❞ كتاب حوار المشرق والمغرب ❝  ⏤ محمد عابد الجابرى

❞ كتاب حوار المشرق والمغرب ❝ ⏤ محمد عابد الجابرى

نبذة عن الموضوع :




يُثير هذا الكتاب الهام لنخبة من المفكرين العرب المعاصرين وهم د. محمد عابد الجابري من المغرب، ود. حسن حنفي من مصر، ومن تقديم الأستاذ فيصل جلول من لبنان قضايا هامة في مجالات الفكر والتاريخ والدين والمجتمع والسياسة، لذلك يعتبر هذا الإنجاز الهام إعادة بناء للفكر السياسي العربي في عصر مختلف، فجاء إعداد هذا الكتاب "حوار المشرق والمغرب"، ليجيب عن السؤال المطروح حول ماهية العرب في ولادتهم السياسية الثانية،




فالموضوعات التي يتطرق إليها الكُتاب تشكل جزءاً هاماً من مكونات الثقافة والفكر السياسي العربي ونقاشها في سياق تقييم ونقد تجربتها في المشرق والمغرب يسهم في إعادة بناء الفكر السياسي العربي من جديد، حيث أسئلة الحرية والديموقراطية متلازمة مع أسئلة العلمانية والحداثة والإسلام، وحيث علاقة الشعب بالدولة، والتجزئة بالوحدة، فحفزت هذه القضايا إذكاء روح الجدل بين مفكرين كبيرين وهم د. حسن حنفي من مصر ود. عابد الجابري من المغرب للنقاش لإغناء حياتنا الثقافية والسياسية بما أفاضوا علينا من فكر ناقد وموضوعي لقضايانا المصيرية، أيضاً جاءت مساهمة الأستاذ فيصل جلول لتغني حلقات هذا الحوار الذي جرى على صفحات مجلة "اليوم السابع" والتي جاءت تحت عنوان "نحو أفق للنقد والحوار حول بعض محاور الثقافة السياسية العربية" ويلقي الضوء في هذا المبحث على قضية العروبة والإسلام وبرأيه أن العروبة والإسلام "ليست مقصداً للعداء والمجابهة مع القوميات والأديان الأخرى التي تعيش في فضائنا الواسع"، و"إن نمط التفكير العربي التقليدي وبخاصة الإسلام السياسي ليس مستعداً للتعايش مع الليبرالية والماركسية إلا في إطار هدنة تطول أو تقصر وفق ظروف المواجهة وحيثياتها". أما الحوار بين د. حسن حنفي ود. عابد الجابري، فكان في عشرة قضايا نذكر منها القضية الأولى بعنوان "في معنى الحوار ومقاصده بعيداً عن منطق "الفرق الناجية" للدكتور حسن حنفي حيث يقول: "إن الحوار الفكري هو مقدمة للحوار السياسي، والحوار بين المفكرين إنما يمهد الطريق للحوار بين القادة والزعماء. فالفكر يسبق الفعل والتصور يأتي قبل الممارسة" وبرأيه أن المجتمعات العربية تتطلع إلى التحرر والاستقلال والتغيير الاجتماعي والثورة. وجاء الرد من د. الجابري بعنوان "سألوني في دمشق: هل عندكم ماء؟ وفيه يقول للدكتور حنفي بأن "المغاربة يعتبرون مصر جزءاً من "المغرب العربي" ليس على أساس الانتماء القاري وحسب وإنما على أساس حضاري أنثروبولوجي".
محمد عابد الجابرى - مفكر وفيلسوف مغربي، له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها "نقد العقل العربي" الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “ أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار ”.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ تكوين العقل العربي ❝ ❞ الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة ❝ ❞ العقل الأخلاقي العربي ❝ ❞ قضايا فى الفكر المعاصر ❝ ❞ نحن و التراث (قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي) ❝ ❞ الديمقراطية وحقوق الانسان ❝ ❞ في غمار السياسة فكرا وممارسة (الكتاب الثالث) ❝ ❞ فكر ابن خلدون العصبية والدولة ❝ ❞ ابن رشد سيرة وفكر ❝ الناشرين : ❞ مركز دراسات الوحدة العربية ❝ ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❝ ❞ الشبكة العربية للأبحاث والنشر ❝ ❞ دار النشر المغربية ❝ ❞ منشورات دار التوحيدي ❝ ❱
من كتب السياسه والقانون - مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية.

