❞ كتاب موسوعة فقه الحسن البصري الجزء الثاني ❝  ⏤ محمد رواس قلعه جي

❞ كتاب موسوعة فقه الحسن البصري الجزء الثاني ❝ ⏤ محمد رواس قلعه جي


يعرض المؤلف في كل جزء من هذه السلسلة فقه عملاق من عمالقة الفقه الإسلامي مرتباً على الطريقة المعجمية، وهي طريقة انفرد بها المصنف، تيسر الوصول إلى أي حكم شرعي ومعرفة رأي المجتهد موضوع البحث بسهولة وسرعة، وستساعد عند استكمالها في وضع موسوعة فقهية جامعة تشمل الفقه الإسلامي بكافة اتجاهاته واجتهاداته تلبية لحاجة العصر.

‏في سبيل موسوعة فقهية جامعة - سلسلة موسوعات فقه السلف، فهذا مشروع رائد، وضرورة لا بد منها على طريق وضع موسوعة فقهية عامة.
محمد رواس قلعه جي - ولد في مدينة حلب عام 1934 نشأ في بيت علم وأدب، وتعلم العلوم الأولية فيها، وتتلمذ على مؤرخ حلب العلامة محمد راغب الطباخ، أيام دراسته في الثانوية الشرعية بحلب "الخسروية". - تتلمذ كذلك في حلب على الشيخ عبد الوهاب سكر، والشيخ محمد السَّلْقِينِيّ ،والعلامة المغربي محمد المنتصر الكتاني في جامعة دمشق.وعلى يد ابن عمه معلم القرآن المشهور في المدينة، وحصل على الشهادة الثانوية من الثانوية الشرعية ، ثم انتقل إلي دمشق للدراسة في كلية الشريعة والقانون، وقد أبدي تفوقا في دراسته مما لفت انتباه اساتذته إليه ، فاتخذه العلامة محمد المنتصر الكتاني مساعدا له وتبناه علميا، وقد كان الكتاني رحمه الله مهتما بفقه السلف، كماعمل خلال سنوات الدراسة مدرسا للتربية الإسلامية في ثانويات دمشق ، ودرعا ، وحصل أثناء دراسته على دبلوم صحافة، ليدعم اهتمامه في المجال الصحفي فقد كان يهتم بنشر المقالات في الصحف والدوريات ، وفي عام 1958 تخرج من جامعة دمشق وحصل على شهادة ليسانس في الشريعة والقانون تنقل للعمل في دير الزور ، ثم ادلب ، إلى أن استقر في مدينة حلب ، مدرسا لمادة التربية الإسلامية في مدراسها الثانوية، ودور المعلين والمعلمات، مع استمراره في طلب العمل وجمع فقه السلف ، كما ساهم في تطوير مناهج اللمدارس الشرعية , فألف كتب الخطابة للمرحلة المتوسطة.

انتسب بعد سنوات من تخرجه إلى جامعة الأزهر، وحصل منها على الماجستير والدكتوراه في فقه السلف ، وكان موضوع رسالته عن فقه إبراهيم النخعي، حيث حصل على الدكتوراه سنة 1975م. استمر في التدريس في مدراس حلب إلي أن غادرها إلى الكويت في المرة الأولى عام 1967 بدعوة من وزارة الأوقاف للعمل باحث في الموسوعة الفقهية التي يتراسها الدكتور مصطفي الزرقا ، استاذه السابق في جامعة دمشق، بعد عامين ترك الموسوعة وعاد للتدريس في حلب، ثم غادر حلب مرة ثانية للعمل من جديد في الموسوعة بعد ان قرروا استئنافها ، ثم انتقل منها إلي جامعة البترول المعادن في الظهران في المملكة العربية السعودية، وبعد أربع سنوات انتقل إلي جامعة الملك سعود في الرياض، وبعد بلوغه سن التقاعد القانوني في المملكة غادرها للعمل في جامعة الكويت وبعد تقاعده منها عين مستشار في وزارة الأوقاف الكويتية، إلي أن عاد إلي حلب ليستقر فيها، توفي رحمه الله في فجر يوم الأربعاء الموافق 23/4/2014 في السعودية ودفن في مقبرة الصليبخات.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ موسوعة فقه عمر بن الخطاب ❝ ❞ لغة القرآن .. لغة العرب المختارة ❝ ❞ موسوعة فقه عمر بن الخطاب نسخة مصورة ❝ ❞ موسوعة فقه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ❝ ❞ موسوعة فقه عثمان بن عفان رضي الله عنه ❝ ❞ موسوعة فقه أبي بكر الصديق رضي الله عنه ❝ ❞ موسوعة فقه علي بن أبي طالب رضي الله عنه ❝ ❞ موسوعة فقه الحسن البصري الجزء الثاني ❝ ❞ موسوعة فقه الحسن البصري ❝ الناشرين : ❞ دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا ❝ ❞ دار النفائس للنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة أم القرى ❝ ❞ مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ❝ ❞ مطبعة المدني ❝ ❞ معهد البحوث العلمية وأحياء التراث الأسلامي ❝ ❱
من الفقه الإسلامي - مكتبة كتب إسلامية.


