❞ كتاب كوردستان والمسألة الكوردية ❝  ⏤ د. اسماعيل محمد حصاف

❞ كتاب كوردستان والمسألة الكوردية ❝ ⏤ د. اسماعيل محمد حصاف

يتناول كتاب الباحث د. اسماعيل حصاف الجديد الصادر عن مؤسسة موكرياني باربيل المسألة الكوردية من الجوانب التاريخية والجغرافية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية ، اضافة الى عدة موضوعات خدمت مبحث الكتاب من صحة وتعليم واديان وصحافة وادب بداية يتناول المؤلف اصل الكورد من خلال ايراده اراء مختلفة حول اصل الشعب الكوردي وتاريخه الطويل الذي يحتاج الآن الى دراسات جدية اكثر من اي وقت مضى ، هذا مايراه الباحث وذلك بما تشهده الحركة القومية الكوردية من تصعيد وتحول القضية الكوردية الى مشكلة دولية تطرح نفسها على المحافل الدولية بشكل مستمر ، يعرج المؤلف على آراء كل من العالم الروسي القدير أ . ن مينورسكي الذي يقول ان " من المحتمل جدا ان يكون الشعب الكردي قد هاجر في الأصل من الشرق ( شرقي ايران ) الى الغرب ( كوردستان الحالية ) واستوطن فيه منذ فجر التاريخ ، وهذا لا يمنع انه كان قبل قدوم هذا الشعب المهاجر ، هناك في كوردستان الأوسط قوم او اقوام مختلفة تعيش تحت اي اسم مشابه لاسم ذلك الشعب الوافد ك ( كاردو ) مثلا فاختلط الشعب الوافد بذلك القوم ، او بتلك الاقوام المحلية واندمج فيها اندماجا كليا وصاروا جميعا امة واحدة على مدى الايام والظروف "وكذلك يستشهد برأي السيد سيدني سميث وكذلك المستشرق " ريفر" ولا ينسى ذكر وصفا رائعا للمؤرخ اليوناني كزينفون لشجاعة الكرد وخيين في مؤلفه " أنا باسيس " واشارة الى البروفيسور اليو غسلافي بافيج ، ولا زارييف ، وتونيك ، والانجليزي ديريك كينانة ويفند الاساطير الرائجة عن اصل الكورد والتي تحاول تشويه اصل الكورد بالقول انهم من نسل الشيطان أو الجن ، ويتناول الباحث الامبراطورية الميدية بالقول كانت امبراطورية ميديا في القرنين 9-8 ق م تتشكل من دويلات صغيرة ترتبط فيما بينها بعلاقات وقد تمكن هذا الشعب في اواخر القرن الثامن قبل الميلاد من تأسيس حكومة مستقلة واخضع لسلطانه شعب " بارسوي " المجاور له في البلاد الجنوبية الغربية من هضبة ايران وصار الميديون سادة المنطقة خاصة بعد انسحاب بارسو يا نحو الجنوب وانشأ لنفسه مدينة اقباتان – همدان في جهة كرمانشاه عاصمة لحكومته.
د. اسماعيل محمد حصاف - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كوردستان والمسألة الكوردية ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة بحوث والنشر موكرياني ❝ ❱
من كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
كوردستان والمسألة الكوردية

