❞ قصة بهاء الدين السقا في بلاد الغيلان ❝  ⏤ حجاج حسن محمد

❞ قصة بهاء الدين السقا في بلاد الغيلان ❝ ⏤ حجاج حسن محمد

يدخل الروائي والقاص حجاج أدول، في مسار آخر مغاير لما يعرفه عنه القارئ، ما يعد طريقا مختلفا في سرد الحكايات الشيقة والتي تأتي في الغالب في حالة أسطرة وفانتازيا رحبة وقابلة للتأويل، لنتذكر على الفور كتابات ألف ليلة وحكايات الغلمان، فهذه الحكاية: (بهاء الدين السقا في بلاد الغيلان) من غرابتها وعمقها وكترة رموزها المبعثرة على أكثر من فترة وشكل وألاعيب الأنظمة السياسية التي تتحكم في مصائر البشر، تغوص في مآس الإنسان المعاصر..

من خلال شخصيات عميقة وحنونة وغير مألوفة من قبل في طرائق السرد العربي حيث تعتمد على الكنايات وتلبيس الأحداث والبشر بممارساتهم شكل أردية الحيوانات.، حتى الوزير منهم في صراعه مع الموروث الجمعي في التسلط والقهر والتجبر وهذا من خلال شخصية تيرانا الحزينة والغول العجوز، الرواية تستعيض بالحيوانات عن البشر في تماس وتشابه السلوكيات الفجة فنرى الخنزيروالخنزأور، وتعاطي البنج والحشيش المخلوط كمشرورب، يحول المقهور أو الشارب في مزاج ضاحك وأحيانا على النقيض، قاتمًا، وثالث في مراوحات مابين الحماسة والفتور أو الشعور بالخيبة والهزيمة، فالنشوة الخادعة والإنتصار الزائف،" بهاء الدين السقا في بلاد الغيلان "،: تطرح مفهوم نادر في ماهيات التراجيكوميديا في أرض الرؤية والسرد في مشروع الكاتب حجاج أدول.
حجاج حسن محمد - أدول هو كاتب مصري من مواليد مدينة الإسكندرية وله أصول نوبية بدأ الكتابة في سن الأربعين عام 1984 ليصبح واحد من أهم أصوات الجنوب في المجتمع المصري

وقد حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1990 فرع القصة القصيرة عن مجموعة ليالي المسك العتيقة، وحصل على جائزة ساويرس للأدب المصري عام 2005 في الرواية والقصة القصيرة.

كما قام بعقد جلسات استماع وبعضها استماع وتسجيل مع كبار السن النوبيين، في محاولة لحفظ التراث النوبي، وتسجيل مأساة التهجيرات النوبية الأربعة.

من أعماله: الكُشَــــــــرْ (1992) ، وخُوند حمرا (2006) ، ورحلة السندباد الأخيرة (2009) ، وزلنبح (2020).

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ زلنبح ❝ ❞ هضبة المساخيط ❝ ❞ خالي جاءه المخاض ❝ ❞ بلدة ترمس ❝ ❞ ليالي المسك العتيقة ❝ ❞ رحلة السندبات الاخيرة ❝ ❞ الامير دهشان والجارية الطيبة ❝ ❞ خللي بالك من زوزو ❝ ❞ غزلية القمر ❝ الناشرين : ❞ دار بدائل للنشر والتوزيع ❝ ❱
من روايات فانتازيا عربية و عالمية - مكتبة القصص والروايات والمجلّات.


اقتباسات من قصة بهاء الدين السقا في بلاد الغيلان

نبذة عن الكتاب:
بهاء الدين السقا في بلاد الغيلان

2019م - 1445هـ
يدخل الروائي والقاص حجاج أدول، في مسار آخر مغاير لما يعرفه عنه القارئ، ما يعد طريقا مختلفا في سرد الحكايات الشيقة والتي تأتي في الغالب في حالة أسطرة وفانتازيا رحبة وقابلة للتأويل، لنتذكر على الفور كتابات ألف ليلة وحكايات الغلمان، فهذه الحكاية: (بهاء الدين السقا في بلاد الغيلان) من غرابتها وعمقها وكترة رموزها المبعثرة على أكثر من فترة وشكل وألاعيب الأنظمة السياسية التي تتحكم في مصائر البشر، تغوص في مآس الإنسان المعاصر..

من خلال شخصيات عميقة وحنونة وغير مألوفة من قبل في طرائق السرد العربي حيث تعتمد على الكنايات وتلبيس الأحداث والبشر بممارساتهم شكل أردية الحيوانات.، حتى الوزير منهم في صراعه مع الموروث الجمعي في التسلط والقهر والتجبر وهذا من خلال شخصية تيرانا الحزينة والغول العجوز، الرواية تستعيض بالحيوانات عن البشر في تماس وتشابه السلوكيات الفجة فنرى الخنزيروالخنزأور، وتعاطي البنج والحشيش المخلوط كمشرورب، يحول المقهور أو الشارب في مزاج ضاحك وأحيانا على النقيض، قاتمًا، وثالث في مراوحات مابين الحماسة والفتور أو الشعور بالخيبة والهزيمة، فالنشوة الخادعة والإنتصار الزائف،" بهاء الدين السقا في بلاد الغيلان "،: تطرح مفهوم نادر في ماهيات التراجيكوميديا في أرض الرؤية والسرد في مشروع الكاتب حجاج أدول. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:



