❞ كتاب المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم (ت: الفقي) ❝  ⏤ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني

❞ كتاب المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم (ت: الفقي) ❝ ⏤ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني

مع كتاب المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم لمجد الدين أبي البركات عبد السلام بن تيمية الحراني (جد شيخ الإسلام) رحم الله الجميع .

أهم سمات ومميزات , كتاب المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم, من واقع قراءتي للكتاب بداية أقول هذا الكتاب مختصر من كتاب الأحكام الكبرى للمؤلف كما قاله ابن رجب في ترجمته .

مؤلف الكتاب مذكور في العنوان 1- عدد أحاديث الكتاب (5029) حديثاً حسب نسختي التي حققها وعلق عليها , الشيخ محمد حامد الفقي رحمه الله تعالى , وتقع في مجلدين وهي المرفقة في الصورة وهذا العدد فيه المكرر وفيه أقوال الصحابة , ومن الممكن أن يزيد هذا العدد لان من اعد الكتاب للطبع ترك كثيراً من أقوال الصحابة لم يرقمها . 2- أحاديث هذا السفر المبارك كما أشار المؤلف في المقدمة منتقاة من الكتب الستة والمسند وغيرها... وسأفرد لها عنوان خاص بها تجده آخر المنشور إن شاء الله . 3- لم يحكم المؤلف على درجة أحاديث كتابه إلا في بعض الأحاديث المعدودة . 4- جعل المؤلف العلامة للكل ( أي الكتب الستة والمسند ) رواه الجماعة ولهم دون البخاري ومسلم رواه الخمسة وللبخاري ومسلم أخرجاه ولهم مع احمد متفق عليه والأخير شرط خاص بالمؤلف . 5- أول حديث في هذا السفر حديث أبي هريرة في ماء البحر ( هو الطهور مائه والحل ميتته ) . 6- آخر حديث في الكتاب حديث ابن عمر ( خطبنا عمر بالجابية ). 7- أول كتاب , كتاب الطهارة 8- آخر كتاب ,كتاب الأقضية والأحكام ( وفي رأيي ينبغي لقضاتنا ان يطالعوا هذا السفر وان عجزوا فليس اقل من حفظ كتاب الأقضية والأحكام ) . 9- أحياناً يعلق المؤلف تعليقات خفيفة توضح المراد من الحديث الذي يورده إلا عند حديث صلح الحديبية فقد أسهب قليلاً في ذكر الغريب وشرح بعض الكلمات . 10- قد يذكر عقب الحديث بعض الكلمات الغريبة ويبين المراد منها . 11- ينقل المؤلف عن العلماء السابقين توثيق او تضعيف بعض الرواة انظر مثالاً على ذلك الحديث رقم (11- ص10 ج 1) 12- قد ينقل تصحيح الأحاديث عن احد العلماء المتقدمين كما في الحديث رقم 22 ص14 ج1 حديث بئر بضاعة نقل هناك تصحيح الإمام احمد . 13- المؤلف رحمه الله له إشارات لطيفة وعبارات خفيفة في الجمع بين الأدلة انظر واحداً منها عند الحديث رقم 26ص16ج1 14- قد يكتب معنى الحديث ولا يسوق لفظه كما فعل في الحديث رقم 27ج1 15- أحيانا يبدأ بالعزو ثم يذكر الحديث او العكس. 16- قد يثبت الفروق بين الروايات من زيادات او نقص انظر ص22ج1 17- يبوب على حكم معين ثم يعود ويبوب على نسخه كما في ص 35ج1 باب ما جاء في تطهير الدباغ ( يعني لجلد الميتة ) وانظر ص 38ج1 باب ما جاء في نسخ تطهير الدباغ . 18- قد يحكم المؤلف على الحديث ابتدئاً انظر الحديث رقم 353ج1. 19- أحيانا يترجم بالشيء المكروه وضده المستحب انظر ص 130ج1. 20- قد يذكر المؤلف رواية ويكون ذكر غيرها أولى كرواية احمد وابن ماجة فيمن فاتته صلاة العصر فقد حبط عمله وتركه لرواية البخاري انظر ص 211ج1 حديث رقم 547. 21- قد يعزو الحديث إلى كتاب وعزوه إلى غيره من الكتب أولى, كأن يعزو مثلاً إلى سنن النسائي والحديث في البخاري ومسلم انظر الحديث رقم 576ج1ص222. 22- هناك أحاديث يختصرها اختصاراً بيناً. 23- قد يجعل الباب او التبويب في صيغة سؤال كما في كتاب الصلاة أبواب الإمامة قال ( باب هل يأخذ القوم مصافهم قبل الإمام أم لا ؟) 24- وقد يترجم بالحكم مباشرة كقوله باب كراهة كذا او استحباب كذا . 25- قد يحكم على الإسناد بنفسه, مثل الحديث رقم 2057ص148ج2 وهذا قليل جداً 26- من الأشياء المنغصة في هذا الكتاب حين ينقل من سنن الترمذي رحمه الله لا يذكر كلامه بعد الحديث بالكامل , بل قد يترك منه بعض الكلمات , ونحن نعلم أهمية كلام الترمذي نهاية الأحاديث التي يرويها في سننه . الحديث عن هذا الكتاب حديث ذو شجون ولعلي اختم معكم بهذا العنوان حتى لا أطيل عليكم واراني قد فعلت .
أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني - تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ النُّمَيْرِيُّ الْحَرَّانِيُّ (661هـ - 728هـ / 1263م - 1328م) المشهور باسم ابن تيميَّة. هو فقيه ومحدث ومفسر وفيلسوف ومتكلم وعالم مسلم مجتهد من علماء أهل السنة والجماعة.

