❞ كتاب اتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة ❝  ⏤ مصطفى بن عبد الرحمن بن محمد الإزميري

❞ كتاب اتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة ❝ ⏤ مصطفى بن عبد الرحمن بن محمد الإزميري

ثم أما بعد.
فإن علم القراءات من أهم العلوم لتعلقه بكتاب الله تعالى، والقراءات القرآنية منحة ربانية من رب البرية تبارك وتعالى؛ تيسر أمر قراءة القرآن، وتسهل تعليمه وتعلّمه لأبناء الأمة.
وقد تدرج التأليف في هذا العلم مثله مثل أي علم من العلوم حتى استقر علما من أعظم العلوم القرآنية على الإطلاق.
وقد بدأت القراءات القرآنية مع نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث جاءه جبريل عند أضاة بني غفار فأمره أن يقرأ بحرف وظل الرسول صلى الله عليه وسلم يستزيده حتى قال له: «إنّ الله يأمرك أن تقرئ أمّتك على سبعة أحرف، فأيّما حرف قرؤوا عليه فقد أصابوا» (1).
ثم جمع عثمان المصحف على حرف قريش، وأقر الصحابة هذا الجمع كما هو مشتهر، ثم علّم الصحابة ما تلقوه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم للتابعين، وعلمه التابعون لمن بعدهم، وحفظ هذا الفن في الصدور ثم بدأ يخرج على السطور، وكان همّ العلماء الأول ضبط القراءات التي أخذت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكان كل تلميذ يضبط في كتاب خاص ما تلقاه عن شيخه على شكل قراءات فردية، فوصل إلينا مجموعة من الكتب في أوائل المائة الثانية على أيدي جماعة من العلماء كابن تغلب، ومقاتل بن سليمان، وأبي عمرو البصري، غير أن التنظيم والترتيب والتبويب لم يكن في هذه البدايات، وألف الإمام نافع (ت 169) (كتاب في القراءات)، وهو منسوب إليه وموجود في الظاهرية بدمشق فيكون كتابه إن صحت النسبة إليه أول ما كتب في القراءات (1)، وألف الإمام يعقوب الحضرمي (ت 205) كتاب الجامع وهو موجود بكمبردج بعنوان (تهذيب قراءة أبي محمد يعقوب بن اسحاق) (2).
مصطفى بن عبد الرحمن بن محمد الإزميري -
❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ اتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة ❝ الناشرين : ❞ دار أضواء السلف ❝ ❱
من النسخ المختلفة لمصاحف القرآن الكريم علوم القرآن الكريم - مكتبة كتب إسلامية.

