❞ كتاب حوادث الزمان ووفيات الشيوخ والأقران ❝  ⏤ أحمد بن محمد الأنصاري اليمني الشرواني

❞ كتاب حوادث الزمان ووفيات الشيوخ والأقران ❝ ⏤ أحمد بن محمد الأنصاري اليمني الشرواني

نبذة عن الكتاب :

كتاب تاريخي يتناول بلاد الشام ومصر من سنة 851 هـ/1446م إلى 930هـ/1523م، على طريقة الأقدمين بترتيب الأحداث بحسب السنوات والأشخاص.
عن كتابه يقول ابن الحمصي: «جمعت فيه ما يسره الله لي من حوادث الزمان، ووفيات الأعيان من الشيوخ والأقران، منذ مولدي، مفصلاً في كل سنة ما وقع، وحررته وشاهدته، واعتمدته»، ويتبع ابن الحمصي في التأريخ ذكر الحوادث على طريقة الحوليات، يفتتح كل عام بذكر السلطان القائم وحاشيته ومن يتولى الوظائف العليا والقضاء..إلخ، ثم يرصد الجوانب التي يود الحديث عنها في ما بعد،
ينقسم كتاب ابن الحمصي إلى ثلاثة أجزاء، يخصص الأول والثاني لأحداث دولة المماليك، ويفرد الثالث للدولة العثمانية، ويبدو أن هذا الكتاب وضعه صاحبه تلخيصاً لكتاب آخر ضائع بعنوان «التاريخ الكبير»، وعندما يريد أن يحيل قارئه إلى معلومات أكثر تفصيلاً تتعلق بواقعة أو حادثة ما أو ترجمة مستفيضة لأحد معاصريه، يقول: «انظر تاريخي الكبير».
أحمد بن محمد الأنصاري اليمني الشرواني - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ نفحة اليمن بما يزول بذكره الشجن ❝ ❞ حوادث الزمان ووفيات الشيوخ والأقران ❝ الناشرين : ❞ دار النفائس للنشر والتوزيع ❝ ❱
من التراجم والأعلام - مكتبة كتب إسلامية.

نُبذة عن الكتاب:
حوادث الزمان ووفيات الشيوخ والأقران

2000م - 1443هـ
نبذة عن الكتاب :

كتاب تاريخي يتناول بلاد الشام ومصر من سنة 851 هـ/1446م إلى 930هـ/1523م، على طريقة الأقدمين بترتيب الأحداث بحسب السنوات والأشخاص.
عن كتابه يقول ابن الحمصي: «جمعت فيه ما يسره الله لي من حوادث الزمان، ووفيات الأعيان من الشيوخ والأقران، منذ مولدي، مفصلاً في كل سنة ما وقع، وحررته وشاهدته، واعتمدته»، ويتبع ابن الحمصي في التأريخ ذكر الحوادث على طريقة الحوليات، يفتتح كل عام بذكر السلطان القائم وحاشيته ومن يتولى الوظائف العليا والقضاء..إلخ، ثم يرصد الجوانب التي يود الحديث عنها في ما بعد،
ينقسم كتاب ابن الحمصي إلى ثلاثة أجزاء، يخصص الأول والثاني لأحداث دولة المماليك، ويفرد الثالث للدولة العثمانية، ويبدو أن هذا الكتاب وضعه صاحبه تلخيصاً لكتاب آخر ضائع بعنوان «التاريخ الكبير»، وعندما يريد أن يحيل قارئه إلى معلومات أكثر تفصيلاً تتعلق بواقعة أو حادثة ما أو ترجمة مستفيضة لأحد معاصريه، يقول: «انظر تاريخي الكبير». .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

كتب المؤرخ "أحمد بن محمد بن عمر الأنصاري" المعروف بـ"ابن الحمصي"،
وهو شاهد عيان في كتابه «حوادث الزمان ووفيات الشيوخ والأقران» - الجزء الثالث:

"ثم إن عسكر السلطان سليمان القانوني، دخلت دمشق، فوجدوا أبوابها مفتوحة، ولم يقاتلهم أحد، وخرج إليهم نائب القلعة ومعه مفاتيحها وسلمهم إياها".

يعني أهل دمشق كانوا مستسلمين بالفعل.. بس ابن الحمصي بيكمل:

"فدخل عساكر العثمانية ونهبوا مال وحوائج الناس وأقمشتهم، فلم يتركوا لأحد شيئًا في دكانه، ونهبوا البيوت والضياع، ولم يسلم منهم أحد.. وارتجت دمشق رجّة عظيمة، أبشع من تلك اللي ارتجتها يوم غزاها المغولي تيمورلنك".

