❞ كتاب سلسلة أعلام العرب ( عمر فاخوري - اديب الابداع والجماهير ) ❝  ⏤ وداد سكاكيني

❞ كتاب سلسلة أعلام العرب ( عمر فاخوري - اديب الابداع والجماهير ) ❝ ⏤ وداد سكاكيني

نبذة عن الكتاب :

عمر فاخوري ( 15 سبتمبر 1895م - 24 أبريل 1946م)، هو أديب وناقد ومفكر لبناني، ويعتبر علم من أعلام النهضة الأدبية المعاصرة في لبنان. ولد في بيروت، وتوفي فيها عن عمر يناهز خمسين عاما، انصرف خلالها إلى دراسة الآداب العربية والأجنبية، فجمع بين الثقافة العربية المتينة وبين الثقافة الأجنبية ولا سيما ناحية الأدب الفرنسي المعاصر. عُرف بنزعته التجديدية وأسلوبه اللاذع الذي يجمع بين الفكاهة والجِدّ، ديباجته تتوافر فيها السهولة والقوّة.

النشأة والتعليم
ولد الفاخوري في مدينة بيروت عام 1895، درس في كُتّاب الشيخ عيسى آنذاك، ثم انتقل إلى مدرسة الشيخ أحمد عباس. تخرج منها وانضم لمكتب الحقوق في بيروت حتى أقفل المكتب أثناء الحرب العالمية الأولى، مما دفعه للإلتحاق بالجامعة الأمريكية متخصصا في اللغة الإنجليزية.

مؤلّفاته
كيف ينهض العرب، 1913
آراء غربية في مسائل شرقية، 1925
آراء أناتول فرانس، 1926
غاندي لرومان رولان، 1927،
الباب المرصود، 1937
الفصول الأربعة، 1941
لا هوادة، 1942
أديب السوق، 1944
الحقيقة اللبنانية، 1945
الاتحاد السوفييتي حجر الزاوية،
وداد سكاكيني - وداد بنت محمد سكاكيني كاتبة و ناقدة رائدة من مواليد صيدا في لبنان، تخرجت في كلية المقاصد الإسلامية في بيروت، وقد أمضت عشر سنوات من حياتها في التعليم، فقد عملت في المعهد العالي للبنات، ثم أقامت في سورية و مصر مع زوجها الأديب زكي المحاسني، بدأت حياتها الأدبية في مطلع الثلاثينيات، نشرت معظم أعمالها في القاهرة، وتوفيت في دمشق.

تنوعت أعمالها بين الكتابة الإبداعية (قصة قصيرة، رواية، مقالة) والدراسة الأدبية والنقدية والتاريخية، لكن الملاحظ أنها اهتمت بأدب المرأة وتاريخها وسلطت الضوء على أبرز المبدعات والشخصيات النسوية التاريخية في الشرق والغرب.

تعدّ رائدة في مجال القصة القصيرة النسوية، لها خمس مجموعات قصصية: «مرايا الناس» و«بين النيل والنخيل» و«الستار المرفوع» و«نفوس تتكلم» و«أقوى من السنين» (بين عامي 1945 و1978)، حرصت فيها على الواقعية وعلى التغلغل في أعماق الشخصية، وقد ساعدتها مهنة التدريس على تقديم صوت المعاناة بصدق وعفوية، مما يقرب بعض قصصها مثل «الستار المرفوع» من فن السيرة الذاتية.

كما تعدّ من الرائدات في مجال الرواية النسوية السورية، إذ كتبت مع بداية الخمسينيات رواية «أروى بنت الخطوب» وفيها بدأت تتجاوز حرفية الواقع، من دون أن تتجاوز المصادفات والمبالغات والاستطرادات التي تسيئ إلى جمالية الرواية، فتجعله فضاء أقرب إلى الافتعال محكوماً بلغة تقليدية.

بعد سنتين كتبت روايتها الثانية «الحب المحرم» (1952) وعلى الرغم من استخدام المؤلفة، غالباً، لغة تحمل بصمات عصر الانحطاط، فهي ذات مستوى دلالي ثابت، غير أنه يلاحظ بوادر لغة حيوية تجسد عوالم الأعماق بكل صراعاته بين شهوات النفس والنـزوع الأخلاقي.

