر امرائها التابع للساسانيين ثم بدأ العرب يزحفون الى العراق والاقامة فيه مع الفتوحات الاسلامية وبخاصة بقيادة سعد بن ابي وقاص سنة(16هـ/637م).

هوية كركوك الثقافية والادارية

موقع محافظة كركوك

معنى كلمة كركوك

الشيعة في كركوك

لماذا سميت كركوك بهذا الاسم

عدد سكان كركوك 2017

خريطة كركوك ومناطقها

كركوك الان

عدد سكان كركوك 2019



سنة النشر : 2007م / 1428هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 13.6MB .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة هوية كركوك الثقافية والادارية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل هوية كركوك الثقافية والادارية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد علي القره داغي -

كتب محمد علي القره داغي ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ هوية كركوك الثقافية والادارية ❝ ❞ حقيبة طالب العلم الاقتصادية ❝ الناشرين : ❞ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - قطر ❝ ❞ دار ئاراس للطباعة والنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد علي القره داغي
الناشر:
دار ئاراس للطباعة والنشر
كتب دار ئاراس للطباعة والنشر ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الحملة على بادينان وأوضاع اللاجئين ت : رؤف كامل عقراوى ❝ ❞ يقظة الكرد 1900-1925 ❝ ❞ مهد البشرية الحياة في شرق كردستان دبليو أي ويكرام أدكار تي أي ويكرام ❝ ❞ الحملة على بادينان وأوضاع اللاجئين ❝ ❞ احداث عاصرتها (ذكريات محسن دزه يي) ج2 ❝ ❞ الفيدرالية والديمقراطية للعراق (دراسة تأصيليه سياسية وقانونية) ❝ ❞ مذكرات فؤاد عارف ❝ ❞ محكمة الانفال (قراءة قانونية) ❝ ❞ نناشد صلاح الدين .. ام نحاسب انفسنا ؟.. استجواب قائد بعد ثمانمائة سنة ❝ ❞ منطقة كركوك ومحاولات تغيير واقعها القومي ت :د. نوري طالباني ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ جرجيس فتح الله ❝ ❞ د. نوري طالباني ❝ ❞ كمال احمد مظهر ❝ ❞ إبراهيم الداقوقى ❝ ❞ باسيلي نيكيتين ❝ ❞ رؤف كامل عقراوى ❝ ❞ زهير كاظم عبود ❝ ❞ محمد هماوه ندي ❝ ❞ محمد علي القره داغي ❝ ❞ د. كاظم حبيب ❝ ❞ د. عثمان امين صالح ❝ ❞ إريك براور ❝ ❞ د. محسن محمد حسين ❝ ❞ عبد القادر الرافعي الفاروقي الطرابلسي ❝ ❞ جمال رشيد أحمد ❝ ❞ محمد علي القرداغي ❝ ❞ مسعود بارزاتي ❝ ❞ دبليو. أي. ويكرام، أدكار .تي. أي. ويكرام ❝ ❞ افرام عيسي يوسف ❝ ❱.المزيد.. كتب دار ئاراس للطباعة والنشر