❞ كتاب المكافأة وحسن العقبى ❝  ⏤ أحمد بن يوسف بن الكاتب ابن الداية

❞ كتاب المكافأة وحسن العقبى ❝ ⏤ أحمد بن يوسف بن الكاتب ابن الداية

نبذة عن الكتاب :

هو كتاب في القصص والأخبار في المكافأة على الحسن والقبيح، وحسن العقبى في الصبر والتشدد، وهو في أكثره يروي الخبر عمن حدث به أو يصوغ في عباراته حكاية ما لقيه أو شاهده أو إستخرجه، وهو في بيانه قليل التكلف، قريب اللفظ، ذلك أنه بفطرته محدث بارع، فكان سياق كلام.
أحمد بن يوسف بن الكاتب ابن الداية - أبو جعفر أحمد بن يوسف بن الداية كاتب الدولة الطولونية المتوفى سنة 340 هـ / 951م. كانت جدته لأبيه داية لإبراهيم بن المهدي العباسي فنُسب إليها، وكان أبوه يوسف رضيعاً لـالمعتصم العباسي، وقد وفد يوسف ابن الداية إلى مصر وفيها وُلد ابنه أحمد.

نشأ ابن الداية في القطائع في عهد ابن طولون، وكان واسع الثقافة فكان كاتباً وشاعراً ورياضياً، وعمل كاتباً لآل طولون وألف في تاريخهم عدة كتب منها:

سيرة أحمد بن طولون.
سيرة خمارويه بن أحمد بن طولون.
سيرة هارون بن خمارويه.
غلمان بني طولون.
وغيرها من المؤلفات، وقد فُقدت كل مؤلفات ابن الداية ولم يبق منها سوى مؤلفان:

سيرة أحمد بن طولون الذي وصل منقولاً في كتاب المغرب في حلى المغرب لبني سعيد المغاربة .
المكافأة وحسن العقبى.
وقد جاءت سيرة بن طولون لابن الداية غاية في الدقة والأمانة نظراً لأنه نقلها عن معاصرين لإبن طولون ومعايشين له أمثال نسيم الخادم وشعيب بن صالح وأبو جعفر المروزي وابن عبدكان كاتب ابن طولون. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ المكافأة وحسن العقبى ❝ الناشرين : ❞ مكتبة الخانجي ❝ ❱
من كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
المكافأة وحسن العقبى

2001م - 1445هـ
نبذة عن الكتاب :

هو كتاب في القصص والأخبار في المكافأة على الحسن والقبيح، وحسن العقبى في الصبر والتشدد، وهو في أكثره يروي الخبر عمن حدث به أو يصوغ في عباراته حكاية ما لقيه أو شاهده أو إستخرجه، وهو في بيانه قليل التكلف، قريب اللفظ، ذلك أنه بفطرته محدث بارع، فكان سياق كلام. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

المكافأة وحسن العقبى

ساق أحمد بن يوسف كتابه هذا على مدرجة من القول في المكافأة على الحسن والقبيح، وحسن العقبي في الصبر والتشدد ونفي الجزع عن النفس، وهو في أكثره يروي الخبر عمن حدثه به أو يصوغ في عبارته حكاية ما لقيه أو شاهده أو استخرجه. وهو في بيانه قليل التكلف، قريب اللفظ، بعيد عن الغموض. وسهل له ذلك أنه بفطرته محدث بارع، أو كما قال ياقوت: "حسن المجالسة". فكانت سياقة كلامه في كتابته أشبه بالحديث منها بالكتابة، وهو إذا لغرض أبان عنه بوضوح وترتيب وتساوق، ثم هو في خلال ذلك جزل الرأي، محكم الفكرة، قريب الفور. وسبب ذلك أن أحمد بن يوسف كان صاحب منطق، وحساب وهندسة، ومن طبيعة التحقق بدراسة هذه العلوم أن تجعل للرأي جزالة وأحكاماً ليست لغيره ممن عدم النظر فيها والتمرس بها.
وقد اعتمد أحمد بن يوسف فيما يقصه أن يتبع رأي الجاحظ في رواية بعض القول على وجهه كما يجري في الحديث، غير مستنكر أن يكون فيه اللحن والخطأ في اللغة، ما دلّ ذلك على حكاية لفظ يختل حاله إذا أزيل عن الوجه الذي نطق به. وقد استعمل أحمد بن يوسف في كتابه هذا كثيراً من الألفاظ المصرية التي لا تزال باقية إلى يوم الناس هذا، وعرض بعض العادات القديمة التي لا تزال تنحدر من ذلك العصر، ولكنه كان قليل الحفل بالبيان عنها وكشفها ووصفها واستيعاب القول فيها، وذلك لأنه كان يرمي إلى غرض بعينه، فلم يسر في قصصه سيرة الجاحظ في الاستطراد والتوسع، وتشغيف المعاني العارضة في وجوه كثيرة، وكأن ما تعوده من الضبط في الحساب هو الذي حمله على الضبط في الحديث، ولو فعل لكان في كتابه بعض التاريخ الاجتماعي الضائع للعصور العربية الزاهرة التي لم يعرف إلا بعض رسمها وأشتات من صفاتها



