❞ كتاب الروض المعطار في خبر الأقطار ❝  ⏤ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى

❞ كتاب الروض المعطار في خبر الأقطار ❝ ⏤ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى

الرَّوْضُ المِعْطَارُ فِي خَبَرِ الأَقْطَارِ هو كتاب من تأليف عالم البلدان محمد بن عبد المنعم الحميري (ت. 900 هـ / 1495 م)

ثمة خلاف يسير في اسمه بين تنكير كلمة «روض» أو تعريفها، وكذلك بين (خبر الأقطار) أو (أخبار الأقطار) أو (ذكر الأقطار) وتتفق المخطوطات التي اعتمدها إحسان عباس وليفي بروفنسال على أنه «الروض المعطار في خبر الأقطار». ولقد حرص الحميري على أن يجعل من كتابه معجماً جغرافياً تاريخياً قاصراً اهتمامه، غالباً على الأماكن المشهورة التي تتصل بها قصة أو حكمة طريفة وصولاً إلى الخبر العجيب أحياناً.

وعلة اهتمامه بالأحداث التاريخية رغبته في تجاوز كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للإدريسي ومع هذا فقد بقي ظل «نزهة المشتاق» واضحاً في كتابه. وقد رتب الحميري «روضه» على حروف المعجم حسب ترتيبها المشرقي، وساير الترتيب المغربي في داخل الحرف الواحد ومع حرصه الشديد على الإيجاز إلا أن اعتماده النقل بدلاً من التجربة الشخصية، جعلت قيمته لا تتعدى تكرار الموجود في المصادر السابقة عليه. ولكن بفقدان بعضها بقي (الروض) هو المعول عليه في بعض حوادث القرن السابع الهجري، إلى أن يتم العثور على بعض مصادره الأصلية. وجل الحوادث التي ذكرها الحميري في كتابه لا يتجاوز القرن السابع ما خلا حادثة واحدة في مادة (أيلة) تتجاوز المئة السابعة، إلى العاشرة. وفي ثبوت نسبتها إلى الحميري شك كبير، ولقد توفرت للكتاب طبعة علمية محققة قام بها إحسان عباس واستهلها بمقدمة تفصيلية عن المؤلف وعن الكتاب.
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى - محمد بن عبد المنعم الحميري (ت. 900 هـ / 1495 م) هو رحالة وكاتب، من أهل سبتة.

هو محمد بن محمد بن عبد الله بن عبد المنعم بن عبد النور، أبو عبد الله الحميري. أهم آثاره كتاب أنجزه سنة 866 هـ، واختلف قليلا على اسمه إلا أن الأجماع، اعتمادا على المخطوطات التي درسها إحسان عباس وليفي بروفنسال على أنه «الروض المعطار في خبر الأقطار»، وهو عبارة عن معجم جغرافي لا يخلو من سرد بعض الأخبار والوقائع التاريخية، ومرتب على حسب الحروف. يصف المدن والأقطار والجزر وبعض المحيطات والبحار، وقد حقق المستشرق أومبرتو ريتستانو منتخبات من الكتاب.

تتلمذ الحميري على يد الشيخ أبي إسحاق الغافقي (ت. 749 هـ) وأبي القاسم بن الشاط (ت. 723 هـ). ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الروض المعطار في خبر الأقطار ❝ ❞ صفة جزيرة الأندلس ❝ ❞ صفة جزيرة الأندلس ❝ الناشرين : ❞ دار الجيل - بيروت ❝ ❞ مكتبة لبنان ❝ ❱
من كتب علم الجغرافيا - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
الروض المعطار في خبر الأقطار

1974م - 1444هـ
الرَّوْضُ المِعْطَارُ فِي خَبَرِ الأَقْطَارِ هو كتاب من تأليف عالم البلدان محمد بن عبد المنعم الحميري (ت. 900 هـ / 1495 م)

ثمة خلاف يسير في اسمه بين تنكير كلمة «روض» أو تعريفها، وكذلك بين (خبر الأقطار) أو (أخبار الأقطار) أو (ذكر الأقطار) وتتفق المخطوطات التي اعتمدها إحسان عباس وليفي بروفنسال على أنه «الروض المعطار في خبر الأقطار». ولقد حرص الحميري على أن يجعل من كتابه معجماً جغرافياً تاريخياً قاصراً اهتمامه، غالباً على الأماكن المشهورة التي تتصل بها قصة أو حكمة طريفة وصولاً إلى الخبر العجيب أحياناً.