بدت الكاتبة مهمومة بهم المرأة، لذلك قلما يبدو الرجل بطلاً في قصصها، كما شاعت في لغتها القصصية روح المحافظة، فهي لغة العالم الخارجي المتصالحة مع الذات ومع المجتمع في أغلب الأحيان.

يسجل لوداد سكاكيني إدراكها المفاهيم الأساسية لفن الرواية، فهي لديها «دنيا صغيرة» يضعها الكاتب ساكباً نفسه وحسه بين يدي القارئ، ليرى فيها صورا من حياته وأعماق نفسه، وبذلك سعت إلى الإسهام في نظرية الرواية.

ومن مؤلفاتها أيضاً: من المقالات: «الخطرات» (1932)، «إنصاف المرأة» (1950)، «سطور تتجاوب»، مقالات في الأدب والنقد (1987)، ولها في النقد «سواد في بياض» (1959)، «نقاط على الحروف» (1960)، «شوك في الحصيد» (1981)، أما الدراسات فلها فيها «أمهات المؤمنين» (1945)، «العاشقة المتصوفة: رابعة العدوية» (1955)، «نساء شهيرات من الشرق والغرب» دراسة بالاشتراك مع تماضر توفيق (1959)، «قاسم أمين» (1965)، «عمر فاخوري» (1970)، «سابقات العصر وعياً وفناً وسعياً» (1986).

وهكذا استطاعت وداد سكاكيني أن تكون رائدة في الإبداع النسوي في الخمسينيات على هفواتٍ يشفع لها فيها ريادتها المبكرة.❰ لها مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ سلسلة أعلام العرب ( عمر فاخوري - اديب الابداع والجماهير ) ❝ الناشرين : ❞ دار الكاتب العربي للطباعة والنشر ❝ ❱
من التراجم والأعلام - مكتبة كتب إسلامية.

نُبذة عن الكتاب:
سلسلة أعلام العرب ( عمر فاخوري - اديب الابداع والجماهير )

1970م - 1442هـ
نبذة عن الكتاب :

عمر فاخوري ( 15 سبتمبر 1895م - 24 أبريل 1946م)، هو أديب وناقد ومفكر لبناني، ويعتبر علم من أعلام النهضة الأدبية المعاصرة في لبنان. ولد في بيروت، وتوفي فيها عن عمر يناهز خمسين عاما، انصرف خلالها إلى دراسة الآداب العربية والأجنبية، فجمع بين الثقافة العربية المتينة وبين الثقافة الأجنبية ولا سيما ناحية الأدب الفرنسي المعاصر. عُرف بنزعته التجديدية وأسلوبه اللاذع الذي يجمع بين الفكاهة والجِدّ، ديباجته تتوافر فيها السهولة والقوّة.

النشأة والتعليم
ولد الفاخوري في مدينة بيروت عام 1895، درس في كُتّاب الشيخ عيسى آنذاك، ثم انتقل إلى مدرسة الشيخ أحمد عباس. تخرج منها وانضم لمكتب الحقوق في بيروت حتى أقفل المكتب أثناء الحرب العالمية الأولى، مما دفعه للإلتحاق بالجامعة الأمريكية متخصصا في اللغة الإنجليزية.

مؤلّفاته
كيف ينهض العرب، 1913
آراء غربية في مسائل شرقية، 1925
آراء أناتول فرانس، 1926
غاندي لرومان رولان، 1927،
الباب المرصود، 1937
الفصول الأربعة، 1941
لا هوادة، 1942
أديب السوق، 1944
الحقيقة اللبنانية، 1945
الاتحاد السوفييتي حجر الزاوية، .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