وهو أحد أبرز العلماء المسلمين خلال النصف الثاني من القرن السابع والثلث الأول من القرن الثامن الهجري. نشأ ابن تيميَّة حنبلي المذهب فأخذ الفقه الحنبلي وأصوله عن أبيه وجده، كما كان من الأئمة المجتهدين في المذهب، فقد كان يفتي في العديد من المسائل على خلاف معتمد الحنابلة لما يراه موافقاً للدليل من الكتاب والسُنة ثم على آراء الصحابة وآثار السلف.




❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التفسير الكبير ❝ ❞ من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ❝ ❞ علم الحديث ❝ ❞ تزكية النفس لابن تيمية ❝ ❞ حقيقة الصيام ❝ ❞ الإيمان _ شيخ الإسلام ❝ ❞ طب القلوب ❝ ❞ فتاوى الزواج وعشرة النساء ❝ ❞ مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (مخرجة ومحققة) ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ مكتبة الملك فهد الوطنية ❝ ❞ مركز دراسات الوحدة العربية ❝ ❞ مؤسسة الرسالة ❝ ❞ دار ابن الجوزي ❝ ❞ دار الكتاب العربي ❝ ❞ دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ موقع دار الإسلام ❝ ❞ دار الفكر العربي ❝ ❞ المكتبة العصرية ❝ ❞ المكتب الإسلامي للطباعة والنشر ❝ ❞ مكتبة التراث الاسلامي ❝ ❞ مكتبة الرشد ❝ ❞ الدار المصرية اللبنانية ❝ ❞ دار احياء التراث العربي ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار المنهاج للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار طيبة للنشر والتوزيع ❝ ❞ مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - السعودية ❝ ❞ دار الوطن للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار عالم الفوائد للنشرو التوزيع ❝ ❞ دار القاسم ❝ ❞ دار العاصمة ❝ ❞ مؤسسة الريان ❝ ❞ دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ❝ ❞ دار الفضيلة ❝ ❞ مكتبة إبن تيمية ❝ ❞ دار الصحابة للتراث بطنطا - جمهورية مصر العربية ❝ ❞ مكتبة العلوم والحكم ❝ ❞ مكتبه المنار ❝ ❞ مؤسسة الدرر السنية ❝ ❞ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ❝ ❞ المكتبة السلفية ❝ ❞ دار الفكر اللبناني ❝ ❞ دار الصميعي ❝ ❞ دار الكتب السلفية ❝ ❞ دار مكتبة الحياه ❝ ❞ مكتبة دار البيان ❝ ❞ مكتبة الإيمان ❝ ❞ مكتبة التوبة ❝ ❞ دار الفتح ❝ ❞ مكتبة المعارف ❝ ❞ دار أضواء السلف ❝ ❞ مجمع الفقه الاسلامي _بجدة ❝ ❞ مؤسسة قرطبة ❝ ❞ دار الأنصار ❝ ❞ دار الريان للتراث ❝ ❞ الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ❝ ❞ توزيع الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة ❝ ❞ دار الهجرة للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الوطن ❝ ❞ دار المسلم ❝ ❞ الدار الذهبية ❝ ❞ دار الصحابة للتراث للنشر -والتحقيق -والتوزيع ❝ ❞ هجر للطباعة و النشر و التوزيع و الإعلان ❝ ❞ شركة دار الارقم بن ابي الارقم ❝ ❞ الكتاب الجديد ❝ ❞ دار عالم الكتب ❝ ❞ دار المدني ❝ ❞ دار عالم الفؤاد ❝ ❞ دار المجتمع للنشر والتوزيع - جدة ❝ ❞ دار البيان العربي ❝ ❞ دار السلام للنشر والتوزيع-الرياض ❝ ❞ مكتبة الحرمين بالرياض ❝ ❞ دار الطباعة المحمدية ❝ ❞ المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد ❝ ❞ دار الأصالة للثقافة والنشر ❝ ❞ إدارة الطباعة المنيرية ❝ ❞ مكتبة التوعية الإسلامية ❝ ❞ دار علم الفوائد للنشر و التوزيع ❝ ❞ المطبعة الرحمانية بمصر ❝ ❞ دار إشبيليا ❝ ❞ دار التراث العربي ❝ ❞ مكتبة الصديق ❝ ❞ دار ابن تيمية ❝ ❞ مكتبة المورد ❝ ❞ مكتبة الطرفين للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الاصاله ❝ ❞ دار البيان - مؤسسة علوم القرأن ❝ ❞ الرئاسة العامة للبحوث والافتاء ❝ ❞ مطبعة الحكومة-بدمشق- ❝ ❞ دار القبلة - جدة ❝ ❞ مكتبة الحافظ الذهبي ❝ ❞ دار المكر اللبنانى ❝ ❞ دار الكتاب الأسلامي ❝ ❞ دار فجر للتراث ❝ ❞ صهيب الدين وأخوانه ❝ ❞ مطابع الصفا ❝ ❞ مكتبة حميدو ❝ ❞ دار الافتاء الرياض ❝ ❱
من محمد صلى الله عليه وسلم - مكتبة .

