❞ كتاب اشتراط عدم الإنجاب في عقد النكاح ❝

❞ كتاب اشتراط عدم الإنجاب في عقد النكاح ❝

نبذة عن الموضوع :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فالاتفاق بين الزوجين على عدم الإنجاب فإنه إما أن يكون على سبيل الدوام، أو على سبيل التأقيت:
فإن كان على سبيل التأقيت فلا حرج فيه، فيجوز للزوجين أن يتفقا عن رضا وتشاور بينهما على تأخير الإنجاب إلى أمد معلوم لمصلحة يقدرانها.
-
من كتب الأحوال الشخصية القانون الخاص - مكتبة .

نبذة عن الكتاب:
اشتراط عدم الإنجاب في عقد النكاح

2013م - 1444هـ
نبذة عن الموضوع :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه؛ أما بعد:
فالاتفاق بين الزوجين على عدم الإنجاب فإنه إما أن يكون على سبيل الدوام، أو على سبيل التأقيت:
فإن كان على سبيل التأقيت فلا حرج فيه، فيجوز للزوجين أن يتفقا عن رضا وتشاور بينهما على تأخير الإنجاب إلى أمد معلوم لمصلحة يقدرانها. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

شرط عدم الانجاب في زواج المسيار

حكم الزواج مع شرط عدم الانجاب

حكم قرار عدم الانجاب

حكم الامتناع عن الانجاب

هل الانجاب واجب

حديث عن عدم الانجاب

ما حكم رفض الزوجة الانجاب

حكم امتناع الزوجة عن الانجاب

 

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:

فتَعلمُ - أيها الأخ الكريم - أنَّ الإنجاب من أهمِّ مقاصد الزواج، وأعظمِها نفعًا، وأكثرِها فائدةً؛ ففيه بقاءُ الجنس البَشريِّ، وتكثيرٌ للأُمَّة المحمديَّة، فالمؤمنون يَخرُج مِن أصْلابهم مَنْ يَعبُدُ الله، ولا يُشرِك به شيئًا، وقد صحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((تزوَّجوا الودُودَ الولودَ؛ فإني مكاثرٌ بكم الأمم))؛ رواه أبو داود.

 

كما أن عدمَ الإنجاب مصادمٌ للفِطرة التي فطَر الله الناس عليها، ومِن ثَمَّ جاءت الشريعةُ الإسلامية موافقةً لِما وضَعه الله في تلك الفِطَر، فحثَّ الشارعُ الحكيمُ على نكاح المرأة الوَلود، وكرِه أن يتزوَّج الرجل بمن لا تَلِد؛ ففي سُنن أبي داودَ وغيره عن مَعقِل بن يسار قال: "جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني أصبتُ امرأةً ذاتَ حُسْنٍ وجمالٍ وحسبٍ ومنصبٍ ومالٍ، إلا أنها لا تَلِد، أفأتَزوَّجها؟! فنهاه، ثم أتاه الثانيةَ، فقال له مثل ذلك، ثم أتاه الثالثة، فقال: ((تزوَّجوا الودُودَ الولودَ؛ فإني مكاثرٌ بكم الأُمَم))؛ رواه أبو داود.
 

أما إن كان ذلك على سبيل الاستدامة فإنه ينافي مقصود الشارع من الزواج، فمن مقاصد الزواج التماسُ الولد، وإقرار عين النبي صلى الله عليه بتكثير أمته. فيصح العقد ويبطل الشرط، وفقًا للصحيح من أقوال أهل العلم.
قال شرف الدين الحجاوي رحمه الله: «إذا شرطا، أو أحدهما، الخيارَ في النكاح أو في المهر أو عدم الوطء أو إن جاء بالمهر في وقت كذا وإلا فلا نكاح بينهما، أو شرط عدم المهر، أو النفقة، أو قسمة لها أقل من ضرتها أو أكثر، أو إن أصدقها رجع عليها، أو يشترط أن يعزل عنها- بطَل الشرط وصحَّ العقد»(1).
لا يستثنى من هذا إلا إذا كان الزواج خارجَ ديار الإسلام، وتزوَّج بغير مسلمة، أو بامرأة سيئةِ الخُلُق والدين، وخشي على ولده منها من الفتنة في الدين، ولم تكن لديه بدائل أخرى للعفاف المشروع، فقد يمتهد في مثل هذه الأحوال الاستثنائية القبول بهذا الشرط وتصحيحه.
وقد ناقش الفقهاء ذلك بمناسبة حديثهم عن العزل عن الزوجة أو الأمَة وكونها بإذنها أو بغير إذنها، فنصَّ بعض فقهاء الحنفية على بعض الحالات التي لا يحتاج فيها الزوج إلى إذن زوجته بالعزل عنها: جاء في «الخانية» «أنه يباح العزل في زماننا لفساده» أي فساد هذا الزمان. قال الكمال: «فليعتبر عذرًا مسقطًا لإذنها». وعلق ابن عابدين بقوله: «قال الكمال عبارته. وفي الفتاوى: إن خاف من الولد السوءَ في الحرَّة يسعُه العزل بغير رضاها، لفساد الزمان، فليعتبر مثله من الأعذار مسقطًا لإذنها»(2).



سنة النشر : 2013م / 1434هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة اشتراط عدم الإنجاب في عقد النكاح

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل اشتراط عدم الإنجاب في عقد النكاح
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

الناشر:
مجلة العدل
كتب مجلة العدل ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ إشتراط الإجماع بين قضاة المحكمة العليا في عقوبات القتل تعزيرا (بحث) ❝ ❞ حكم التخدير حال إستيفاء الحد ❝ ❞ الجمع أو التفريق بين سلطتي الأدعاء والتحقيق ❝ ❞ اشتراط الإجماع بين قضاة المحكمة العليا في عقوبات القتل تعزيزا ❝ ❞ أحكام تأديب الزوجة في الفقه الإسلامي ❝ ❞ إذن المرأة بالنكاح وتوليها عقدة ❝ ❞ اشتراط عدم الإنجاب في عقد النكاح ❝ ❞ الإعسار مرتب مجدول ❝ ❞ الفرق بين البغاة والخوارج واثرة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ احمد بن عبدالله الجعفري ❝ ❞ عبدالله بن برجس الدوسري ❝ ❞ فهد بن عبد العزيز الداود ❝ ❞ هيلة بنت عبدالرحمن اليابس ❝ ❞ خالد بن مفلح ال حامد ❝ ❞ بكر بن عبد اللطيف الهبوب ❝ ❞ حميدان عبدالله محمد الحميدان ❝ ❞ عبدالله بن ناصر الصبحي ❝ ❞ صبري السعداوي مبارك ❝ ❞ عبدالله بن محمد ابا الخيل ❝ ❞ حسن بن عبدة العسيري ❝ ❱.المزيد.. كتب مجلة العدل