❞ كتاب المراة والدين والاخلاق ❝  ⏤ نوال السعداوي

❞ كتاب المراة والدين والاخلاق ❝ ⏤ نوال السعداوي

«كانَ اهتمامِي يتَّجهُ أكثرَ نحوَ إنقاذِ أجسادِ البناتِ وعُقولِهِن، وهذا أَمرٌ طبيعيٌّ؛ لأني امرأةٌ وطبيبةٌ عِشتُ بجَسدِي وعَقلِي مَآسِيَ النِّساء، خاصةً الفقيراتِ مِنهُن.»

شَكَّلتْ بعضُ تأويلاتِ الدِّينِ والأخلاقِ أبعادًا عِدَّةً لقضيةِ المرأةِ في العالَمِ العَرَبي؛ فانحدرَتْ مِنهما مُحرَّماتٌ ومَحظُوراتٌ تَوارَثتْها الأجيال، حتى استحالَتْ إلى قَواعدَ مُجتمَعِيةٍ ثابتةٍ أدَّتْ إلى هَضمِ حقِّ المَرأة، وهَتكِ خُصوصِيَّاتِها الجَسديةِ والعَقلِية، وفَرضِ أُسسٍ فِكْريةٍ ودِينيةٍ وأخلاقيةٍ وسِياسيةٍ واقتصاديةٍ قسَّمتِ المُجتمعَ إلى أَسْياد؛ وهُمُ الرِّجالُ وكِبارُ المُلَّاك، وأشياء؛ وهُمُ النساءُ والعَبيدُ والحَيوانات. هكذا أَجملَتْ نوال السعداوي مُعضِلةَ المَرْأة، مُرجِعةً إيَّاها إلى أَصلٍ واحدٍ وهو الصِّراعُ بينَ النِّظامِ الأَبويِّ الذي يَقومُ على تَصنيفِ البَشرِ على أساسِ الجِنسِ والطَّبقةِ والعِرْق، وبينَ النِّظامِ الإنسانيِّ الذي يُعلِي مِن قِيَمِ المُساواةِ والحُرِّيةِ والعَدْل. نوال السعداوي - نوال السعداوي (ولدت في 27 أكتوبر 1930) طبيبة، ناقدة وكاتبة وروائية مصرية ومدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل خاص.❰ لها مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الحب فى زمن النفط ❝ ❞ دراسات عن المرأة والرجل في المجتمع العربي ❝ ❞ معركة جديدة فى قضية المرأة ❝ ❞ سقوط الإمام ❝ ❞ ادب ام قلة ادب ❝ ❞ المراة والدين والاخلاق ❝ ❞ المراة والصراع النفسى ❝ ❞ الوجه العارى للمراة العربية ❝ ❞ مذكراتى فى سجن النساء ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ مؤسسة هنداوي ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ مكتبة مدبولي القاهرة ❝ ❞ دار الفكر المعاصر ❝ ❞ سينا للنشر ❝ ❞ دار الاداب ❝ ❱
من المرأة والإسلام - مكتبة كتب إسلامية.

نُبذة عن الكتاب:
المراة والدين والاخلاق

2000م - 1443هـ
«كانَ اهتمامِي يتَّجهُ أكثرَ نحوَ إنقاذِ أجسادِ البناتِ وعُقولِهِن، وهذا أَمرٌ طبيعيٌّ؛ لأني امرأةٌ وطبيبةٌ عِشتُ بجَسدِي وعَقلِي مَآسِيَ النِّساء، خاصةً الفقيراتِ مِنهُن.»

شَكَّلتْ بعضُ تأويلاتِ الدِّينِ والأخلاقِ أبعادًا عِدَّةً لقضيةِ المرأةِ في العالَمِ العَرَبي؛ فانحدرَتْ مِنهما مُحرَّماتٌ ومَحظُوراتٌ تَوارَثتْها الأجيال، حتى استحالَتْ إلى قَواعدَ مُجتمَعِيةٍ ثابتةٍ أدَّتْ إلى هَضمِ حقِّ المَرأة، وهَتكِ خُصوصِيَّاتِها الجَسديةِ والعَقلِية، وفَرضِ أُسسٍ فِكْريةٍ ودِينيةٍ وأخلاقيةٍ وسِياسيةٍ واقتصاديةٍ قسَّمتِ المُجتمعَ إلى أَسْياد؛ وهُمُ الرِّجالُ وكِبارُ المُلَّاك، وأشياء؛ وهُمُ النساءُ والعَبيدُ والحَيوانات. هكذا أَجملَتْ نوال السعداوي مُعضِلةَ المَرْأة، مُرجِعةً إيَّاها إلى أَصلٍ واحدٍ وهو الصِّراعُ بينَ النِّظامِ الأَبويِّ الذي يَقومُ على تَصنيفِ البَشرِ على أساسِ الجِنسِ والطَّبقةِ والعِرْق، وبينَ النِّظامِ الإنسانيِّ الذي يُعلِي مِن قِيَمِ المُساواةِ والحُرِّيةِ والعَدْل.
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

