❞ كتاب تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الإفريقي ❝  ⏤  محمد مفتاح قريو

❞ كتاب تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الإفريقي ❝ ⏤ محمد مفتاح قريو

لما كان المقصود من هذا التأنيف جمع تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الأفريقي وكان من جملتهم أبو لبابة الأنصاري وهو صحابي مشهور قد ترجم له ابن عبد البر في الاستيعاب وإبن الأثير في أسد الغابة و ابن حجر العسقلاني في الإصابة ولكنهم لم يذكروا أنه مات في الشمال الأفريقي وإنما ذكروا أنه مات في خلافة علي بن أبي طالب لا غير و لذلك لم نعقد له ترجمة مع الصحابة الستة الذين اشتهروا بالنص على أنهم ماتوا في الشمال الأفريقي مع أنه سابعهم وقد تماديت على ترك الترجمة له حتى قدمت التأليف المذكور للطبع وبعد ذلك اتصات بالكتاب المسهبی معالم الايمان في معرفة أهل القير و ان لمؤلفه عبد الرحمن الدباغ مع تعليق أني ناجي عليه فوجدت این ناجي قد نص في تعليقه على أن أبا لبابة له قبر في قابس مشهور يزار ويتبرك به فعند ذلك ألحقت له هذه الترجمة و اقتصرت فيها على ما ذكره الدباغ في معالم الإيمان وإبن ناجي في تعليقه عليه طلبأ للاختصار ..

فقلت: قال الدباغ في معالم الايمان ما نصه : و من فضائل القيروان التي تمتاز بها عن سائر المغرب ان بها قبر أبي زمعة البلوی صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم وقد قال عليه الصلاة والسلام أيما رجل من أصحابي مات ببلدة فهو قائدهم و نورهم يوم القيامة رواه الإمام الحافظ محمد بن اسماعیل البخاري في تاريخه عن محمد بن مقاتل عن معاذ بن خالد عن عبد الله بن مسلم السلمي من أهل مهر و وقال سمعت عبد الله بن بريدة يقول مات والدي يمرو وقبره بالحصين فهو قائد أهل المشرق ونورهم يوم القيامة والحصين مقبرة مرو فاذا كان بريدة قائد أهل المشرق لكونه مات بمرو فأبو زمعه قائد أهل المغرب إذ لم يدفن بالمغرب وافريقية من الصحابة سواه قال ابن ناجي في تعليقه قلت في هذا نظر وذلك إني لما وليت قضاء قابس وجدهم يزورون قبرأ في بيت لطيف داخل مسجد خارج عن البلد من غربيها بسمی مسجد ابي لبابه وفي الحائط عند راسي القبر لوح مكتوب فيه هذا قبر أبي لبابه صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم و جميع من بقابس وسائر عملها يقولون ذلك و ينقلونه نقلا توانرا حرهم وعبدهم.
محمد مفتاح قريو - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الإفريقي ❝ الناشرين : ❞ وزارة الثقافة: طرابلس ❝ ❱
من التراجم والأعلام - مكتبة كتب إسلامية.

نُبذة عن الكتاب:
تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الإفريقي

1974م - 1443هـ
لما كان المقصود من هذا التأنيف جمع تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الأفريقي وكان من جملتهم أبو لبابة الأنصاري وهو صحابي مشهور قد ترجم له ابن عبد البر في الاستيعاب وإبن الأثير في أسد الغابة و ابن حجر العسقلاني في الإصابة ولكنهم لم يذكروا أنه مات في الشمال الأفريقي وإنما ذكروا أنه مات في خلافة علي بن أبي طالب لا غير و لذلك لم نعقد له ترجمة مع الصحابة الستة الذين اشتهروا بالنص على أنهم ماتوا في الشمال الأفريقي مع أنه سابعهم وقد تماديت على ترك الترجمة له حتى قدمت التأليف المذكور للطبع وبعد ذلك اتصات بالكتاب المسهبی معالم الايمان في معرفة أهل القير و ان لمؤلفه عبد الرحمن الدباغ مع تعليق أني ناجي عليه فوجدت این ناجي قد نص في تعليقه على أن أبا لبابة له قبر في قابس مشهور يزار ويتبرك به فعند ذلك ألحقت له هذه الترجمة و اقتصرت فيها على ما ذكره الدباغ في معالم الإيمان وإبن ناجي في تعليقه عليه طلبأ للاختصار ..