اقتباسات من كتاب موسوعة فقه الحسن البصري الجزء الثاني

نبذة عن الكتاب:
موسوعة فقه الحسن البصري الجزء الثاني

2017م - 1444هـ

يعرض المؤلف في كل جزء من هذه السلسلة فقه عملاق من عمالقة الفقه الإسلامي مرتباً على الطريقة المعجمية، وهي طريقة انفرد بها المصنف، تيسر الوصول إلى أي حكم شرعي ومعرفة رأي المجتهد موضوع البحث بسهولة وسرعة، وستساعد عند استكمالها في وضع موسوعة فقهية جامعة تشمل الفقه الإسلامي بكافة اتجاهاته واجتهاداته تلبية لحاجة العصر.

‏في سبيل موسوعة فقهية جامعة - سلسلة موسوعات فقه السلف، فهذا مشروع رائد، وضرورة لا بد منها على طريق وضع موسوعة فقهية عامة. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

نبذة عن الكتاب :

يعرض المؤلف في كل جزء من هذه السلسلة فقه عملاق من عمالقة الفقه الإسلامي مرتباً على الطريقة المعجمية، وهي طريقة انفرد بها المصنف، تيسر الوصول إلى أي حكم شرعي ومعرفة رأي المجتهد موضوع البحث بسهولة وسرعة، وستساعد عند استكمالها في وضع موسوعة فقهية جامعة تشمل الفقه الإسلامي بكافة اتجاهاته واجتهاداته تلبية لحاجة العصر.

‏في سبيل موسوعة فقهية جامعة - سلسلة موسوعات فقه السلف (٩)

هذا مشروع رائد، وضرورة لا بد منها على طريق وضع موسوعة فقهية عامة.

عمليات بحث متعلقة بـ الحسن البصري

هل تزوج الحسن البصري

قصص الحسن البصري

الحسن البصري أقوال

سيرة الحسن البصري pdf

الحسن البصري والحجاج

تلاميذ الحسن البصري

الحسن البصري والشيعة

ترجمة الحسن البصري

موسوعة فقه الحسن البصري

موسوعة فقه الحسن البصريpdf



سنة النشر : 2017م / 1438هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 8.5 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة موسوعة فقه الحسن البصري الجزء الثاني

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد رواس قلعه جي - Muhammad Rawas Qal'at Ji