نبذة عن الكتاب:
المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم (ت: الفقي)

1931م - 1444هـ
مع كتاب المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم لمجد الدين أبي البركات عبد السلام بن تيمية الحراني (جد شيخ الإسلام) رحم الله الجميع .

أهم سمات ومميزات , كتاب المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم, من واقع قراءتي للكتاب بداية أقول هذا الكتاب مختصر من كتاب الأحكام الكبرى للمؤلف كما قاله ابن رجب في ترجمته .

مؤلف الكتاب مذكور في العنوان 1- عدد أحاديث الكتاب (5029) حديثاً حسب نسختي التي حققها وعلق عليها , الشيخ محمد حامد الفقي رحمه الله تعالى , وتقع في مجلدين وهي المرفقة في الصورة وهذا العدد فيه المكرر وفيه أقوال الصحابة , ومن الممكن أن يزيد هذا العدد لان من اعد الكتاب للطبع ترك كثيراً من أقوال الصحابة لم يرقمها . 2- أحاديث هذا السفر المبارك كما أشار المؤلف في المقدمة منتقاة من الكتب الستة والمسند وغيرها... وسأفرد لها عنوان خاص بها تجده آخر المنشور إن شاء الله . 3- لم يحكم المؤلف على درجة أحاديث كتابه إلا في بعض الأحاديث المعدودة . 4- جعل المؤلف العلامة للكل ( أي الكتب الستة والمسند ) رواه الجماعة ولهم دون البخاري ومسلم رواه الخمسة وللبخاري ومسلم أخرجاه ولهم مع احمد متفق عليه والأخير شرط خاص بالمؤلف . 5- أول حديث في هذا السفر حديث أبي هريرة في ماء البحر ( هو الطهور مائه والحل ميتته ) . 6- آخر حديث في الكتاب حديث ابن عمر ( خطبنا عمر بالجابية ). 7- أول كتاب , كتاب الطهارة 8- آخر كتاب ,كتاب الأقضية والأحكام ( وفي رأيي ينبغي لقضاتنا ان يطالعوا هذا السفر وان عجزوا فليس اقل من حفظ كتاب الأقضية والأحكام ) . 9- أحياناً يعلق المؤلف تعليقات خفيفة توضح المراد من الحديث الذي يورده إلا عند حديث صلح الحديبية فقد أسهب قليلاً في ذكر الغريب وشرح بعض الكلمات . 10- قد يذكر عقب الحديث بعض الكلمات الغريبة ويبين المراد منها . 11- ينقل المؤلف عن العلماء السابقين توثيق او تضعيف بعض الرواة انظر مثالاً على ذلك الحديث رقم (11- ص10 ج 1) 12- قد ينقل تصحيح الأحاديث عن احد العلماء المتقدمين كما في الحديث رقم 22 ص14 ج1 حديث بئر بضاعة نقل هناك تصحيح الإمام احمد . 13- المؤلف رحمه الله له إشارات لطيفة وعبارات خفيفة في الجمع بين الأدلة انظر واحداً منها عند الحديث رقم 26ص16ج1 14- قد يكتب معنى الحديث ولا يسوق لفظه كما فعل في الحديث رقم 27ج1 15- أحيانا يبدأ بالعزو ثم يذكر الحديث او العكس. 16- قد يثبت الفروق بين الروايات من زيادات او نقص انظر ص22ج1 17- يبوب على حكم معين ثم يعود ويبوب على نسخه كما في ص 35ج1 باب ما جاء في تطهير الدباغ ( يعني لجلد الميتة ) وانظر ص 38ج1 باب ما جاء في نسخ تطهير الدباغ . 18- قد يحكم المؤلف على الحديث ابتدئاً انظر الحديث رقم 353ج1. 19- أحيانا يترجم بالشيء المكروه وضده المستحب انظر ص 130ج1. 20- قد يذكر المؤلف رواية ويكون ذكر غيرها أولى كرواية احمد وابن ماجة فيمن فاتته صلاة العصر فقد حبط عمله وتركه لرواية البخاري انظر ص 211ج1 حديث رقم 547. 21- قد يعزو الحديث إلى كتاب وعزوه إلى غيره من الكتب أولى, كأن يعزو مثلاً إلى سنن النسائي والحديث في البخاري ومسلم انظر الحديث رقم 576ج1ص222. 22- هناك أحاديث يختصرها اختصاراً بيناً. 23- قد يجعل الباب او التبويب في صيغة سؤال كما في كتاب الصلاة أبواب الإمامة قال ( باب هل يأخذ القوم مصافهم قبل الإمام أم لا ؟) 24- وقد يترجم بالحكم مباشرة كقوله باب كراهة كذا او استحباب كذا . 25- قد يحكم على الإسناد بنفسه, مثل الحديث رقم 2057ص148ج2 وهذا قليل جداً 26- من الأشياء المنغصة في هذا الكتاب حين ينقل من سنن الترمذي رحمه الله لا يذكر كلامه بعد الحديث بالكامل , بل قد يترك منه بعض الكلمات , ونحن نعلم أهمية كلام الترمذي نهاية الأحاديث التي يرويها في سننه . الحديث عن هذا الكتاب حديث ذو شجون ولعلي اختم معكم بهذا العنوان حتى لا أطيل عليكم واراني قد فعلت .