فقلت: قال الدباغ في معالم الايمان ما نصه : و من فضائل القيروان التي تمتاز بها عن سائر المغرب ان بها قبر أبي زمعة البلوی صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم وقد قال عليه الصلاة والسلام أيما رجل من أصحابي مات ببلدة فهو قائدهم و نورهم يوم القيامة رواه الإمام الحافظ محمد بن اسماعیل البخاري في تاريخه عن محمد بن مقاتل عن معاذ بن خالد عن عبد الله بن مسلم السلمي من أهل مهر و وقال سمعت عبد الله بن بريدة يقول مات والدي يمرو وقبره بالحصين فهو قائد أهل المشرق ونورهم يوم القيامة والحصين مقبرة مرو فاذا كان بريدة قائد أهل المشرق لكونه مات بمرو فأبو زمعه قائد أهل المغرب إذ لم يدفن بالمغرب وافريقية من الصحابة سواه قال ابن ناجي في تعليقه قلت في هذا نظر وذلك إني لما وليت قضاء قابس وجدهم يزورون قبرأ في بيت لطيف داخل مسجد خارج عن البلد من غربيها بسمی مسجد ابي لبابه وفي الحائط عند راسي القبر لوح مكتوب فيه هذا قبر أبي لبابه صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم و جميع من بقابس وسائر عملها يقولون ذلك و ينقلونه نقلا توانرا حرهم وعبدهم. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

نبذة عن الكتاب :

هو عقبة بن نافع بن عبد القيس من القادة العرب والفاتحين لبلاد الله في صدر الإسلام، واشتهر تاريخيًّا باسم «مرنك إفريقية»، وهو الاسم العربي لشمال قارة إفريقيا.

نشأة عقبة بن نافع
وُلِدَ عقبة بن نافع –رضي الله عنه- في حياة الرسول –صلى الله عليه وسلم- بعام واحد قبل الهجرة، أُمُّه من قبيلة المعز من بني ربيعة؛ أي أنها من العدنانيين؛ ولذلك وُلِدَ عقبة ونشأ في بيئة إسلامية، وهو صحابي بالمولد؛ لأنه وُلِدَ على عهد النبي –صلى الله عليه وسلم، وهو يمُتُّ بصلة قرابة لعمرو بن العاص من ناحية الأُمِّ، وقيل: إنهما ابني خالة.

وقد نشأ عقبة بن نافع تحت شمس الصحراء المحرقة، وفي جوها اللافح الذي يشبُّ فيها الرجال أقوياء. وأبوه نافع بن عبد القيس الفهري، أحد أشراف مكة وأبطالها المعدودين، وكان اسم عقبة يُطلق على عدد قليل من الفرسان الشجعان.

نبوغ عقبة بن نافع
برز اسم عقبة مبكِّرًا في ساحة أحداث حركة الفتح الإسلامي، التي بدأت تتَّسع بقوَّة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب –رضي الله عنه؛ حيث اشترك هو وأبوه نافع في الجيش الذي توجَّه لفتح مصر بقيادة عمرو بن العاص، الذي توسَّم فيه خيرًا وشأنًا في حركة الفتح، فأرسله إلى بلاد النوبة لفتحها، فلاقى هناك مقاومة شرسة من النوبيين، ولكنَّه مهَّد السبيل أمام مَنْ جاء بعده لفتح البلاد، فأسند إليه مهمَّة قيادةِ دوريةٍ استطلاعيةٍ لدراسة إمكانية فتح الشمال الإفريقي، وتأمين الحدود الغربية والجنوبية لمصر ضد هجمات الروم وحلفائهم البربر، ثم شارك معه في المعارك التي دارت في إفريقية (تونس حاليًا)، فولَّاه عمرو –رضي الله عنه- برقة بعد فتحها، وعاد إلى مصر.

