❞ كتاب نحو عالم عربي مختلف  ❝  ⏤ مصطفى صفوان

❞ كتاب نحو عالم عربي مختلف ❝ ⏤ مصطفى صفوان

عندما نُحل نموذج اليوم الذي تمارس فيه الشعوبُ «الإسلام العربي»، فمن المُمكِن أن نقول هؤلاء الشعوب موجودٌ، سياسيًا، بغيرها لا بذاتها... ووجود هو هذه الشعوب بغيرها لا بذاتِها، إنما نوعٌ من الغياب.

وهي عملية، ليست حديثة على خريطة العالم بإبداعاتها العلمية والفكرية، أو بإنجازاتها التقنية.

ولست شريكًا في التخطيط، على أي مستوى، لمستقبل البشريّة. حضورها الناجح وقاده الهيمنة الخارجية. فهي تابعةٌ لهذه الهيمنة، تبعيّةً ألغت حرّيّاتها، وشّوَّهت كينونتَها..

إنّها تعيش خارج الحداثة الكونيّة، على الرّغم من أنّها مُسْتَهلكةٌ أولى لجميع منجزاتها وبخاصّةٍ تقنيّة. منذ عام 2003 تعيش هذه الشعوب في حالةٍ قد لا تكون لها مثيلٌ في تاريخ الإنسان: اقتتال يلتهم فيه بعضًا، لآخرًا وتقسيمًا وتمزُّقًا، وبطرق وحشية، فرديّة وجماعيّة، تُجبِر الباحث عن إعادة النظر في معنى الإنسان ومعنى الثقافة، ومعنى الحياة في هذه المنطقة من العالم.
مصطفى صفوان - مصطفى صفوان مفكّر ومحلّل نفسي مصري مقيم في فرنسا. ولد درس الفلسفة في الإسكندرية وفشل في الحصول على مقعد دراسة في جامعة كامبردج بعد الحرب العالمية الثانية فذهب إلى باريس لمتابعة دراسة الفلسفة عام 1946.. تعلّم التحليل مع مارك سكولمبرغ وتدرّب عليه مع المفكّر الفرنسي جاك لاكان عام 1949.

يُعدّ الدكتور مصطفى صفوان أحد الأسماء الوازنة في الساحة الثقافية والعلمية في العالم العربي، فهو مفكر من وزن ثقيل ومحلل نفسي ينتمي إلى المدرسة اللاكانية (نسبة إلى جاك لاكان).

وقد أغنى الساحة الثقافية بكتاباته وترجماته، وعلى رأسها ترجمته لكتاب فرويد العمدة: "تفسير الأحلام"، الذي عدّه كثير من الباحثين بأنّه متفوق على الترجمة الفرنسة لكتاب مؤسس التحليل النفسي. كما ارتبط اسمه بترجمة كتاب "العبودية المختارة" لبويسي، وترجمته لمسرحية شكسبير إلى اللغة المصرية العامية.

إضافة إلى عدد من المصنفات والمحاضرات العلمية في مجالات الفكر واللغة والثقافة والتحليل النفسي، مثل كتاب: "الكلام أو الموت" و"إشكاليات الفكر العربي المعاصر".

الرئيس الفخري لـ: المركز العربي للأبحاث النفسية والتحليلية (لبنان)
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى ❝ ❞ الكلام أو الموت ❝ ❞ التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية ❝ ❞ نحو عالم عربي مختلف ❝ ❞ ‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟ ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ هيئة البحرين للثقافة والآثار ❝ ❱
من فكر وثقافة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
نحو عالم عربي مختلف

2017م - 1445هـ
عندما نُحل نموذج اليوم الذي تمارس فيه الشعوبُ «الإسلام العربي»، فمن المُمكِن أن نقول هؤلاء الشعوب موجودٌ، سياسيًا، بغيرها لا بذاتها... ووجود هو هذه الشعوب بغيرها لا بذاتِها، إنما نوعٌ من الغياب.

وهي عملية، ليست حديثة على خريطة العالم بإبداعاتها العلمية والفكرية، أو بإنجازاتها التقنية.

ولست شريكًا في التخطيط، على أي مستوى، لمستقبل البشريّة. حضورها الناجح وقاده الهيمنة الخارجية. فهي تابعةٌ لهذه الهيمنة، تبعيّةً ألغت حرّيّاتها، وشّوَّهت كينونتَها..

