❞ كتاب الموجز في تاريخ فلسطين الحديث  ❝  ⏤ عبد الوهاب الكيالي

❞ كتاب الموجز في تاريخ فلسطين الحديث ❝ ⏤ عبد الوهاب الكيالي

في فلسطين عرف العرب قمة التحدي، وعلى أرض فلسطين سوف يتقرر المستقبل العربي. في فلسطين يواجه العرب قضيتهم المصيرية الكبرى، ومع ذلك فلا مفر من الإقرار بأننا -شعباً وأمة- لا نزال بعيدين عن تحسس خطورة هذه القضية وجوانبها المختلفة والعيش معها إلى المدى المطلوب.

وان نعيش هذه القضية يعنى إلى حد معين الاطلاع على تاريخها ومتابعة مراحلها ومواكبة خط تطورها لنلتقط من خلال ذلك كله الملامح الرئيسية لصورتها الشاملة. فاستلهام الماضي، إذا تم على صورته الصحيحة، يشكل حافزاً للنضال وعاملاً من عوامل الثبات والتقدم. فمعرفة التاريخ شرط أساسي من شروط معرفة النفس، ومعرفة النفس ضرورة لا بد منها لمجابهة التحديات والتغلب عليها.

كذلك فإن معرفة الشعوب الثائرة لما فيها والواعية على حاضرها تساعدها على تخطي ذاتها وإحراز النصر في معاركها التاريخية. وهذا الكتاب الذي بين أيدينا يقدم دراسة جادة وشاملة لتاريخ فلسطين الحديث، وهو لا يزال ومنذ صدوره وحتى يومنا هذا يلقى ترحيباً.

وإقبالاً عليه من الأوساط الأكاديمية والوطنية العربية. وذلك لما اتبع فيه المؤلف من منهج ملتزم ورؤية واعية واستناد إلى المصادر الأولية والوثائق الرسمية البريطانية والصهيونية. ولإحاطة المؤلف بجميع جوانب التاريخ الفلسطيني الحديث قسم دراسته إلى ثمانية فصول ومجموعة ملاحق الفصل الأول: لمحة جغرافية وتاريخية، الفصل الثاني المقاومة العربية الفلسطينية قبل الحرب العالمية الأولى، الفصل الثالث: الحرب العالمية الأولى المؤامرات الاستعمارية ضد الوحدة العربية وعروبة فلسطين. الفصل الرابع: من الامتلاك البريطاني إلى ثورة العشرين، الفصل الخامس، مرحلة التبلور 1920-1923. النص السادس: جدوى وركود 1923-1929. الفصل السابع ما قبل العاصفة 1930-1935. الفصل الثامن الثورة الفلسطينية الكبرى 1936-1939. هذا ويضم الكتاب مجموعة من الملاحق الخاصة جاءت تحت عنوان: ملحق إحصائي، ملحق وثائقي فهارس...
عبد الوهاب الكيالي - الدكتور عبد الوهاب الكيالي مؤرخ ومفكر سياسي عربي فلسطيني من مواليد يافا عام 1939 ترعرع في أسرة مناضلة مجاهدة، درس مراحل الابتدائية في مدينة يافا، ثم أنتقل للدراسة في عمان ولبنان، عاش العديد من الأحداث والقضايا السياسية والنضالية وهو في سنوات طفولته، والتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت لمتابعة دراساته العليا بعدها التحق بجامعة لندن، ونال شهادة الدكتوراه في موضوع (المقاومة العربية الفلسطينية).

التحق بحزب البعث العربي الاشتراكي، وتتدرج تنظيميا حتى أصبح عضوا في مكتب فلسطين القومي عام 1960، وأمين سر شعبة فلسطين وجبهة التحرير العربية في لبنان عام 1961، كما أصبح عضوا في القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، وأنتخب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المجلسين الوطني والمركزي للمنظمة، وأثناء نضاله الوطني شارك بتأسيس الاتحاد العام لطلبة فلسطين وعمل مديرا لتحرير مجلد الرائد العربي وشارك بفاعلية في قيادة العمل الوطني الفلسطيني في لبنان عامي 1970 و1975.