سنة النشر : 2001م / 1422هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة المكافأة وحسن العقبى

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل المكافأة وحسن العقبى
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أحمد بن يوسف بن الكاتب ابن الداية - Ahmed bin Youssef bin Al Kateb Ibn Al Dayah

كتب أحمد بن يوسف بن الكاتب ابن الداية أبو جعفر أحمد بن يوسف بن الداية كاتب الدولة الطولونية المتوفى سنة 340 هـ / 951م. كانت جدته لأبيه داية لإبراهيم بن المهدي العباسي فنُسب إليها، وكان أبوه يوسف رضيعاً لـالمعتصم العباسي، وقد وفد يوسف ابن الداية إلى مصر وفيها وُلد ابنه أحمد. نشأ ابن الداية في القطائع في عهد ابن طولون، وكان واسع الثقافة فكان كاتباً وشاعراً ورياضياً، وعمل كاتباً لآل طولون وألف في تاريخهم عدة كتب منها: سيرة أحمد بن طولون. سيرة خمارويه بن أحمد بن طولون. سيرة هارون بن خمارويه. غلمان بني طولون. وغيرها من المؤلفات، وقد فُقدت كل مؤلفات ابن الداية ولم يبق منها سوى مؤلفان: سيرة أحمد بن طولون الذي وصل منقولاً في كتاب المغرب في حلى المغرب لبني سعيد المغاربة . المكافأة وحسن العقبى. وقد جاءت سيرة بن طولون لابن الداية غاية في الدقة والأمانة نظراً لأنه نقلها عن معاصرين لإبن طولون ومعايشين له أمثال نسيم الخادم وشعيب بن صالح وأبو جعفر المروزي وابن عبدكان كاتب ابن طولون.❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ المكافأة وحسن العقبى ❝ الناشرين : ❞ مكتبة الخانجي ❝ ❱. المزيد..

