❞ كتاب تتمة البيان في تاريخ الأفغان ❝  ⏤ جمال الدين الأفغانى

❞ كتاب تتمة البيان في تاريخ الأفغان ❝ ⏤ جمال الدين الأفغانى

إن أمة «الأفغان» هي أمة تتألف من قبائل عدة اختُلف في أمر أصلها، إلا أن الأقرب للصواب أنها من أصل إيراني، وأن لسانها مأخوذ عن اللسان الفارسي القديم. وقد سكنوا ببقعة تربط شرق وغرب آسيا بجنوبها ووسطها، فدائمًا ما كانوا مطمعًا للغزو. وبرغم اختلاف أجناسهم اجتمعت طوائفهم تحت لواء بلد واحد لُقِّب لاحقًا بـ «أفغانستان». والأفغاني يزعم أنه أشرف الناس ولو كان فقيرًا، ويميل للتواضع والزهد؛ حتى إن أميرهم ليست له أُبَّهة ملوك الشرق، ولا يمكنه إبرام أمر مهم في حكومته دون مشاورة رؤساء القبائل. وترجع تسميتهم بهذا الاسم لتفسيرات تاريخية عدة، أقربها أن أَسْرَهم في بلاد فارس ميَّزهم بالحنين والأنين، وحيث إن لفظة «أنين» تعني في الفارسية «أفغان» فقد اقترنت بهم، وتظل حتى يومنا هذا الأقرب في وصف حالهم.
جمال الدين الأفغانى - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ تتمة البيان في تاريخ الأفغان ❝ ❞ الرد على الدهريين للمصلح الكبير السيد جمال الدين الافغاني ❝ ❞ تاريخ محمد عبده الجزء 2 ❝ ❞ تاريخ محمد عبده الجزء 1 ❝ ❞ تاريخ محمد عبده الجزء 3 ❝ الناشرين : ❞ دار الفضيلة ❝ ❞ الدار العربية للموسوعات ❝ ❞ المطبعة الرحمانية بمصر ❝ ❱
من كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
تتمة البيان في تاريخ الأفغان

1901م - 1445هـ
إن أمة «الأفغان» هي أمة تتألف من قبائل عدة اختُلف في أمر أصلها، إلا أن الأقرب للصواب أنها من أصل إيراني، وأن لسانها مأخوذ عن اللسان الفارسي القديم. وقد سكنوا ببقعة تربط شرق وغرب آسيا بجنوبها ووسطها، فدائمًا ما كانوا مطمعًا للغزو. وبرغم اختلاف أجناسهم اجتمعت طوائفهم تحت لواء بلد واحد لُقِّب لاحقًا بـ «أفغانستان». والأفغاني يزعم أنه أشرف الناس ولو كان فقيرًا، ويميل للتواضع والزهد؛ حتى إن أميرهم ليست له أُبَّهة ملوك الشرق، ولا يمكنه إبرام أمر مهم في حكومته دون مشاورة رؤساء القبائل. وترجع تسميتهم بهذا الاسم لتفسيرات تاريخية عدة، أقربها أن أَسْرَهم في بلاد فارس ميَّزهم بالحنين والأنين، وحيث إن لفظة «أنين» تعني في الفارسية «أفغان» فقد اقترنت بهم، وتظل حتى يومنا هذا الأقرب في وصف حالهم. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