2009م - 1444هـ
يتناول كتاب الباحث د. اسماعيل حصاف الجديد الصادر عن مؤسسة موكرياني باربيل المسألة الكوردية من الجوانب التاريخية والجغرافية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية ، اضافة الى عدة موضوعات خدمت مبحث الكتاب من صحة وتعليم واديان وصحافة وادب بداية يتناول المؤلف اصل الكورد من خلال ايراده اراء مختلفة حول اصل الشعب الكوردي وتاريخه الطويل الذي يحتاج الآن الى دراسات جدية اكثر من اي وقت مضى ، هذا مايراه الباحث وذلك بما تشهده الحركة القومية الكوردية من تصعيد وتحول القضية الكوردية الى مشكلة دولية تطرح نفسها على المحافل الدولية بشكل مستمر ، يعرج المؤلف على آراء كل من العالم الروسي القدير أ . ن مينورسكي الذي يقول ان " من المحتمل جدا ان يكون الشعب الكردي قد هاجر في الأصل من الشرق ( شرقي ايران ) الى الغرب ( كوردستان الحالية ) واستوطن فيه منذ فجر التاريخ ، وهذا لا يمنع انه كان قبل قدوم هذا الشعب المهاجر ، هناك في كوردستان الأوسط قوم او اقوام مختلفة تعيش تحت اي اسم مشابه لاسم ذلك الشعب الوافد ك ( كاردو ) مثلا فاختلط الشعب الوافد بذلك القوم ، او بتلك الاقوام المحلية واندمج فيها اندماجا كليا وصاروا جميعا امة واحدة على مدى الايام والظروف "وكذلك يستشهد برأي السيد سيدني سميث وكذلك المستشرق " ريفر" ولا ينسى ذكر وصفا رائعا للمؤرخ اليوناني كزينفون لشجاعة الكرد وخيين في مؤلفه " أنا باسيس " واشارة الى البروفيسور اليو غسلافي بافيج ، ولا زارييف ، وتونيك ، والانجليزي ديريك كينانة ويفند الاساطير الرائجة عن اصل الكورد والتي تحاول تشويه اصل الكورد بالقول انهم من نسل الشيطان أو الجن ، ويتناول الباحث الامبراطورية الميدية بالقول كانت امبراطورية ميديا في القرنين 9-8 ق م تتشكل من دويلات صغيرة ترتبط فيما بينها بعلاقات وقد تمكن هذا الشعب في اواخر القرن الثامن قبل الميلاد من تأسيس حكومة مستقلة واخضع لسلطانه شعب " بارسوي " المجاور له في البلاد الجنوبية الغربية من هضبة ايران وصار الميديون سادة المنطقة خاصة بعد انسحاب بارسو يا نحو الجنوب وانشأ لنفسه مدينة اقباتان – همدان في جهة كرمانشاه عاصمة لحكومته. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

كوردستان والمسألة الكوردية 

تاريخ الكورد وكوردستان

كوردستان ايران

لغة كردستان

خريطة كردستان تركيا

تاريخ كردستان pdf

أين تقع كردستان

خارطة كوردستان

الحياة في كردستان



سنة النشر : 2009م / 1430هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة كوردستان والمسألة الكوردية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل كوردستان والمسألة الكوردية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
د. اسماعيل محمد حصاف -

كتب د. اسماعيل محمد حصاف ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كوردستان والمسألة الكوردية ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة بحوث والنشر موكرياني ❝ ❱. المزيد..

كتب د. اسماعيل محمد حصاف
الناشر:
مؤسسة بحوث والنشر موكرياني
كتب مؤسسة بحوث والنشر موكرياني ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مبادئ القانون الدولي العام ❝ ❞ فنون التحرير الصحفي ❝ ❞ آريا القديمة وكوردستان الأبدية الكرد من أقدم الشعوب ❝ ❞ حول مفهوم النظام الفدرالي ❝ ❞ مملكة ميديا ❝ ❞ التوظيف السياسي للفكر الديني ❝ ❞ لورستان الكبرى ❝ ❞ مذكرات احسان نوري باشا ❝ ❞ قواعد القانون الدولي الانساني والتعامل الدولي ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ د. طالب رشيد يادكار ❝ ❞ د. نوري طالباني ❝ ❞ حبيب كركوكي ❝ ❞ أحمد محمود الخليل ❝ ❞ د. اسماعيل محمد حصاف ❝ ❞ عماد عبد السلام رؤوف ❝ ❞ ويليام ايغلتون ❝ ❞ د. كامران الصالحي ❝ ❞ د. هادي محمود ❝ ❞ عبد الستار قاسم كلهور ❝ ❞ صلوات كولياموف ❝ ❞ هيوا حاجي ديلويي ❝ ❞ رمضان شريف الداودي ❝ ❞ د. احمد الخليل ❝ ❞ د. محمد عارف ❝ ❱.المزيد.. كتب مؤسسة بحوث والنشر موكرياني