❞ كتاب الفيدرالية والديمقراطية للعراق (دراسة تأصيليه سياسية وقانونية) ❝  ⏤ محمد هماوه ندي

❞ كتاب الفيدرالية والديمقراطية للعراق (دراسة تأصيليه سياسية وقانونية) ❝ ⏤ محمد هماوه ندي

تبرز أهمية البحث في ربطه المقصود بين الفدرالية كنظام حكم والديمقراطية التوافقية كمنهج سلوك في الدول ذات المجتمعات المتعددة والتي تواجه مشاكل في العلاقة فيما بينها كالمجتمع العراقي، لا سيما أن الواقع العراقي ينطوي على كل المعطيات المشجعة لتبني النظام الفدرالي، لذا سيجد القارئ اختصارا عند تطرق الباحث إلى الفدرالية من حيث مفهومها، أهميتها، خصائصها.. واستفاضة نوعا ما عند بحثه موضوعي الديمقراطية التوافقية ومعطيات الواقع العراقي لأن الفدرالية شهدت استفاضة في بحثها من قبل باحثين داخل وخارج العراق غطت الكثير من موضوعاتها، أما الديمقراطية التوافقية ومعطيات الواقع العراقي الدافعة باتجاه الفدرالية وما تواجهها من تحديات وما تحتاجها من ضمانات فلا زال البحث فيها يحتاج إلى الكثير من الدراسات والبحوث التي تتسم بالجد والموضوعية لتلافي النقص الواضح في هذا المجال، لذا يأتي هذا البحث ليكون لبنة صغيرة في بناء يتطلب الكثير من الباحثين المهتمين وصناع القرار في العراق.
محمد هماوه ندي - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الفيدرالية والديمقراطية للعراق (دراسة تأصيليه سياسية وقانونية) ❝ الناشرين : ❞ دار ئاراس للطباعة والنشر ❝ ❱
من كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
الفيدرالية والديمقراطية للعراق (دراسة تأصيليه سياسية وقانونية)

2002م - 1445هـ
تبرز أهمية البحث في ربطه المقصود بين الفدرالية كنظام حكم والديمقراطية التوافقية كمنهج سلوك في الدول ذات المجتمعات المتعددة والتي تواجه مشاكل في العلاقة فيما بينها كالمجتمع العراقي، لا سيما أن الواقع العراقي ينطوي على كل المعطيات المشجعة لتبني النظام الفدرالي، لذا سيجد القارئ اختصارا عند تطرق الباحث إلى الفدرالية من حيث مفهومها، أهميتها، خصائصها.. واستفاضة نوعا ما عند بحثه موضوعي الديمقراطية التوافقية ومعطيات الواقع العراقي لأن الفدرالية شهدت استفاضة في بحثها من قبل باحثين داخل وخارج العراق غطت الكثير من موضوعاتها، أما الديمقراطية التوافقية ومعطيات الواقع العراقي الدافعة باتجاه الفدرالية وما تواجهها من تحديات وما تحتاجها من ضمانات فلا زال البحث فيها يحتاج إلى الكثير من الدراسات والبحوث التي تتسم بالجد والموضوعية لتلافي النقص الواضح في هذا المجال، لذا يأتي هذا البحث ليكون لبنة صغيرة في بناء يتطلب الكثير من الباحثين المهتمين وصناع القرار في العراق. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

الفيدرالية والديمقراطية للعراق (دراسة تأصيليه سياسية وقانونية)

يعالج هذا البحث مشكلة تتمثل في انه على الرغم من تبني النظام الفدرالي دستوريا في العراق إلا أن الأسس والقواعد التي يتطلبها نجاح هذا النظام لا زالت غامضة وغير واضحة لكثير من العراقيين - نخبة وقاعدة - بل ويتم تجاهلها أحيانا من خلال ربطها بمفاهيم غير صحيحة كربط الفدرالية بالتقسيم، والديمقراطية التوافقية بالمحاصصة.. وهذا الأمر يجعل العملية السياسية في العراق تسير في اتجاهات متعددة  قد تشوه حقيقة النظام الفدرالي ولا تلبي متطلبات نجاحه، مما تطلب من الباحثين التصدي إلى عملية ترسيخ تجربتنا الفدرالية ورفع العقبات من أمامها من خلال بحوث ودراسات موضوعية تزيل الغموض  حولها وتشجع على وضع أسس صحيحة لنجاحها.

 



سنة النشر : 2002م / 1423هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الفيدرالية والديمقراطية للعراق (دراسة تأصيليه سياسية وقانونية)

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الفيدرالية والديمقراطية للعراق (دراسة تأصيليه سياسية وقانونية)
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد هماوه ندي -

كتب محمد هماوه ندي ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الفيدرالية والديمقراطية للعراق (دراسة تأصيليه سياسية وقانونية) ❝ الناشرين : ❞ دار ئاراس للطباعة والنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد هماوه ندي
الناشر:
دار ئاراس للطباعة والنشر
كتب دار ئاراس للطباعة والنشر ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الحملة على بادينان وأوضاع اللاجئين ت : رؤف كامل عقراوى ❝ ❞ يقظة الكرد 1900-1925 ❝ ❞ مهد البشرية الحياة في شرق كردستان دبليو أي ويكرام أدكار تي أي ويكرام ❝ ❞ الحملة على بادينان وأوضاع اللاجئين ❝ ❞ احداث عاصرتها (ذكريات محسن دزه يي) ج2 ❝ ❞ الفيدرالية والديمقراطية للعراق (دراسة تأصيليه سياسية وقانونية) ❝ ❞ مذكرات فؤاد عارف ❝ ❞ محكمة الانفال (قراءة قانونية) ❝ ❞ نناشد صلاح الدين .. ام نحاسب انفسنا ؟.. استجواب قائد بعد ثمانمائة سنة ❝ ❞ منطقة كركوك ومحاولات تغيير واقعها القومي ت :د. نوري طالباني ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ جرجيس فتح الله ❝ ❞ د. نوري طالباني ❝ ❞ كمال احمد مظهر ❝ ❞ إبراهيم الداقوقى ❝ ❞ باسيلي نيكيتين ❝ ❞ رؤف كامل عقراوى ❝ ❞ زهير كاظم عبود ❝ ❞ محمد هماوه ندي ❝ ❞ محمد علي القره داغي ❝ ❞ د. كاظم حبيب ❝ ❞ د. عثمان امين صالح ❝ ❞ إريك براور ❝ ❞ د. محسن محمد حسين ❝ ❞ عبد القادر الرافعي الفاروقي الطرابلسي ❝ ❞ جمال رشيد أحمد ❝ ❞ محمد علي القرداغي ❝ ❞ مسعود بارزاتي ❝ ❞ دبليو. أي. ويكرام، أدكار .تي. أي. ويكرام ❝ ❞ افرام عيسي يوسف ❝ ❱.المزيد.. كتب دار ئاراس للطباعة والنشر