"وأخذوا حريم كثير، واختطفوا الأولاد والصبيان من أمهاتها كعبيد، ولم يتركوا لأحد فيها لا فرس ولا بغل".

أما المؤرخ السوري "شمس الدين محمد بن علي بن أحمد بن طولون"، في كتابه «مفاكهة الخلان في حوادث الزمان»، فقال نصًا:

"وهجمت عساكر آل عثمان على ضواحي دمشق، فأخرجوا الناس من بيوتهم ليسكنوها، فأخرجت أناس كثيرة وألقوا بهم في الطرقات، واعتدوا على نساء حبالى، فطرحن ما في بطونهن من الأجنة، وحصل لأهل دمشق شدة لم يقع لها مثيلًا من قبل.. وكانت العساكر العثمانية لا توقر كبيرًا ولا شيخًا ولا إمامًا من أهل القرآن"

و يضيف: "ثم هجمت العساكر العثمانية على الصالحية وحارات دمشق البرانية.. فنهبوا معاشهم وبضائعهم وسبلهم ولم يسلم منهم أحد إلا من أعماهم الله عنه في ذلك اليوم.. بلية عظيمة لم يقع نظيرها ولا في فتنة تيمورلنك".

الكتاب دا تلخيص لكتاب تاني لنفس المؤرخ، العثمانيين حرقوه، وموصلناش منه شيء، اسمه «التاريخ الكبير».. كتبه بالاسم دا وحط فيه الخطوط الرئيسية. في بدايته بيشير للعام 851 هجرية، دولة المماليك وسلطان مصر "الظاهر جقمق"، وبيقول عكس اللي قاله عن "سليم" تمامًا:

"استهلت، يقصد السنة، وسلطان مصر والشام والحجاز السلطان الملك الظاهر جقمق، كان كثير المحبة لأهل العلم والقرآن، والصلحاء والفقراء، يحب من النساخ للقرآن من يكتب المصاحف الكبيرة الحجم".

أما في مصر نفسها، "بن إياس الحنفي" المؤرخ كان شاهد عيان برضه.. وكتب في «بدائع الزهور فى وقائع الدهور» عن غزو كلاب العثمانية الهمج تحت حكم السفاح "سليم":

"أمر السلطان سليم بفك الرخام الذي في القلعة - قلعة صلاح الدين بتاعتنا يقصد - وفك الرخام الذي في القصر الكبير كذلك، ثم أمر عساكره بفك العواميد، ثم أخذ جند عثمان جماعة من المرخمين، وصاروا يهجمون على بيوت الناس، ويسرقون كل ما بها من رخام، وسرقوا الرخام الذي كان في أوقاف المسلمين، وبيوت الله، وبيوت الأمراء، وبيوت العامة، حتى رخام بولاق، سرقوه.. وحملوا هذا الرخام على مراكبهم إلى بلادهم".

"ثم أخذوا كل الكتب من المدرسة المحمودية، وغيرها من المدارس، وسرقوا ما في بيوت الله، وبيوت عامة الناس من الكتب، ثم ذهبوا إلى قصر أخت الأمير الداودار، فأخرجوا من قصرها، وسرقوا ما فيه من جواهر ومعادن نفيسة وحرير وعنبر وأثاث وأوان، وفي يوم الأحد 22 جمادى الآخر، اضطربت أحوال القاهرة، وصاروا جند عثمان يمسكون الناس ويربطونهم بالحبال، حتى من يروه من القضاة والعلماء، ثم ساقوهم إلى القلعة، وهناك تبين لهم أنهم ساقوهم إلى هناك لسحب ما فيها من أوان نحاسية كبيرة ثقيلة، إلى شاطيء النيل حيث يتم تحميلها على مراكب السلطان سليم، ليتم ترحيل ما سرقوه إلى بلادهم".



سنة النشر : 2000م / 1421هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 12.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة حوادث الزمان ووفيات الشيوخ والأقران

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أحمد بن محمد الأنصاري اليمني الشرواني - Ahmed bin Muhammad Al Ansari Al Yamani Al Sharwani