وعلة اهتمامه بالأحداث التاريخية رغبته في تجاوز كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للإدريسي ومع هذا فقد بقي ظل «نزهة المشتاق» واضحاً في كتابه. وقد رتب الحميري «روضه» على حروف المعجم حسب ترتيبها المشرقي، وساير الترتيب المغربي في داخل الحرف الواحد ومع حرصه الشديد على الإيجاز إلا أن اعتماده النقل بدلاً من التجربة الشخصية، جعلت قيمته لا تتعدى تكرار الموجود في المصادر السابقة عليه. ولكن بفقدان بعضها بقي (الروض) هو المعول عليه في بعض حوادث القرن السابع الهجري، إلى أن يتم العثور على بعض مصادره الأصلية. وجل الحوادث التي ذكرها الحميري في كتابه لا يتجاوز القرن السابع ما خلا حادثة واحدة في مادة (أيلة) تتجاوز المئة السابعة، إلى العاشرة. وفي ثبوت نسبتها إلى الحميري شك كبير، ولقد توفرت للكتاب طبعة علمية محققة قام بها إحسان عباس واستهلها بمقدمة تفصيلية عن المؤلف وعن الكتاب. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

عمليات بحث متعلقة بـ الروض المعطار في خبر الأقطار

الروض المعطار في أخبار الأقطار

تحميل كتاب روض المعطارpdf

صفة جزيرة الأندلس منتخبة من كتاب الروض المعطار

وفاة الحميري الروض المعطار

معجم البلدان

الروض المعطار في خبر الأقطار



سنة النشر : 1974م / 1394هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الروض المعطار في خبر الأقطار

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الروض المعطار في خبر الأقطار
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى - Abu Abdullah Muhammad bin Abdullah bin Abdul Moneim Al Hamyari

كتب أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى محمد بن عبد المنعم الحميري (ت. 900 هـ / 1495 م) هو رحالة وكاتب، من أهل سبتة. هو محمد بن محمد بن عبد الله بن عبد المنعم بن عبد النور، أبو عبد الله الحميري. أهم آثاره كتاب أنجزه سنة 866 هـ، واختلف قليلا على اسمه إلا أن الأجماع، اعتمادا على المخطوطات التي درسها إحسان عباس وليفي بروفنسال على أنه «الروض المعطار في خبر الأقطار»، وهو عبارة عن معجم جغرافي لا يخلو من سرد بعض الأخبار والوقائع التاريخية، ومرتب على حسب الحروف. يصف المدن والأقطار والجزر وبعض المحيطات والبحار، وقد حقق المستشرق أومبرتو ريتستانو منتخبات من الكتاب. تتلمذ الحميري على يد الشيخ أبي إسحاق الغافقي (ت. 749 هـ) وأبي القاسم بن الشاط (ت. 723 هـ).❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الروض المعطار في خبر الأقطار ❝ ❞ صفة جزيرة الأندلس ❝ ❞ صفة جزيرة الأندلس ❝ الناشرين : ❞ دار الجيل - بيروت ❝ ❞ مكتبة لبنان ❝ ❱. المزيد..

كتب أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى
الناشر:
مكتبة لبنان
كتب مكتبة لبنان ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مختار الصحاح ❝ ❞ معجم تصريف الأفعال العربية ❝ ❞ معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب ❝ ❞ قاموس عربي انكليزي ❝ ❞ معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي ❝ ❞ محيط المحيط قاموس مطول للغة العربية ❝ ❞ معجم الأمثال العربية ❝ ❞ محيط المحيط قاموس مطول للغة العربية (ملون) ❝ ❞ معجم الأخطاء الشائعة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ غير معروف ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي ❝ ❞ بطرس البستاني ❝ ❞ أنطوان الدحداح ❝ ❞ محمد العدناني ❝ ❞ أحمد زكي بدوي ❝ ❞ مجدي وهبه ❝ ❞ إبراهيم اليازجي ❝ ❞ وليم طمسن ❝ ❞ جوناثان سويفت ❝ ❞ توفيق يوسف عواد ❝ ❞ محمود إسماعيل صيني ❝ ❞ كمال خلايلي ❝ ❞ د سميح دغيم ❝ ❞ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى ❝ ❞ علي القاسمي ❝ ❞ عبد الحليم محمد قنبس ❝ ❞ أحمد سليمان خير الله ❝ ❞ ل.ج.مكلوكين ❝ ❞ أحمد شفيق الخطيب يوسف سليمان خير الله ❝ ❞ جورج دوبس ❝ ❞ اسماعيل ابو العزائم ❝ ❞ جاستون فييت ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة لبنان