❞ كتاب Digital Signal Processing (3th Edition) ❝  ⏤ جون برواكيس، ديميتريس مانولاكيس

❞ كتاب Digital Signal Processing (3th Edition) ❝ ⏤ جون برواكيس، ديميتريس مانولاكيس

وصف قصير عن الكتاب:

يقدم هذا الكتاب أساسيات إشارات الوقت المنفصلة والأنظمة والمعالجة الرقمية الحديثة والتطبيقات للطلاب في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر. الكتاب مناسب إما لفصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين على مستوى المرحلة الجامعية في الأنظمة المنفصلة ومعالجة الإشارات الرقمية. وهي مخصصة أيضًا للاستخدام في دورة على مستوى الدراسات العليا لمدة فصل دراسي واحد في السنة الأولى في معالجة الإشارات الرقمية. جون برواكيس، ديميتريس مانولاكيس - نبذه قصيره عن المؤلف:

تلقى John G. Proakis (S’58 – M’62 – F’84 – LF’99) شهادة BSE. شهادة من جامعة سينسيناتي ، سينسيناتي ، أوهايو ، الولايات المتحدة الأمريكية ، في عام 1959 ، ماجستير. شهادة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ، كامبريدج ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية ، في عام 1961 ، والدكتوراه. حاصل على درجة من جامعة هارفارد ، كامبريدج ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية ، في عام 1967. وهو أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو ، لا جولا ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، وأستاذ فخري في جامعة نورث إيسترن ، بوسطن ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية. كان عضوًا في هيئة التدريس في جامعة نورث إيسترن من عام 1969 حتى عام 1998 وشغل المناصب الأكاديمية التالية: أستاذ مشارك في الهندسة الكهربائية (1969-1976) ، ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ Digital Signal Processing (3th Edition) ❝ ❞ Digital Signal Processing (4th Edition) ❝ الناشرين : ❞ بيرسون للتعليم ❝ ❞ Pearson ❝ ❱
من كتب معالجة رقمية للإشارة كتب الإلكترونيات والطاقة - مكتبة كتب تقنية المعلومات.

نبذة عن الكتاب:
Digital Signal Processing (3th Edition)

1996م - 1444هـ
وصف قصير عن الكتاب:

يقدم هذا الكتاب أساسيات إشارات الوقت المنفصلة والأنظمة والمعالجة الرقمية الحديثة والتطبيقات للطلاب في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر. الكتاب مناسب إما لفصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين على مستوى المرحلة الجامعية في الأنظمة المنفصلة ومعالجة الإشارات الرقمية. وهي مخصصة أيضًا للاستخدام في دورة على مستوى الدراسات العليا لمدة فصل دراسي واحد في السنة الأولى في معالجة الإشارات الرقمية.
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

وصف عن الكتاب:

يقدم هذا الكتاب أساسيات إشارات الوقت المنفصلة والأنظمة والمعالجة الرقمية الحديثة والتطبيقات للطلاب في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر وعلوم الكمبيوتر. الكتاب مناسب إما لفصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين على مستوى المرحلة الجامعية في الأنظمة المنفصلة ومعالجة الإشارات الرقمية. وهي مخصصة أيضًا للاستخدام في دورة على مستوى الدراسات العليا لمدة فصل دراسي واحد في السنة الأولى في معالجة الإشارات الرقمية.

 

A significant revision of a best-selling text for the introductory digital signal processing course.

 

This book presents the fundamentals of discrete-time signals, systems, and modern digital processing and applications for students in electrical engineering, computer engineering, and computer science. The book is suitable for either a one-semester or a two-semester undergraduate level course in discrete systems and digital signal processing. It is also intended for use in a one-semester first-year graduate-level course in digital signal processing.

معالجة رقمية للإشارة

المعالجة الرقمية للإشارة (بالإنجليزية: Digital signal processing)‏ أواختصارا (DSP) هي دراسة للإشارات في تمثيلها الرقمي ولطرق معالجتها. تستعمل معالجة الإشارة إلى تمثيل الإشارات المنفصلة الزمن، والمنفصلة التردد، أو غيرها من الإشارات الممثلة في شكل سلسلة من الأرقام أو الرموز. وتنقسم معالجة الإشارات إلى معالجة الإشارات الرقمية والتناظرية.تشمل تطبيقاتها الفروع مثل: الصوت والكلام معالجة الإشارات الشمسية، والرادار ومعالجة الإشارات، وأجهزة الاستشعار، معالجة الإشارات ومعالجة الصور الرقمية، معالجة الإشارات للاتصالات، ومراقبة النظم، ومعالجة الإشارات الطبية الحيوية، معالجة البيانات الزلزالية، الخ

Digital signal processing (DSP) is the study of signals in their digital representation and methods of processing them. Signal processing is used to represent time-discrete, frequency-discrete signals, or other signals represented as a series of numbers or symbols. Signal processing is divided into digital and analog signal processing. Its applications include branches such as: audio and speech solar signal processing, radar signal processing, sensors, signal processing, digital image processing, signal processing for communications, systems control, biomedical signal processing, seismic data processing, etc.