عمليات بحث متعلقة بـ سلسلة أعلام العرب

سلسلة أعلام العرب للبيع

سلسلة أعلام الأدباء والشعراء pdf

سلسلة أعلام المسلمين pdf

كتاب أعلام العرب

موسوعة أعلام العرب pdf

سلسلة أعلام الفقهاء والمحدثين PDF

عباس محمود العقاد - محمد عبده 

علي ادهم - المعتمد بن عباد الوطني 

زكي نجيب محمود - جابر بن حيان 

علي عبدالواحد وافي - عبدالرحمن بن خلدون حياته واثاره ومظاهر عبقريته 


محمد يوسف موسي - ابن تيمية - ط وزارة الثقافة مصر

معاوية – ابراهيم الابياري - غير متوفر - ط وزارة الثقافة مصر

سيد درويش حياته واثار عبقريته – محمود احمد الحفني 

عبدالقاهر الجرجاني وجهوده في البلاغة العربية 

علي محمد الحديدي - عبدالله النديم خطيب الوطنية 

عبدالملك بن مروان موحد الدولة العربيه حياته وعصره 

امين الخولي - مالك - تجارب حياة - ط وزارة الثقافة مصر

عبداللطيف حمزة - القلقشندي في كتابه صبح الاعشي 

احمد محمد الحوفي - الطبري 

سعيد عبدالفتاح عاشور - الظاهر بيبرس 

محمد مصطفي حلمي - ابن الفارض

علي حسني الخربوطلي - المختار الثقفي مراة العصر الاموي 

سيدة اسماعيل كاشف - الوليد بن عبدالملك

زكريا احمد – صبري ابو المجد 

ماهر حسن فهمي - قاسم امين

ابو حازم احمد الشرباصي - شكيب ارسلان داعية العروبة والاسلام 

عبدالحميد سند الجندي - ابن قتيبة العالم الناقد الاديب 

محمد عجاج الخطيب - ابو هريرة راوية الاسلام 

جمال الدين الرمادي - عبدالعزيز البشري 

محمد جابر عبدالعال الحيني - الخنساء شاعرة بني سليم 

الكندي فيلسوف العرب 

بدوي طبانة - الصاحب بن عباد الوزير الاديب العالم 

محمد عبدالعزيز مرزوق - الناصر محمد بن قلاوون 

احمد زكي الملقب بشيخ العروبة حياته -اراؤه -اثاره 

سيد حنفي حسنين - حسان بن ثابت شاعر الرسول 

محمد فرج - المثني بن حارثة الشيباني - فارس بني شيبان 

عبد القادر أحمد طليمات - مظفر الدين كوكبوري امير اربل 

ابراهيم احمد العدوي - رشيد رضا - الامام المجاهد 

ابو حيان التوحيدي اديب الفلاسفة وفيلسوف الادباء 

ماهر حسن فهمي - الزهاوي - sH 

احمد لطفي السيد استاذ الجيل 

الناصر صلاح الدين يوسف بن ايوب



سنة النشر : 1970م / 1390هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 5.9 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة سلسلة أعلام العرب ( عمر فاخوري - اديب الابداع والجماهير )

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل سلسلة أعلام العرب ( عمر فاخوري - اديب الابداع والجماهير )
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
وداد سكاكيني - Widad Sakakini

