❞ كتاب مسجد القاضي بركات بحارة اليهود ❝  ⏤ أحمد زكريا زكي

❞ كتاب مسجد القاضي بركات بحارة اليهود ❝ ⏤ أحمد زكريا زكي

في هذا الكتاب يتناول الكاتب والمهندس أحمد زكريا " مسجد القاضي بركات بحارة اليهود" في ظل دراسة تاريخية ومعمارية لذلك الأثر العظيم والذي يعود تشييده الى قبيل العصر العثماني عام 1499م مما ينفي عنه جذوره اليهودية المزيفة.
أحمد زكريا زكي - هو كاتب وباحث ورسام ومهندس معماري، له مجموعة من المؤلفات التي تندرج تحت الفن المعماري والدراسات التاريخية مثل: "مسجد القاضي بركات بحاة اليهود" و "معبد المصريين بحارة اليهود" و "معبد الخازن بحارة اليهود" و"مذكرات رسام" و " مذكرات باحث في تاريخ يهود مصر القرائيين".
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ معبد الخازن بحارة اليهود ❝ ❞ معبد المصريين بحارة اليهود ❝ ❞ مسجد القاضي بركات بحارة اليهود ❝ الناشرين : ❞ روافد للنشر والتوزيع ❝ ❱
من كتب تاريخ مصر - مكتبة كتب التاريخ.


اقتباسات من كتاب مسجد القاضي بركات بحارة اليهود

نبذة عن الكتاب:
مسجد القاضي بركات بحارة اليهود

2023م - 1445هـ
في هذا الكتاب يتناول الكاتب والمهندس أحمد زكريا " مسجد القاضي بركات بحارة اليهود" في ظل دراسة تاريخية ومعمارية لذلك الأثر العظيم والذي يعود تشييده الى قبيل العصر العثماني عام 1499م مما ينفي عنه جذوره اليهودية المزيفة. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

في نهاية تلك المغامرة في أغسطس 2019، سألني أمجد ماذا قد يوجد في هذا المسجد الحديث ما قد يثير انتباه أي إنسان؟ في الحقيقة كان يتوقّع أننا سنذهب في جولة لأحد المساجد الأثرية العظيمة. في الحقيقة ربّما كان معه الحق في مثل هذا التوقّع لأن هذه هي الصورة التي يوحي بها المظهر العام للآثاريين وأساتذة تاريخ العمارة.أجبته.. عندما أنتهي من كتابي عن المسجد ستعرف، ولكن كلماتي زادته دهشة، هل من الممكن عمل كتاب عن ذلك المسجد الخرساني المتواضع حديث البناء؟ إن كل شيء فيه يوحي بحداثته.. هذه حقيقة ولكن له ماضٍ قديم، ماضٍ يستحق أن يُكتب ويُدوّن، والتاريخ الحقيقي هو ما نكتبه وما ندوّنه. وليس ما حدث لأن الكثير مما حدث لم يُكتب فنُسي ومُحي وبالتبعية اختفي فيما بعد، وبالطبع هذا الطريق يسمح بمرور العربات والحافلات التي تُقِل المؤرخين في الاتجاه المعاكس، والتاريخ ينقص ويزداد. الفكرة نفسها هي في التدوين، هل نحن ندوِّن تاريخنا -بوصفنا مصريين- أم نتركه ليزول؟
الإجابة: لا.. نحن لا نفعل ولا نهتم بِفعل ذلك، ونتيجة لذلك نفقد أموراً عظيمة من تاريخنا مثل مسجد القاضي بركات في حارة اليهود، وهو إحدى عجائب ومزارات حارة اليهود المفقودة للأسف.



سنة النشر : 2023م / 1444هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة مسجد القاضي بركات بحارة اليهود

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
أحمد زكريا زكي - Ahmed Zakaria Zaki

كتب أحمد زكريا زكي هو كاتب وباحث ورسام ومهندس معماري، له مجموعة من المؤلفات التي تندرج تحت الفن المعماري والدراسات التاريخية مثل: "مسجد القاضي بركات بحاة اليهود" و "معبد المصريين بحارة اليهود" و "معبد الخازن بحارة اليهود" و"مذكرات رسام" و " مذكرات باحث في تاريخ يهود مصر القرائيين".❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ معبد الخازن بحارة اليهود ❝ ❞ معبد المصريين بحارة اليهود ❝ ❞ مسجد القاضي بركات بحارة اليهود ❝ الناشرين : ❞ روافد للنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب أحمد زكريا زكي
الناشر:
روافد للنشر والتوزيع
كتب روافد للنشر والتوزيعروافد دار نشر عربية تأسست عام 2010 بالقاهرة. تنشر روافد كتب عربية ومترجمة في مجالات "العلوم الاجتماعية، والأدب، والدراسات الفكرية والنقدية". خلال السنوات السابقة شجعت ودعمت دار روافد العديد من الكتاب الشباب المصريين والعرب في مجالات الرواية والقصة القصيرة والشعر، وخاصة شعراء قصيدة النثر. أصدرت روافد كذلك سلسلة "كراسات فكرية" وهى عبارة عن كتيبات تقدم مدخل للنظريات الفلسفية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية بلغة ممتعة وأسلوب بسيط. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الفكر العربي وسيسيولوجيا الفشل ❝ ❞ لعب مع الكون ❝ ❞ أنياب القديس ❝ ❞ ترويض الاستبداد ❝ ❞ الدكتاتورية الجديدة ❝ ❞ ثقافتنا والإبداع ❝ ❞ حكايات من الواحات ❝ ❞ أول فيصل ❝ ❞ رسائل رطبة ❝ ❞ مقامات ❝ ❱.المزيد.. كتب روافد للنشر والتوزيع