نبذة عن الكتاب:
اتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة

2007م - 1444هـ
ثم أما بعد.
فإن علم القراءات من أهم العلوم لتعلقه بكتاب الله تعالى، والقراءات القرآنية منحة ربانية من رب البرية تبارك وتعالى؛ تيسر أمر قراءة القرآن، وتسهل تعليمه وتعلّمه لأبناء الأمة.
وقد تدرج التأليف في هذا العلم مثله مثل أي علم من العلوم حتى استقر علما من أعظم العلوم القرآنية على الإطلاق.
وقد بدأت القراءات القرآنية مع نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث جاءه جبريل عند أضاة بني غفار فأمره أن يقرأ بحرف وظل الرسول صلى الله عليه وسلم يستزيده حتى قال له: «إنّ الله يأمرك أن تقرئ أمّتك على سبعة أحرف، فأيّما حرف قرؤوا عليه فقد أصابوا» (1).
ثم جمع عثمان المصحف على حرف قريش، وأقر الصحابة هذا الجمع كما هو مشتهر، ثم علّم الصحابة ما تلقوه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم للتابعين، وعلمه التابعون لمن بعدهم، وحفظ هذا الفن في الصدور ثم بدأ يخرج على السطور، وكان همّ العلماء الأول ضبط القراءات التي أخذت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكان كل تلميذ يضبط في كتاب خاص ما تلقاه عن شيخه على شكل قراءات فردية، فوصل إلينا مجموعة من الكتب في أوائل المائة الثانية على أيدي جماعة من العلماء كابن تغلب، ومقاتل بن سليمان، وأبي عمرو البصري، غير أن التنظيم والترتيب والتبويب لم يكن في هذه البدايات، وألف الإمام نافع (ت 169) (كتاب في القراءات)، وهو منسوب إليه وموجود في الظاهرية بدمشق فيكون كتابه إن صحت النسبة إليه أول ما كتب في القراءات (1)، وألف الإمام يعقوب الحضرمي (ت 205) كتاب الجامع وهو موجود بكمبردج بعنوان (تهذيب قراءة أبي محمد يعقوب بن اسحاق) (2). .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 - فهرس المصادر والمراجع
أولا: المخطوطات:
1. المبهج في القراءات الثمان وقراءة ابن محيصن والأعمش واختيار خلف واليزيدي تأليف الإمام الكبير الثقة الأستاذ أبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد بن عبد الله المعروف بسبط الخياط البغدادي.
2. الإرشاد في العشر لأبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي الواسطي.
3. المصباح في القراءات العشر تأليف الإمام الأستاذ أبي الكرم المبارك بن الحسن بن أحمد بن علي بن فتحان الشهرزوري البغدادي.
4. الهادي تأليف الإمام الفقيه ابي عبد الله محمد بن سفيان القيرواني المالكي توفي 415 هـ‍.
5. الجامع للأداء روضة الحفاظ للإمام الشريف أبي إسماعيل موسى بن الحسين بن إسماعيل بن موسى المعدل.
6. كتاب مفردة يعقوب لابن الفحام.
7. مفردة الداني، تأليف الإمام الداني.
8. بدائع البرهان، الأزميري.
ثانيا: المطبوعات:
9. الوجيز في القراءات الثمانية، لأبي الحسن بن علي الأهوازي، تحقيق الدكتور/دريد حسن أحمد، دار الغرب الإسلامي.
10. الغاية في القراءات العشر للإمام الحافظ أبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني تحقيق محمد غياث، دار الشواف الرياض.
(1/306)

11. غاية الإختصار للإمام الحافظ الكبير أبي العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن محمد العطار الهمذاني، مكتبة التوعية الإسلامية، بتحقيق د/أشرف طلعت.
12. الروضة في القراءات الإحدى عشرة وهي قراءات العشرة المشهورة وقراءة الأعمش تأليف الإمام الأستاذ أبي على الحسن بن محمد بن إبراهيم البغدادي المالكي، طبع دار العلوم والحكم-تحقيق د/مصطفى عدنان.
13. العنوان في القراءات السبع تأليف الإمام أبي الطاهر إسماعيل ابن خلف بن سعيد بن عمران الأنصاري الأندلسي، دار عالم الكتب-ت: د/زهير زاهد، د/خليل العطية.
14. التذكرة في القراءات الثمان تأليف الإمام الأستاذ أبي الحسن طاهر بن الإمام الأستاذ أبي الطيب عبد المنعم بن عبيد الله بن غلبون الحلبي، طبع بدار الزهراء للإعلام العربي-ت:
د/عبد الفتاح بحيري.
15. التلخيص في القراءات الثمان للإمام الأستاذ أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد بن علي بن محمد الطبري الشافعي، طبع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بجدة ت: محمد حسن عقيل.
16. جامع البيان. للإمام الحافظ الكبير أبي عمرو عثمان بن سعيد ابن عثمان بن سعيد الداني، دار الكتب العلمية.
17. التبصرة تأليف الإمام الأستاذ العلامة أبي محمد مكي بن أبي طالب بن محمد بن مختار القيسي القيرواني، طبع دار الصحابة للتراث-ت: جمال شرف.
18. الكافي في القراءات السبع للإمام أبي عبد الله محمد بن شريح بن أحمد بن محمد بن شريح الرعيني، طبعة دار الصحابة للتراث ت: جمال شرف، ودار الكتب العلمية ت:
أحمد عبد السميع.
19. المستنير في القراءات العشر تأليف امام الأستاذ أبي طاهر أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن سوار البغدادي، دار الصحابة ت: جمال شرف.
(1/307)