نبذة عن الكتاب:
حوار المشرق والمغرب

1990م - 1444هـ
نبذة عن الموضوع :




يُثير هذا الكتاب الهام لنخبة من المفكرين العرب المعاصرين وهم د. محمد عابد الجابري من المغرب، ود. حسن حنفي من مصر، ومن تقديم الأستاذ فيصل جلول من لبنان قضايا هامة في مجالات الفكر والتاريخ والدين والمجتمع والسياسة، لذلك يعتبر هذا الإنجاز الهام إعادة بناء للفكر السياسي العربي في عصر مختلف، فجاء إعداد هذا الكتاب "حوار المشرق والمغرب"، ليجيب عن السؤال المطروح حول ماهية العرب في ولادتهم السياسية الثانية،




فالموضوعات التي يتطرق إليها الكُتاب تشكل جزءاً هاماً من مكونات الثقافة والفكر السياسي العربي ونقاشها في سياق تقييم ونقد تجربتها في المشرق والمغرب يسهم في إعادة بناء الفكر السياسي العربي من جديد، حيث أسئلة الحرية والديموقراطية متلازمة مع أسئلة العلمانية والحداثة والإسلام، وحيث علاقة الشعب بالدولة، والتجزئة بالوحدة، فحفزت هذه القضايا إذكاء روح الجدل بين مفكرين كبيرين وهم د. حسن حنفي من مصر ود. عابد الجابري من المغرب للنقاش لإغناء حياتنا الثقافية والسياسية بما أفاضوا علينا من فكر ناقد وموضوعي لقضايانا المصيرية، أيضاً جاءت مساهمة الأستاذ فيصل جلول لتغني حلقات هذا الحوار الذي جرى على صفحات مجلة "اليوم السابع" والتي جاءت تحت عنوان "نحو أفق للنقد والحوار حول بعض محاور الثقافة السياسية العربية" ويلقي الضوء في هذا المبحث على قضية العروبة والإسلام وبرأيه أن العروبة والإسلام "ليست مقصداً للعداء والمجابهة مع القوميات والأديان الأخرى التي تعيش في فضائنا الواسع"، و"إن نمط التفكير العربي التقليدي وبخاصة الإسلام السياسي ليس مستعداً للتعايش مع الليبرالية والماركسية إلا في إطار هدنة تطول أو تقصر وفق ظروف المواجهة وحيثياتها". أما الحوار بين د. حسن حنفي ود. عابد الجابري، فكان في عشرة قضايا نذكر منها القضية الأولى بعنوان "في معنى الحوار ومقاصده بعيداً عن منطق "الفرق الناجية" للدكتور حسن حنفي حيث يقول: "إن الحوار الفكري هو مقدمة للحوار السياسي، والحوار بين المفكرين إنما يمهد الطريق للحوار بين القادة والزعماء. فالفكر يسبق الفعل والتصور يأتي قبل الممارسة" وبرأيه أن المجتمعات العربية تتطلع إلى التحرر والاستقلال والتغيير الاجتماعي والثورة. وجاء الرد من د. الجابري بعنوان "سألوني في دمشق: هل عندكم ماء؟ وفيه يقول للدكتور حنفي بأن "المغاربة يعتبرون مصر جزءاً من "المغرب العربي" ليس على أساس الانتماء القاري وحسب وإنما على أساس حضاري أنثروبولوجي". .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

يؤكد كتاب" التراث والحداثة في المشروع الفكري لمحمد عابد الجابري"، لمجموعة من المؤلفين، أن المفكر الراحل، جعل الحرية محور كل ما قام به في الدرس الجامعي والتأليف الفكري والعمل الثقافي، بعد أن ترك العمل السياسي، ذلك حتى تبقى الحرية مفتتح حياته ومنتهاها.