.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم (ت: الفقي) من المسانيد الأخرى

كتاب الطهارة] 
[أبواب المياه] 
[باب طهورية ماء البحر وغيره] 
[باب طهارة الماء المتوضأ به] 
[باب بيان زوال تطهيره] 
[باب الرد على من جعل ما يغترف منه المتوضئ بعد غسل وجهه مستعملا] 
[باب ما جاء في فضل طهور المرأة] 
[باب حكم الماء إذا لاقته النجاسة] 
[باب أسآر البهائم] 
[باب سؤر الهر] 
[أبواب تطهير النجاسة وذكر ما نص عليه منها] 
[باب اعتبار العدد في الولوغ] 
[باب الحت والقرص والعفو عن الأثر بعدهما] 
[باب تعين الماء لإزالة النجاسة] 
[باب تطهير الأرض النجسة بالمكاثرة] 
[باب ما جاء في أسفل النعل تصيبه النجاسة] 
[باب نضح بول الغلام إذا لم يطعم] 
[باب الرخصة في باب ما يؤكل لحمه] 
[باب ما جاء في المذي] 
[باب ما جاء في المني] 
[باب أن ما لا نفس له سائلة لم ينجس بالموت] 
[باب في أن الآدمي المسلم لا ينجس بالموت ولا شعره وأجزاؤه بالانفصال] 
[باب النهي عن الانتفاع بجلد ما لا يؤكل لحمه] 
[باب ما جاء في تطهير الدباغ] 
[باب تحريم أكل جلد الميتة وإن دبغ] 
[باب ما جاء في نسخ تطهير الدباغ] 
[باب نجاسة لحم الحيوان الذي لا يؤكل إذا ذبح] 
[أبواب الأواني] 
[باب ما جاء في آنية الذهب والفضة] 
[باب النهي عن التضبيب بهما إلا بيسير الفضة] 
[باب الرخصة في آنية الصفر ونحوها] 
[باب استحباب تخمير الأواني] 
[باب آنية الكفار] 
[أبواب أحكام التخلي] 
[باب ما يقول المتخلي عند دخوله وخروجه] 
[باب ترك استصحاب ما فيه ذكر الله] 
[باب كف المتخلي عن الكلام] 
[باب الإبعاد والاستتار للتخلي في الفضاء] 
[باب نهي المتخلي عن استقبال القبلة واستدبارها] 
[باب جواز ذلك بين البنيان] 
[باب ارتياد المكان الرخو وما يكره التخلي فيه] 
[باب البول في الأواني للحاجة] 
[باب ما جاء في البول قائما] 
[باب وجوب الاستنجاء بالحجر أو الماء] 
[باب النهي عن الاستجمار بدون الثلاثة الأحجار] 
[باب في إلحاق ما كان في معنى الأحجار بها] 
[باب النهي عن الاستجمار بالروث والرمة] 
[باب النهي أن يستنجى بمطعوم أو بما له حرمة] 
[باب ما لا يستنجى به لنجاسته] 
[باب الاستنجاء بالماء] 
[باب وجوب تقدمة الاستنجاء على الوضوء] 
[أبواب السواك وسنن الفطرة] 
[باب الحث على السواك وذكر ما يتأكد عنده] 
[باب تسوك المتوضئ بأصبعه عند المضمضة] 
[باب السواك للصائم] 
[باب سنن الفطرة] 
[باب الختان] 
[باب أخذ الشارب وإعفاء اللحية] 
[باب كراهة نتف الشيب] 
[باب تغيير الشيب بالحناء والكتم ونحوهما وكراهة السواد] 
[باب جواز اتخاذ الشعر وإكرامه واستحباب تقصيره] 
[باب ما جاء في كراهية القزع والرخصة في حلق الرأس] 
[باب الإطلاء بالنورة] 
[أبواب صفة الوضوء فرضه وسننه] 
[باب الدليل على وجوب النية له] 
[باب التسمية للوضوء] 
[باب استحباب غسل اليدين قبل المضمضة وتأكيده لنوم الليل] 
[باب المضمضة والاستنشاق] 
[باب ما جاء في جواز تأخيرهما على غسل الوجه واليدين] 
[باب المبالغة في الاستنشاق] 
[باب غسل المسترسل من اللحية] 
[باب في أن إيصال الماء إلى باطن اللحية الكثة لا يجب] 
[باب استحباب تخليل اللحية] 
[باب تعاهد الماقين وغيرهما من غضون الوجه] 
[باب غسل اليدين مع المرفقين وإطالة الغرة] 
[باب تحريك الخاتم وتخليل الأصابع ودلك ما يحتاج إلى دلك] 
