❞ كتاب كشف اللثام عن تراجم الأربعة الأعلام ❝  ⏤ عمر المغراوي

❞ كتاب كشف اللثام عن تراجم الأربعة الأعلام ❝ ⏤ عمر المغراوي

هذه ثمرة من ثمار دار القرآن أخرى، وباكورة من بواكرها تترى، تضاف إلى تلكم السوابق الجلى، فشجرتها لازالت تؤتي أكلها كل حيـن بـإذن ربها، باسقة أغصانها، وارفة ظلالها، يخطها ويجنيها أخونا وحبيبنا "السيد عمر" ببنانه، ويهديها باقة من الزهور والورود إلـى طلبة العلم وعشاقـه، والمعانقيـن لعرائسه وأبكاره.
إنه كتابه الذي ترجم به للأئمة الأعلام، الذين هم القدوة في أمة سيد الأنام، فقد نظم شمائلهم في عبارة سهلة لطيفة، وسمط جلائلهم في كلمات موجزة جميلة.
وأئمتنا الكرام وإن كانت تراجمهم في الكتب مسطورة، ومناقبهم عند أهل العلم والفضل معلومة مشهورة، إلا أن الجديد في رسالة أخينا "السيد عمر" أنه ترجم للأئمة الأربعة في سياق متلاحم، وسـاق الكلام عليهم في نسـق متناغم، وصاغهم في حلقة مفرغة لا يدرى طرفاها، ولا يعرف مبدؤها من منتهاها، فجاءت رسالته لأطراف الموضوع شاملة، ولما نقل عن الأئمة الأعلام من مناقب جامعة ..."
عمر المغراوي - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كشف اللثام عن تراجم الأربعة الأعلام ❝ الناشرين : ❞ مطبعة النجاح الجديدة ❝ ❱
من التراجم والأعلام - مكتبة كتب إسلامية.

نُبذة عن الكتاب:
كشف اللثام عن تراجم الأربعة الأعلام

2009م - 1442هـ
هذه ثمرة من ثمار دار القرآن أخرى، وباكورة من بواكرها تترى، تضاف إلى تلكم السوابق الجلى، فشجرتها لازالت تؤتي أكلها كل حيـن بـإذن ربها، باسقة أغصانها، وارفة ظلالها، يخطها ويجنيها أخونا وحبيبنا "السيد عمر" ببنانه، ويهديها باقة من الزهور والورود إلـى طلبة العلم وعشاقـه، والمعانقيـن لعرائسه وأبكاره.
إنه كتابه الذي ترجم به للأئمة الأعلام، الذين هم القدوة في أمة سيد الأنام، فقد نظم شمائلهم في عبارة سهلة لطيفة، وسمط جلائلهم في كلمات موجزة جميلة.
وأئمتنا الكرام وإن كانت تراجمهم في الكتب مسطورة، ومناقبهم عند أهل العلم والفضل معلومة مشهورة، إلا أن الجديد في رسالة أخينا "السيد عمر" أنه ترجم للأئمة الأربعة في سياق متلاحم، وسـاق الكلام عليهم في نسـق متناغم، وصاغهم في حلقة مفرغة لا يدرى طرفاها، ولا يعرف مبدؤها من منتهاها، فجاءت رسالته لأطراف الموضوع شاملة، ولما نقل عن الأئمة الأعلام من مناقب جامعة ..." .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

نبذة عن الكتاب :


طبقات الحنفية:

1) طبقات الحنفية: لأبي عاصم محمد بن ابراهيم بن محمد عبد الله الهروي (458هـ)، وهو مخطوط منه نسخة في آيا صوفيا بإستنبول برقم 948.

2) طبقات الفقهاء لعبد الوهاب بن محمد بن عبدالوهاب الفامي (500هـ). الإعلان بالتوبيخ 191.