كتب محمد رواس قلعه جي ولد في مدينة حلب عام 1934 نشأ في بيت علم وأدب، وتعلم العلوم الأولية فيها، وتتلمذ على مؤرخ حلب العلامة محمد راغب الطباخ، أيام دراسته في الثانوية الشرعية بحلب "الخسروية". - تتلمذ كذلك في حلب على الشيخ عبد الوهاب سكر، والشيخ محمد السَّلْقِينِيّ ،والعلامة المغربي محمد المنتصر الكتاني في جامعة دمشق.وعلى يد ابن عمه معلم القرآن المشهور في المدينة، وحصل على الشهادة الثانوية من الثانوية الشرعية ، ثم انتقل إلي دمشق للدراسة في كلية الشريعة والقانون، وقد أبدي تفوقا في دراسته مما لفت انتباه اساتذته إليه ، فاتخذه العلامة محمد المنتصر الكتاني مساعدا له وتبناه علميا، وقد كان الكتاني رحمه الله مهتما بفقه السلف، كماعمل خلال سنوات الدراسة مدرسا للتربية الإسلامية في ثانويات دمشق ، ودرعا ، وحصل أثناء دراسته على دبلوم صحافة، ليدعم اهتمامه في المجال الصحفي فقد كان يهتم بنشر المقالات في الصحف والدوريات ، وفي عام 1958 تخرج من جامعة دمشق وحصل على شهادة ليسانس في الشريعة والقانون تنقل للعمل في دير الزور ، ثم ادلب ، إلى أن استقر في مدينة حلب ، مدرسا لمادة التربية الإسلامية في مدراسها الثانوية، ودور المعلين والمعلمات، مع استمراره في طلب العمل وجمع فقه السلف ، كما ساهم في تطوير مناهج اللمدارس الشرعية , فألف كتب الخطابة للمرحلة المتوسطة. انتسب بعد سنوات من تخرجه إلى جامعة الأزهر، وحصل منها على الماجستير والدكتوراه في فقه السلف ، وكان موضوع رسالته عن فقه إبراهيم النخعي، حيث حصل على الدكتوراه سنة 1975م. استمر في التدريس في مدراس حلب إلي أن غادرها إلى الكويت في المرة الأولى عام 1967 بدعوة من وزارة الأوقاف للعمل باحث في الموسوعة الفقهية التي يتراسها الدكتور مصطفي الزرقا ، استاذه السابق في جامعة دمشق، بعد عامين ترك الموسوعة وعاد للتدريس في حلب، ثم غادر حلب مرة ثانية للعمل من جديد في الموسوعة بعد ان قرروا استئنافها ، ثم انتقل منها إلي جامعة البترول المعادن في الظهران في المملكة العربية السعودية، وبعد أربع سنوات انتقل إلي جامعة الملك سعود في الرياض، وبعد بلوغه سن التقاعد القانوني في المملكة غادرها للعمل في جامعة الكويت وبعد تقاعده منها عين مستشار في وزارة الأوقاف الكويتية، إلي أن عاد إلي حلب ليستقر فيها، توفي رحمه الله في فجر يوم الأربعاء الموافق 23/4/2014 في السعودية ودفن في مقبرة الصليبخات. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ موسوعة فقه عمر بن الخطاب ❝ ❞ لغة القرآن .. لغة العرب المختارة ❝ ❞ موسوعة فقه عمر بن الخطاب نسخة مصورة ❝ ❞ موسوعة فقه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ❝ ❞ موسوعة فقه عثمان بن عفان رضي الله عنه ❝ ❞ موسوعة فقه أبي بكر الصديق رضي الله عنه ❝ ❞ موسوعة فقه علي بن أبي طالب رضي الله عنه ❝ ❞ موسوعة فقه الحسن البصري الجزء الثاني ❝ ❞ موسوعة فقه الحسن البصري ❝ الناشرين : ❞ دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا ❝ ❞ دار النفائس للنشر والتوزيع ❝ ❞ جامعة أم القرى ❝ ❞ مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ❝ ❞ مطبعة المدني ❝ ❞ معهد البحوث العلمية وأحياء التراث الأسلامي ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد رواس قلعه جي