له نشاط فكري وسياسي واسع جدا في كافة ألأقطار العربية، حيث قام بتنظيم العديد من الندوات وورشات العمل في المؤسسات الأهلية والشعبية والنقابية، وقام بإلقاء محاضرات وطنية وثقافية وتاريخية في الجامعات العربية بهدف توضيح تاريخ فلسطين وحقائق النكبات التي ألمت بالشعب الفلسطيني والدور العربي في فلسطين، وحقيقة أهداف احتلال فلسطين ونتائج الاحتلال على المنطقة العربية، والمستقبل العربي، وشارك في العشرات من المؤتمرات الفكرية في الدول الأوروبية والعربية، كما خطط وأشرف على العديد من العمليات الفدائية لجبهة التحرير العربية ولفصائل المقاومة والتي كانت معروفة باسم العمليات المشتركة (الدوريات) داخل العمق الأمني الصهيوني، التي نسفت ما كان يسمي بالعمق الأمني الصهيوني.

أسس المؤسسة العربية للدراسات والنشر وترأس تحرير مجلة (قضايا عربية عام 1974) كما ترأس تحرير (موسوعة السياسية) له مقولات فكرية ومأثورات كثيرة، والعديد من المؤلفات المنشورة أشهرها وأهمها تاريخ فلسطين الحديث، المقاومة الفلسطينية والنضال العربي، دراسات ومطالعات فلسطينية، المطامع الصهيونية التوسعية والكيبوتز والمزارع الجماعية في إسرائيل، العرب والقضايا الإستراتيجية الراهنة، الميثاق القومي والفكر الاستراتيجي، أوروبا والعرب والعالم، كامب ديفيد والطريق المسدود، التردد الأوربي والقضية الفلسطينية، العمل العربي المشترك والتحديات الراهنة، الأمن العربي القومي هو الجواب، العرب أمام الابتزاز النووي الإسرائيلي، الأزمة الراهنة وعقلنه السياسة العربية، العرب ومأزق القمة، إذا أردت السلم فتهيأ للحرب ومواضيع كثيرة جدا.

لقد أمضي حياته مناضلا من أجل أمته مدافعا عنيدا من أجل حقوق شعبه، قاتل بالبندقية وبفكره وبقلمه الحر النزيه، كان أديبا وكاتبا ومؤرخا وأنسانا ومقاتلا من أجل الهوية الوطنية والقومية وكشف العديد من الحقائق التاريخية، وعرى الأكاذيب والادعاءات المزيفة للنظام العربي الرسمي والامبريالية والصهيونية العالمية. تم اغتياله وهو في قمة عطاءه الفكري والثقافي والنضالي بتاريخ 1981/12/07 في بيروت.

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ تاريخ فلسطين الحديث ❝ ❞ دراسات ومطالعات فلسطينية 1974 - 1977 ❝ ❞ المقاومة الفلسطينية والنضال العربي 1969 - 1973 ❝ ❞ الموجز في تاريخ فلسطين الحديث ❝ ❞ وثائق المقاومة الفلسطينية العربية ضد الاحتلال البريطاني والصهيونية، 1918 ـ 1939 ❝ ❞ موسوعة السياسية / ج7 ❝ ❞ موسوعة السياسية / ج5 ❝ ❞ المطامع الصهيونية التوسعية ❝ ❞ القضية الفلسطينية 1964 - 1966 ❝ الناشرين : ❞ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❝ ❱
من تاريخ فلسطين كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نبذة عن الكتاب:
الموجز في تاريخ فلسطين الحديث

1971م - 1445هـ
في فلسطين عرف العرب قمة التحدي، وعلى أرض فلسطين سوف يتقرر المستقبل العربي. في فلسطين يواجه العرب قضيتهم المصيرية الكبرى، ومع ذلك فلا مفر من الإقرار بأننا -شعباً وأمة- لا نزال بعيدين عن تحسس خطورة هذه القضية وجوانبها المختلفة والعيش معها إلى المدى المطلوب.

