❞ كتاب البلاغة عند السكاكى ❝  ⏤ أحمد مطلوب

❞ كتاب البلاغة عند السكاكى ❝ ⏤ أحمد مطلوب

اُستعمل لفظ "بلاغة" قديما وما زال في معنيين اثنين : أوّلهما صفة الكلام الذي يصيب المعنى ويبين عنه فيبلغ السّامع ويؤثّر فيه. وفي هذا المعنى تندرج كثير من التّعريفات منها ما نسب إلى الخليل بن أحمد الفراهيديّ .وهو أنّ البلاغة: "ما قرب طرفاه وبعج منتهاه" (العمدة، تحقيق محيي الدّين عبد الحميد، ط 4، ج 2، ص 245) وهي عند ابن الأعرابيّ: "التّقريب من البغية ودلالة قليل على كثير" (نفسه، ص 246). وهي عند علي بن أبي طالب: ""إفصاح قول عن حكمة مستغلقة وإبانة عن مشكل" (كتلب الصّناعتين، تحقيق علي محمّد البجاويّ وأبي الفضل إبراهيم، ط 2، القاهرة، 1971، ص 58) وهي عند أحد المتكلّمين - وهو خالد بن صفوان - : "إصابة المعنى والقصد إلى الحجّة" (نفسه ص 48). فهذه الأقوال كلّها واصفة للقول وليست معرّفة بالعلم الذي يسمح بتبيّن صدقية الوصف على قول معيّن.
أحمد مطلوب - الدكتور أحمد بن مطلوب بن أحمد الناصري التكريتي أستاذ البلاغة والنقد رئيس المجمع العلمي العراقي ووزير الثقافة والإرشاد في الجمهورية العراقية عام 1967م. ولد يوم الأحد 10 شعبان 1355 هـ / 25 أكتوبر 1936م، في تكريت بالعراق. وتوفي الساعة الخامسة والربع عصر يوم السبت الموافق 8 ذو القعدة 1439 هـ / 21 يوليو 2018م.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أساليب بلاغية الفصاحة البلاغة المعاني ❝ ❞ الأرقام العربية ❝ ❞ البلاغة عند السكاكى ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة الرسالة ❝ ❞ وكالة المطبوعات - الكويت ❝ ❞ منشورات مكتبة النهضة-بغداد ❝ ❱
من كتب الأدب - مكتبة الكتب و الموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
البلاغة عند السكاكى

1964م - 1444هـ
اُستعمل لفظ "بلاغة" قديما وما زال في معنيين اثنين : أوّلهما صفة الكلام الذي يصيب المعنى ويبين عنه فيبلغ السّامع ويؤثّر فيه. وفي هذا المعنى تندرج كثير من التّعريفات منها ما نسب إلى الخليل بن أحمد الفراهيديّ .وهو أنّ البلاغة: "ما قرب طرفاه وبعج منتهاه" (العمدة، تحقيق محيي الدّين عبد الحميد، ط 4، ج 2، ص 245) وهي عند ابن الأعرابيّ: "التّقريب من البغية ودلالة قليل على كثير" (نفسه، ص 246). وهي عند علي بن أبي طالب: ""إفصاح قول عن حكمة مستغلقة وإبانة عن مشكل" (كتلب الصّناعتين، تحقيق علي محمّد البجاويّ وأبي الفضل إبراهيم، ط 2، القاهرة، 1971، ص 58) وهي عند أحد المتكلّمين - وهو خالد بن صفوان - : "إصابة المعنى والقصد إلى الحجّة" (نفسه ص 48). فهذه الأقوال كلّها واصفة للقول وليست معرّفة بالعلم الذي يسمح بتبيّن صدقية الوصف على قول معيّن. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

إنّ الدارس لتاريخ البلاغة العربية يكتشف إسهامات طائفة كبيرة من العلماء الأفذاذ الذين كانت لهم بصمات واضحة في تشكيل هذا العلم الجليل، فقد امتدت مسيرة تكوين البلاغة في التراث اللغوي العربي عبر سلسلة طويلة تبدأ حلقاتها من اكتمال اللغة العربية، ثم تعددت هذه الحلقات وتوالت في أطوار مختلفة، وعصور متباينة ومرت بعوامل قوة وضعف إلى أن وقفت عند حدود واضحة ومعالم بارزة كما بينها السكاكي في “مفتاح العلوم”؛ وهذا البحث هو محاولة لتسليط الضوء على جهود السكاكي البلاغية من خلال هذا المصنف؛ ومحاولة لكشف دوره البارز في ضبط علوم البلاغة العربية ومصطلحاتها.

الادب- الادباء- ادبية متنوعة- البلاغة العربية-الادب العربى-خواطر ادبية-الادب والتراث



سنة النشر : 1964م / 1384هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 31 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة البلاغة عند السكاكى

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل البلاغة عند السكاكى
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أحمد مطلوب - Ahmad Matlub

كتب أحمد مطلوب الدكتور أحمد بن مطلوب بن أحمد الناصري التكريتي أستاذ البلاغة والنقد رئيس المجمع العلمي العراقي ووزير الثقافة والإرشاد في الجمهورية العراقية عام 1967م. ولد يوم الأحد 10 شعبان 1355 هـ / 25 أكتوبر 1936م، في تكريت بالعراق. وتوفي الساعة الخامسة والربع عصر يوم السبت الموافق 8 ذو القعدة 1439 هـ / 21 يوليو 2018م. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أساليب بلاغية الفصاحة البلاغة المعاني ❝ ❞ الأرقام العربية ❝ ❞ البلاغة عند السكاكى ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة الرسالة ❝ ❞ وكالة المطبوعات - الكويت ❝ ❞ منشورات مكتبة النهضة-بغداد ❝ ❱. المزيد..

كتب أحمد مطلوب
الناشر:
منشورات مكتبة النهضة-بغداد
كتب منشورات مكتبة النهضة-بغداد ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أبنية الصرف في سيبويه ❝ ❞ الأمثال السائرة من شعر المتنبي والروزنامجة ❝ ❞ البلاغة عند السكاكى ❝ ❞ التاريخ الإسلامي وفكر القرن العشرين.. دراسات نقدية في تفسير التاريخ ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أحمد مطلوب ❝ ❞ د. خديجة عبد الرازق الحديثى ❝ ❞ الصاحب بن عباد ❝ ❞ فاروق عمر العمر ❝ ❱.المزيد.. كتب منشورات مكتبة النهضة-بغداد