الناشر:
دار النفائس للنشر والتوزيع
كتب دار النفائس للنشر والتوزيع"دار النفائس في لبنان" مؤسسة ثقافية وفكرية، أسسها أحمد راتب عرموش في بيروت سنة 1390ه/1970م. وكانت ومازالت طموحاتها أكبر من إمكاناتها، فهي ترى العمل في النشر رسالة لا تجارة. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أحكام التلاوة والتجويد الميسرة ❝ ❞ قواعد اللغة العربية (النحو والصرف الميسر) ❝ ❞ تاريخ الدولة العباسية 132-656هـ ❝ ❞ تاريخ الدولة الأموية 41-132هـ ❝ ❞ تاريخ الدولة الصفوية في إيران ❝ ❞ حكومة العالم الخفية ❝ ❞ قاموس الغذاء والتداوي بالنبات - موسوعة غذائية صحية عامة ❝ ❞ قصص القرآن الكريم ❝ ❞ شرح ابن القيم لأسماء الله الحسنى ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ محمد ابن قيم الجوزية ❝ ❞ عمر سليمان الأشقر ❝ ❞ محمد سهيل طقوش ❝ ❞ نجيب الكيلانى ❝ ❞ بسام العسلي ❝ ❞ عبد الرحمن رأفت الباشا ❝ ❞ د. فضل حسن عباس ❝ ❞ شوقي أبو خليل ❝ ❞ محمد بن يوسف الجوراني ❝ ❞ محمد جمال الدين القاسمي ❝ ❞ محمد عثمان شبير ❝ ❞ وحيد الدين خان ❝ ❞ عماد علي جمعة ❝ ❞ محمد رواس قلعه جي ❝ ❞ محمد باسل الطائي ❝ ❞ فهد خليل زايد ❝ ❞ محمد فتحي عثمان ❝ ❞ محمد عبد الحميد الطرزى ❝ ❞ ظفرالإسلام خان ❝ ❞ عماد علي جمعة ❝ ❞ أحمد قدامة ❝ ❞ أبو منصور الثعالبي ❝ ❞ شهاب أحمد سعيد العزازي ❝ ❞ د.عماد علي جمعة ❝ ❞ شيريب سبيريدوفيتش ❝ ❞ عبد الرحمن الكواكبي ❝ ❞ محمد توفيق أبو علي ❝ ❞ عبدالرحمن رافت باشا ❝ ❞ أسامة عمر الأشقر ❝ ❞ عبد الله بن الصديق الغماري ❝ ❞ عباس أحمد محمد الباز ❝ ❞ د.جيلرد هَوزر ❝ ❞ محمد الطيب الإبراهيم ❝ ❞ عبد الرزاق ديار بكرلي ❝ ❞ محمد حميد الله ❝ ❞ خالد عبد الرحمن العك ❝ ❞ زياد صبحي ذياب ❝ ❞ أسعد السحمراني ❝ ❞ سهيل ديب ❝ ❞ ظفر الإسلام خان ❝ ❞ محمد فريد ❝ ❞ هرمن بوميرانز ❝ ❞ جاسم رمضان الهلالى ❝ ❞ الدكتور عمر بن سليمان الأشقر ❝ ❞ عبد اللطيف محمود آل محمود ❝ ❞ حارث سليمان الضاري ❝ ❞ أحمد بن محمد الأنصاري اليمني الشرواني ❝ ❞ طه أحمد الزيدي ❝ ❞ د. احسان حقي ❝ ❞ عكرمة سعيد صبري ❝ ❞ د.عبدالكريم نوفان عبيدات ❝ ❞ محمد أحمد مفلح القضاة أحمد خالد شكري محمد خالد منصور ❝ ❞ أكرم يوسف عمر القواسمي ❝ ❞ محمد علي قاسم العمري ❝ ❞ محمد أبو الليث الخير آبادي ❝ ❞ سيف بن عمر الأسدي التميمي ❝ ❞ د. نعمان جغيم ❝ ❞ د. احمد كنعان ❝ ❞ د. محمد بهاء الدين ❝ ❞ نعمان جغيم ❝ ❞ إبراهيم بن محمد العلي ❝ ❞ سعيد فايز الدخيل ❝ ❞ د. محمد أبو الوفا ❝ ❞ أبى أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسى ❝ ❞ تمام عرموش ❝ ❞ علي بن عبد العزيز بن علي الشبل ❝ ❞ خليفة علي الكعبي ❝ ❞ محمد خالد منصور ❝ ❞ برهان نمر ❝ ❞ أمجد عاطف الحلو ❝ ❱.المزيد.. كتب دار النفائس للنشر والتوزيع