وان نعيش هذه القضية يعنى إلى حد معين الاطلاع على تاريخها ومتابعة مراحلها ومواكبة خط تطورها لنلتقط من خلال ذلك كله الملامح الرئيسية لصورتها الشاملة. فاستلهام الماضي، إذا تم على صورته الصحيحة، يشكل حافزاً للنضال وعاملاً من عوامل الثبات والتقدم. فمعرفة التاريخ شرط أساسي من شروط معرفة النفس، ومعرفة النفس ضرورة لا بد منها لمجابهة التحديات والتغلب عليها.

كذلك فإن معرفة الشعوب الثائرة لما فيها والواعية على حاضرها تساعدها على تخطي ذاتها وإحراز النصر في معاركها التاريخية. وهذا الكتاب الذي بين أيدينا يقدم دراسة جادة وشاملة لتاريخ فلسطين الحديث، وهو لا يزال ومنذ صدوره وحتى يومنا هذا يلقى ترحيباً.

وإقبالاً عليه من الأوساط الأكاديمية والوطنية العربية. وذلك لما اتبع فيه المؤلف من منهج ملتزم ورؤية واعية واستناد إلى المصادر الأولية والوثائق الرسمية البريطانية والصهيونية. ولإحاطة المؤلف بجميع جوانب التاريخ الفلسطيني الحديث قسم دراسته إلى ثمانية فصول ومجموعة ملاحق الفصل الأول: لمحة جغرافية وتاريخية، الفصل الثاني المقاومة العربية الفلسطينية قبل الحرب العالمية الأولى، الفصل الثالث: الحرب العالمية الأولى المؤامرات الاستعمارية ضد الوحدة العربية وعروبة فلسطين. الفصل الرابع: من الامتلاك البريطاني إلى ثورة العشرين، الفصل الخامس، مرحلة التبلور 1920-1923. النص السادس: جدوى وركود 1923-1929. الفصل السابع ما قبل العاصفة 1930-1935. الفصل الثامن الثورة الفلسطينية الكبرى 1936-1939. هذا ويضم الكتاب مجموعة من الملاحق الخاصة جاءت تحت عنوان: ملحق إحصائي، ملحق وثائقي فهارس... .
المزيد..

تعليقات القرّاء:



سنة النشر : 1971م / 1391هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة الموجز في تاريخ فلسطين الحديث

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
عبد الوهاب الكيالي - Abdel Wahab Al Kayyali

