❞ كتاب أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم بن معروف ❝  ⏤ محمد بن القاسم بن معروف، أبو علي التميمي الدمشقي

❞ كتاب أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم بن معروف ❝ ⏤ محمد بن القاسم بن معروف، أبو علي التميمي الدمشقي

الكتاب: أخبار وحكايات من حديث أبي علي محمد بن القاسم بن معروف - مخطوط
المؤلف: أبو علي محمد بن القاسم بن معروف
المتوفى: 347 هـ
محمد بن القاسم بن معروف، أبو علي التميمي الدمشقي - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم بن معروف ❝ الناشرين : ❞ المكتبة الشاملة ❝ ❱
من الحديث الشريف السنة النبوية الشريفة - مكتبة كتب إسلامية.


اقتباسات من كتاب أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم بن معروف

نبذة عن الكتاب:
أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم بن معروف

الكتاب: أخبار وحكايات من حديث أبي علي محمد بن القاسم بن معروف - مخطوط
المؤلف: أبو علي محمد بن القاسم بن معروف
المتوفى: 347 هـ .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

مفهوم الحديث النَّبويّ الشّريف

تعددّت مصادر التَّشريع في الإسلام وهي التي يأخذ منها المسلمون كافّة تشريعاتهم في الأحكام والعبادات والمعاملات وغيرها؛ فكانت السُّنّة النَّبويّة هي المصدر الثَّاني من مصادر التَّشريع الإسلاميّ بعد القرآن الكريم.

السُّنّة النَّبويّة وصلت إلى الأجيال المتعاقبة من المسلمين بصورة ما يُعرف بالحديث النَّبويّ الشَّريف الذي أولاه علماء المسلمين من أهل السُّنّة والجماعة والتَّفسير والحديث أهميّة كبيرةً من حيث الجمع والتَّحقق من سلامة الرُّواة وصدقهم، ودقّة ما ورد عن النَّبي صلى الله عليه وسلم.

الحديث النَّبويّ الشَّريف في اللُّغة العربيّة الحديث كلمةٌ مضادّةٌ للقديم، والنَّبويّ أيّ ما رود عن النّبي صلى الله عليه وسلم، والشَّريف صفةٌ لإضفاء الشَّرف عن كلِّ ما جاء عن رسول الله؛ فالرَّسول لا يصدر عنه إلا شريف الأقوال والأفعال.

في الاصطلاح الحديث النبويّ هو كلُّ ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقوالٍ وأفعالٍ وأخبارٍ وتقريرٍ ورأيٍ ومشورةٍ وتوجيهٍ في كافّة مجالات الشُّؤون المتعلِّقة بأمور الدُّنيا والآخرة، ونُقلت لنا من الصَّحابة ثُمّ التَّابعين ثُمّ تابعي التَّابعين وهكذا، بحيث تتحقق في الحديث المنقول الشُّروط الصَّحيحة الكافية واللّازمة للأخذ بهذا الحديث من قِبل الأئمة رُواة الحديث الذين قاموا على جمع أحاديث النّبي صلى الله عليه وسلم وتوثيقها، وهم: البخاريّ، ومسلم، وأبو داود، والتِّرمذيّ، والنسائيّ، وابن ماجه.

أنواع الحديث النَّبويّ

للحديث النَّبويّ أنواعٌ على كلِّ مسلمٍ معرفتها والتَّمييز بينها، ومنها:

الحديث الصَّحيح:

هو الحديث المُسند الذي يتصل إسناده أي نقل الحديث من راوٍ عَدلٍ ضابطٍ إلى آخر عَدلٍ ضابطٍ دون إسقاط أحد الرُّاوة حتي ينتهي الإسناد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو إلى منتهاه من صحابيٍّ أو من دونه، ولا يكنْ هناك شذوذٌ أو عِلَّةٌ تقدح في صحة الحديث.

الحديث الحسن الصَّحيح:

وهو ما بين الحديث الحسن والحديث الصَّحيح بحسب تعريف التِّرمذي له.

الحديث الحَسن:

هو كُلُّ حديثٍ نبويٍّ سالمٍ من الشُّذوذ والعِلَّة أي لا يكونْ أحد رواة الحديث متَّهماً بالكذب، وإنَّما يكون أحد رواته خفيف الضَّبط أي لا يستطيع تثبيت ما حفظه تماماً.

