❞ كتاب ذيل تاريخ مدينة السلام ( بغداد ) ت معروف الجزء الرابع ❝  ⏤ ابن الدبيثي

❞ كتاب ذيل تاريخ مدينة السلام ( بغداد ) ت معروف الجزء الرابع ❝ ⏤ ابن الدبيثي

نبذة عن الكتاب :

كتاب ذيل تاريخ مدينة السلام المجلد الأول pdf تأليف الحافظ أبو عبد الله محمد بن سعيد بن الدبيثي.. وهو كتاب هام جعله المؤلف تاليًا لكتاب التاريخ الذي ألفه تاج الإسلام أبو سعد عبد الكريم بن محمد السمعاني المرزوي ومذيّلًا عليه، وقد ذكر فيه من كان بمدينة السلام، بغداد، من الأئمة المهديين الخلفاء، وولاة عهودهم والوزراء وأرباب الولايات والنقباء والقضاة والعدول والخطباء والفقهاء ورواة الحديث والقراء وأهل الفضل والأدب والشعراء، ومن قدمها من أهل العلم والرواية وحدث بها أو سمع بها وروى بغيرها من الغرباء.

وقد استدرك فيه المؤلف ذكر جماعة فات مؤلف كتاب التاريخ ذكرها، ولم يضمنهم كتابه، وكانوا من شرطه إما لسهو منه أو لشبهة وقف معها. كما يسرد لنا الأحداث الأبرز في حياة كل شخصية من الشخصيات التي ترجم لها. المجلد الأول فيه ذكر من اسمه محمد واسم أبيه أحمد، وذكر من اسمه محمد واسم أبيه إبراهيم، ومن اسمه محمد واسم أبيه إسماعيل، وغير ذلك من الأسماء.
ابن الدبيثي -
ابن الدبيثي، وهو أبو عبد الله، محمد بن أبي المعالي سعيد بن أبي طالب بن أبي الحسن علي ابن الحجاج بن محمد بن الحجاج، المعروف بابن الدُّبَيْثي، فقيه ومحدث ومؤرخ شافعي من أهل واسط؛ سمع الحديث كثيرا وعلق تعاليق مفيدة، ومن المؤرخين النبلاء في العصر العباسي، ومن أفضل علماء عصره في الحديث وعلومه، وخلف مصنفات تاريخية اعتنى بها الدارسون.


ولادته ونشأته
ولد ابن الدبيثي، يوم الأثنين 26 رجب 558 هـ/ 1163م، بواسط جنوب بغداد، وذكر أن نسبته إلى دبيثى، وهي قرية تقع في نواحي واسط، وأصله من كنجة، وقدم جده علي من دبيثي وسكن واسط وبها توالدوا (والدُّبَيْثيّ: بضم الدال المهملة وفتح الباء الموحدة وسكون الياء المثناة من تحتها وبعدها ثاء مثلثة)، ونشأ ابن الدبيثي في أسرة موسرة، وكان والدهُ من الأعيان وقدم إلى بغداد وسكن دار الخلافة العباسية، ودفع ابنه إلى طلب العلم، وتلقى دروسه في حفظ القرآن الكريم، وأقبل على قراءة القرآن بالقراءات السبع والعشر، وسمع الحديث النبوي من مئات الشيوخ ودرس الفقه والأدب واللغة وغيرها على عدد من علماء بغداد في عصره، وأراد الاستزادة من التحصيل وطلب العلم، فرحل وحج سنة 579 هـ، وجاور وأخذ عن علماء الحجاز، وسافر إلى مصر، ودخل مدينة الموصل ودرس على جماعة من كبار شيوخها، ولهُ شعر جيد. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ ذكر أحاديث رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر ليلة النصف من شعبان ❝ الناشرين : ❞ قرطبة للنشر والتوزيع ❝ ❱
من كتب التاريخ الإسلامي - مكتبة كتب التاريخ و الجغرافيا.

نُبذة عن الكتاب:
ذيل تاريخ مدينة السلام ( بغداد ) ت معروف الجزء الرابع

2006م - 1442هـ
نبذة عن الكتاب :

كتاب ذيل تاريخ مدينة السلام المجلد الأول pdf تأليف الحافظ أبو عبد الله محمد بن سعيد بن الدبيثي.. وهو كتاب هام جعله المؤلف تاليًا لكتاب التاريخ الذي ألفه تاج الإسلام أبو سعد عبد الكريم بن محمد السمعاني المرزوي ومذيّلًا عليه، وقد ذكر فيه من كان بمدينة السلام، بغداد، من الأئمة المهديين الخلفاء، وولاة عهودهم والوزراء وأرباب الولايات والنقباء والقضاة والعدول والخطباء والفقهاء ورواة الحديث والقراء وأهل الفضل والأدب والشعراء، ومن قدمها من أهل العلم والرواية وحدث بها أو سمع بها وروى بغيرها من الغرباء.

وقد استدرك فيه المؤلف ذكر جماعة فات مؤلف كتاب التاريخ ذكرها، ولم يضمنهم كتابه، وكانوا من شرطه إما لسهو منه أو لشبهة وقف معها. كما يسرد لنا الأحداث الأبرز في حياة كل شخصية من الشخصيات التي ترجم لها. المجلد الأول فيه ذكر من اسمه محمد واسم أبيه أحمد، وذكر من اسمه محمد واسم أبيه إبراهيم، ومن اسمه محمد واسم أبيه إسماعيل، وغير ذلك من الأسماء. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