وفي تقديمه لهذا الكتاب الجماعي، الصادر عن "دار التوحيدي للنشر والتوزيع" في الرباط، يذكر الكاتب المغربي محمد الداهي، المشرف على إعداد وتنسيق مواد الكتاب، أن ما حفزه على إعداد كتاب جماعي عن المفكر الراحل محمد عابد الجابري، هو أن هذا الأخير ليس من طينة المثقفين الذين ينظرون إلى المجتمع من عل، أو من برج عاجي.

وإنما اهتدى بقبس المثقف العضوي الذي يجمع بين العمل الفكري والنضال السياسي، كونهما يشكلان في نظره، لبنة أساسية لدمقرطة المجتمع وتنميته ورقيه. كما أنه، كما قال الداهي، غالب الظروف الاجتماعية والتعليمية الصعبة لتحقيق مطامحه. وأعطى، بذلك، مثالا عن عصامية فذة، بحيث أضحى علما متألقا يشار إليه بالبنان.

ومن بين البواعث الأخرى، التي حفزت محمد الداهي على الاحتفاء بالمفكر الراحل محمد الجابري، كما أشار في تقديمه للكتاب، مناهضته الدائمة لكل أشكال الحيف والظلم والاستبداد، ومناصرته لكل ما يسعف الشعوب العربية على نيل الحرية والكرامة والاستمتاع بثمارها، خاصة أنه كان من دعاة تأسيس "الكتلة التاريخية"، التي تجمع كل الأطياف السياسية التواقة إلى إحداث "انقلاب تاريخي" لمقاومة المستبدين والطغاة، وترسخ ثقافة المشاركة وتداول السلطة، وأخلاقية النقاش والنقد والمحاسبة، هذا ناهيك عن أصالة فكره.

وتعدد جبهاته، ومعاركه واجتهاداته، ودوره في توطين الدرس الفلسفي، وحسه الوطني والنضالي. وكذلك مقاومته مختلف أشكال الحيف والاستبداد، وفضله في تكوين أجيال من الطلبة، وتحريك سواكن التراث العربي الإسلامي وتجديده".

يتوزع الكتاب، الذي ساهم فيه مجموعة من الباحثين والكتاب المغاربة والعرب، إلى تقديم لمحمد الداهي بعنوان "قطوف دانية"، وثلاثة أبواب: الأول تحت عنوان "مسارات وجبهات متعددة" يضم فصولا تبين، في مجملها، مختلف الجبهات والمسؤوليات والمجالات، التي تفاعل معها الجابري في مختلف تجاربه في الحياة، سعيا إلى كسب مزيد من التجارب العلمية والثقافية والنضالية.

وممارسة دوره الثقافي والفكري والتعليمي بمثابرة ونزاهة واستقامة، دفاعا عن التحديث السياسي، مستميتا في تسريع وتيرة الإصلاح الفكري والسياسي، وحريصا على الأداء الأكاديمي الرصين والمنتج. وساهم في هذه الفصول، مثقفون عديدون، منهم : كمال عبد اللطيف :"جبهات ومعارك"، نور الدين أفاية :"ما بين العقل وتعقل النقد، أو رهان المتخيل عند الجابري"، عبد الرزاق بلعقروز: "نيتشه والجابري".
 

 

 

ابن رشد، فيلسوف قرطبة وقاضي قضاتها، أبو الوليد مفكر، فيلسوف، عالم، مجتهد جمع بين العلم والفضيلة، حيث كان يجسد بحق الفكرة التي قال بها سقراط، وهي أن المعرفة أساس الفضيلة، فالعالم لا يكون إلا فاضلاً في تصور سقراط، وابن رشد كان بحق أحد أولئك القلائل الذين اقترن لديهم العلم بالفضيلة، ليكون حكمه ويكون صاحبه حكيماً.
وهذا الكتاب هو في سيرة ابن رشد وفكره، سلك فيه الباحث مسلكاً خاصاً، فجمع بين حكاية السيرة الذاتية لهذا الفيلسوف والتعريف بفكره من خلال أهمّ كتبه، في الفقه وأصول العقيدة والفلسفة والعلوم والطب والسياسة. ويقول الباحث بأن هذا المسلك فرضه عليه ابن رشد نفسه، لكون سيرة ابن رشد الذاتية هي مسيرته العلمية نفسها، فلا يمكن الحديث عن الواحدة منها بمعزل عن الأخرى.