كتب أحمد بن محمد الأنصاري اليمني الشرواني ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ نفحة اليمن بما يزول بذكره الشجن ❝ ❞ حوادث الزمان ووفيات الشيوخ والأقران ❝ الناشرين : ❞ دار النفائس للنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب أحمد بن محمد الأنصاري اليمني الشرواني
الناشر:
دار النفائس للنشر والتوزيع
كتب دار النفائس للنشر والتوزيع❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ قواعد اللغة العربية (النحو والصرف الميسر) ❝ ❞ تاريخ الدولة العباسية 132-656هـ ❝ ❞ تاريخ الدولة الأموية 41-132هـ ❝ ❞ تاريخ الدولة الصفوية في إيران ❝ ❞ حكومة العالم الخفية ❝ ❞ قاموس الغذاء والتداوي بالنبات - موسوعة غذائية صحية عامة ❝ ❞ تاريخ العرب قبل الإسلام ❝ ❞ اليوم الآخر 2 القيامة الكبرى ❝ ❞ القضاء والقدر للأشقر ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ محمد ابن قيم الجوزية ❝ ❞ عمر سليمان الأشقر ❝ ❞ محمد سهيل طقوش ❝ ❞ نجيب الكيلانى ❝ ❞ بسام العسلي ❝ ❞ عبد الرحمن رأفت الباشا ❝ ❞ شوقي أبو خليل ❝ ❞ أ.د. محمد سهيل طقوش ❝ ❞ محمد بن يوسف الجوراني ❝ ❞ محمد جمال الدين القاسمي ❝ ❞ محمد عثمان شبير ❝ ❞ عماد علي جمعة ❝ ❞ محمد فتحي عثمان ❝ ❞ محمد باسل الطائي ❝ ❞ محمد رواس قلعه جي ❝ ❞ فهد خليل زايد ❝ ❞ محمد عبد الحميد الطرزى ❝ ❞ ظفرالإسلام خان ❝ ❞ عماد علي جمعة ❝ ❞ أبو منصور الثعالبي ❝ ❞ د.عماد علي جمعة ❝ ❞ شهاب أحمد سعيد العزازي ❝ ❞ أحمد قدامة ❝ ❞ شيريب سبيريدوفيتش ❝ ❞ عبد الله بن الصديق الغماري ❝ ❞ أسامة عمر الأشقر ❝ ❞ محمد الطيب الإبراهيم ❝ ❞ د.جيلرد هَوزر ❝ ❞ عباس أحمد محمد الباز ❝ ❞ عبد الرزاق ديار بكرلي ❝ ❞ عبدالرحمن رافت باشا ❝ ❞ زياد صبحي ذياب ❝ ❞ محمد حميد الله ❝ ❞ خالد عبد الرحمن العك ❝ ❞ سهيل ديب ❝ ❞ أسعد السحمراني ❝ ❞ ظفر الإسلام خان ❝ ❞ هرمن بوميرانز ❝ ❞ عبد اللطيف محمود آل محمود ❝ ❞ حارث سليمان الضاري ❝ ❞ محمد فريد ❝ ❞ أحمد بن محمد الأنصاري اليمني الشرواني ❝ ❞ طه أحمد الزيدي ❝ ❞ محمد أحمد مفلح القضاة أحمد خالد شكري محمد خالد منصور ❝ ❞ د. احسان حقي ❝ ❞ الدكتور عمر بن سليمان الأشقر ❝ ❞ محمد علي قاسم العمري ❝ ❞ محمد أبو الليث الخير آبادي ❝ ❞ د. نعمان جغيم ❝ ❞ د. محمد بهاء الدين ❝ ❞ د. احمد كنعان ❝ ❞ نعمان جغيم ❝ ❞ سيف بن عمر الأسدي التميمي ❝ ❞ سعيد فايز الدخيل ❝ ❞ د. محمد أبو الوفا ❝ ❞ إبراهيم بن محمد العلي ❝ ❞ تمام عرموش ❝ ❞ أبى أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسى ❝ ❞ علي بن عبد العزيز بن علي الشبل ❝ ❞ خليفة علي الكعبي ❝ ❞ محمد خالد منصور ❝ ❱.المزيد.. كتب دار النفائس للنشر والتوزيع
كتب اسلاميةالمساعدة بالعربيكتابة على تورتة الخطوبةكتب الروايات والقصصكتابة على تورتة الزفافكتب قصص و رواياتبرمجة المواقعكتب القانون والعلوم السياسيةمعاني الأسماءالقرآن الكريماصنع بنفسكقراءة و تحميل الكتبالكتب العامةتورتة عيد الميلادSwitzerland United Kingdom United States of Americaالكتابة عالصورحكم قصيرةمعاني الأسماءمعنى اسمأسمك عالتورتهزخرفة الأسماءكتابة أسماء عالصورالتنمية البشريةكورسات اونلاينFacebook Text Artكورسات مجانية زخرفة أسامي و أسماء و حروف..زخرفة توبيكاتكتب للأطفال مكتبة الطفلتورتة عيد ميلادحكمةكتب التاريخكتب تعلم اللغاتحروف توبيكات مزخرفة بالعربيالطب النبوياقتباسات ملخصات كتبكتابة على تورتة مناسبات وأعيادشخصيات هامة مشهورةOnline يوتيوبكتب السياسة والقانونكتب الأدبخدماتكتب الطبخ و المطبخ و الديكور