❞ كتاب معالم السنة النبوية ❝  ⏤ صالح أحمد الشامي

❞ كتاب معالم السنة النبوية ❝ ⏤ صالح أحمد الشامي

هل ختمت السنة؟ أغلب المسلمين يختم القرآن كل عام على الأقل مرة في رمضان.. (وهذا ليس كافيا؛ نسأل الله أن يردنا إلى دينه رداً جميلا). أغلب المسلمين يختم القرآن كل عام على الأقل مرة في رمضان.. (وهذا ليس كافيا؛ نسأل الله أن يردنا إلى دينه رداً جميلا). لكن كم من المسلمين فكر أن يختم الأحاديث النبوية مطالعة؟ لاشك أن انتشار الأحاديث وتوزعها في كثير من الكتب الكبيرة الطويلة يجعلنا نحجم عن هذا المشروع ونراه صعبا جدا.. وبحمد الله، قام أحد العلماء بمشروع جميل لتقريب السنة النبوية استغرق منه عشرين عاما وهو الشيخ صالح بن أحمد الشامي جزاه الله خيرا وبارك في عمله حيث عكف على 14 كتابا هي أصول السنة النبوية، وقام بحذف الأحاديث المكررة (إصطلاحا). يعني الحديث الذي رواه صحابي وتكرر في هذه الكتب قام بحذفه .. يعني مثلا حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه "إنما الأعمال بالنيات" ذكره البخاري 7 مرات في مواطن متعددة من صحيحه، وأخرجه أيضا الإمام أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان. فهنا يتم ذكر الحديث مرة واحدة عن هذا الصحابي وحذف التكرارات. وبذلك اختصر الأحاديث في ال 14 كتابا من (114,194) حديثا إلى (28,430) حديث فقط. يعني أقل من الربع. ثم قام المؤلف بمعاودة الفحص مرة أخرى، ولكن لحذف الحديث المكرر حقيقة وليس اصطلاحا فقط؛ فإذا جاء حديث "الحرب خدعة" عن أبي هريرة، وجاء كذلك عن ابن عباس وكعب بن مالك وعائشة رضي الله عنهم أجمعين؛ فإنه يكتفى بذكر الحديث مرة واحدة ويحذف بقية الروايات. وكذلك الروايات التي تتكرر بالمعنى أو تقترب في المضمون يتم حذف المكرر منها. وبذلك اختصر الأحاديث مرة أخرى من (28,430)، إلى (3,921) حديث فقط‼️ تخيل .. استوعب أغلب السنة في أقل من 4 آلاف حديث‼️ هذا عمل رائع ويشجع على قراءتها لأنه يمكن إنجازه في وقت قليل. هذا المختصر الذي أسماه (معالم السنة النبوية) يأتي في 3 أجزاء متاحة على النت، يمكنك قراءتها مع أسرتك لتجتمعوا على الخير والبركة بسماع 5 أو 10 أحاديث كل يوم مثلا.. لتختموا السنة في عام! هذا العمل يختصر لك مئات آلاف الأحاديث من 14 كتابا هي : 1- "موطأ مالك" 2- "مسند أحمد" 3- "صحيح البخاري" 4- "صحيح مسلم" 5- "سنن أبي داود" 6- "جامع الترمذي" 7- "سنن النسائي" 8- "سنن ابن ماجه" 9- "سنن الدارمي" 10- "السنن الكبرى" للبيهقي 11- "صحيح ابن خزيمة" 12- "صحيح ابن حبان" 13- "مستدرك الحاكم" 14- "الأحاديث المختارة" للمقدسي وهذه الكتب هي أهم وأعظم كتب السنة، وقد قدمها العلماء على غيرها وأشادوا بمكانتها، وأنها لا تكاد تغادر حديثا صحيحا، ومن قرأها فقد اطلع على مجمل - بل معظم - السنة وقد ذكر المؤلف في مقدمته منهجه في تحري الصحيح من هذه الأحاديث والمقبول منها بالرجوع لأحكام أئمة علم الحديث : ( كالألباني، والبيهقي، والذهبي، وشعيب الارناؤوط، وعبدالقادر الأرناؤوط وحسين سليم أسد، ومحمد مصطفى الأعظمي، وعبدالملك بن دهيش ) قال صلى الله عليه وسلم : «أوتيت الكتاب ومثله معه».
صالح أحمد الشامي - • صالح بن أحمد الشامي. ولد عام 1934 م في مدينة دوما الواقعة شمال شرقي دمشق . • أتم دراسته الابتدائية في مدينته ، ثم انتقل إلى دمشق ليتابع دراسته الإعدادية والثانوية في " معهد العلوم الشرعية " التابع للجمعية الغراء ، وهو معهد داخلي . • تخرج من هذا المعهد 1954 م وصادف ذلك إنشاء كلية الشريعة في الجامعة السورية – جامعة دمشق حالياً – في ذلك الوقت، فانتسب إليها بعد نجاحه في الاختبار الذي كان شرطاً لدخولها. •
❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الجامع بين الصحيحين للإمامين البخاري ومسلم مجلد 1 ❝ ❞ تهذيب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم الأصفهاني الجزء الأول: 1أبو بكر الصديق - 241ربيعة بن أبي عبد الرحمن ❝ ❞ مواعظ شيخ الإسلام ابن تيمية ❝ ❞ الوافي بما في الصحيحين للإمامين البخاري ومسلم ❝ ❞ التربية الجمالية في الإسلام ❝ ❞ المهذب من إحياء علوم الدين ❝ ❞ الظاهرة الجمالية في الإسلام ❝ ❞ ميادين الجمال في الظاهرة الإسلامية للجمال الطبيعة الإنسان الفن ❝ ❞ رضيت بالإسلام دينا ❝ الناشرين : ❞ دار القلم ❝ ❞ المكتب الاسلامي ❝ ❱
من السنة النبوية - مكتبة كتب إسلامية.