فقد نشأ في بيت كان أهله "إلى العلم أميل" كما يقول من ترجموا لهذا البيت، فانقطع منذ صغره للدراسة، فلما بُلغ أشده "في العلم، بدأ التدريس والتأليف والبحث العلمي إلى أن توفي، عن عمر يناهز خمس وسبعين عاماً قضاها كلها في 
الدراسة والتدريس والبحث والتأليف.

 

قضايا الفكر العربي المعاصر

موسوعة أعلام الفكر العربي الحديث والمعاصر pdf

مجلة الفكر العربي المعاصر

بنية العقل العربي محمد عابد الجابري pdf

التراث والحداثة محمد عابد الجابري pdf

كتاب العقل السياسي العربي محمد عابد الجابري pdf

العولمة محمد عابد الجابري PDF

تفسير القرآن الكريم محمد عابد الجابري

 

إشكاليات الفكر العربي المعاصر هي جملة القضايا النظرية التي يناقشها المثقفون العرب في الوقت الحاضر، والتي تخص وضع العرب الراهن في علاقته بالماضي العربي وبالحاضر "الأوربي" الذي يفرض نفسه اليوم "حاضراً" للعالم أجمع، ويقصد من الماضي العربي حضوره في الواقع العربي المعاصر، الفكري منه والسياسي والاجتماعي والاقتصادي، إن هذا يعني أن الأمر يتعلق بحالة "الانشطار" التي تطبع الواقع العربي الراهن، الفكري منه والسياسي والاجتماعي والاقتصادي، والتي تجعل منه واقعاً يتنافس عليه، ويصطدم فيه ويتصارع صنفان من المعطيات، صنف موروث من ماضينا ينتمي بجملته إلى حضارة "القرون الوسطى" بتقانتها البدوية الدينية وقيمها الأخروية المثالية، وصنف وافد من حاضر غيرنا ينتمي إلى حضارة "العصر الحديث" بتقنيتها الآلية المتطورة وقيمتها الدنيوية المادية. وما يضفي الطابع الإشكالي على حالة "الانشطار" هذه هو كونها تعكس ليس صراع القديم والجديد فقط، بل صراع "الأنا" و"الآخر" أيضاً فالقديم هنا ينتمي إلى "الأنا" بينما ينتمي 
الجديد إلى "الآخر".


والدراسات والأبحاث التي يضمها هذا الكتاب أنجزت في مناسبات مختلفة وعلى فترات متباعدة، تعالج هذا الوجه الإشكالي في قضايا الفكر العربي المعاصر: الوجه الذي يعكس التوتر والقلق اللذين يولدهما ويغذيهما في العالم العربي الراهن لشعور بمأساوية وضعية انفصامية ينتمي فيها " الأنا" إلى الماضي، بينما ينتمي فيها الحاضر إلى "الآخر" وفيه يجد "الأنا" العرب نفسه فيها تحدد بماض يريد تجاوزه وبحاضر لم يعد له، الأمر الذي يجعله يشعر بفراغ على صعيد الهوية ويعاني بالتالي القلق والتوتر، إن إشكالية الأصالة والمعاصرة، وأزمة الإبداع وإشكالية الوحدة والتقدم ومسالة النهضة في المشروع الحضاري المستقبلي، ومسألة العلاقة بين العرب والغرب من عصر التقانة، ومسألة الروحية والعصر الحاضر ومهام الفكر العربي في عالم الغد، وهي عناوين موضوعات هذا الكتاب، ليست في واقع الأمر سوى مظاهر وتجليات للواقع العربي المتشابك الأطراف المتداخل المستويات، الواقع العربي الراهن الذي يجتاز مرحلة انتقالية بطيئة الحركة متداخلة الخطى يتشابك فيها الزمان والمكان والقديم والجديد تشابكا يشوش الرؤية ويزكي نار التوتر والقلق ويضفي بالتالي على قضايا الواقع طابعا إشكاليا، طابع الوضع المأزوم.