كان جمال الدين الأفغاني (1838-1897) مفكراً مؤيداً للوحدة الإسلامية، وناشطاً سياسياً وصحفياً سعى لإحياء الفكر الإسلامي وتحرير العالم الإسلامي من التأثير الغربي. ولا يزال الكثير من جوانب حياته وخلفيته مجهولاً أو محل خلاف، بما في ذلك مسقط رأسه وانتماؤه الديني وسبب وفاته، لكن يُرَجَّح أنه وُلد في أسد آباد، بالقرب من همدان الحالية في إيران. يبدأ تاريخه المعروف بشكل أفضل عندما كان في الثامنة عشر، بإقامته في الهند لمدة عام تزامنت مع تمرد السيبوي في الفترة 1857-1859. وبعد ذلك بفترة وجيزة، ذهب إلى مكة لأداء فريضة الحج، بادئاً بذلك حياة من الترحال المستمر، وذلك قبل أن يعود إلى أفغانستان للانضمام لخدمة حاكم البلاد، دوست محمد خان (1793-1863). انحاز الأفغاني لاحقاً لابن دوست، محمد أعظم، الذي خسر في نهاية المطاف في صراع على السلطة دار بينه وبين أخيه شير علي الذي كانت تدعمه بريطانيا. نشاط الأفغاني السياسي قاده في النهاية إلى باريس ولندن وطهران وسانت بطرسبورغ والقسطنطينية. ولم يرسِّخ الأفغاني نفسه مجدِّداً إسلامياً إلا أثناء إقامته الثانية في مصر (1871-1879)، حيث أسس في القاهرة مجلساً من المثقفين الشباب الذين التفوا حوله، وأسس جرائد واستخدمها لنشر أفكاره. وكان من بين أبرز تلامذة الأفغاني المصريين الإمام محمد عبده والصحفي عبد الله النديم والسياسيين القوميين مصطفى كامل وسعد زغلول. ولا يزال الأثر الذي أحدثه الأفغاني على الفكر الإسلامي المحدث والأصولي باقياً إلى اليوم. كان الأفغاني ناشطاً حاول إحداث التغيير عن طريق الصحافة السياسية والخطابة العامة، ولذلك لم يَكتب الكثير من الكتب. كُتب هذا الكتيب، الذي يحمل عنوان تتمة البيان في تاريخ الأفغان، أثناء الحرب الأنغلو-أفغانية الثانية (1878-1880) ونُشر عام 1901. يبدأ الكتيب بإهداء كتبه الناشر، وهو علي يوسف الكريدلي، إلى عبد الرحمن خان حاكم أفغانستان. هناك فصلان قصيران في بداية الكتيب يناقشان الأصل التاريخي لاسم أفغانستان وأصول شعبها، بينما يغطي الفصل الثالث التاريخ السياسي والعسكري الأفغاني بداية بمحمود الغزنوي (971-1030)؛ ويتناول الفصل الرابع "الشعوب المختلفة الساكنة في الأقطار المُعبَر عنها باسم أفغانستان". وتناقش الخاتمة "أحوال البلاد الأفغانية إجمالاً"



سنة النشر : 1901م / 1319هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 19.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة تتمة البيان في تاريخ الأفغان

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل تتمة البيان في تاريخ الأفغان
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
جمال الدين الأفغانى -

كتب جمال الدين الأفغانى ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ تتمة البيان في تاريخ الأفغان ❝ ❞ الرد على الدهريين للمصلح الكبير السيد جمال الدين الافغاني ❝ ❞ تاريخ محمد عبده الجزء 2 ❝ ❞ تاريخ محمد عبده الجزء 1 ❝ ❞ تاريخ محمد عبده الجزء 3 ❝ الناشرين : ❞ دار الفضيلة ❝ ❞ الدار العربية للموسوعات ❝ ❞ المطبعة الرحمانية بمصر ❝ ❱. المزيد..

كتب جمال الدين الأفغانى
الناشر:
الدار العربية للموسوعات
كتب الدار العربية للموسوعات ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ قاموس فارسي عربي ❝ ❞ ليبيون في الجزيرة العربية ❝ ❞ الإتصال أساس النشاط العلمي ❝ ❞ منصب قاضى القضاة فى الدولة العباسية ❝ ❞ كنائس نصارى بغداد في العهد العثماني ❝ ❞ تاريخ نجد من خلال كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية ❝ ❞ نظرة جديدة في سيرة رسول الله ❝ ❞ جامع الأنوار في مناقب الأخيار عيسى صفاء الدين البندنيجي القادري ❝ ❞ تتمة البيان في تاريخ الأفغان ❝ ❞ دليل كتابة التقارير ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ كاتب غير معروف ❝ ❞ ابن حجر الهيتمي سليمان بن صالح الخراشي ❝ ❞ يلماز أوزتونا ❝ ❞ بشير العلاق ❝ ❞ جمال الدين الأفغانى ❝ ❞ شاكر كسرائي ❝ ❞ كونستانس جيورجيو ❝ ❞ حسن كريم الجاف ❝ ❞ وليم د. جارفى ❝ ❞ محمد سعيد القشاط ❝ ❞ عبد الرزاق علي الأنباري ❝ ❞ رفائيل بابو إسحاق ❝ ❞ عبد الله بن عيسى بن اسماعيل النجدي ❝ ❞ كاميران عبد الصمد الدوسكي ❝ ❞ جميل إبراهيم حبيب ❝ ❞ أبو المعالي محمد بن رافع السلامي ❝ ❞ خزعل السلطنة ❝ ❱.المزيد.. كتب الدار العربية للموسوعات