❞ كتاب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ❝  ⏤ عمر بن يوسف بن رسول

❞ كتاب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ❝ ⏤ عمر بن يوسف بن رسول

نبذة عن الكتاب :


كتاب “طرفة الأصحاب” فهو مختصر في علم الأنساب, ولعلّ هذا الكتاب من أجمع كتب الأنساب التي بين يدينا, وأكثرها شمولاً, ففيه أصول أنساب العرب, ونسب النبي والصحابة, ونسب الخلفاء الأمويين والعباسيين, وبني رسول, ونسب الأشراف في اليمن. في هذا الكتاب قسم تبدو عليه الإصالة هو من رضع الملك الأشرف … وهو القسم الخاص بنسب بني رسول وأولادهم وأحفادهم إلي أيامه.
عمر بن يوسف بن رسول - الأشرف عمر بن يوسف (وفاة. 1296م) هو ثالث ملوك الدولة الرسولية في اليمن حكم من 1295 وحتى 1296. يكنى أبو حفص ويلقب بممهد الدين.

سيرته
عني الملك الأشرف بالعلم والدرس والتأليف منذ عهد إمارته، وبرع في عدة علوم، وشارك فيما سواها، وترك مصنفات كثيرة في الأنساب والفلك وطب الإنسان والحيوان، منها «طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب»، و«التبصرة في علم النجوم»، و«المعتمد في مفردات الطب» الذي ليس لأحد مثله على رأي صاحب العقود اللؤلؤية، وكتاب «المغني» في البيطرة. كما ألف كتاباً في الأسطرلاب بعد أن زاول عمله وأتقنه. كذلك اشتهر الملك الأشرف بسيره في الأحكام سيرة حسنة، وكان رؤوفاً بالرعية محبوباً لدى الناس على اختلاف حالاتهم، وتباين طبقاتهم، أزال التكليف عمن فقد نخله، وسامح الرعية بالتكاليف بعد وافدة من الجراد أكلت الزرع والثمار، وكان صالحاً فاضلاً حسن السيرة براً بقرابته. أنشأ مدرسة في معزية تَعِزّ، واستوزر حسام الدين حسان بن أسعد العمراني.

مؤلفاته
الاسطرلاب.
طرفة الأصحاب في معرفة الانساب.
المعتمد في مفردات الطب .
التبصرة في علم النجوم.
المغني في البيطرة.
تحفة الآداب في التواريخ والأنساب.
وقد طُبِعَ كتاب " المعتمد في مفردات الطب " منسوبا إلى أبيه يوسف بن عمر ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ❝ الناشرين : ❞ دار صادر ❝ ❱
من التراجم والأعلام - مكتبة كتب إسلامية.

نبذة عن الكتاب:
طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب

1991م - 1445هـ
نبذة عن الكتاب :


كتاب “طرفة الأصحاب” فهو مختصر في علم الأنساب, ولعلّ هذا الكتاب من أجمع كتب الأنساب التي بين يدينا, وأكثرها شمولاً, ففيه أصول أنساب العرب, ونسب النبي والصحابة, ونسب الخلفاء الأمويين والعباسيين, وبني رسول, ونسب الأشراف في اليمن. في هذا الكتاب قسم تبدو عليه الإصالة هو من رضع الملك الأشرف … وهو القسم الخاص بنسب بني رسول وأولادهم وأحفادهم إلي أيامه. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

نبذة عن الكتاب :


كتاب “طرفة الأصحاب” فهو مختصر في علم الأنساب, ولعلّ هذا الكتاب من أجمع كتب الأنساب التي بين يدينا, وأكثرها شمولاً, ففيه أصول أنساب العرب, ونسب النبي والصحابة, ونسب الخلفاء الأمويين والعباسيين, وبني رسول, ونسب الأشراف في اليمن. في هذا الكتاب قسم تبدو عليه الإصالة هو من رضع الملك الأشرف … وهو القسم الخاص بنسب بني رسول وأولادهم وأحفادهم إلي أيامه.

عمليات بحث متعلقة بـ معرفة الأنساب

برنامج أنساب

موقع الأشراف لمعرفة النسب

معرفة الجد السابع

كيف اعرف نسبي كاملا

برنامج شجرة العائلة

كيفية استخراج شجرة العائلة من دار الوثائق

معرفة الاسم بالكامل من السجل المدني المصري

الأنساب



سنة النشر : 1991م / 1411هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 3.8 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عمر بن يوسف بن رسول - Omar bin Yusuf bin Messenger