تعاقب عدَّة ولاة على مصر بعد عمرو بن العاص؛ منهم: عبد الله بن أبي السرح، ومحمد بن أبي بكر، ومعاوية بن خديج.. وغيرهم، أقرَّ جميعُهم عقبةَ بن نافع في منصبه كقائد لحامية برقة.

فتوحات عقبة بن نافع
ظلَّ عقبة بن نافع –رضي الله عنه- في منصبه كقائد لحامية برقة خلال عهدي عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب –رضي الله عنهما، ونأى عن أحداث الفتنة الكبرى التي وقعت بين المسلمين، وصبَّ اهتمامه على الجهاد في سبيل الله، ونَشْرِ الإسلام بين قبائل البربر، ورَدِّ غزوات الروم، فلمَّا استقرَّت الأمور عام (41 هـ= 661م) وأصبح معاوية بن أبي سفيان خليفة للمسلمين، وأصبح معاوية بن حديج واليًا على مصر، أرسل عقبة إلى الشمال الإفريقي في حملة جديدة لمواصلة الفتح الإسلامي، الذي توقَّفت حركته أثناء الفتنة.

كانت هناك عدَّة بلاد قد خلعت طاعة المسلمين بعد اشتعال الفتنة بين المسلمين؛ منها ودَّان وإفريقية وجرمة وقصور خاوار، فحارب عقبة تلك القرى وأبادهم أشدَّ إبادة، بعد ذلك خلف معاويةٌ عقبةَ على إفريقية، وبعث إليه عشرة آلاف فارس، فأوغل بهم في بلاد المغرب، حيث تغلغل في الصحراء بقوَّات قليلة وخفيفة؛ لشنِّ حرب عصابات خاطفة في أرض الصحراء الواسعة ضدَّ القوات الرومية النظامية الكبيرة، التي لا تستطيع مجاراة المسلمين في الحرب الصحراوية، واستطاع عقبة وجنوده أن يُطَهِّروا منطقة الشمال الإفريقي من الحاميات الرومية المختلفة والقبائل البربرية المتينة. حتَّى أتى واديًا فأُعجب بموقعه، وبنى به مدينته المشهورة وسمَّاها القيروان؛ أي محطّ الجند؛ ذلك أنها تُعتبر قاعدة الجيش الإسلامي المتقدِّمة في المغرب الكبير. كما بنى بها جامعًا لا يزال حتى الآن يُعرف باسم جامع عقبة، وفي سنة (55هـ= 675م) عزله معاوية وولَّى بدلاً منه أبا المهاجر بن دينار، وهو رجل مشهور بالكفاءة وحُسن القيادة، فما كان ردُّ فعل القائد المظفَّر -الذي فتح معظم الشمال الإفريقي، وحقَّق بطولات فائقة- عندما جاءه خبر العزل إلَّا أن امتثل فورًا للأمر، وانتظم في سلك الجندية.

استطاع أبو المهاجر -القائد الجديد- أن يُحَقِّق عدَّة مكاسب استراتيجية في الشمال الإفريقي على حساب التواجد الرومي بهذه المناطق، واستطاع -أيضًا- أن يستميل زعيم قبائل البربر كسيلة بن لمزم، وكان كسيلة شديد التأثير على قومه، قوي الشخصية، محبوبًا في قومه، مطاعًا منهم، وكان نصرانيًّا متمسِّكًا بدينه، وكان نجاح أبي المهاجر في إقناعه بالإسلام مكسبًا كبيرًا للإسلام والمسلمين، ولكنَّ القائد المحنك عقبة صاحبَ النظرة الثاقبة الخبيرة بطبائع البربر، لم يطمئن لإسلام كسيلة؛ خاصة وأنه قد أسلم بعد وقوعه في أسر المسلمين، وبعدما ذاق حرَّ سيوفهم، وقد صدق هذا الحدس فيما بعدُ كما سيأتي.