ذيل تاريخ مدينة السلام المجلد الأول

تاريخ مدينة السلام للخطيب البغدادي pdf

قصص من كتاب تاريخ بغداد

ذيل تاريخ بغداد لابن الدبيثي pdf

من هو صاحب كتاب تاريخ بغداد

مختصر تاريخ بغداد pdf

المستفاد من ذيل تاريخ بغداد

ريتشارد كوك بغداد مدينة السلام pdf

تاريخ دمشق



سنة النشر : 2006م / 1427هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 10.9 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة ذيل تاريخ مدينة السلام ( بغداد ) ت معروف الجزء الرابع

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل ذيل تاريخ مدينة السلام ( بغداد ) ت معروف الجزء الرابع
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
ابن الدبيثي - Ibn al Dhibithi

كتب ابن الدبيثي ابن الدبيثي، وهو أبو عبد الله، محمد بن أبي المعالي سعيد بن أبي طالب بن أبي الحسن علي ابن الحجاج بن محمد بن الحجاج، المعروف بابن الدُّبَيْثي، فقيه ومحدث ومؤرخ شافعي من أهل واسط؛ سمع الحديث كثيرا وعلق تعاليق مفيدة، ومن المؤرخين النبلاء في العصر العباسي، ومن أفضل علماء عصره في الحديث وعلومه، وخلف مصنفات تاريخية اعتنى بها الدارسون. ولادته ونشأته ولد ابن الدبيثي، يوم الأثنين 26 رجب 558 هـ/ 1163م، بواسط جنوب بغداد، وذكر أن نسبته إلى دبيثى، وهي قرية تقع في نواحي واسط، وأصله من كنجة، وقدم جده علي من دبيثي وسكن واسط وبها توالدوا (والدُّبَيْثيّ: بضم الدال المهملة وفتح الباء الموحدة وسكون الياء المثناة من تحتها وبعدها ثاء مثلثة)، ونشأ ابن الدبيثي في أسرة موسرة، وكان والدهُ من الأعيان وقدم إلى بغداد وسكن دار الخلافة العباسية، ودفع ابنه إلى طلب العلم، وتلقى دروسه في حفظ القرآن الكريم، وأقبل على قراءة القرآن بالقراءات السبع والعشر، وسمع الحديث النبوي من مئات الشيوخ ودرس الفقه والأدب واللغة وغيرها على عدد من علماء بغداد في عصره، وأراد الاستزادة من التحصيل وطلب العلم، فرحل وحج سنة 579 هـ، وجاور وأخذ عن علماء الحجاز، وسافر إلى مصر، ودخل مدينة الموصل ودرس على جماعة من كبار شيوخها، ولهُ شعر جيد. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ ذكر أحاديث رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر ليلة النصف من شعبان ❝ الناشرين : ❞ قرطبة للنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب ابن الدبيثي
الناشر:
دار الغرب الاسلامي
كتب دار الغرب الاسلامي❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي ❝ ❞ مفتاح السعادة وتحقيق طريق السعادة ❝ ❞ الحروب الصليبية في المشرق والمغرب PDF ❝ ❞ المسالك في شرح موطأ مالك المجلد الأول : مقدمة - وقوت الصلاة ❝ ❞ التفسير الحديث ترتيب السور حسب النزول ❝ ❞ تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (ت: معروف)مجلد 1 ❝ ❞ أبحاث وأراء في تاريخ الجزائر ـ الجزء الرابع ❝ ❞ مسند الموطأ pdf ❝ ❞ وصف إفريقيا الجزء الثاني ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي ❝ ❞ أبو بكر ابن العربي المالكي ❝ ❞ الحافظ المِزِّي ❝ ❞ أبو القاسم سعد الله ❝ ❞ مالك بن أنس ❝ ❞ محمد عزة دروزة ❝ ❞ محمد عيسى الترمذي أبو عيسى ❝ ❞ أبو البقاء العكبري ❝ ❞ إحسان عباس ❝ ❞ أحمد عبد الوهاب بكير ❝ ❞ عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد الجوهري ❝ ❞ محمد العروسي المطوي ❝ ❞ إبراهيم بن مراد ❝ ❞ الحسن بن محمد الوزان ❝ ❞ عبد الملك بن حبيب ❝ ❞ ابن خير الإشبيلي ❝ ❞ محمود مقديش ❝ ❞ أبو عبد الله بن محمد التميمي المازري ❝ ❞ أحمد طالب الإبراهيمي ❝ ❞ عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني ❝ ❞ عبد الله بن محمد ابن الفرضي ❝ ❞ محمد بن أحمد أبو العرب التميمي ❝ ❞ أبو العباس بن العريف ❝ ❞ ثابت بن جابر بن عميثل ❝ ❞ ابن هبة الله الحسيني الأفطسي ❝ ❞ بن عذاري المراكشي ❝ ❞ أبى الحسن النيسابوري ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الغرب الاسلامي
زخرفة أسامي و أسماء و حروف..الكتابة عالصوركتب قصص و رواياتالطب النبويFacebook Text Artكتب الأدبكتب السياسة والقانونزخرفة الأسماءحكمةالتنمية البشريةكتب تعلم اللغاتSwitzerland United Kingdom United States of Americaالمساعدة بالعربيحكم قصيرةكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركورسات اونلاينتورتة عيد الميلادكتابة على تورتة مناسبات وأعيادمعاني الأسماءتورتة عيد ميلاداصنع بنفسككتب القانون والعلوم السياسيةكتب للأطفال مكتبة الطفلكتابة على تورتة الخطوبةأسمك عالتورتهحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتب اسلاميةالكتب العامةOnline يوتيوبمعنى اسمكتابة أسماء عالصورشخصيات هامة مشهورةكتابة على تورتة الزفافبرمجة المواقعكورسات مجانيةخدماتاقتباسات ملخصات كتبمعاني الأسماءكتب التاريخزخرفة توبيكاتكتب الروايات والقصصقراءة و تحميل الكتبالقرآن الكريم