نُبذة عن الكتاب:
معالم السنة النبوية

2015م - 1442هـ
هل ختمت السنة؟ أغلب المسلمين يختم القرآن كل عام على الأقل مرة في رمضان.. (وهذا ليس كافيا؛ نسأل الله أن يردنا إلى دينه رداً جميلا). أغلب المسلمين يختم القرآن كل عام على الأقل مرة في رمضان.. (وهذا ليس كافيا؛ نسأل الله أن يردنا إلى دينه رداً جميلا). لكن كم من المسلمين فكر أن يختم الأحاديث النبوية مطالعة؟ لاشك أن انتشار الأحاديث وتوزعها في كثير من الكتب الكبيرة الطويلة يجعلنا نحجم عن هذا المشروع ونراه صعبا جدا.. وبحمد الله، قام أحد العلماء بمشروع جميل لتقريب السنة النبوية استغرق منه عشرين عاما وهو الشيخ صالح بن أحمد الشامي جزاه الله خيرا وبارك في عمله حيث عكف على 14 كتابا هي أصول السنة النبوية، وقام بحذف الأحاديث المكررة (إصطلاحا). يعني الحديث الذي رواه صحابي وتكرر في هذه الكتب قام بحذفه .. يعني مثلا حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه "إنما الأعمال بالنيات" ذكره البخاري 7 مرات في مواطن متعددة من صحيحه، وأخرجه أيضا الإمام أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان. فهنا يتم ذكر الحديث مرة واحدة عن هذا الصحابي وحذف التكرارات. وبذلك اختصر الأحاديث في ال 14 كتابا من (114,194) حديثا إلى (28,430) حديث فقط. يعني أقل من الربع. ثم قام المؤلف بمعاودة الفحص مرة أخرى، ولكن لحذف الحديث المكرر حقيقة وليس اصطلاحا فقط؛ فإذا جاء حديث "الحرب خدعة" عن أبي هريرة، وجاء كذلك عن ابن عباس وكعب بن مالك وعائشة رضي الله عنهم أجمعين؛ فإنه يكتفى بذكر الحديث مرة واحدة ويحذف بقية الروايات. وكذلك الروايات التي تتكرر بالمعنى أو تقترب في المضمون يتم حذف المكرر منها. وبذلك اختصر الأحاديث مرة أخرى من (28,430)، إلى (3,921) حديث فقط‼️ تخيل .. استوعب أغلب السنة في أقل من 4 آلاف حديث‼️ هذا عمل رائع ويشجع على قراءتها لأنه يمكن إنجازه في وقت قليل. هذا المختصر الذي أسماه (معالم السنة النبوية) يأتي في 3 أجزاء متاحة على النت، يمكنك قراءتها مع أسرتك لتجتمعوا على الخير والبركة بسماع 5 أو 10 أحاديث كل يوم مثلا.. لتختموا السنة في عام! هذا العمل يختصر لك مئات آلاف الأحاديث من 14 كتابا هي : 1- "موطأ مالك" 2- "مسند أحمد" 3- "صحيح البخاري" 4- "صحيح مسلم" 5- "سنن أبي داود" 6- "جامع الترمذي" 7- "سنن النسائي" 8- "سنن ابن ماجه" 9- "سنن الدارمي" 10- "السنن الكبرى" للبيهقي 11- "صحيح ابن خزيمة" 12- "صحيح ابن حبان" 13- "مستدرك الحاكم" 14- "الأحاديث المختارة" للمقدسي وهذه الكتب هي أهم وأعظم كتب السنة، وقد قدمها العلماء على غيرها وأشادوا بمكانتها، وأنها لا تكاد تغادر حديثا صحيحا، ومن قرأها فقد اطلع على مجمل - بل معظم - السنة وقد ذكر المؤلف في مقدمته منهجه في تحري الصحيح من هذه الأحاديث والمقبول منها بالرجوع لأحكام أئمة علم الحديث : ( كالألباني، والبيهقي، والذهبي، وشعيب الارناؤوط، وعبدالقادر الأرناؤوط وحسين سليم أسد، ومحمد مصطفى الأعظمي، وعبدالملك بن دهيش ) قال صلى الله عليه وسلم : «أوتيت الكتاب ومثله معه». .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