إنّها تعيش خارج الحداثة الكونيّة، على الرّغم من أنّها مُسْتَهلكةٌ أولى لجميع منجزاتها وبخاصّةٍ تقنيّة. منذ عام 2003 تعيش هذه الشعوب في حالةٍ قد لا تكون لها مثيلٌ في تاريخ الإنسان: اقتتال يلتهم فيه بعضًا، لآخرًا وتقسيمًا وتمزُّقًا، وبطرق وحشية، فرديّة وجماعيّة، تُجبِر الباحث عن إعادة النظر في معنى الإنسان ومعنى الثقافة، ومعنى الحياة في هذه المنطقة من العالم. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:



سنة النشر : 2017م / 1438هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة نحو عالم عربي مختلف

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
مصطفى صفوان - Mustafa Safwan

كتب مصطفى صفوان مصطفى صفوان مفكّر ومحلّل نفسي مصري مقيم في فرنسا. ولد درس الفلسفة في الإسكندرية وفشل في الحصول على مقعد دراسة في جامعة كامبردج بعد الحرب العالمية الثانية فذهب إلى باريس لمتابعة دراسة الفلسفة عام 1946.. تعلّم التحليل مع مارك سكولمبرغ وتدرّب عليه مع المفكّر الفرنسي جاك لاكان عام 1949. يُعدّ الدكتور مصطفى صفوان أحد الأسماء الوازنة في الساحة الثقافية والعلمية في العالم العربي، فهو مفكر من وزن ثقيل ومحلل نفسي ينتمي إلى المدرسة اللاكانية (نسبة إلى جاك لاكان). وقد أغنى الساحة الثقافية بكتاباته وترجماته، وعلى رأسها ترجمته لكتاب فرويد العمدة: "تفسير الأحلام"، الذي عدّه كثير من الباحثين بأنّه متفوق على الترجمة الفرنسة لكتاب مؤسس التحليل النفسي. كما ارتبط اسمه بترجمة كتاب "العبودية المختارة" لبويسي، وترجمته لمسرحية شكسبير إلى اللغة المصرية العامية. إضافة إلى عدد من المصنفات والمحاضرات العلمية في مجالات الفكر واللغة والثقافة والتحليل النفسي، مثل كتاب: "الكلام أو الموت" و"إشكاليات الفكر العربي المعاصر". الرئيس الفخري لـ: المركز العربي للأبحاث النفسية والتحليلية (لبنان) ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى ❝ ❞ الكلام أو الموت ❝ ❞ التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية ❝ ❞ نحو عالم عربي مختلف ❝ ❞ ‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟ ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ هيئة البحرين للثقافة والآثار ❝ ❱. المزيد..