3) طبقات الفقهاء (طبقات الحنفية والشافعية ) لمحمد بن عبد الملك بن إبراهيم الهمداني (521هـ) ـ ذكره في كشف الظنون، وطبقات الحنفية للقرشي ص 478.

4) وفيات الأعيان من مذهب النعمان: لنجم الدين ابراهيم بن علي بن أحمد الطَرَطوسي(758هـ). منه نسخة في الظاهرية: ق 31 / 2 عام 7149 ظاهرية.

5) كتاب في طبقات الحنفية: لصلاح الدين عبد الله بن محمد المهندس(769هـ)، وهو كتاب كبير، ذكر الحافظ ابن حجر أنه تعب عليه، فإنه طالع كتبا كثيرة ببلاد متفرقة. الدرر الكامنة 3/ 6.

6) الجواهر المضية في طبقات الحنفية: لمحي الدين عبد القادر بن محمد بن نصر القرشي(775هـ) وهو من أكبر كتب تراجم الحنفية وهو مطبوع، طبع في حيدر آباد سنة 1332 ه. وفي كراتشي بعناية مير محمد كتبخانه، وطبع بتحقيق الدكتور عبدالفتاح الحلو في مطبعة عيسى البابي في مصر سنة 1398.

7) نظم الجمان في طبقات أصحاب إمامنا النعمان: لصارم الدين ابراهيم بن محمد بن ايدمر بن دقماق القاهري (809هـ)، وهو مخطوط في 3 مجلدات، خصص الأول منه لترجمة أبي حنيفة، والثاني والثالث لتراجم أصحابه. قال حاجي خليفة في " كشف الظنون" 2/ 1098: وقفت على المجلد الأول والثاني منه بخطه.

8) منه نسخة في مكتبة عاطف أفندي بتركيا برقم 1942، وبمكتبة ميونخ ألمانيا برقم 437، 439، وفي المكتبة الوطنية بباريس برقم 2096، وفي مكتبة طوبقبورسراي بتركيا برقم 2927، وفي معهد المخطوطات العربية برقم 618 مصورة عن مكتبة احمد الثالث بتركيا برقم 2927-ف 659

9) المرقاة الوفية في طبقات الحنفية: لمجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادي الشيرازي الشافعي(817هـ)، وهو مختصر من طبقات القرشي، منه نسخة في مكتبة عارف حكمت المدينة المنورة برقم 42. البدر الطالع للشوكاني، شذرات الذهب 7/ 128 الأعلام 7/ 146.

10) التذكرة: لتقي الدين أحمد علي بن عبد القادر المقريزي(845هـ) أشار اليه الحافظ ابن قطلوبغا في مقدمة "تاج التراجم".

11) طبقات الحنفية لتقي الدين أبي بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الاسدي الشهبي الدمشقي (851ه). الأعلام للزركلي 2/ 61

12) كتاب طبقات الحنفية: للقاضي بدر الدين محمود بن أحمد العيني(855هـ). شذرات الذهب 7/ 287.

13) تاج التراجم في طبقات الحنفية: لزين الدين قاسم بن قطلوبغا(879هـ)، وهو مطبوع، طبع أول مرة في لايزبك سنة 1862 م، وطبع في مكتبة المثني ببغداد سنة 1962.

14) طبقات الحنفية لمحمد بن محمود بن خليل، شمس الدين القونوي، المعروف بابن أجا (881ه)، وكتابه في 3 مجلدات. الأعلام 7/ 88.

15) طبقات الحنفية: لمحب الدين ابي الفضل محمد بن محمد الثقفي الحلبي المعروف بابن الشحنة الصغير (890هـ)، وكتابه في عدة مجلدات. نظم العقيان 171، الأعلام 7/ 51.

16) طبقات الحنفية للحافظ محمد بن عبدالرحمن بن محمد السخاوي، المتوفى سنة (902 ه)، منه نسخة في مكتبة المصورات الفيلمية بقسم مخطوطات الجامعة الاسلامية المدينة المنورة برقم 5/ 4857.