كتب عبد الوهاب الكيالي الدكتور عبد الوهاب الكيالي مؤرخ ومفكر سياسي عربي فلسطيني من مواليد يافا عام 1939 ترعرع في أسرة مناضلة مجاهدة، درس مراحل الابتدائية في مدينة يافا، ثم أنتقل للدراسة في عمان ولبنان، عاش العديد من الأحداث والقضايا السياسية والنضالية وهو في سنوات طفولته، والتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت لمتابعة دراساته العليا بعدها التحق بجامعة لندن، ونال شهادة الدكتوراه في موضوع (المقاومة العربية الفلسطينية). التحق بحزب البعث العربي الاشتراكي، وتتدرج تنظيميا حتى أصبح عضوا في مكتب فلسطين القومي عام 1960، وأمين سر شعبة فلسطين وجبهة التحرير العربية في لبنان عام 1961، كما أصبح عضوا في القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، وأنتخب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المجلسين الوطني والمركزي للمنظمة، وأثناء نضاله الوطني شارك بتأسيس الاتحاد العام لطلبة فلسطين وعمل مديرا لتحرير مجلد الرائد العربي وشارك بفاعلية في قيادة العمل الوطني الفلسطيني في لبنان عامي 1970 و1975. له نشاط فكري وسياسي واسع جدا في كافة ألأقطار العربية، حيث قام بتنظيم العديد من الندوات وورشات العمل في المؤسسات الأهلية والشعبية والنقابية، وقام بإلقاء محاضرات وطنية وثقافية وتاريخية في الجامعات العربية بهدف توضيح تاريخ فلسطين وحقائق النكبات التي ألمت بالشعب الفلسطيني والدور العربي في فلسطين، وحقيقة أهداف احتلال فلسطين ونتائج الاحتلال على المنطقة العربية، والمستقبل العربي، وشارك في العشرات من المؤتمرات الفكرية في الدول الأوروبية والعربية، كما خطط وأشرف على العديد من العمليات الفدائية لجبهة التحرير العربية ولفصائل المقاومة والتي كانت معروفة باسم العمليات المشتركة (الدوريات) داخل العمق الأمني الصهيوني، التي نسفت ما كان يسمي بالعمق الأمني الصهيوني. أسس المؤسسة العربية للدراسات والنشر وترأس تحرير مجلة (قضايا عربية عام 1974) كما ترأس تحرير (موسوعة السياسية) له مقولات فكرية ومأثورات كثيرة، والعديد من المؤلفات المنشورة أشهرها وأهمها تاريخ فلسطين الحديث، المقاومة الفلسطينية والنضال العربي، دراسات ومطالعات فلسطينية، المطامع الصهيونية التوسعية والكيبوتز والمزارع الجماعية في إسرائيل، العرب والقضايا الإستراتيجية الراهنة، الميثاق القومي والفكر الاستراتيجي، أوروبا والعرب والعالم، كامب ديفيد والطريق المسدود، التردد الأوربي والقضية الفلسطينية، العمل العربي المشترك والتحديات الراهنة، الأمن العربي القومي هو الجواب، العرب أمام الابتزاز النووي الإسرائيلي، الأزمة الراهنة وعقلنه السياسة العربية، العرب ومأزق القمة، إذا أردت السلم فتهيأ للحرب ومواضيع كثيرة جدا. لقد أمضي حياته مناضلا من أجل أمته مدافعا عنيدا من أجل حقوق شعبه، قاتل بالبندقية وبفكره وبقلمه الحر النزيه، كان أديبا وكاتبا ومؤرخا وأنسانا ومقاتلا من أجل الهوية الوطنية والقومية وكشف العديد من الحقائق التاريخية، وعرى الأكاذيب والادعاءات المزيفة للنظام العربي الرسمي والامبريالية والصهيونية العالمية. تم اغتياله وهو في قمة عطاءه الفكري والثقافي والنضالي بتاريخ 1981/12/07 في بيروت. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ تاريخ فلسطين الحديث ❝ ❞ دراسات ومطالعات فلسطينية 1974 - 1977 ❝ ❞ المقاومة الفلسطينية والنضال العربي 1969 - 1973 ❝ ❞ الموجز في تاريخ فلسطين الحديث ❝ ❞ وثائق المقاومة الفلسطينية العربية ضد الاحتلال البريطاني والصهيونية، 1918 ـ 1939 ❝ ❞ موسوعة السياسية / ج7 ❝ ❞ موسوعة السياسية / ج5 ❝ ❞ المطامع الصهيونية التوسعية ❝ ❞ القضية الفلسطينية 1964 - 1966 ❝ الناشرين : ❞ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب عبد الوهاب الكيالي
الناشر:
المؤسسة العربية للدراسات والنشر
كتب المؤسسة العربية للدراسات والنشر ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ جحا و الحمار الناقص ❝ ❞ الأبجدية ❝ ❞ يسمعون حسيسها ❝ ❞ أسطورة ميسيا ❝ ❞ اسطورة بيت الأشباح ❝ ❞ المدخل الي علم النفس الحديث ❝ ❞ في ساعة نحس ❝ ❞ جحا والضيف المريض ❝ ❞ ذاكرة للنسيان ❝ ❞ يا صاحبى السجن ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أحمد خالد توفيق ❝ ❞ نبيل فاروق ❝ ❞ أيمن العتوم ❝ ❞ محمود درويش ❝ ❞ خليل حنا تادرس ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ عبدالحميد عبدالمقصود ❝ ❞ محمد عابد الجابرى ❝ ❞ وليم شكسبير ❝ ❞ عبد الرحمن بدوى ❝ ❞ غابرييل غارسيا ماركيز ❝ ❞ عبد الوهاب المسيري ❝ ❞ غازي بن عبدالرحمن القصيبي ❝ ❞ فاروق جويدة ❝ ❞ جورج أورويل ❝ ❞ بثينة العيسي ❝ ❞ شوقى حسن ❝ ❞ تامر إبراهيم ❝ ❞ د. عبد الله الغذامى ❝ ❞ عبد الحميد عبد المقصود ❝ ❞ ادوارد سعيد ❝ ❞ خالد الصفتي ❝ ❞ خليل أحمد خليل ❝ ❞ أوسكار وايلد ❝ ❞ عمر الخيام ❝ ❞ جبرا إبراهيم جبرا - عبد الرحمن منيف ❝ ❞ عبد الرحمن منيف ❝ ❞ عبدالوهاب البياتي ❝ ❞ هوارد فيليبس لافكرافت ❝ ❞ مريد البرغوثي ❝ ❞ علي جواد الطاهر ❝ ❞ يوكيو ميشيما ❝ ❞ إبراهيم الكوني ❝ ❞ شوساكو إندو ❝ ❞ تزفيتان تودوروف ❝ ❞ أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي ❝ ❞ محمد سليمان عبد المالك ❝ ❞ تيري إيجلتون ❝ ❞ علي بدر ❝ ❞ برهان غليون ❝ ❞ جول فيرن ❝ ❞ عبد الوهاب الكيالي ❝ ❞ أحمد صبري زايد ❝ ❞ إبراهيم نصر الله ❝ ❞ فيليب فرانك ❝ ❞ أحمد زكي أبو شادي ❝ ❞ وليم فوكنر ❝ ❞ انعام كجه جى ❝ ❞ عبدالرحمن منيف ❝ ❞ فيكتور أوستروفسكي ❝ ❞ عبد الخالق الركابي ❝ ❞ محى الدين قندور ❝ ❞ د. محمد عبد القادر بافقيه ❝ ❞ خالد البسام ❝ ❞ طرفة بن العبد الأعلم الشنتمري ❝ ❞ روبرت بلوخ ❝ ❞ حلمي مراد ❝ ❞ حسين يونس ❝ ❞ سنان أنطون ❝ ❞ جلال برجس ❝ ❞ هاني الراهب ❝ ❞ غسان زقطان ❝ ❞ نجم والي ❝ ❞ د. محمد انيس ❝ ❞ جبرا ابراهيم جبرا ❝ ❞ أوروسيوس ❝ ❞ زياد قاسم ❝ ❞ د. محمد فارس ❝ ❞ اسخولوس ❝ ❞ كاتب ياسين ❝ ❞ عبد الستار الراوي ❝ ❞ كليف باركر ❝ ❞ نادر كاظم ❝ ❞ د. عبدالله إبراهيم ❝ ❞ ميسلون هادي ❝ ❞ صلاح جرار ❝ ❞ عادل بشتاوي ❝ ❞ نبيل خالد الأغا ❝ ❞ مؤنس الزاز ❝ ❞ رفيق شاكر النتشه ❝ ❞ دكتور سبوك ❝ ❞ هيرمان ملفيل ❝ ❞ إبراهيم المصري ❝ ❞ منذر المصرى ❝ ❞ سنكلير لويس ❝ ❞ اريك فروم ❝ ❞ شمة شاهين الكواري ❝ ❞ كنزي مدبولي ❝ ❞ زهير هوارى ❝ ❞ النيل عبد القادر أبو قرون ❝ ❞ مالك فايز المصري ❝ ❞ هاني بيوس حنا ❝ ❞ بلقيس الكركي ❝ ❞ علي الزعبي ❝ ❞ يحيى القيسي ❝ ❞ صبحي حديدي ❝ ❞ آزاد عنز ❝ ❞ عبد القادر الجموسي ❝ ❱.المزيد.. كتب المؤسسة العربية للدراسات والنشر