الحديث الضَّعيف:

هو كلُّ حديثٍ لم تجتمع فيه صفات الحديث الصَّحيح ولا صفات الحديث الحَسن؛ كأن يكون قد أُسقِط من إسناده الصَّحابيّ الذي سمع الحديث من النّبي صلى الله عليه وسلم فيُسمى مُرسلاً، أو سقط من إسناده أحد الرُّاوة أو ذُكر رجلٌ مبهمٌ غير معروفٍ فيُسمّى الحديث الضَّعيف المتقطع، أو سقط من الإسناد راويان متتاليان فيسمّى الحديث الضَّعيف المدلس، أو اكتُشف فيه عِلَّةٌ تقدح في صِحّة الحديث وإنْ كان يبدو في الظَّاهر سليماً من العِلل.

الحديث الغريب:

هو كلُّ حديثٍ رواه شخصٌ واحدٌ ويُحكم له بالصِّحَة أو الحَسن أو الضَّعف تِبعاً لحال الرَّاوي.

أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم بن معروف مخطوط ن

-ق1ب-
جزء فيه أخبار وحكايات من حديث أبي علي محمد بن القاسم بن معروف عن شيوخه
بخط شيخنا الحافظ أبي محمد القاسم بن علي بن الحسن الشافعي رحمه الله
-ق2أ-
جزء فيه أخبار وحكايات
من حديث أبي علي محمد بن القاسم بن معروف بن حبيب عن شيوخه
رواية ابن أخيه أبي محمد عبد الرحمن بن عثمان بن القاسم بن أبي نصر عنه
رواية أبي القاسم علي بن محمد بن علي بن العلاء الفقيه الشافعي عن أبي محمد

أخبرنا به الشيخ أبو القاسم الحسين بن الحسن بن محمد الأسدي عنه.
سماع للقاسم بن علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله بن الحسين منه.
(غير واضح) (بياض بالأصل) سماع منه لصاحبه الشيخ العفيف أبي العلم (غير واضح)
الخضر بن الحسين بن الخضر بن عبدان فقه الله بالعلم.
-ق3أ-



حجم الكتاب عند التحميل : 1.8MB .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم بن معروف

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم بن معروف
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد بن القاسم بن معروف، أبو علي التميمي الدمشقي -

كتب محمد بن القاسم بن معروف، أبو علي التميمي الدمشقي ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم بن معروف ❝ الناشرين : ❞ المكتبة الشاملة ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد بن القاسم بن معروف، أبو علي التميمي الدمشقي
الناشر:
المكتبة الشاملة
كتب المكتبة الشاملةالمكتبة الشاملة مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ. المكتبة الشاملة برنامج لقراءة الكتب الإسلامية، يحتوى على ما يقرب من 8200 كتاب معتمد، يمكن البحث داخلها وتصفحها وتحميلها باستخدام البرنامج أو من الموقع. كما يمكن تحميل الكتب بصيغة bok والتي تعمل في البرنامج الخاص بالموسوعة. كذلك يمكن استيراد الكتب بصيغ نصية أخرى للبرنامج.. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التمهيد شرح مختصر الأصول من علم الأصول للشيخ محمد بن صالح العثيمين ❝ ❞ كشف كذب اللئيم حول الإسلام العظيم .. الرد على شبهات النصارى ❝ ❞ إعجاز القرآن في ويعلم ما في الأرحام ❝ ❞ أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم بن معروف ❝ ❞ إرشاد الحائر إلى معرفة قبيلة فلان في جنوب الجزائر ❝ ❞ أسرار البيان في التعبير القرآني محاضرة ❝ ❞ إتحاف ذوي الإتقان بحكم الرهان ❝ ❞ أربعون حديثا لعلي بن المفضل المقدسي ❝ ❞ الأحاديث السباعيات الألف ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ فاضل صالح السامرائي ❝ ❞ محمود بن محمد بن مصطفى المنياوي ❝ ❞ إعداد غرفة النصارى يسألوننا عن الإسلام ❝ ❞ محمود محمد غريب ❝ ❞ محمد بن القاسم بن معروف، أبو علي التميمي الدمشقي ❝ ❞ أبو عبد الله محمد عبد القادر بن محمد بن المختار بن أحمد العالم القبلوي الجزائري المالكي الشهير بالشيخ باي بلعالم ❝ ❞ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني ❝ ❞ حسن بن عمار بن علي الشرنبلالي المصري الحنفي ❝ ❞ شَرَفُ الدِّيْنِ، عَلِيُّ بنُ المُفَضَّلِ بنِ عَلِيِّ بنِ مُفَرِّجِ بنِ حَاتِمِ بنِ حَسَنِ بنِ جَعْفَرٍ المَقْدِسِيُّ ❝ ❞ شَمْسُ الدِّيْنِ، أَبُو القَاسِمِ الحُسَيْنُ الدِّمَشْقِيّ ❝ ❞ أبو القاسم زاهر بن طاهر الشحامي ❝ ❞ محمد بن يوسف بن محمد بن دوست، أبو بكر العَلَّاف ❝ ❱.المزيد.. كتب المكتبة الشاملة