20. الكفاية الكبرى في القراءات العشر للإمام أبي العز محمد بن الحسين بن بندار القلانسي طبع بدار الصحابة بطنطا.
21. التجريد لبغية المريد في القراءات السبع، لأبي القاسم عبد الرحمن بن عتيق، ابن الفحام الصقلي المقرئ، طبع دار عمار بتحقيق الدكتور ضاري العاصي.
22. النشر في القراءات العشر، ابن الجزري، دار الكتب العلمية، تحقيق الشيخ علي الضباع.
23. فريدة الدهر في تأصيل وجمع القراءات العشر، محمد إبراهيم سالم، دار البيان العربي.
24. السبعة في القراءات، ابن مجاهد، دار المعارف، تحقيق د/شوقي ضيف.
25. التوجيهات والأثار النحوية والصرفية للقراءات الثلاثة بعد السبعة، علي محمد فاخر، مكتبة وهبة.
26. تأملات حول تحريرات العلماء للقراءات المتواترة، عبد الرزاق موسى، مكتبة الرشد.
27. عمدة العرفان، الأزميري، مكتبة الجندي، تحقيق الشيخ أحمد الزيات.
28. الروض النضير، محمد المتولي، دار الصحابة بطنطا، تحقيق خالد حسن أبو الجود.
29. المعجم المفهرس لألفاظ القرآن، محمد فؤاد عبد الباقي، دار الريان للتراث.
30. المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، ط 17.
31. غاية النهاية، ابن الجزري، دار الكتب العلمية.
32. الأعلام، خير الدين الزر كلي، دار العلم للملايين، ط 15.
33. معرفة القراء الكبار، الذهبي، آسام للطبع، تحقيق د/طيار آلتي قولاج.
34. معجم حفاظ القرآن، د/محمد سالم محيسن، دار الجيل.
35. تاريخ الأدب العربي، كارل بوكلمان، الهيئة العامة للكتاب.



سنة النشر : 2007م / 1428هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 41.2MB .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة اتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل اتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
مصطفى بن عبد الرحمن بن محمد الإزميري -

كتب مصطفى بن عبد الرحمن بن محمد الإزميري ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ اتحاف البررة بما سكت عنه نشر العشرة ❝ الناشرين : ❞ دار أضواء السلف ❝ ❱. المزيد..

كتب مصطفى بن عبد الرحمن بن محمد الإزميري
الناشر:
دار أضواء السلف
كتب دار أضواء السلف ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ دراسات في الأديان اليهودية والنصرانية ❝ ❞ تاريخ الخط العربي وآدابه ❝ ❞ فصول الآداب ومكارم الأخلاق المشروعة ❝ ❞ لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد (ت: عبد المقصود) ❝ ❞ إرشاد السالك إلى حل ألفية ابن مالك ❝ ❞ تاريخ الخط العربي وآدابه ط :أضواء السلف ❝ ❞ مفردة يعقوب ❝ ❞ مغني ذوي الأفهام عن الكتب الكثيرة في الأحكام ❝ ❞ التمييز في تلخيص تخريج أحاديث شرح الوجيز المشهور بـ التلخيص الحبير ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد بن صالح العثيمين ❝ ❞ محمد ابن قيم الجوزية ❝ ❞ أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني ❝ ❞ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ❝ ❞ شمس الدين الذهبي ❝ ❞ محمد الطاهر بن عاشور ❝ ❞ شكيب أرسلان ❝ ❞ محمد محيي الدين عبد الحميد ❝ ❞ محمد بن خليفة التميمي ❝ ❞ محمد كرد علي ❝ ❞ محمد طاهر الكردي المكى ❝ ❞ أبو مالك الرياشي ❝ ❞ علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الطاهرى أبو محمد ❝ ❞ عبد الرحمن بن ناصر السعدي ❝ ❞ عارف العارف ❝ ❞ سعود بن عبد العزيز الخلف ❝ ❞ جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض الفريابي أبو بكر ❝ ❞ عبد المجيد بن سالم بن عبد الله المشعبي ❝ ❞ د. محمد بن عبد الوهاب العقيل ❝ ❞ محمد بن عبد الله آل حسين ❝ ❞ أبو الوفاء بن عقيل ❝ ❞ نصر بن إبراهيم المقدسي أبو الفتح ❝ ❞ يوسف بن الحسن بن عبد الهادي جمال الدين ❝ ❞ محمد بن علي بن الحسن الحسيني الدمشقي أبو المحاسن ❝ ❞ نبيل سعد الدين جرار ❝ ❞ عبد الرحمن بن أبي بكر عتيق بن خلف ابن الفحام الصقلي ❝ ❱.المزيد.. كتب دار أضواء السلف