كتب عمر بن يوسف بن رسول الأشرف عمر بن يوسف (وفاة. 1296م) هو ثالث ملوك الدولة الرسولية في اليمن حكم من 1295 وحتى 1296. يكنى أبو حفص ويلقب بممهد الدين. سيرته عني الملك الأشرف بالعلم والدرس والتأليف منذ عهد إمارته، وبرع في عدة علوم، وشارك فيما سواها، وترك مصنفات كثيرة في الأنساب والفلك وطب الإنسان والحيوان، منها «طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب»، و«التبصرة في علم النجوم»، و«المعتمد في مفردات الطب» الذي ليس لأحد مثله على رأي صاحب العقود اللؤلؤية، وكتاب «المغني» في البيطرة. كما ألف كتاباً في الأسطرلاب بعد أن زاول عمله وأتقنه. كذلك اشتهر الملك الأشرف بسيره في الأحكام سيرة حسنة، وكان رؤوفاً بالرعية محبوباً لدى الناس على اختلاف حالاتهم، وتباين طبقاتهم، أزال التكليف عمن فقد نخله، وسامح الرعية بالتكاليف بعد وافدة من الجراد أكلت الزرع والثمار، وكان صالحاً فاضلاً حسن السيرة براً بقرابته. أنشأ مدرسة في معزية تَعِزّ، واستوزر حسام الدين حسان بن أسعد العمراني. مؤلفاته الاسطرلاب. طرفة الأصحاب في معرفة الانساب. المعتمد في مفردات الطب . التبصرة في علم النجوم. المغني في البيطرة. تحفة الآداب في التواريخ والأنساب. وقد طُبِعَ كتاب " المعتمد في مفردات الطب " منسوبا إلى أبيه يوسف بن عمر ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ❝ الناشرين : ❞ دار صادر ❝ ❱. المزيد..

كتب عمر بن يوسف بن رسول
الناشر:
دار صادر
كتب دار صادر«في 9 أيار 1915، توفّي في بيروت، أول من عُني فيها بمهنة الكُتبيِّين، إبراهيم صادر. باشر بهذه التجارة منذ السنة 1863 فخدمها نيفاً وخمسين سنة وقرَّب إلى أهل بيروت عموماً وإلى الناشئة خصوصاً درس المطبوعات العربية والتآليف النادرة.» ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ لسان العرب (ط. صادر) المجلد الأول: أ - ب ❝ ❞ معجم البلدان - المجلد الأول ❝ ❞ الفرج بعد الشدة / ج1 ❝ ❞ ديوان جميل بثينة (ط دار صادر) ❝ ❞ رسالة ابن فضلان ❝ ❞ موسوعة هارون الرشيد ❝ ❞ دول الإسلام ❝ ❞ مجمع البحرين (ط. صادر) ❝ ❞ الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية ❝ ❞ ديوان الكميت بن زيد الأسدي ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ شمس الدين الذهبي ❝ ❞ ابن الأثير ❝ ❞ أبو الفضل جمال الدين ابن منظور ❝ ❞ أبو حيان التوحيدي ❝ ❞ المسعودي ❝ ❞ محمد بن سعد بن مَنِيع ❝ ❞ المحسن بن علي التنوخي أبو علي ❝ ❞ أبو العلاء المعري ❝ ❞ تقي الدين المقريزي ❝ ❞ أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان ❝ ❞ ابن الأثير الجزري ❝ ❞ ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي شهاب الدين أبو عبد الله ❝ ❞ شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن ابراهيم بن عثمان المقدسي الدمشقي الشافعي أبو شامة ❝ ❞ أحمد بن فضلان ❝ ❞ نزار أباظة ❝ ❞ محمد بن الحسن بن علي بن حمدون ❝ ❞ ناصيف اليازجي ❝ ❞ لبيد بن ربيعة العامري ❝ ❞ جميل بن معمر ❝ ❞ البحتري ❝ ❞ حاتم الطائي ❝ ❞ ابن البلخى ❝ ❞ محمد بن شاكر الكتبي ❝ ❞ يحيى بن أبي بكر العامرى ❝ ❞ المحسن بن أبي القاسم التنوخي أبو علي أبو هلال العسكري عبد الرؤوف المناوي ❝ ❞ عبد القادر الأرناؤوط ❝ ❞ شهاب الدين أبو عبد الله ❝ ❞ زكريا بن محمد القزويني ❝ ❞ صفي الدين الحلي ❝ ❞ ابن الطقطقي ❝ ❞ أصل هذا الكتاب رسالة دكتوراة ❝ ❞ السخاوي علم الدين ❝ ❞ حمزة بن الحسن الأصفهاني ❝ ❞ د. محمد نبيل طريفى ❝ ❞ أبو بكر محمد بن محمد ابن الوليد الفهري الطرطوشي ❝ ❞ عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المعروف بابن أبي شامة ❝ ❞ محمد دياب الأتليدي ❝ ❞ سعدي ضناوي ❝ ❞ عمر بن يوسف بن رسول ❝ ❞ حسان فلاح أوغلى ❝ ❞ عبد الرزاق البيطار ❝ ❞ ابن المبارك ❝ ❞ عامر بن الطفيل ❝ ❞ عبد القادر بن عبد الله العيدروس ❝ ❞ واضح الصمد ❝ ❞ جلال البحيري ❝ ❞ جرول الحطيئة العبسي أبو مليكة ❝ ❞ رضوان السح ❝ ❞ احمد ابن ابي يعقوب بن واضح الكاتب ❝ ❞ بهاء الدين زهير ❝ ❞ محمد بن أحمد بن علي القرشي الهاشمي الحسني الفارسي تقي الدين أبو الطيب ❝ ❞ فريتس شتيبات ❝ ❞ عزيزة فوال بابتي ❝ ❞ د. نزار أباظة - محمد المالح ❝ ❞ شوقى حمادة ❝ ❞ بهاء الدين محمد بن ابراهيم بن النحاس ❝ ❱.المزيد.. كتب دار صادر