المؤلف كتاب عن المرأة والدين والأخلاق والمؤلف لـ 61 كتب أخرى.
نوال السعداوي (ولدت في 27 أكتوبر 1930)، طبيبة، ناقدة وكاتبة وروائية مصرية ومدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل خاص. ولدت في مدينة القاهرة، وتخرجت من كلية الطب جامعة القاهرة في ديسمبر 1954، وحصلت على بكالوريوس الطب والجراحة وتخصصت في مجال الأمراض الصدرية.
وفى عام 1955 عملت كطبيبة امتياز بالقصر العيني، ثم فُصلت بسبب آراءها وكتاباتها وذلك ب‍6 قرارات من وزير الصحة، متزوجة من الدكتور شريف حتاتة وهو طبيب وروائي ماركسي اعتقل في عهد الرئيس عبد الناصر.
من آرائها
- يجب أن يتغير مفهوم الإسلام وتتغير معه عادات المسلمين ..
- حجاب المرأة نشأ في العصر العبودي .. وتحجب المرأة موروث تقليدي قديم مأخوذ من اليهودية... ولا علاقة بين الحجاب والإسلام ... وقالت بلغتها العامية: "علماء اليومين دول مجانين وجهلة همه لسه بيلصقوا الحجاب بالإسلام، دول بيشوهوا الإسلام…" .
- وتقول باللهجة المصرية : (ليه الرجال قوامون على النساء؟ معقوله واحد جاهل يبقى قوام على وحدة دكتورة مثلا؟ وإذا كانت المرأة هي إللي بتنفق على الراجل يبقى إزاي الرجال قوامون؟). أي: (لماذا يكون الرجال قوامون على النساء؟! هل يعقل أن يكون رجل جاهل مثلا قواما على زوجة تحمل شهادة الدكتوراة؟ وفي حالة أن المرأة هي التي تنفق على الزوج ما معنى القوامة؟)
- وتقول أيضا عن قضية الختان للرجل: (نفسي أعرف بتختنوا الرجاله ليه؟ وإيه الهدف؟ أنا دكتورة وأقولها بالفم المليان الختان سواء كان للراجل أو للبنت خطر جدا وظاهرة صحية خطيرة تهدد سلامة الفرد في المجتمع والختان مالوش أي هدف إيجابي بالعكس ده كله سلبيات .. وزي ما قدرت أمنع ختان المرأة في مصر مش حسكت على ختان الرجل ويجي يوم إللي بيمنعوا فيه ختان الرجال .. وبعدين أصلا الختان للراجل أو للمرأة عادة يهودية قديمة دخلوها أعداء الإسلام للدين الإسلامي…).
- وتطعن صراحة بالإسلام فتقول عن مناسك الحج:
"نص مناسك الحج مأخوذة من الوثنية… أنا نفسي أعرف بيضربوا إبليس إزاي؟ ونفسي أعرف بيعبدوا الحجر الإسود ليه… الحج ياجماعة عادة وثنية موروثه من عبدة الأصنام"
وقالت أيضا معلقة على نظام الميراث في الإسلام:
"نظام الميراث الإسلامي ظلم المرأة كثير ومن حقنا كنساء أن نطالب بتغييره تونس غيرت نظام الميراث ومصر لازم تغير نظامها لأنه ظلم المرأة كتير في مصر" نوال السعداوي
- وتقول عن تعدد الزوجات في الإسلام:
(يعني إيه تعدد الزوجات... دي دعوة صريحة للانحلال وممارسة الرجل للزنا علنا!!!!!!! لازم نحارب تعدد الزوجات بكل الوسائل اللازمة لأن التعدد فيها ضياع وتشرد للأسر والأبناء.
السجن وتفريقها عن زوجها والتهديد بالقتل:
تعرضت نوال السعداوي للسجن في 6 سبتمبر 1981م، في فترة الرئيس السادات، كما تعرضت للنفي نتيجة لآرائها ومؤلفاتها، وتم رفع قضايا ضدها من قبل إسلاميين مثل قضية الحسبة للتفريق بينها وبين زوجها، وتم توجيه تهمة "ازدراء الأديان" لها، كما وضع اسمها على ما وصفت ب"قائمة الموت للجماعات الإسلامية" حيث هددت بالموت. كما رفضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر في 12 مايو 2008 م. إسقاط الجنسية المصرية عن المفكرة المصرية نوال السعداوي، في دعوي رفعها ضدها أحد المحامين بسبب آرائها المدافعة عن حقوق المرأة.
أسست جمعية تضامن المرأة العربية العام 1982 وهي جمعية تهتم بشؤون المرأة في العالم العربي.   أ