كتب أحمد بن يوسف بن الكاتب ابن الداية
الناشر:
مكتبة الخانجي
كتب مكتبة الخانجي قرن وربع القرن هو عمر مكتبة الخانجى بالقاهرة، منذ أسسها محمد أمين الخانجى عام ١٨٨٥م، وتوارث العمل فيها أفراد الأسرة جيلاً بعد جيل. ترجع قصة إنشاء الدار كما يرويها مالكها السيد محمد الخانجى إلى جده محمد أمين أفندى الخانجى وهو حلبى المنشأ. أثناء طفولة الجد فى حلب وجد الناس هناك يوقدون «الكانون» بأوراق الكتب وجزء منها كان مخطوطات فبدأ يجمع هذه المخطوطات ورأى نفسه مغرماً بحيازتها وقراءتها، وانتهى به الأمر إلى أن أصبح خبيرا بالمخطوطات فانتقل إلى القاهرة فى العشرين من عمره وعمل بها وتعلمها على يد الجيل الموجود فى ذلك الوقت الإمام محمد عبده والإمام رشيد رضا وأنشأ مكتبة الخانجى، وبدأ فى طباعة الكتب المهمة وأول كتاب طبعه «الصناعتين» حيث طبعه فى الأستانة ونجح نجاحاً كبيراً وكانت مكتبته قلعة يأتيها العلماء فى هذا الوقت، وكان يتجول فى كل المناطق لجمع المخطوطات، فزار نجف، وكربلاء، وغزة، والقدس، ولنا أن نتخيل صعوبة مواصلات ذلك الزمان، وما كان يتكبده من مشقة شديدة للغاية. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الكافي في العروض والقوافي ❝ ❞ الكتاب (كتاب سيبويه) ❝ ❞ الأساليب الإنشائية في النحو العربي ❝ ❞ العيون الغامزة على خبايا الرامزة ❝ ❞ دولة الإسلام في الأندلس ❝ ❞ البيان والتبيين المجلد الثانى ❝ ❞ رسالة في الطريق إلى ثقافتنا ❝ ❞ طبقات الأولياء ❝ ❞ دلائل الإعجاز ❝ ❞ سيكولوجية البغاء ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ كاتب غير معروف ❝ ❞ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي ❝ ❞ محمود شاكر ❝ ❞ طه حسين ❝ ❞ أحمد بن علي بن ثابت ❝ ❞ الجاحظ ❝ ❞ سيبويه ❝ ❞ محمد بن سعد بن مَنِيع ❝ ❞ محمد عبد الله عنان ❝ ❞ أبي عثمان عمرو بن الجاحظ ❝ ❞ الأصمعي ❝ ❞ الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي أبو علي ❝ ❞ عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي أبو بكر ❝ ❞ أبو الحسن الماوردي ❝ ❞ عبد السلام هارون ❝ ❞ محمد بن سعد بن منيع الزهري ❝ ❞ الخطيب التبريزي ❝ ❞ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي ❝ ❞ بدر الدين الزركشي ❝ ❞ أبو حيان الأندلسي ❝ ❞ لسان الدين ابن الخطيب ❝ ❞ محمود محمد شاكر ❝ ❞ علي حسن عبد الحميد ❝ ❞ عبد الباقي بن عبد الله بن المحسن التنوخي أبو يعلى ❝ ❞ عمر الأنصاري الشافعي ابن الملقن ❝ ❞ محمود محمد شاكر أبو فهر ❝ ❞ عبد الصبور شاهين ❝ ❞ أبو عبد الرحمن السلمي ❝ ❞ الحسين بن أحمد بن خالويه ❝ ❞ محمد بن أبي بكر الدماميني ❝ ❞ أبو عبيدة معمر بن المثنى التيمي ❝ ❞ هوميروس ❝ ❞ همام بن منبه ❝ ❞ ابن أبي حاتم الرازي أبو زرعة الرازي ❝ ❞ عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي أبو القاسم ❝ ❞ محمد المرزوقى ❝ ❞ محمد بن علوي العلوي الحسيني أبو المحاسن ❝ ❞ ابن الخباز النحوي الموصلي يوسف بن محمد بن مسعود السرمري ❝ ❞ هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة الحسني العلوي أبو السعادات ابن الشجري ❝ ❞ أبو بكر الزبيدي ❝ ❞ مهلب بن حسن بن بركات بن على المهلبي مهذب الدين ❝ ❞ أبو بكر محمد الكلابادي ❝ ❞ أبو الفرج قدامة بن جعفر ❝ ❞ زينب محمود الخضيري ❝ ❞ الحسين بن علي النمري أبو عبد الله ❝ ❞ أحمد عبدالمجيد هريدي ❝ ❞ أبو عبد الله محمد بن حارث بن اسد الخشنى ❝ ❞ علي بن أبي الفرج بن الحسن البصري صدر الدين ❝ ❞ محمد بن سليمان البلخى المقدسي الحنفي ابن النقيب ❝ ❞ أحمد بن يوسف بن الكاتب ابن الداية ❝ ❞ نجيب اسحاق عبدالله محمد ❝ ❞ عبد القادر بن عمر البغدادي ❝ ❞ يوسف هوروفتس ❝ ❞ أحمد الرشيدي ❝ ❞ جيهان رفعت فوزي ❝ ❞ السيد الشرقاوي ❝ ❞ صلاح الدين أبو سعيد العلائي ❝ ❞ أحمد بن الحسين بن علي أبو بكر البيهقي ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة الخانجي