كتب مصطفى صفوان
الناشر:
دار التنوير للطباعة والنشر
كتب دار التنوير للطباعة والنشر ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ فن اللامبالاه ❝ ❞ اليمن الانسان والحضارة ❝ ❞ الهرطقة في المسيحية؛ تاريخ البدع الدينية المسيحية ❝ ❞ ربما عليك ان تكلم احدا ❝ ❞ عاصفة السيوف ( الكتاب الثالث من أغنية الجليد والنار ) ❝ ❞ الذات تصف نفسها ❝ ❞ الفراشة ❝ ❞ لعبة العروش ❝ ❞ عزاءات الفلسفة ❝ ❞ الشياطين ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ كاتب غير معروف ❝ ❞ مارك مانسون ❝ ❞ فيودور دوستويفسكي ❝ ❞ تشارلز ديكنز ❝ ❞ غابرييل غارسيا ماركيز ❝ ❞ أفلاطون ❝ ❞ فريدريك نيتشه ❝ ❞ هيجل ❝ ❞ آلان دو بوتون ❝ ❞ مصطفى حجازى ❝ ❞ جورج مارتن ❝ ❞ جان بول سارتر ❝ ❞ لوري غوتليب ❝ ❞ ميشيل فوكو ❝ ❞ عمرو الجندي ❝ ❞ ستيفن هوكينج ❝ ❞ كيونغ سوك شين ❝ ❞ لويس كارول ❝ ❞ أحمد عبد الحليم عطية ❝ ❞ جوردان بيترسون ❝ ❞ باروخ سبينوزا ❝ ❞ ماهر عبد القادر محمد علي ❝ ❞ إبراهيم الكوني ❝ ❞ ايفان تورغينيف ❝ ❞ د. إمام عبد الفتاح إمام ❝ ❞ حجي جابر ❝ ❞ هنري شاريير ❝ ❞ أندريه مالرو ❝ ❞ شكري المبخوت ❝ ❞ عبد الله ناصر ❝ ❞ ياسر ثابت ❝ ❞ ياسوناري كاواباتا ❝ ❞ فريدريك لونوار ❝ ❞ جايسون فانغ ❝ ❞ سعيد ناشيد ❝ ❞ ف.ج. زيبالد ❝ ❞ ج ويلتر ❝ ❞ عبدالرحمن منيف ❝ ❞ جوديث بتلر ❝ ❞ عبدالله الشماحي ❝ ❞ برايان غرين ❝ ❞ حسن حنفي ❝ ❞ وليم بيتر بلاتي ❝ ❞ ريتشارد دوكنز ❝ ❞ عمر بن عبد الكريم الجيدي ❝ ❞ George R.R. Martin ❝ ❞ عبد الجبار الرفاعى ❝ ❞ ساندور ماراي ❝ ❞ هنرى بوانكاريه ❝ ❞ هاينريش هاينه ❝ ❞ عزيز محمد ❝ ❞ الفت كمال الروبي ❝ ❞ د. صلاح قنصوة ❝ ❞ أمل مبروك ❝ ❞ مصطفى صفوان ❝ ❞ ماثيو ووكر ❝ ❞ شريف يونس ❝ ❞ ياسوناري كاوباتا ❝ ❞ لوك فيري ❝ ❞ مرتضى كزار ❝ ❞ شونمبو ماسونو ❝ ❞ جاك لاكان ❝ ❞ طاهر الزهراني ❝ ❞ سكارت توماس ❝ ❞ د. وليد الماجد ❝ ❞ د. عبدالله إبراهيم ❝ ❞ عبد الله بن محسن العزب ❝ ❞ دايفد هيوم ❝ ❞ شيتشيرو فوكازاوا ❝ ❞ محمد فتحي خضر ❝ ❞ خوسيه كارلوس سموثا ❝ ❞ يورجين هابرماس ❝ ❞ إيهاب عبد الحميد ❝ ❞ أحمد سامح الخالدى ❝ ❞ غادة العبسي ❝ ❞ دونا تارت ❝ ❞ سكلير لويس ❝ ❞ زيد عباس كريم ❝ ❞ توماس بيكيتي ❝ ❞ كاتى ميلكمان ❝ ❞ هند السليمان ❝ ❞ فريدريك شلاير ماخر ❝ ❞ سول بيلو ❝ ❞ نصير فليح ❝ ❞ مليكة أوفقير ❝ ❞ فيليب بولمان ❝ ❞ لارا بريسكوت ❝ ❞ هان كانغ ❝ ❞ اولغا توكارتشوك ❝ ❞ ستيفن نادلر ❝ ❞ خيرية بوبطان ❝ ❞ زوي أستون ❝ ❞ محمد نجاتي طيارة ❝ ❞ روتجر بريجمان ❝ ❞ دو بوتن ❝ ❞ ستيفن فراي ❝ ❞ آنا بارنز‎ ❝ ❞ شفق يوسف جدوع ❝ ❞ مارك جمال ❝ ❞ صبحي حديدي ❝ ❞ الحارس النبهان ❝ ❞ محمود عبد الغفار ❝ ❞ محمد إبراهيم الجندي ❝ ❞ محمود سيد أحمد ❝ ❞ وائل جمال ❝ ❞ وليم كلي رايت ❝ ❞ جيفري ساكس ❝ ❞ سوار احمد قادرة ❝ ❞ آمال ن. الحلبى ❝ ❞ خلدون النبواتي ❝ ❞ صالح علماني ❝ ❞ ربيع وهبه ❝ ❞ منيرة محمد البيشى ❝ ❱.المزيد.. كتب دار التنوير للطباعة والنشر