❞ كتاب ‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟   ❝  ⏤ مصطفى صفوان

❞ كتاب ‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟ ❝ ⏤ مصطفى صفوان

انطلق الحراك العربي في تعبئة شعبية غير مسبوقة حرّكت كل الطاقات الحيّة المختزنة.

ولكن صناعة التغيير وبناء الإنسان تتمثّل في مشروع نهضوي فعلي.

هنا تبرز أهمّية هذا العمل الذي يكشف بنى الاستبداد ويحلّل آلياته التي وطّدت أركانه، ليس سياسياً فقط وإنما اجتماعياً وثقافياً ولغوياً.

ومن أبرز مقوّمات بنى الاستبداد التي يعالجها هذا العمل العلاقة ما بين اللغة والكتابة، وسلطات الاستبداد، وكذلك ما يمكن أن نطلق عليه تسمية اللاوعي الثقافي، على غرار اللاوعي الفردي، والذي يرسّخ علاقة الاستبداد ما بين الحاكم والشعب.

يتكامل لدى صفوان هم تحرير الإنسان العربي من الاستبداد مع تحرّره من الاستلاب الذي تمارسه عليه المكبوتات النفسية.
مصطفى صفوان - مصطفى صفوان مفكّر ومحلّل نفسي مصري مقيم في فرنسا. ولد درس الفلسفة في الإسكندرية وفشل في الحصول على مقعد دراسة في جامعة كامبردج بعد الحرب العالمية الثانية فذهب إلى باريس لمتابعة دراسة الفلسفة عام 1946.. تعلّم التحليل مع مارك سكولمبرغ وتدرّب عليه مع المفكّر الفرنسي جاك لاكان عام 1949.

يُعدّ الدكتور مصطفى صفوان أحد الأسماء الوازنة في الساحة الثقافية والعلمية في العالم العربي، فهو مفكر من وزن ثقيل ومحلل نفسي ينتمي إلى المدرسة اللاكانية (نسبة إلى جاك لاكان).

وقد أغنى الساحة الثقافية بكتاباته وترجماته، وعلى رأسها ترجمته لكتاب فرويد العمدة: "تفسير الأحلام"، الذي عدّه كثير من الباحثين بأنّه متفوق على الترجمة الفرنسة لكتاب مؤسس التحليل النفسي. كما ارتبط اسمه بترجمة كتاب "العبودية المختارة" لبويسي، وترجمته لمسرحية شكسبير إلى اللغة المصرية العامية.

إضافة إلى عدد من المصنفات والمحاضرات العلمية في مجالات الفكر واللغة والثقافة والتحليل النفسي، مثل كتاب: "الكلام أو الموت" و"إشكاليات الفكر العربي المعاصر".

الرئيس الفخري لـ: المركز العربي للأبحاث النفسية والتحليلية (لبنان)
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى ❝ ❞ الكلام أو الموت ❝ ❞ التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية ❝ ❞ نحو عالم عربي مختلف ❝ ❞ ‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟ ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ هيئة البحرين للثقافة والآثار ❝ ❱
من فكر وثقافة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟

2017م - 1445هـ
انطلق الحراك العربي في تعبئة شعبية غير مسبوقة حرّكت كل الطاقات الحيّة المختزنة.

ولكن صناعة التغيير وبناء الإنسان تتمثّل في مشروع نهضوي فعلي.

هنا تبرز أهمّية هذا العمل الذي يكشف بنى الاستبداد ويحلّل آلياته التي وطّدت أركانه، ليس سياسياً فقط وإنما اجتماعياً وثقافياً ولغوياً.

ومن أبرز مقوّمات بنى الاستبداد التي يعالجها هذا العمل العلاقة ما بين اللغة والكتابة، وسلطات الاستبداد، وكذلك ما يمكن أن نطلق عليه تسمية اللاوعي الثقافي، على غرار اللاوعي الفردي، والذي يرسّخ علاقة الاستبداد ما بين الحاكم والشعب.

يتكامل لدى صفوان هم تحرير الإنسان العربي من الاستبداد مع تحرّره من الاستلاب الذي تمارسه عليه المكبوتات النفسية.

.
المزيد..

تعليقات القرّاء:



سنة النشر : 2017م / 1438هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة ‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
مصطفى صفوان - Mustafa Safwan

كتب مصطفى صفوان مصطفى صفوان مفكّر ومحلّل نفسي مصري مقيم في فرنسا. ولد درس الفلسفة في الإسكندرية وفشل في الحصول على مقعد دراسة في جامعة كامبردج بعد الحرب العالمية الثانية فذهب إلى باريس لمتابعة دراسة الفلسفة عام 1946.. تعلّم التحليل مع مارك سكولمبرغ وتدرّب عليه مع المفكّر الفرنسي جاك لاكان عام 1949. يُعدّ الدكتور مصطفى صفوان أحد الأسماء الوازنة في الساحة الثقافية والعلمية في العالم العربي، فهو مفكر من وزن ثقيل ومحلل نفسي ينتمي إلى المدرسة اللاكانية (نسبة إلى جاك لاكان). وقد أغنى الساحة الثقافية بكتاباته وترجماته، وعلى رأسها ترجمته لكتاب فرويد العمدة: "تفسير الأحلام"، الذي عدّه كثير من الباحثين بأنّه متفوق على الترجمة الفرنسة لكتاب مؤسس التحليل النفسي. كما ارتبط اسمه بترجمة كتاب "العبودية المختارة" لبويسي، وترجمته لمسرحية شكسبير إلى اللغة المصرية العامية. إضافة إلى عدد من المصنفات والمحاضرات العلمية في مجالات الفكر واللغة والثقافة والتحليل النفسي، مثل كتاب: "الكلام أو الموت" و"إشكاليات الفكر العربي المعاصر". الرئيس الفخري لـ: المركز العربي للأبحاث النفسية والتحليلية (لبنان) ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى ❝ ❞ الكلام أو الموت ❝ ❞ التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية ❝ ❞ نحو عالم عربي مختلف ❝ ❞ ‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟ ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ هيئة البحرين للثقافة والآثار ❝ ❱. المزيد..