هندسة الإلكترونيات

هندسة الإلكترونيات أو الهندسة الإلكترونية (بالإنجليزية: Electronic Engineering)‏ ويطلق عليها أيضا اسم هندسة الاتصالات هي فرع الهندسة الكهربائية الذي يتعامل مع المكونات الكهربية الفعالة غير الخطيّة (مثل أشباه الموصلات خاصة الترانزستور والدايود والدوائر المتكاملة) بغرض تصميم الدوائر الالكترونية، الأجهزة، المعالجات الدقيقة، المتحكمات الدقيقة والأنظمة الإلكترونية. كما تعنى هندسة الإلكترونيات بتصميم المكونات الالكترونية الفعالة، عادة بالاعتماد على لوحة الدارات المطبوعة.

تٌعتبر هندسة الإلكترونيات فرع من الأصل الأكاديمي الأكبر الهندسة الكهربائية، لكنها تشمل مجال هندسي أوسع، يغطي العديد من المجالات الفرعية مثل الإلكترونيات التناظرية، الإلكترونيات الرقمية، الأنظمة المضمنة، الإلكترونيات الاستهلاكية والالكترونيات الصناعية.

تهتم هندسة الإلكترونيات بتنفيذ المبادئ والتطبيقات والخوارزميات المتطورة عن العديد من المجالات ذات الصلة، على سبيل المثال فيزياء الجوامد، هندسة البث، والاتصال عن بعد، ونظم التحكم، معالجة الإشارة، وهندسة الأنظمة وهندسة الحاسب الآلي، هندسة الأجهزة الدقيقة وتحكم الطاقة الالكترونية، والروبوتية وغيرها الكثير. تعتبر جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وجمعية الهندسة والتقنية من أهم المنظمات وأكثرها تأثيرا في هندسة الإلكترونيات.

علاقة الهندسة الإلكترونية بالهندسة الكهربائية:

الالكترونيات هي حقل فرعي ضمن الموضوع الأكاديمي الأوسع الهندسة الكهربائية. في الشهادات الأكاديمية قد تذكر بعض الجامعات لفظ "هندسة الإلكترونيات"، في حين أن الجامعات الأخرى تكتفي بلفظ "الهندسة الكهربائية" في شهادتها الأكاديمية. لا يزال مصطلح مهندس كهربائي يستخدم في العالم الأكاديمي أثناء الإشارة لمهندس الهندسة الإلكترونية. ومع ذلك، فإن بعض الناس يرون أن مصطلح "مهندس كهربائي" ينبغي أن يكون مخصصا لأولئك المتخصصين في هندسة الطاقة والتيارات الكبيرة والجهد العالي، في حين يرى آخرون أن الطاقة هي موضوع فرعي في الهندسة الكهربائية. في السنوات الأخيرة هناك نمو في الدورات التي تمنح درجات مميزة لهذه الفروع الهندسة مثل " هندسة المعلومات "، " هندسة النظم " و " هندسة الاتصالات"، وما لحق ذلك من وجود أقسام أكاديمية بنفس الأسماء، والتي عادة لا تُعتبر مجالات فرعية لهندسة الإلكترونيات ولكن للهندسة الكهربائية.

تاريخ:

انبثقت فكرة تكريس علم الإلكترونيات كمجال منفصل بسبب التحسينات التقنية في صناعة تلجراف أواخر القرن التاسع عشر، وصناعات الراديو والتلفاز أواخر القرن العشرين، فانجذب الناس للراديو بسبب بهاء تصنيعه، وكان يستقبل في البداية ثم بعد أذلك أصبح يرسل الاشارات، وكان أغلب من يذهبون للبث الإذاعي "هواه" وذلك في الفترة قبل الحرب العالمية الأولى.

بعبارة أعم، فإن تخصص الهندسة الالكترونية وُلد من تطوير معدات الهاتف والراديو والتلفاز، بجانب عدد كبير من الأجهزة الالكترونية التي طُورت أثناء الحرب العالمية الثانية مثل رادار والسونار وأنظمة الاتصال والذخائر المتقدمة وأنظمة التسليح،

وكان المصطلح باسم "هندسة الراديو" انذاك. إلا أن بدأ مصطلح الهندسة الإلكترونية في الظهور، أخذت هندسة الإلكترونيات استقلاليتها عن هندسة الكهرباء بداية في المملكة المتحدة عام 1960 م.
علم الالكترونيات
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: الكترونيات
يهتم علم الالكترونيات بتصميم واختبار الدوائر الإلكترونية بالاستعانة بالخصائص الكهرومغناطيسية للعناصر الكهربية مثل المقاومة والمكثف والمحث وترانزستور بغرض تحقيق وظيفة محددة. أحد الأمثلة علي هذه الدوائر دائرة التوليف، التي تسمح لمستخدم الراديو بترشيح كل المحطات ما عدا محطة.

