❞ كتاب أسئلة الكتابة ❝  ⏤ موريس بلانشو

❞ كتاب أسئلة الكتابة ❝ ⏤ موريس بلانشو

تساءل عن زماننا. هذا التساؤل لا يتم في لحظات متميزة، وإنما يتواصل دون انقطاع. وهو جزء لا يتجزأ من الزمان. يهزه بالطريقة نفسها التي يتميز بها الزمان. ربما لا يتعلق المر تماما بسؤال، بل بالأولى بنوع من الهروب داخل الصخب العميق الذي تولده معرفة العالم، و الذي يسبق عن طريقه كل معرفة العالم، و الذي يسبق عن طريقه كل معرفة ويصاحبها. نطرح، في النوم و اليقظة، جملا تتتابع على شكل أسئلة. إنها أسئلة مضجة. ما قيمة هذه الأسئلة؟ وماذا تعني . هاته أيضا أسئلة أخرى. ما مصدر هذا الولع، وهاته القيمة الكبرى التي يحظى بها السؤال؟ السؤال بحث. والبحث بحث عن الجذور. إنه الاستقصاء والغوص حتى عن الجذور. إنه الاستقصاء والغوص حتى الأعماق و الحفر في الأسس وتقصي الأصول. وهو في النهاية استئصال. هذا الاستئصال الذي يقتلع الجذور هو العمل الذي يقوم به السؤال. وهو عمل الزمان. يتقصى الزمان نفسه ويختبرها في عظمة السؤال. الزمان هو دورة الزمان. استجابة لدورة الزمان تقوم إمكانية طرح الذات موضع سؤال في الكلام الذي يتساءل عن طريق الكتابة، وهذا قبل أن يتكلم.
موريس بلانشو - موريس بلانشو (22 سبتمبر 1907 - 20 فبراير 2003) (بالفرنسية: Maurice Blanchot)‏ هو كاتب وفيلسوف وفيلسوف ومُنظّر أدبي فرنسي، أثّر بلانشو في أعماله تأثيرًا قويًا على فلاسفة ما بعد البنيوية مثل جيل دولوز، وميشيل فوكو، وجاك دريدا وجان-لوك نانسي.
من كتب القراءة و الكتابة - مكتبة الكتب التعليمية.

نُبذة عن الكتاب:
أسئلة الكتابة

2004م - 1442هـ
تساءل عن زماننا. هذا التساؤل لا يتم في لحظات متميزة، وإنما يتواصل دون انقطاع. وهو جزء لا يتجزأ من الزمان. يهزه بالطريقة نفسها التي يتميز بها الزمان. ربما لا يتعلق المر تماما بسؤال، بل بالأولى بنوع من الهروب داخل الصخب العميق الذي تولده معرفة العالم، و الذي يسبق عن طريقه كل معرفة العالم، و الذي يسبق عن طريقه كل معرفة ويصاحبها. نطرح، في النوم و اليقظة، جملا تتتابع على شكل أسئلة. إنها أسئلة مضجة. ما قيمة هذه الأسئلة؟ وماذا تعني . هاته أيضا أسئلة أخرى. ما مصدر هذا الولع، وهاته القيمة الكبرى التي يحظى بها السؤال؟ السؤال بحث. والبحث بحث عن الجذور. إنه الاستقصاء والغوص حتى عن الجذور. إنه الاستقصاء والغوص حتى الأعماق و الحفر في الأسس وتقصي الأصول. وهو في النهاية استئصال. هذا الاستئصال الذي يقتلع الجذور هو العمل الذي يقوم به السؤال. وهو عمل الزمان. يتقصى الزمان نفسه ويختبرها في عظمة السؤال. الزمان هو دورة الزمان. استجابة لدورة الزمان تقوم إمكانية طرح الذات موضع سؤال في الكلام الذي يتساءل عن طريق الكتابة، وهذا قبل أن يتكلم. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:



سنة النشر : 2004م / 1425هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 1 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة أسئلة الكتابة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل أسئلة الكتابة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
موريس بلانشو - Maurice Blancho

كتب موريس بلانشو موريس بلانشو (22 سبتمبر 1907 - 20 فبراير 2003) (بالفرنسية: Maurice Blanchot)‏ هو كاتب وفيلسوف وفيلسوف ومُنظّر أدبي فرنسي، أثّر بلانشو في أعماله تأثيرًا قويًا على فلاسفة ما بعد البنيوية مثل جيل دولوز، وميشيل فوكو، وجاك دريدا وجان-لوك نانسي. . المزيد..

كتب موريس بلانشو
الناشر:
كتابة على تورتة الزفافخدماتتورتة عيد ميلادكتابة أسماء عالصوركتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب السياسة والقانونكتب قصص و رواياتاصنع بنفسكزخرفة توبيكاتزخرفة الأسماءكتب تعلم اللغاتكتب التاريخاقتباسات ملخصات كتبالكتب العامةأسمك عالتورتهمعنى اسمالمساعدة بالعربيكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكورسات اونلاينبرمجة المواقعOnline يوتيوبFacebook Text Artقراءة و تحميل الكتبمعاني الأسماءكتب اسلاميةكتب الروايات والقصصكورسات مجانيةكتابة على تورتة الخطوبةكتب الأدبالتنمية البشريةحكم قصيرةالطب النبويكتب القانون والعلوم السياسيةSwitzerland United Kingdom United States of Americaكتب للأطفال مكتبة الطفلالكتابة عالصورحروف توبيكات مزخرفة بالعربي زخرفة أسامي و أسماء و حروف..تورتة عيد الميلادحكمةالقرآن الكريمشخصيات هامة مشهورةمعاني الأسماء