عودة الأسد عقبة بن نافع
بعد وفاة معاوية وفي خلافة ابنه يزيد بن معاوية أعاد عقبةَ مرَّة ثانية إلى الولاية سنة (62هـ= 682م)، فولَّاه المغرب، فقصد عقبةُ القيروانَ، فعاد الأسد الضاري عقبة بن نافع إلى قيادة الجهاد ببلاد المغرب، وانتقل أبو المهاجر إلى صفوف الجنود مجاهدًا مخلصًا.

قرَّر عقبة بن نافع استئناف مسيرة الفتح الإسلامي من حيث انتهى أبو المهاجر، وكانت مدينة طنجة هي آخر محطات الفتح أيام أبي المهاجر، وهنا أشار أبو المهاجر على عقبة ألَّا يدخل مدينة طَنْجَة؛ لأن كسيلة زعيم البربر قد أسلم، ولكنَّ عقبة كان يشكُّ في نوايا وصحَّة إسلام كسيلة؛ فقرَّر الانطلاق لمواصلة الجهاد مرورًا بطنجة وما حولها؛ خاصة وأن للروم حاميات كثيرة في المغرب الأوسط.

الإعصار المدمر
انطلق عقبة وجنوده من مدينة القيروان لا يقف لهم أحد، ولا يدفعهم أي جيش؛ فالجميع يفرُّون من أمامهم، وكلَّما اجتمع العدوُّ في مكان، انقضَّ عقبة ورجاله عليهم كالصاعقة المحرقة؛ ففتح مدينة باغاية، ثم نزل على مدينة تلمسان، وهي من أكبر المدن في المغرب الأوسط، وبها جيش ضخم من الروم وكفار البربر، وهناك دارت معركة شديدة؛ استبسل فيها الروم والبربر في القتال، وكان يومًا عصيبًا على المسلمين، حتى أنزل الله –عز وجل- نصره على المؤمنين، واضطر الأعداء للتراجع إلى منطقة الزاب.

تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الإفريقي 

تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الإفريقي pdf

 



سنة النشر : 1974م / 1394هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 1.3 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الإفريقي

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الإفريقي
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد مفتاح قريو - Muhammad Moftah Qaryo

كتب  محمد مفتاح قريو ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الإفريقي ❝ الناشرين : ❞ وزارة الثقافة: طرابلس ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد مفتاح قريو
الناشر:
وزارة الثقافة: طرابلس
كتب وزارة الثقافة: طرابلس❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ القرص الصلب وكيفية عمله ❝ ❞ تراجم الصحابة المشهورين في الشمال الإفريقي ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ حسام مخزوم Hussam Soft ❝ ❞ محمد مفتاح قريو ❝ ❱.المزيد.. كتب وزارة الثقافة: طرابلس
كتابة على تورتة الخطوبةبرمجة المواقعشخصيات هامة مشهورةكتب قصص و رواياتFacebook Text Artكتب اسلاميةمعنى اسمالكتابة عالصورSwitzerland United Kingdom United States of Americaالمساعدة بالعربيحروف توبيكات مزخرفة بالعربياقتباسات ملخصات كتبكتب الأدبأسمك عالتورتهالطب النبويزخرفة الأسماءقراءة و تحميل الكتبحكم قصيرةخدماتكتب للأطفال مكتبة الطفلكتب القانون والعلوم السياسيةالتنمية البشريةكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكتب تعلم اللغاتمعاني الأسماءكتابة أسماء عالصوركتب السياسة والقانون زخرفة أسامي و أسماء و حروف..حكمةالقرآن الكريمالكتب العامةكورسات اونلاينكورسات مجانيةتورتة عيد الميلادOnline يوتيوبكتب الطبخ و المطبخ و الديكورتورتة عيد ميلادكتب التاريخكتابة على تورتة الزفافكتب الروايات والقصصمعاني الأسماءزخرفة توبيكاتاصنع بنفسك