17) مختصر من مناقب أئمةالحنفية والشافعية لأحمد بن سليمان بن كمال، المعروف بابن كمال باشا (940ه) منه نسخة في مكتبة الحرم المكي برقم 82 تراجم، وأخرى في المدينة المنورة بالمكتبة المحمودية برقم 16/ 2650.

18) الغرف العلية في تراجم متأخري الحنفية: لشمس الدين محمد بن علي بن أحمد بن طولون الصالحي الدمشقي(953هـ)، منه نسخة مخطوطة في مركز الملك فيصل بالرياض برقم ب 21477-21483.

19) تلخيص الجواهر المضية في طبقات الحنفية لمحمد بن ابراهيم الحلبي (956هـ)، منه نسخة مخطوطة في الرياض (الفيلم 63) عن عارف حكمت، وقد اختصر أيضا كتاب صلاح الدين المهندس سالف الذكر.

20) اختصر ابراهيم بن محمد بن ابراهيم الحلبي (956ه) كتاب ابن المهندس و"الجواهر المضية"، منه نسخة في المكتبة العمومية بسوريا برقم 5055، وأخرى في شهيد علي بتركيا برقم 1941، وأخرى بدار العلوم بباكستان برقم 1647، وبالمكتبة القيصرية بفيينا 1171، وبمكتبة آيا صوفيا بتركيا برقم 3103، وبكوبرللي تركيا برقم 1110 و1112.

21) طبقات الحنفية لمحمد حفيد آق شمس الدين(959هـ). كشف الظنون

22) طبقات الحنفية لأحمد بن مصطفى بن خليل، طاشكبري زاده 968هـ، منه نسخة في مكتبة الكويت برقم 7 تاريخ، وأظنه طبع في الموصل سنة 1954.

23) طبقات الحنفية: للمولى علي شلبي بن أمر الله بن عبد القادر الحميدي الرومي سيف الدين وعلاء الدين المعروف بقنالي زاده، وعلائي، وابن الحنالي(979هـ). طبع بتحقيق الدكتور محييى هلال السرحان في مطبعة ديوان الوقف السني ببغداد سنة 2005 في 3 مجلدات.



سنة النشر : 2009م / 1430هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 3.1 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة كشف اللثام عن تراجم الأربعة الأعلام

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل كشف اللثام عن تراجم الأربعة الأعلام
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عمر المغراوي - Omar Maghraoui

كتب عمر المغراوي ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كشف اللثام عن تراجم الأربعة الأعلام ❝ الناشرين : ❞ مطبعة النجاح الجديدة ❝ ❱. المزيد..

كتب عمر المغراوي
الناشر:
مطبعة النجاح الجديدة
كتب مطبعة النجاح الجديدة.المزيد.. كتب مطبعة النجاح الجديدة
Switzerland United Kingdom United States of Americaخدماتبرمجة المواقعكتابة على تورتة الزفافزخرفة الأسماءالطب النبوياصنع بنفسككتب التاريخكتب القانون والعلوم السياسية زخرفة أسامي و أسماء و حروف..كتب قصص و رواياتFacebook Text Artمعاني الأسماءحكم قصيرةكتابة أسماء عالصورتورتة عيد ميلادحروف توبيكات مزخرفة بالعربيالكتب العامةقراءة و تحميل الكتبكتب الأدبكتب اسلاميةكتب الروايات والقصصمعاني الأسماءكورسات مجانيةحكمةزخرفة توبيكاتالمساعدة بالعربيتورتة عيد الميلادكتب تعلم اللغاتOnline يوتيوبالقرآن الكريمكتب للأطفال مكتبة الطفلكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكتابة على تورتة الخطوبةكتب الطبخ و المطبخ و الديكورشخصيات هامة مشهورةأسمك عالتورتهالتنمية البشريةمعنى اسماقتباسات ملخصات كتبالكتابة عالصوركتب السياسة والقانونكورسات اونلاين