[باب مسح الرأس كله وصفته وما جاء في مسح بعضه] 
[باب هل يسن تكرار مسح الرأس أم لا] 
[باب أن الأذنين من الرأس وأنهما يمسحان بمائه] 
[باب مسح ظاهر الأذنين وباطنهما] 
[باب مسح الصدغين وأنهما من الرأس] 
[باب مسح العنق] 
[باب جواز المسح على العمامة] 
[باب ما يظهر من الرأس غالبا من العمامة] 
[باب غسل الرجلين وبيان أنه الفرض] 
[باب التيمن في الوضوء] 
[باب الوضوء مرة ومرتين وثلاثا وكراهة ما جاوزها] 
[باب ما يقول إذا فرغ من وضوئه] 
[باب الموالاة في الوضوء] 
[باب جواز المعاونة في الوضوء] 
[باب المنديل بعد الوضوء والغسل] 
[أبواب المسح على الخفين] 
[باب في شرعية المسح على الخفين] 
[باب المسح على الموقين وعلى الجوربين والنعلين جميعا] 
[باب اشتراط الطهارة قبل اللبس] 
[باب توقيت مدة المسح] 
[باب اختصاص المسح بظهر الخف] 
[أبواب نواقض الوضوء] 
[باب الوضوء بالخارج من السبيل] 
[باب الوضوء من الخارج النجس من غير السبيلين] 
[باب الوضوء من النوم لا اليسير منه على إحدى حالات الصلاة] 
[باب الوضوء من مس المرأة] 
[باب الوضوء من لمس القبل] 
[باب الوضوء من لحوم الإبل] 
[باب المتطهر يشك هل أحدث] 
[باب إيجاب الوضوء للصلاة والطواف ومس المصحف] 
[أبواب ما يستحب الوضوء لأجله] 
[باب استحباب الوضوء مما مسته النار والرخصة في تركه] 
[باب فضل الوضوء لكل صلاة] 
[باب استحباب الطهارة لذكر الله عز وجل والرخصة في تركه] 
[باب استحباب الوضوء لمن أراد النوم] 
[باب تأكيد الوضوء للجنب واستحباب الوضوء له لأجل الأكل والشرب والمعاودة] 
[باب جواز ترك الوضوء للجنب] 
[أبواب موجبات الغسل] 
[باب الغسل من المني] 
[باب إيجاب الغسل من التقاء الختانين ونسخ الرخصة فيه] 
[باب من ذكر احتلاما ولم يجد بللا أو بالعكس] 
[باب وجوب الغسل على الكافر إذا أسلم] 
[باب الغسل من الحيض] 
[باب تحريم القراءة على الحائض والجنب] 
[باب الرخصة في اجتياز الجنب في المسجد ومنعه من اللبث فيه إلا أن يتوضأ] 
[باب طواف الجنب على نسائه بغسل وبأغسال] 
[أبواب الأغسال المستحبة] 
[باب غسل الجمعة] 
[باب غسل العيدين] 
[باب الغسل من غسل الميت] 
[باب الغسل للإحرام وللوقوف بعرفة ودخول مكة] 
[باب غسل المستحاضة لكل صلاة] 
[باب غسل المغمي عليه إذا أفاق] 
[باب صفة الغسل] 
[باب تعاهد باطن الشعور وما جاء في نقضها] 
[باب استحباب نقض الشعر لغسل الحيض وتتبع أثر الدم فيه] 
[باب ما جاء في قدر الماء في الغسل والوضوء] 
[باب الاستتار عن الأعين للمغتسل وجواز تجرده في الخلوة] 
[باب الدخول في الماء بغير إزار] 
[باب ما جاء في دخول الحمام] 
[كتاب التيمم] 
[باب تيمم الجنب للصلاة إذا لم يجد ماء] 
[باب تيمم الجنب للجرح] 
[باب الجنب يتيمم لخوف البرد] 
[باب الرخصة في الجماع لعادم الماء] 
[باب اشتراط دخول الوقت للتيمم] 
[باب من وجد ما يكفي بعض طهارته يستعمله] 
[باب تعين التراب للتيمم دون بقية الجامدات] 
[باب صفة التيمم] 
[باب من تيمم في أول الوقت وصلى ثم وجد الماء في الوقت] 
[باب بطلان التيمم بوجدان الماء في الصلاة وغيرها] 
[باب الصلاة بغير ماء ولا تراب عند الضرورة] 
[أبواب الحيض والاستحاضة] 
[باب بناء المعتادة إذا استحيضت على عادتها] 
[باب العمل بالتمييز] 
[باب من تحيض ستا أو سبعا لفقد العادة والتمييز] 