كتب وداد سكاكيني وداد بنت محمد سكاكيني كاتبة و ناقدة رائدة من مواليد صيدا في لبنان، تخرجت في كلية المقاصد الإسلامية في بيروت، وقد أمضت عشر سنوات من حياتها في التعليم، فقد عملت في المعهد العالي للبنات، ثم أقامت في سورية و مصر مع زوجها الأديب زكي المحاسني، بدأت حياتها الأدبية في مطلع الثلاثينيات، نشرت معظم أعمالها في القاهرة، وتوفيت في دمشق. تنوعت أعمالها بين الكتابة الإبداعية (قصة قصيرة، رواية، مقالة) والدراسة الأدبية والنقدية والتاريخية، لكن الملاحظ أنها اهتمت بأدب المرأة وتاريخها وسلطت الضوء على أبرز المبدعات والشخصيات النسوية التاريخية في الشرق والغرب. تعدّ رائدة في مجال القصة القصيرة النسوية، لها خمس مجموعات قصصية: «مرايا الناس» و«بين النيل والنخيل» و«الستار المرفوع» و«نفوس تتكلم» و«أقوى من السنين» (بين عامي 1945 و1978)، حرصت فيها على الواقعية وعلى التغلغل في أعماق الشخصية، وقد ساعدتها مهنة التدريس على تقديم صوت المعاناة بصدق وعفوية، مما يقرب بعض قصصها مثل «الستار المرفوع» من فن السيرة الذاتية. كما تعدّ من الرائدات في مجال الرواية النسوية السورية، إذ كتبت مع بداية الخمسينيات رواية «أروى بنت الخطوب» وفيها بدأت تتجاوز حرفية الواقع، من دون أن تتجاوز المصادفات والمبالغات والاستطرادات التي تسيئ إلى جمالية الرواية، فتجعله فضاء أقرب إلى الافتعال محكوماً بلغة تقليدية. بعد سنتين كتبت روايتها الثانية «الحب المحرم» (1952) وعلى الرغم من استخدام المؤلفة، غالباً، لغة تحمل بصمات عصر الانحطاط، فهي ذات مستوى دلالي ثابت، غير أنه يلاحظ بوادر لغة حيوية تجسد عوالم الأعماق بكل صراعاته بين شهوات النفس والنـزوع الأخلاقي. بدت الكاتبة مهمومة بهم المرأة، لذلك قلما يبدو الرجل بطلاً في قصصها، كما شاعت في لغتها القصصية روح المحافظة، فهي لغة العالم الخارجي المتصالحة مع الذات ومع المجتمع في أغلب الأحيان. يسجل لوداد سكاكيني إدراكها المفاهيم الأساسية لفن الرواية، فهي لديها «دنيا صغيرة» يضعها الكاتب ساكباً نفسه وحسه بين يدي القارئ، ليرى فيها صورا من حياته وأعماق نفسه، وبذلك سعت إلى الإسهام في نظرية الرواية. ومن مؤلفاتها أيضاً: من المقالات: «الخطرات» (1932)، «إنصاف المرأة» (1950)، «سطور تتجاوب»، مقالات في الأدب والنقد (1987)، ولها في النقد «سواد في بياض» (1959)، «نقاط على الحروف» (1960)، «شوك في الحصيد» (1981)، أما الدراسات فلها فيها «أمهات المؤمنين» (1945)، «العاشقة المتصوفة: رابعة العدوية» (1955)، «نساء شهيرات من الشرق والغرب» دراسة بالاشتراك مع تماضر توفيق (1959)، «قاسم أمين» (1965)، «عمر فاخوري» (1970)، «سابقات العصر وعياً وفناً وسعياً» (1986). وهكذا استطاعت وداد سكاكيني أن تكون رائدة في الإبداع النسوي في الخمسينيات على هفواتٍ يشفع لها فيها ريادتها المبكرة.❰ لها مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ سلسلة أعلام العرب ( عمر فاخوري - اديب الابداع والجماهير ) ❝ الناشرين : ❞ دار الكاتب العربي للطباعة والنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب وداد سكاكيني
الناشر:
دار الكاتب العربي للطباعة والنشر
كتب دار الكاتب العربي للطباعة والنشر.المزيد.. كتب دار الكاتب العربي للطباعة والنشر
اصنع بنفسككتب الأدبكتب الطبخ و المطبخ و الديكورمعاني الأسماءحكم قصيرةأسمك عالتورتهكتب الروايات والقصصقراءة و تحميل الكتبشخصيات هامة مشهورةكتب القانون والعلوم السياسيةكتب اسلاميةمعاني الأسماءكتابة أسماء عالصورتورتة عيد الميلادالتنمية البشريةكورسات مجانيةكتابة على تورتة الزفافحكمةزخرفة الأسماءاقتباسات ملخصات كتبكتابة على تورتة الخطوبةكورسات اونلاينالمساعدة بالعربيبرمجة المواقعزخرفة توبيكاتكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكتب للأطفال مكتبة الطفلSwitzerland United Kingdom United States of America زخرفة أسامي و أسماء و حروف..الكتب العامةالطب النبويالكتابة عالصورحروف توبيكات مزخرفة بالعربيالقرآن الكريمكتب التاريخكتب تعلم اللغاتFacebook Text ArtOnline يوتيوبخدماتكتب السياسة والقانونتورتة عيد ميلادمعنى اسمكتب قصص و روايات