يقوم مهندسو الالكترونيات في تصميم الدوائر المتكاملة أولا ببناء مخطط الدائرة الذي يحدد المكونات الكهربائية ويصف الترابط بينها. وبعد الانتهاء، يقوم مهندسو دارة التكامل الفائق بتحويل المخطط إلى تصميمات فعلية، ترسم طبقات الموصلات وأشباه الموصلات المتنوعة واللازمة لبناء الدائرة. التحويل من التخطيط إلى التصميم يمكن أن يتم عن طريق البرمجيات (انظر أتمتة التصميم الإلكتروني) ولكن في كثير من الأحيان يتطلب الأمر توليف بشري دقيق لتقليل مساحة واستهلاك الطاقة. وبمجرد الانتهاء من التصميم، يمكن إرساله إلى مصنع تصنيع نبائط أشباه الموصلات.

بالنسبة لأنظمة التعقيد المتوسط فقد يستخدم المهندسون نمذجة في إتش دي إل لأجهزة المنطق القابلة للبرمجة ومصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة.

ويمكن بعد ذلك تجميع الدوائر المتكاملة ومصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة وغيرها من المكونات الكهربائية الأخرى على لوحات الدوائر المطبوعة لتشكيل دوائر أكثر تعقيدا. وفي الوقت الحالي توجد لوحات الدوائر المطبوعة في معظم الأجهزة الإلكترونية بما في ذلك أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر ومشغلات الصوت.

المجالات الفرعية:

الهندسة الإلكترونية لديها العديد من المجالات الفرعية. وسيأتي وصف لبعض أشهر هذه المجالات. وبرغم وجود مهندسين يركزون بشكل حصري على مجال فرعي، إلا أن هناك أيضا العديد من الذين يركزون على مزيج من المجالات الفرعية.

معالجة الإشارات والتي تتعامل مع تحليل والتلاعب بالإشارات. والتي يمكن أن تكون إشارات تناظرية تختلف بشكل مستمر وفقا للمعلومات. أو إشارات رقمية تختلف وفقا لسلسلة من القيم المنفصلة التي تمثل المعلومات.

وفيما يتعلق بالإشارات التناظرية، قد تشمل معالجة الإشارة تضخيم وترشيح الإشارات السمعية للمعدات السمعية أو تضمين وإزالة تضمين إشارات الاتصال عن بعد. أما فيما يتعلق بالإشارات الرقمية، قد تنطوي معالجة الإشارات على الضغط، والتحقق من الأخطاء والكشف عنها وتصحيحها.

هندسة الاتصال عن بعد والتي تتعامل مع نقل المعلومات عبر قناة مثل الكابل المحوري أو الألياف البصرية أو الفراغ.



سنة النشر : 1996م / 1417هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة Digital Signal Processing (3th Edition)

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل Digital Signal Processing (3th Edition)
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
جون برواكيس، ديميتريس مانولاكيس - John G. Proakis

كتب جون برواكيس، ديميتريس مانولاكيس نبذه قصيره عن المؤلف: تلقى John G. Proakis (S’58 – M’62 – F’84 – LF’99) شهادة BSE. شهادة من جامعة سينسيناتي ، سينسيناتي ، أوهايو ، الولايات المتحدة الأمريكية ، في عام 1959 ، ماجستير. شهادة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ، كامبريدج ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية ، في عام 1961 ، والدكتوراه. حاصل على درجة من جامعة هارفارد ، كامبريدج ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية ، في عام 1967. وهو أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو ، لا جولا ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، وأستاذ فخري في جامعة نورث إيسترن ، بوسطن ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية. كان عضوًا في هيئة التدريس في جامعة نورث إيسترن من عام 1969 حتى عام 1998 وشغل المناصب الأكاديمية التالية: أستاذ مشارك في الهندسة الكهربائية (1969-1976) ، ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ Digital Signal Processing (3th Edition) ❝ ❞ Digital Signal Processing (4th Edition) ❝ الناشرين : ❞ بيرسون للتعليم ❝ ❞ Pearson ❝ ❱. المزيد..

كتب جون برواكيس، ديميتريس مانولاكيس
الناشر:
Pearson
كتب Pearson ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ Discrete-Time Signals and Systems part1 ❝ ❞ Digital Signal Processing (3th Edition) ❝ ❞ How to Break Software: A Practical Guide to Testing W/CD ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ جون برواكيس، ديميتريس مانولاكيس ❝ ❞ رونالد دبليو. شيفر، ألان فيكتور أوبنهايم ❝ ❞ جيمس آي ويتاكر ❝ ❱.المزيد.. كتب Pearson