ويمكن القول بأنه ومن خلال هذا الكتاب وغيره من الكتب التي دارت حول ابن رشد ومؤلفاته والتي صدرت في السنة التي قررت عدة جهات أكاديمية، عربية ودولية، إطلاق ابن رشد عليها، احتفاءً بمرور ثمانية قرون على وفاة هذا الفيلسوف العربي الكبير، نقول أنه ومن خلال هذا الكتاب وغيره يمكن استعادة ابن رشد الفقيه، وابن رشد الفيلسوف، وابن رشد العالم.
وتلك ضرورة تمليها، ليس فقط المكانة المرموقة التي يتبوؤها هذا الرجل في تاريخ الفكر الإنساني والتي غابت في فكرنا العربي، بل تمليها كذلك حاجتنا اليوم إلى ابن رشد ذاته: إلى روحة العلمية النقدية الاجتهادية، واتساع أفقه المعرفي، وانفتاحه على الحقيقة أينما تبدت له، وربطه بين العلم والفضيلة على مستوى الفكر ومستوى السلوك سواء بسواء.

 

كتب محمد عابد الجابري pdf

بنية العقل العربي محمد عابد الجابري pdf

التراث والحداثة محمد عابد الجابري pdf

العولمة محمد عابد الجابري PDF

فهم القرآن الحكيم محمد عابد الجابري pdf

كتاب العقل السياسي العربي محمد عابد الجابري pdf

تفسير القرآن الكريم محمد عابد الجابري

 

 

ابن رشد، فيلسوف قرطبة وقاضي قضاتها، أبو الوليد مفكر، فيلسوف، عالم، مجتهد جمع بين العلم والفضيلة، حيث كان يجسد بحق الفكرة التي قال بها سقراط، وهي أن المعرفة أساس الفضيلة، فالعالم لا يكون إلا فاضلاً في تصور سقراط، وابن رشد كان بحق أحد أولئك القلائل الذين اقترن لديهم العلم بالفضيلة، ليكون حكمه ويكون صاحبه حكيماً.
وهذا الكتاب هو في سيرة ابن رشد وفكره، سلك فيه الباحث مسلكاً خاصاً، فجمع بين حكاية السيرة الذاتية لهذا الفيلسوف والتعريف بفكره من خلال أهمّ كتبه، في الفقه وأصول العقيدة والفلسفة والعلوم والطب والسياسة. ويقول الباحث بأن هذا المسلك فرضه عليه ابن رشد نفسه، لكون سيرة ابن رشد الذاتية هي مسيرته العلمية نفسها، فلا يمكن الحديث عن الواحدة منها بمعزل عن الأخرى.


فقد نشأ في بيت كان أهله "إلى العلم أميل" كما يقول من ترجموا لهذا البيت، فانقطع منذ صغره للدراسة، فلما بُلغ أشده "في العلم، بدأ التدريس والتأليف والبحث العلمي إلى أن توفي، عن عمر يناهز خمس وسبعين عاماً قضاها كلها في 
الدراسة والتدريس والبحث والتأليف.


ويمكن القول بأنه ومن خلال هذا الكتاب وغيره من الكتب التي دارت حول ابن رشد ومؤلفاته والتي صدرت في السنة التي قررت عدة جهات أكاديمية، عربية ودولية، إطلاق ابن رشد عليها، احتفاءً بمرور ثمانية قرون على وفاة هذا الفيلسوف العربي الكبير، نقول أنه ومن خلال هذا الكتاب وغيره يمكن استعادة ابن رشد الفقيه، وابن رشد الفيلسوف، وابن رشد العالم.
وتلك ضرورة تمليها، ليس فقط المكانة المرموقة التي يتبوؤها هذا الرجل في تاريخ الفكر الإنساني والتي غابت في فكرنا العربي، بل تمليها كذلك حاجتنا اليوم إلى ابن رشد ذاته: إلى روحة العلمية النقدية الاجتهادية، واتساع أفقه المعرفي، وانفتاحه على الحقيقة أينما تبدت له، وربطه بين العلم والفضيلة على مستوى الفكر ومستوى السلوك سواء بسواء.