يقع في 3 أجزاء
الهدف من هذا الكتاب هو إيجاد مرجع لكل مسلم -أياً كانت ثقافته- ، يرجع إليه للوقوف على الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح له ما يهمه في كل شؤونه ، دينية كانت أم دنيوية.
هذا الكتاب حوى خلاصة (١٤) كتاباً من أمّات كتب السنة النبوية ، وهي :( موطأ مالك ، مسند الإمام أحمد ، الصحيحين ، السنن الأربعة ، السنن الكبرى ، صحيح ابن خزيمة ، صحيح ابن حبّان ، مستدرك الحاكم ، الأحاديث المختارة للمقدسي
مجموع أحاديث هذه الكتب = ( ١١٤١٩٤ ) حديث مع المكرر.
وقد قام الشيخ صالح الشامي -حفظه الله- بجمع وترتيب هذه الأحاديث مع حذف المكرر منها ، فأصبح عددها ( ٢٨٤٣٠ ) حديث ، جاءت موزعة على ستة كتب ، مجموعها (٢٢) مجلدا .
.
ثم رأى أن يقرّب هذه الأحاديث وتكون سهلة التناول ، فجمعها في هذا الكتاب الذي سمّاه بـ معالم السنة النبوية .
وكان منهج اختيار الكتاب يقوم على مطلبين :
١- أن تتضمن كل الأحكام الموجودة في الباب محل البحث.
٢- أن تشتمل على كل المعاني الواردة فيه.
وقد آتت هذه الطريقة أُكلها فتقلّص عدد الأحاديث من ( ٢٨٤٣٠ ) ليصبح ( ٣٩٢١ ) وهو عدد أحاديث هذا الكتاب.
قصد الجامع في هذا الكتاب أن يقتصر على الأحاديث الصحيحة والحسنة، ولم يورد الأحاديث ضعيفة إلا نادراً لأسباب رآها ، مع بيان حكم الحديث عند ذكره ، وكذلك فكل أحاديث الكتاب محكوم عليها ، ما عدا ما ورد في الصحيحين فالعزو إليهما يكفي في تصحيحها.

الكتاب مقسّم إلى عشرة مقاصد ، تحت كل مقصد جملة من الأحاديث، هي :
١- العقيدة.
٢- العلم ومصادره.
٣- العبادات.
٤- أحكام الأسرة.
٥- الحاجات الضرورية.
٦- المعاملات.
٧- الإمامة وشؤون الحكم.
٨- الرقائق والأخلاق والآداب.
٩- التاريخ والسيرة والمناقب.
١٠- الفتن 



سنة النشر : 2015م / 1436هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة معالم السنة النبوية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل معالم السنة النبوية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
صالح أحمد الشامي - Saleh Ahmed Al Shami