كتب مصطفى صفوان
الناشر:
دار الساقي للطباعة والنشر
كتب دار الساقي للطباعة والنشرأسّس الصديقان أندره كسبار ومي غصوب مكتبة الساقي في لندن عام 1979، وكانت أوّل مكتبة عربية في المملكة المتحدة. في 1982، أسّسا فرعاً في المكتبة خاصاً بالكتب باللغة الإنكليزية المعنية بالشرق الأوسط، ثم شهدت السنة التالية انطلاقة النشر بالإنكليزية. في 1987، بدأت الساقي النشر بالعربية، بفضل علاقتها المتينة مع قرائها ومع الناشرين الآخرين في لندن. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الخبز الحافى ❝ ❞ جواسيس في الرمال - التاريخ السري للموساد الإسرائيلي ❝ ❞ سيكولوجية الجماهير ❝ ❞ تاريخ القراءة ❝ ❞ الثابت والمتحول - بحث في الإبداع والإتباع عند العرب ❝ ❞ تلك العتمة الباهرة ❝ ❞ رواد الزمن الجزء الأول ❝ ❞ كيف أنظم حياتي ❝ ❞ عتمة الذاكرة ❝ ❞ غير فكرك ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمود درويش ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ أثير عبد الله النشمي ❝ ❞ نجيب محفوظ ❝ ❞ أدونيس ❝ ❞ غازي بن عبدالرحمن القصيبي ❝ ❞ نور عبد المجيد ❝ ❞ نوال السعداوي ❝ ❞ عبد الله العروي ❝ ❞ جوستاف لوبون ❝ ❞ ألبرتو مانغويل ❝ ❞ زيج زيجلار ❝ ❞ محمد أركون ❝ ❞ رود جودكينز ❝ ❞ جاك دريدا ❝ ❞ هارييت جريفى ❝ ❞ محمد شكري ❝ ❞ جوردان توماس ❝ ❞ محمد حسن علوان ❝ ❞ كارل بوبر ❝ ❞ الطاهر بن جلون ❝ ❞ عبده خال ❝ ❞ ألكس سكارّو ❝ ❞ ممدوح عدوان ❝ ❞ جورج طرابيشي ❝ ❞ جورجي أمادو ❝ ❞ إتيان دو لابويسي ❝ ❞ هاني نقشبندي ❝ ❞ إريك كيسلز ❝ ❞ جان دوست ❝ ❞ ترجمة. قاسم الشواف ❝ ❞ محمد أبوالقاسم حاج حمد ❝ ❞ جايمس غليك ❝ ❞ فؤاد إسحق الخوري ❝ ❞ جمانة حداد ❝ ❞ يونغ تشانغ ❝ ❞ فيليبا بيري ❝ ❞ راي برادبيري ❝ ❞ مصطفى صفوان ❝ ❞ أوليفيه روا ❝ ❞ تركي الحمد ❝ ❞ د. محمد أمين توفيق ❝ ❞ أحمد علي الزين ❝ ❞ ميشيل هنري ❝ ❞ مرتضى كزار ❝ ❞ لمياء بنت ماجد بن سعود ❝ ❞ خالد عادل النصرالله ❝ ❞ عبد العزيز إبراهيم ❝ ❞ ماريا دعدوش ❝ ❞ محمود صالح ❝ ❞ بول اردن ❝ ❞ جدو كريشنامورتي ❝ ❞ كلير تشامبرلين ❝ ❞ شون ❝ ❞ عبدالله بن بخيت ❝ ❞ إبراهيم محمد النملة ❝ ❞ منى الشمري ❝ ❞ كاميليا انتخابي فرد ❝ ❞ ديارمويد جيفريز ❝ ❞ سلافوي جيجك ❝ ❞ تشارلي هيغسون ❝ ❞ علي المقري ❝ ❞ جان نويل كافبرير ❝ ❞ غادة العبسي ❝ ❞ سمير التنير ❝ ❞ أميمة عز الدين ❝ ❞ حسن داوود ❝ ❞ وجدي الكومي ❝ ❞ حسام عيتاني ❝ ❞ جان نويل كابفيرير ❝ ❞ فتحي بن سلامة ❝ ❞ باسل الزين ❝ ❞ دولي ألدرتون ❝ ❞ ريم طويل ❝ ❞ عماد شيحة ❝ ❞ رزان يوسف سلمان ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الساقي للطباعة والنشر