سنة النشر : 1990م / 1410هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 3.1 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة حوار المشرق والمغرب

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل حوار المشرق والمغرب
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد عابد الجابرى - Mohamed Abed Al ,Jabri

كتب محمد عابد الجابرى مفكر وفيلسوف مغربي، له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها "نقد العقل العربي" الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “ أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار ”. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ تكوين العقل العربي ❝ ❞ الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة ❝ ❞ العقل الأخلاقي العربي ❝ ❞ قضايا فى الفكر المعاصر ❝ ❞ نحن و التراث (قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي) ❝ ❞ الديمقراطية وحقوق الانسان ❝ ❞ في غمار السياسة فكرا وممارسة (الكتاب الثالث) ❝ ❞ فكر ابن خلدون العصبية والدولة ❝ ❞ ابن رشد سيرة وفكر ❝ الناشرين : ❞ مركز دراسات الوحدة العربية ❝ ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❝ ❞ الشبكة العربية للأبحاث والنشر ❝ ❞ دار النشر المغربية ❝ ❞ منشورات دار التوحيدي ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد عابد الجابرى
الناشر:
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
كتب المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ جحا و الحمار الناقص ❝ ❞ الأبجدية ❝ ❞ أسطورة ميسيا ❝ ❞ اسطورة بيت الأشباح ❝ ❞ المدخل الي علم النفس الحديث ❝ ❞ يسمعون حسيسها ❝ ❞ جحا والضيف المريض ❝ ❞ ذاكرة للنسيان ❝ ❞ أجرك صوت الدراهم ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ أحمد خالد توفيق ❝ ❞ نبيل فاروق ❝ ❞ أيمن العتوم ❝ ❞ محمود درويش ❝ ❞ خليل حنا تادرس ❝ ❞ عبدالحميد عبدالمقصود ❝ ❞ محمد عابد الجابرى ❝ ❞ وليم شكسبير ❝ ❞ عبد الرحمن بدوى ❝ ❞ عبد الوهاب المسيري ❝ ❞ فاروق جويدة ❝ ❞ جورج أورويل ❝ ❞ غازي بن عبدالرحمن القصيبي ❝ ❞ تامر إبراهيم ❝ ❞ بثينة العيسي ❝ ❞ شوقى حسن ❝ ❞ د. عبد الله الغذامى ❝ ❞ خليل أحمد خليل ❝ ❞ عبد الحميد عبد المقصود ❝ ❞ جبرا إبراهيم جبرا - عبد الرحمن منيف ❝ ❞ عبدالوهاب البياتي ❝ ❞ عبد الرحمن منيف ❝ ❞ خالد الصفتي ❝ ❞ هوارد فيليبس لافكرافت ❝ ❞ علي جواد الطاهر ❝ ❞ يوكيو ميشيما ❝ ❞ تزفيتان تودوروف ❝ ❞ أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي ❝ ❞ برهان غليون ❝ ❞ تيري إيجلتون ❝ ❞ شوساكو إندو ❝ ❞ علي بدر ❝ ❞ أحمد صبري زايد ❝ ❞ فيليب فرانك ❝ ❞ جول فيرن ❝ ❞ وليم فوكنر ❝ ❞ غازى عبد الرحمن القصيبى ❝ ❞ محى الدين قندور ❝ ❞ عبد الخالق الركابي ❝ ❞ عبدالرحمن منيف ❝ ❞ طرفة بن العبد الأعلم الشنتمري ❝ ❞ د. محمد عبد القادر بافقيه ❝ ❞ خالد البسام ❝ ❞ فيكتور أوستروفسكي ❝ ❞ روبرت بلوخ ❝ ❞ حسين يونس ❝ ❞ هاني الراهب ❝ ❞ سنان أنطون ❝ ❞ غسان زقطان ❝ ❞ د. محمد انيس ❝ ❞ نجم والي ❝ ❞ انعام كجه جى ❝ ❞ جبرا ابراهيم جبرا ❝ ❞ حلمي مراد ❝ ❞ اسخولوس ❝ ❞ د. محمد فارس ❝ ❞ عبد الوهاب الكيالي ❝ ❞ أوروسيوس ❝ ❞ كليف باركر ❝ ❞ عبد الستار الراوي ❝ ❞ د. نادر كاظم ❝ ❞ صلاح جرار ❝ ❞ جلال برجس ❝ ❞ محمد سليمان عبد المالك ❝ ❞ عادل بشتاوي ❝ ❞ نبيل خالد الأغا ❝ ❞ زياد قاسم ❝ ❞ دكتور سبوك ❝ ❞ هيرمان ملفيل ❝ ❞ مؤنس الزاز ❝ ❞ سنكلير لويس ❝ ❞ منذر المصرى ❝ ❞ كاتب ياسين ❝ ❞ غازى القصيبى ❝ ❞ زهير هوارى ❝ ❱.المزيد.. كتب المؤسسة العربية للدراسات والنشر