سنة النشر : 2019م / 1440هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة بهاء الدين السقا في بلاد الغيلان

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
حجاج حسن محمد - Hajjaj Hassan Muhammad

كتب حجاج حسن محمد أدول هو كاتب مصري من مواليد مدينة الإسكندرية وله أصول نوبية بدأ الكتابة في سن الأربعين عام 1984 ليصبح واحد من أهم أصوات الجنوب في المجتمع المصري وقد حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1990 فرع القصة القصيرة عن مجموعة ليالي المسك العتيقة، وحصل على جائزة ساويرس للأدب المصري عام 2005 في الرواية والقصة القصيرة. كما قام بعقد جلسات استماع وبعضها استماع وتسجيل مع كبار السن النوبيين، في محاولة لحفظ التراث النوبي، وتسجيل مأساة التهجيرات النوبية الأربعة. من أعماله: الكُشَــــــــرْ (1992) ، وخُوند حمرا (2006) ، ورحلة السندباد الأخيرة (2009) ، وزلنبح (2020). ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ زلنبح ❝ ❞ هضبة المساخيط ❝ ❞ خالي جاءه المخاض ❝ ❞ بلدة ترمس ❝ ❞ ليالي المسك العتيقة ❝ ❞ رحلة السندبات الاخيرة ❝ ❞ الامير دهشان والجارية الطيبة ❝ ❞ خللي بالك من زوزو ❝ ❞ غزلية القمر ❝ الناشرين : ❞ دار بدائل للنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب حجاج حسن محمد
الناشر:
دار بدائل للنشر والتوزيع
كتب دار بدائل للنشر والتوزيعدار بدائل للطبع والنشر والتوزيع هي دار مصرية تعنى بنشر الانتاج الأدبي الجديد المصري والعربي، والإنتاج الثقافي والفكري في كافة التخصصات، تهتم دار بدائل بشكل خاص بإبداعات الشباب بهدف إتاحة الفرصة لاكتشاف جيل جديد من شباب المبدعين وتقديمهم للواقع الثقافي المصري والعربي على السواء، في إطار سعينا نحو توسيع فضاءات المعرفة وحرية الإبداع دون قيود .. وبالتوازي مع قيام الدار بنشر الإبداعات الجديدة تقوم الدار أيضا بنشر أعمال كبار الكتاب المتميزين في كافة أوجه الإبداع الأدبي والفكري والثقافي، وتتيح لجيل الشباب أمهات الكتب العربية والمترجمة في طباعة حديثة. Badael Publishing House Is an Egyptian house that attends for publishing the new Egyptian and Arabic literary produce, and the intellectual and cultural produce of all specialties. Badael House is especially concerned with the creations of the youth, with the intention of providing opportunities of discovering a new generation of creative youth; and to present them to both the Egyptian and Arabic cultural platform. Badael House also aims to expand the horizons of knowledge and of the liberty of creation beyond limits. All in parallel to publishing the works of the great and distinct authors of all specialties of literary, cultural and intellectual creations, making available to the youthful generation the great Arabic books and translations in new editions. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ معالم الحضارة الإسلامية ❝ ❞ أكبر من العشق ❝ ❞ لماذا لا يطير التمساح ❝ ❞ اقتصاد الانتباه ❝ ❞ الجيش والسلطة في التاريخ العثماني (بحث في علم الاجتماع العسكري) ❝ ❞ الخلافة العثمانية وأنهار الدم ❝ ❞ شيء مني ❝ ❞ أعطني الناي ❝ ❞ النحلة الكسولة ❝ ❞ من حصاد المحاماة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ جمان كبة ❝ ❞ حجاج حسن محمد ❝ ❞ صفاء حسين محمود العجماوي ❝ ❞ طالب عزيز ❝ ❞ عبد الله عبد العاطي النجار ❝ ❞ قيس جواد العزاوي ❝ ❞ رضا البهات ❝ ❞ رجائي عطية ❝ ❞ مريم هرموش ❝ ❞ حسين عبدالرحيم ❝ ❞ نجلاء جلال السيد علام ❝ ❞ أحمد قرني ❝ ❞ زهراء سلامة ❝ ❞ هشام علوان ❝ ❞ عثمان مكاوي ❝ ❞ علي فرجاني ❝ ❞ عزه رشاد ❝ ❞ نبيل نجم صالح التكريتي ❝ ❞ حسن صبري ❝ ❞ عبدالقادر ياسين ❝ ❞ صفاء عبدالمنعم محمود زايد ❝ ❞ أندرو لانج ❝ ❞ السيد شليل ❝ ❞ جمال القصاص ❝ ❞ إنجي همام ❝ ❞ عبده محمد زكي الزراع ❝ ❞ فيفيان سمير ❝ ❞ ولاء عبدالرحمن فوده ❝ ❞ لقمان محمد حسين ❝ ❞ شريف عطية ❝ ❞ جاسم خليل ميرزا ❝ ❞ يحيى حلمي رجب ❝ ❞ السعيد رشاد عبد الحميد ❝ ❱.المزيد.. كتب دار بدائل للنشر والتوزيع