❞ كتاب فلسفة ابن رشد ❝  ⏤ فرح أنطون

❞ كتاب فلسفة ابن رشد ❝ ⏤ فرح أنطون

يستعرض فرح أنطون في هذا الكتاب فلسفة «ابن رشد» من حيث مصادرها، وبنيتها، ومجال تأثيرها الذي امتد ليشمل الشرق والغرب، وكان سببًا في النهضة الأوروبية الحديثة، حيث استفاد القديس «توماس الأكويني» من أفكار «ألبرت الكبير» الذي تعلم من خلاله الفلسفة الرشدية، والتي استطاع بها الأكويني أن يتجاوز العقبة الكأداء
التي كانت تؤرق الفكر الأوروبي، وتحكم العقل الجمعي الأوروبي إبان هذه الفترة، وكانت هذه العقبة تتمثل في رأي الأوروبيين المسيحيين في التعارض بين الحقيقة الإلهية والحقيقة العقلية؛ لذلك كانت الفلسفة وكثيرٌ من العلوم تعد كفرًا، فجاءت فلسفة ابن رشد وكتاباته لتؤكد على أن هذا التعارض ظاهري، ويكون عادة إما نتيجة للقصور في فهم الواقع، أو عدم الفهم الحقيقي للنص، وهو ما مهد بعد ذلك لقيام عصر النهضة الأوروبي.
فرح أنطون - صحافي، وروائي، ومسرحي، وكاتب سياسي واجتماعي، ورائد من رواد حركة التنوير في العالم العربي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، اشتهر بدعوته للتسامح الديني بين المسلمين والمسيحيين، وكان اشتراكي التوجه، تأثر بأفكار المصلحين الأوروبيين روسو، وفولتير، ورنيان، ومونتسكيو، كما تأثر بفلاسفة عرب ومسلمين عديدين من أمثال: ابن رشد، وابن طفيل، والغزالي، وعمر الخيام، وآخرين.

أعمال للكاتب
فلسفة ابن رشد
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ فلسفة ابن رشد ❝ الناشرين : ❞ دار الكنزى للنشر و التوزيع ❝ ❱
من الفكر والفلسفة - مكتبة المكتبة التجريبية.

نبذة عن الكتاب:
فلسفة ابن رشد

2022م - 1445هـ
يستعرض فرح أنطون في هذا الكتاب فلسفة «ابن رشد» من حيث مصادرها، وبنيتها، ومجال تأثيرها الذي امتد ليشمل الشرق والغرب، وكان سببًا في النهضة الأوروبية الحديثة، حيث استفاد القديس «توماس الأكويني» من أفكار «ألبرت الكبير» الذي تعلم من خلاله الفلسفة الرشدية، والتي استطاع بها الأكويني أن يتجاوز العقبة الكأداء
التي كانت تؤرق الفكر الأوروبي، وتحكم العقل الجمعي الأوروبي إبان هذه الفترة، وكانت هذه العقبة تتمثل في رأي الأوروبيين المسيحيين في التعارض بين الحقيقة الإلهية والحقيقة العقلية؛ لذلك كانت الفلسفة وكثيرٌ من العلوم تعد كفرًا، فجاءت فلسفة ابن رشد وكتاباته لتؤكد على أن هذا التعارض ظاهري، ويكون عادة إما نتيجة للقصور في فهم الواقع، أو عدم الفهم الحقيقي للنص، وهو ما مهد بعد ذلك لقيام عصر النهضة الأوروبي. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:



سنة النشر : 2022م / 1443هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة فلسفة ابن رشد

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
فرح أنطون - farih aposantun

كتب فرح أنطون صحافي، وروائي، ومسرحي، وكاتب سياسي واجتماعي، ورائد من رواد حركة التنوير في العالم العربي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، اشتهر بدعوته للتسامح الديني بين المسلمين والمسيحيين، وكان اشتراكي التوجه، تأثر بأفكار المصلحين الأوروبيين روسو، وفولتير، ورنيان، ومونتسكيو، كما تأثر بفلاسفة عرب ومسلمين عديدين من أمثال: ابن رشد، وابن طفيل، والغزالي، وعمر الخيام، وآخرين. أعمال للكاتب فلسفة ابن رشد❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ فلسفة ابن رشد ❝ الناشرين : ❞ دار الكنزى للنشر و التوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب فرح أنطون
الناشر:
دار الكنزي للنشر والتوزيع
كتب دار الكنزي للنشر والتوزيعالكنزي للنشر والتوزيع نسعى إلى الإبداع الحقيقي نسعى إلى بناء حياة ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ برامج عملية لتصبح أروع شخصية ❝ ❞ ملك الخوف ❝ ❞ التربية ❝ ❞ الملاك الأسود ❝ ❞ المدينة الفاضلة ❝ ❞ ‫فلسفة التفاحة ❝ ❞ ‫البحث عن اليقين ❝ ❞ التصوف والمتصوفة ❝ ❞ ‫الوسائل والغايات ❝ ❞ فلسفة التاريخ ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ جوستاف لوبون ❝ ❞ جون ديوي ❝ ❞ إسماعيل مظهر ❝ ❞ محمود الضبع ❝ ❞ ألدوس هكسلي ❝ ❞ نقولا حداد ❝ ❞ احمد الأهواني ❝ ❞ هاني حسانين ❝ ❞ إيهاب عبد الحميد ❝ ❞ عمار المصري ❝ ❞ عبدالله حسين ❝ ❞ هربرت سبنسر ❝ ❞ كارل بيكر ❝ ❞ محمد لطفى جمعة ❝ ❞ شهرت العالم ❝ ❞ فرح أنطون ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الكنزي للنشر والتوزيع