كتب شبيهة بـ حوار المشرق والمغرب:

قراءة و تحميل كتاب السيرة الذاتية لمرشحي الرئاسة المصرية لعام 2012 م (المقبولون والمستبعدون) PDF

السيرة الذاتية لمرشحي الرئاسة المصرية لعام 2012 م (المقبولون والمستبعدون) PDF

قراءة و تحميل كتاب السيرة الذاتية لمرشحي الرئاسة المصرية لعام 2012 م (المقبولون والمستبعدون) PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب السيرة الذاتية لمرشحي الرئاسة المصرية لعام 2012 م (المقبولون والمستبعدون) PDF

السيرة الذاتية لمرشحي الرئاسة المصرية لعام 2012 م (المقبولون والمستبعدون) PDF

قراءة و تحميل كتاب السيرة الذاتية لمرشحي الرئاسة المصرية لعام 2012 م (المقبولون والمستبعدون) PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب البعد الأخلاقى للفكر السياسى الإسلامى عند الفارابى والمارودى وابن تيمية دراسة تحليلية نقدية فى فلسفة السياسة PDF

البعد الأخلاقى للفكر السياسى الإسلامى عند الفارابى والمارودى وابن تيمية دراسة تحليلية نقدية فى فلسفة السياسة PDF

قراءة و تحميل كتاب البعد الأخلاقى للفكر السياسى الإسلامى عند الفارابى والمارودى وابن تيمية دراسة تحليلية نقدية فى فلسفة السياسة PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب أثر مقاصد الشارع في فقه شيخ الإسلام ابن تيمية في أحكام النكاح والطلاق PDF

أثر مقاصد الشارع في فقه شيخ الإسلام ابن تيمية في أحكام النكاح والطلاق PDF

قراءة و تحميل كتاب أثر مقاصد الشارع في فقه شيخ الإسلام ابن تيمية في أحكام النكاح والطلاق PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الاختيارات الفقهية - لشيخ الإسلام ابن تيمية لدى تلاميذه PDF

الاختيارات الفقهية - لشيخ الإسلام ابن تيمية لدى تلاميذه PDF

قراءة و تحميل كتاب الاختيارات الفقهية - لشيخ الإسلام ابن تيمية لدى تلاميذه PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب شرح كتاب السياسة الشرعية PDF

شرح كتاب السياسة الشرعية PDF

قراءة و تحميل كتاب شرح كتاب السياسة الشرعية PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب الكتاب الأبيض / محمد البرادعى .. ابن مصر وأملها PDF

الكتاب الأبيض / محمد البرادعى .. ابن مصر وأملها PDF

قراءة و تحميل كتاب الكتاب الأبيض / محمد البرادعى .. ابن مصر وأملها PDF مجانا

قراءة و تحميل كتاب ترجمة العقود التجارية مصطفي محمد المرشدي PDF

ترجمة العقود التجارية مصطفي محمد المرشدي PDF

قراءة و تحميل كتاب ترجمة العقود التجارية مصطفي محمد المرشدي PDF مجانا