[باب الصفرة والكدرة بعد العادة] 
[باب وضوء المستحاضة لكل صلاة] 
[باب تحريم وطء الحائض في الفرج وما يباح منها] 
[باب كفارة من أتى حائضا] 
[باب الحائض لا تصوم ولا تصلي وتقضي الصوم دون الصلاة] 
[باب سؤر الحائض ومؤاكلتها] 
[باب وطء المستحاضة] 
[كتاب النفاس] 
[باب أكثر النفاس] 
[باب سقوط الصلاة عن النفساء] 
[كتاب الصلاة] 
[باب افتراض الصلاة ومتى كان] 
[باب قتل تارك الصلاة] 
[باب حجة من كفر تارك الصلاة] 
[باب حجة من لم يكفر تارك الصلاة] 
[باب أمر الصبي بالصلاة تمرينا لا وجوبا] 
[باب أن الكافر إذا أسلم لم يقض الصلاة] 
[أبواب المواقيت] 
[باب وقت الظهر] 
[باب تعجيلها وتأخيرها في شدة الحر] 
[باب أول وقت العصر وآخره في الاختيار والضرورة] 
[باب ما جاء في تعجيلها وتأكيده مع الغيم] 
[باب بيان أنها الوسطى وما ورد في ذلك في غيرها] 
[باب وقت صلاة المغرب] 
[باب تقديم العشاء إذا حضر على تعجيل صلاة المغرب] 
[باب جواز الركعتين قبل المغرب] 
[باب في أن تسميتها بالمغرب أولى من تسميتها بالعشاء] 
[باب وقت صلاة العشاء وفضل تأخيرها مع مراعاة حال الجماعة] 
[باب كراهية النوم قبلها والسمر بعدها إلا في مصلحة] 
[باب تسميتها بالعشاء على العتمة] 
[باب وقت صلاة الفجر وما جاء في التغليس بها والإسفار] 
[باب بيان أن من أدرك بعض الصلاة في الوقت فإنه يتمها] 
[باب قضاء الفوائت] 
[باب الترتيب في قضاء الفوائت] 
[أبواب الأذان] 
[باب وجوبه وفضيلته] 
[باب صفة الأذان] 
[باب رفع الصوت بالأذان] 
[باب المؤذن يجعل أصبعيه في أذنيه ويلوي عنقه عند الحيعلة ولا يستدير] 
[باب الأذان في أول الوقت وتقديمه عليه في الفجر خاصة] 
[باب ما يقول عند سماع الأذان والإقامة وبعد الأذان] 
[باب من أذن فهو يقيم] 
[باب الفصل بين النداءين بجلسة] 
[باب النهي عن أخذ الأجرة على الأذان] 
[باب فيمن عليه فوائت أن يؤذن ويقيم للأولى ويقيم لكل صلاة بعدها] 
[أبواب ستر العورة] 
[باب وجوب سترا العورة] 
[باب بيان العورة وحدها] 
[باب من لم ير الفخذ من العورة] 
[باب بيان أن السرة والركبة ليستا من العورة] 
[باب أن المرأة الحرة كلها عورة إلا وجهها وكفيها] 
[باب النهي عن تجريد المنكبين في الصلاة] 
[باب من صلى في قميص غير مزرر تبدو منه عورته في الركوع أو غيره] 
[باب استحباب الصلاة في ثوبين وجوازها في الثوب الواحد] 
[باب كراهية اشتمال الصماء] 
[باب النهي عن السدل والتلثم في الصلاة] 
[باب الصلاة في الثوب الحرير والمغصوب] 
[كتاب اللباس] 
[باب تحريم لبس الحرير والذهب على الرجال دون النساء] 
[باب في أن افتراش الحرير كلبسه] 
[باب إباحة يسير ذلك كالعلم والرقعة] 
[باب لبس الحرير للمريض] 
[باب ما جاء في لبس الخز وما نسج من حرير وغيره] 
[باب نهي الرجال عن المعصفر وما جاء في الأحمر] 
[باب ما جاء في لبس الأبيض والأسود والأخضر والمزعفر والملونات] 
[باب حكم ما فيه صورة من الثياب والبسط والستور والنهي عن التصوير] 
[باب ما جاء في لبس القميص والعمامة والسراويل] 
[باب الرخصة في اللباس الجميل واستحباب التواضع قيه] 
[باب نهي المرأة أن تلبس ما يحكي بدنها أو تشبه بالرجال] 
[باب التيامن في اللبس وما يقول من استجد ثوبا] 
[أبواب اجتناب النجاسات ومواضع الصلوات] 
[باب اجتناب النجاسة في الصلاة والعفو عما لا يعلم بها] 