كتب صالح أحمد الشامي • صالح بن أحمد الشامي. ولد عام 1934 م في مدينة دوما الواقعة شمال شرقي دمشق . • أتم دراسته الابتدائية في مدينته ، ثم انتقل إلى دمشق ليتابع دراسته الإعدادية والثانوية في " معهد العلوم الشرعية " التابع للجمعية الغراء ، وهو معهد داخلي . • تخرج من هذا المعهد 1954 م وصادف ذلك إنشاء كلية الشريعة في الجامعة السورية – جامعة دمشق حالياً – في ذلك الوقت، فانتسب إليها بعد نجاحه في الاختبار الذي كان شرطاً لدخولها. • ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الجامع بين الصحيحين للإمامين البخاري ومسلم مجلد 1 ❝ ❞ تهذيب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم الأصفهاني الجزء الأول: 1أبو بكر الصديق - 241ربيعة بن أبي عبد الرحمن ❝ ❞ مواعظ شيخ الإسلام ابن تيمية ❝ ❞ الوافي بما في الصحيحين للإمامين البخاري ومسلم ❝ ❞ التربية الجمالية في الإسلام ❝ ❞ المهذب من إحياء علوم الدين ❝ ❞ الظاهرة الجمالية في الإسلام ❝ ❞ ميادين الجمال في الظاهرة الإسلامية للجمال الطبيعة الإنسان الفن ❝ ❞ رضيت بالإسلام دينا ❝ الناشرين : ❞ دار القلم ❝ ❞ المكتب الاسلامي ❝ ❱. المزيد..

كتب صالح أحمد الشامي
الناشر:
دار القلم
كتب دار القلم ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة ❝ ❞ كتاب جدد حياتك ❝ ❞ استعمال قواعد اللغة الفرنسية ❝ ❞ مختصر الصرف ❝ ❞ كتاب الرجل الغامض ❝ ❞ كتاب القراءة المثمرة ❝ ❞ الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ❝ ❞ قواعد الخط العربي - مجموعة خطية لأنواع الخطوط العربية PDF ❝ ❞ سيرة السيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها pdf ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أبو الحسن علي الحسني الندوي ❝ ❞ محمد متولي الشعراوي ❝ ❞ صالح أحمد الشامي ❝ ❞ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي ❝ ❞ عبدالكريم بكار ❝ ❞ الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي أبو علي ❝ ❞ محمد الغزالي ❝ ❞ ماجد عرسان الكيلاني ❝ ❞ عبدالحميد محمود طهماز ❝ ❞ صلاح عبد الفتاح الخالدي ❝ ❞ أبو الأعلي المودودى ❝ ❞ مصطفى سعيد الخن ❝ ❞ محمد رجب البيومي ❝ ❞ عبد الوهاب خلاف ❝ ❞ عمر بن أبي ربيعة ❝ ❞ عبد الستار الشيخ الدمشقي ❝ ❞ هاشم محمد الخطاط ❝ ❞ أبو الفرج بن الجوزي ❝ ❞ شاهيناز رجب ❝ ❞ محمد علي الهاشمي ❝ ❞ فيكتور ايميل فرانكل ❝ ❞ محمد علي البار ❝ ❞ مغلطاي بن قليج ❝ ❞ سيد سليمان الندوي ❝ ❞ محمد نبيل النشواتي ❝ ❞ مصطفى الخن / مصطفى البغا ❝ ❞ عبد الهادى الفضلي ❝ ❞ دكتور رءوف شلبي ❝ ❞ محمد مصطفى الأعظيمى ❝ ❞ محمد اجتباء الندوي ❝ ❞ عبد الرحمن علي الحجي ❝ ❞ محمد عماد ❝ ❞ محمد حسن شراب ❝ ❞ محمدعلي البركوي ❝ ❞ الشيخ صابر حسن محمد ابو سليمان ❝ ❞ جودة محمود الطحلاوي ❝ ❞ أمين رويحه ❝ ❞ عبد الحميد الثاني ❝ ❱.المزيد.. كتب دار القلم
كورسات اونلاينالكتب العامةSwitzerland United Kingdom United States of Americaكتابة أسماء عالصورخدماتالتنمية البشريةكتابة على تورتة الخطوبةقراءة و تحميل الكتبOnline يوتيوبكتابة على تورتة الزفافشخصيات هامة مشهورةبرمجة المواقعكتب التاريخمعاني الأسماءكتب السياسة والقانونالطب النبويكتب للأطفال مكتبة الطفلمعنى اسمالقرآن الكريمكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب قصص و رواياتتورتة عيد ميلادكتابة على تورتة مناسبات وأعياد زخرفة أسامي و أسماء و حروف..حكمةحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكورسات مجانيةأسمك عالتورتهFacebook Text Artكتب القانون والعلوم السياسيةاصنع بنفسككتب اسلاميةزخرفة الأسماءاقتباسات ملخصات كتبكتب الأدبتورتة عيد الميلادكتب الروايات والقصصالكتابة عالصورالمساعدة بالعربيزخرفة توبيكاتكتب تعلم اللغاتمعاني الأسماءحكم قصيرة