 

الادب- الادباء- ادبي متنوعة- دراسات ادبية- ادب المراة- الدين- الاخلاق



سنة النشر : 2000م / 1421هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 6.5 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة المراة والدين والاخلاق

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل المراة والدين والاخلاق
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
نوال السعداوي - Nawal El Saadawi

كتب نوال السعداوي نوال السعداوي (ولدت في 27 أكتوبر 1930) طبيبة، ناقدة وكاتبة وروائية مصرية ومدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل خاص.❰ لها مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الحب فى زمن النفط ❝ ❞ دراسات عن المرأة والرجل في المجتمع العربي ❝ ❞ معركة جديدة فى قضية المرأة ❝ ❞ سقوط الإمام ❝ ❞ ادب ام قلة ادب ❝ ❞ المراة والدين والاخلاق ❝ ❞ المراة والصراع النفسى ❝ ❞ الوجه العارى للمراة العربية ❝ ❞ مذكراتى فى سجن النساء ❝ الناشرين : ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ مؤسسة هنداوي ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ مكتبة مدبولي القاهرة ❝ ❞ دار الفكر المعاصر ❝ ❞ سينا للنشر ❝ ❞ دار الاداب ❝ ❱. المزيد..

كتب نوال السعداوي
الناشر:
دار الفكر المعاصر
كتب دار الفكر المعاصر ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الصداقة والصديق ❝ ❞ الوجيز في الفقه الإسلامي ❝ ❞ قادة فتح المغرب العربي ❝ ❞ معركة الزلاقة بقيادة يوسف بن تاشفين ❝ ❞ أطلس دول العالم الإسلامي ❝ ❞ أطلس القرآن أماكن - أقوام - أعلام ❝ ❞ كتاب المنخول في تعليقات الاصول ❝ ❞ فكرة كومونولث إسلامي ❝ ❞ تاريخ توثيق نص القرآن الكريم ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مالك بن نبي ❝ ❞ ابو حامد الغزالى ❝ ❞ أبو حيان التوحيدي ❝ ❞ شوقي أبو خليل ❝ ❞ وهبة الزحيلي ❝ ❞ شوقى أبو خليل ❝ ❞ محمود شيث خطاب ❝ ❞ محمد بن إبراهيم الوزير [عدل] ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الفكر المعاصر
كتابة على تورتة مناسبات وأعيادكورسات اونلاينOnline يوتيوبزخرفة الأسماءFacebook Text Artكتابة على تورتة الزفافتورتة عيد الميلادكتب الطبخ و المطبخ و الديكورالكتب العامةكتب التاريخاصنع بنفسكالتنمية البشرية زخرفة أسامي و أسماء و حروف..كتب السياسة والقانونكتب الروايات والقصصخدماتكتابة على تورتة الخطوبةالقرآن الكريمالطب النبويكتب للأطفال مكتبة الطفلالكتابة عالصورزخرفة توبيكاتبرمجة المواقعمعاني الأسماءحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتابة أسماء عالصوركورسات مجانيةكتب القانون والعلوم السياسيةكتب تعلم اللغاتSwitzerland United Kingdom United States of Americaتورتة عيد ميلادكتب اسلاميةمعنى اسماقتباسات ملخصات كتبحكم قصيرةأسمك عالتورتهالمساعدة بالعربيكتب قصص و رواياتحكمةمعاني الأسماءقراءة و تحميل الكتبكتب الأدبشخصيات هامة مشهورة