[باب حمل المحدث والمستجمر في الصلاة وثياب الصغار وما شك في نجاسته] 
[باب من صلى على مركوب نجس أو قد أصابته نجاسة] 
[باب الصلاة على الفراء والبسط وغيرهما من المفارش] 
[باب الصلاة في النعلين والخفين] 
[باب المواضع المنهي عنها والمأذون فيها للصلاة] 
[باب صلاة التطوع في الكعبة] 
[باب الصلاة في السفينة] 
[باب صلاة الفرض على الراحلة لعذر] 
[باب اتخاذ متعبدات الكفار ومواضع القبور إذا نبشت مساجد] 
[باب فضل من بنى مسجدا] 
[باب الاقتصاد في بناء المساجد] 
[باب كنس المساجد وتطييبها وصيانتها من الروائح الكريهة] 
[باب ما يقول إذا دخل المسجد وإذا خرج منه] 
[باب جامع فيما تصان عنه المساجد وما أبيح فيها] 
[باب تنزيه قبلة المسجد عما يلهي المصلي] 
[باب لا يخرج من المسجد بعد الأذان حتى يصلي إلا لعذر] 
[أبواب استقبال القبلة] 
[باب استقبال القبلة للصلاة] 
[باب حجة من رأى فرض البعيد في القبلة إصابة الجهة لا العين] 
[باب ترك القبلة لعذر الخوف] 
[باب تطوع المسافر على مركوبه حيث توجه به] 
[أبواب صفة الصلاة] 
[باب افتراض افتتاحها بالتكبير] 
[باب أن تكبير الإمام بعد تسوية الصفوف والفراغ من الإقامة] 
[باب رفع اليدين وبيان صفته ومواضعه] 
[باب ما جاء في وضع اليمين على الشمال] 
[باب نظر المصلي إلى سجوده والنهي عن رفع البصر في الصلاة] 
[باب ذكر الاستفتاح بين التكبير والقراءة] 
[باب التعوذ بالقراءة] 
[باب ما جاء في بسم الله الرحمن الرحيم] 
[باب في البسملة هل هي من الفاتحة وأوائل السور أم لا] 
[باب وجوب قراءة الفاتحة] 
[باب ما جاء في قراءة المأموم وإنصاته إذا سمع إمامه] 
[باب التأمين والجهر به مع القراءة] 
[باب حكم من لم يحسن فرض القراءة] 
[باب قراءة السورة بعد الفاتحة] 
[باب قراءة سورتين في كل ركعة] 
[باب جامع القراءة في الصلوات] 
[باب الحجة في الصلاة بقراءة ابن مسعود وأبي] 
[باب ما جاء في السكتتين قبل القراءة وبعدها] 
[باب التكبير للركوع والسجود والرفع] 
[باب جهر الإمام بالتكبير ليسمع من خلفه وتبليغ الغير له عند الحاجة] 
[باب هيئات الركوع] 
[باب الذكر في الركوع والسجود] 
[باب النهي عن القراءة في الركوع والسجود] 
[باب ما يقول في رفعه من الركوع وبعد انتصابه] 
[باب في أن الانتصاب بعد الركوع فرض] 
[باب هيئات السجود وكيف الهوي إليه] 
[باب أعضاء السجود] 
[باب المصلي يسجد على ما يحمله ولا يباشر مصلاه بأعضائه] 
[باب الجلسة بين السجدتين وما يقول فيها] 
[باب السجدة الثانية ولزوم الطمأنينة في الركوع والسجود والرفع عنهما] 
[باب كيف النهوض إلى الثانية وما جاء في جلسة الاستراحة] 
[باب افتتاح الثانية بالقراءة من غير تعوذ ولا سكتة] 
[باب الأمر بالتشهد الأول وسقوطه بالسهو] 
[باب صفة الجلوس في التشهد وبين السجدتين وما جاء في التورك والإقعاء] 
[باب ذكر تشهد ابن مسعود وغيره] 
[باب في أن التشهد في الصلاة فرض] 
[باب الإشارة بالسبابة وصفة وضع اليدين] 
[باب ما جاء في الصلاة على رسول الله] 
[باب ما يستدل به على تفسير آله المصلى عليهم] 
[باب ما يدعو به في آخر الصلاة] 
[باب جامع أدعية منصوص عليها في الصلاة] 
[باب الخروج من الصلاة بالسلام] 
[باب من اجتزأ بتسليمة واحدة] 
[باب في كون السلام فريضة] 
[باب في الدعاء والذكر بعد الصلاة

المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم (ت: الفقي)
متن منتقى الأخبار pdf
المنتقى في الأحكام الشرعية من كلام خير البرية
المنتقى لابن تيمية الشاملة
كتاب المنتقى للباجي pdf
نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار pdf
بلوغ المرام



سنة النشر : 1931م / 1350هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 16.2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم (ت: الفقي)

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم (ت: الفقي)
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني - Abu Elabbas Ahmed Bn Abd Elsalam Bn Abd Elsalam Bn Taymya Elharany

كتب أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ النُّمَيْرِيُّ الْحَرَّانِيُّ (661هـ - 728هـ / 1263م - 1328م) المشهور باسم ابن تيميَّة. هو فقيه ومحدث ومفسر وفيلسوف ومتكلم وعالم مسلم مجتهد من علماء أهل السنة والجماعة. وهو أحد أبرز العلماء المسلمين خلال النصف الثاني من القرن السابع والثلث الأول من القرن الثامن الهجري. نشأ ابن تيميَّة حنبلي المذهب فأخذ الفقه الحنبلي وأصوله عن أبيه وجده، كما كان من الأئمة المجتهدين في المذهب، فقد كان يفتي في العديد من المسائل على خلاف معتمد الحنابلة لما يراه موافقاً للدليل من الكتاب والسُنة ثم على آراء الصحابة وآثار السلف. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التفسير الكبير ❝ ❞ من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ❝ ❞ علم الحديث ❝ ❞ تزكية النفس لابن تيمية ❝ ❞ حقيقة الصيام ❝ ❞ الإيمان _ شيخ الإسلام ❝ ❞ طب القلوب ❝ ❞ فتاوى الزواج وعشرة النساء ❝ ❞ مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (مخرجة ومحققة) ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ مكتبة الملك فهد الوطنية ❝ ❞ مركز دراسات الوحدة العربية ❝ ❞ مؤسسة الرسالة ❝ ❞ دار ابن الجوزي ❝ ❞ دار الكتاب العربي ❝ ❞ دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ موقع دار الإسلام ❝ ❞ دار الفكر العربي ❝ ❞ المكتبة العصرية ❝ ❞ المكتب الإسلامي للطباعة والنشر ❝ ❞ مكتبة التراث الاسلامي ❝ ❞ مكتبة الرشد ❝ ❞ الدار المصرية اللبنانية ❝ ❞ دار احياء التراث العربي ❝ ❞ مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار المنهاج للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار طيبة للنشر والتوزيع ❝ ❞ مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - السعودية ❝ ❞ دار الوطن للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار عالم الفوائد للنشرو التوزيع ❝ ❞ دار القاسم ❝ ❞ دار العاصمة ❝ ❞ مؤسسة الريان ❝ ❞ دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ❝ ❞ دار الفضيلة ❝ ❞ مكتبة إبن تيمية ❝ ❞ دار الصحابة للتراث بطنطا - جمهورية مصر العربية ❝ ❞ مكتبة العلوم والحكم ❝ ❞ مكتبه المنار ❝ ❞ مؤسسة الدرر السنية ❝ ❞ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ❝ ❞ المكتبة السلفية ❝ ❞ دار الفكر اللبناني ❝ ❞ دار الصميعي ❝ ❞ دار الكتب السلفية ❝ ❞ دار مكتبة الحياه ❝ ❞ مكتبة دار البيان ❝ ❞ مكتبة الإيمان ❝ ❞ مكتبة التوبة ❝ ❞ دار الفتح ❝ ❞ مكتبة المعارف ❝ ❞ دار أضواء السلف ❝ ❞ مجمع الفقه الاسلامي _بجدة ❝ ❞ مؤسسة قرطبة ❝ ❞ دار الأنصار ❝ ❞ دار الريان للتراث ❝ ❞ الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ❝ ❞ توزيع الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة ❝ ❞ دار الهجرة للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الوطن ❝ ❞ دار المسلم ❝ ❞ الدار الذهبية ❝ ❞ دار الصحابة للتراث للنشر -والتحقيق -والتوزيع ❝ ❞ هجر للطباعة و النشر و التوزيع و الإعلان ❝ ❞ شركة دار الارقم بن ابي الارقم ❝ ❞ الكتاب الجديد ❝ ❞ دار عالم الكتب ❝ ❞ دار المدني ❝ ❞ دار عالم الفؤاد ❝ ❞ دار المجتمع للنشر والتوزيع - جدة ❝ ❞ دار البيان العربي ❝ ❞ دار السلام للنشر والتوزيع-الرياض ❝ ❞ مكتبة الحرمين بالرياض ❝ ❞ دار الطباعة المحمدية ❝ ❞ المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد ❝ ❞ دار الأصالة للثقافة والنشر ❝ ❞ إدارة الطباعة المنيرية ❝ ❞ مكتبة التوعية الإسلامية ❝ ❞ دار علم الفوائد للنشر و التوزيع ❝ ❞ المطبعة الرحمانية بمصر ❝ ❞ دار إشبيليا ❝ ❞ دار التراث العربي ❝ ❞ مكتبة الصديق ❝ ❞ دار ابن تيمية ❝ ❞ مكتبة المورد ❝ ❞ مكتبة الطرفين للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الاصاله ❝ ❞ دار البيان - مؤسسة علوم القرأن ❝ ❞ الرئاسة العامة للبحوث والافتاء ❝ ❞ مطبعة الحكومة-بدمشق- ❝ ❞ دار القبلة - جدة ❝ ❞ مكتبة الحافظ الذهبي ❝ ❞ دار المكر اللبنانى ❝ ❞ دار الكتاب الأسلامي ❝ ❞ دار فجر للتراث ❝ ❞ صهيب الدين وأخوانه ❝ ❞ مطابع الصفا ❝ ❞ مكتبة حميدو ❝ ❞ دار الافتاء الرياض ❝ ❱. المزيد..

كتب أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني
الناشر:
المطبعة الرحمانية بمصر
كتب المطبعة الرحمانية بمصر ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ طرائف الحكمة ❝ ❞ المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم (ت: الفقي) ❝ ❞ تعليقات على تاريخ ابن خلدون ملحق ج ط الرحمانية ❝ ❞ تعليقات شكيب أرسلان على تاريخ ابن خلدون ملحق الجزء الأول ❝ ❞ المصاحف الطبعة الأولى بعناية المستشرق آرثر جيفري ❝ ❞ تعليقات شكيب أرسلان على تاريخ ابن خلدون ملحق ج1 ❝ ❞ الرد على الدهريين للمصلح الكبير السيد جمال الدين الافغاني ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني ❝ ❞ شكيب أرسلان ❝ ❞ الأمير شكيب أرسلان ❝ ❞ جمال الدين الأفغانى ❝ ❞ أحمد عبيد ❝ ❞ ابن أبي داود ❝ ❱.المزيد.. كتب المطبعة الرحمانية بمصر