Warning: mysql_fetch_array() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/books/public_html/book.php on line 122
📘 قراءة وتحميل كتاب ‎دلالة الزمن في العربية ⏤ عبد المجيد جحفة 2024
❞ كتاب ‎دلالة الزمن في العربية  ❝  ⏤ عبد المجيد جحفة

❞ كتاب ‎دلالة الزمن في العربية ❝ ⏤ عبد المجيد جحفة

دلالة الزمن في العربية دراسة النسق الزمني للأفعال بقلم عبد المجيد جحفة ... تعبر اللغة بالمقولات النحوية عن المفاهيم والتصورات البشرية، وعن كيفية بنائها في الأذهان، وعلى اللسانيّ أن يرصد هذه المفاهيم وينسبها إلى اللغة الطبيعية من خلال مسألة تعبيرتها، وإقتراح أنسقة علاقية مبررة بين المقولة النحوية وما يقابلها من تصورات. وفي هذا الإطار، يقتضي البحث في الإحالة الزمنية مساءلة تعبير مقولة الزمن عن أشكال هذه الإحالة في تنوعها وفي نسقيتها، ورصد تنوع المقولات الزمنية، وربط أشكال الزمن النحوية بالتصور الزمني. وينصب هذا العمل على تنوع الإحالة الزمنية في اللغة العربية وما يقابله من تنوع في الصرف، سواء أكان هذا الصرف عبارة عن تناوبات صيغية، أم كان أدوات ومكونات تدخل على الفعل بانية بذلك تنوع التعبير الزمني في العربية؛ كما يسعى العمل إلى بناء نسق زمني - جهي يرصد هذا التنوع ويعبر عنه إعتماداً على بعض النظريات والإجتهادات الحديثة. غير أن البحث في نسق الزمن في اللغة العربية يواجه ما يمارسه التقليد الإستشراقي من تأثير، ومعلوم أن النحاة العرب القدماء يعقدون، بإزاء التمايز الصرفي في الفعل، تمايزاً زمنياً؛ أما أغلب المستشرقين فيرون فيه تمايزاً جهياً. وقد أثرت هذه الدراسات، العربية منها والإستشراقية، على الطريقة التي حلل بها النسق الزمني في اللغة العربية، في جعل الكثير من الأبحاث تنحو هذا المنحى أو ذاك، يضاف إلى هذا مشكل آخر له طبيعة نظرية؛ فأول سؤال نظري، ينبغي طرحه بخصوص التمايزات الزمنية التي تعبر عنها الأفعال، يتعلق بمعرفة مدى إمكان إقامة خطاطة للأزمنة النحوية يكون إنطباقها كلياً. من هنا ينصب إهتمامنا على مشاكل الإحالة الزمنية وعلى توضيح إرتباطها بمفهوم الزمنية كما تعبر عنه اللغات عموماً، ومن ثم فإن منظورنا منظور مقارن، وخاصة بلغات خضعت معطياتها للوصف واعتمدت في إقتراح إفتراضات أساسية.
عبد المجيد جحفة - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الشيخ والمريد عبد الله حمودي ❝ ❞ سطوة النهار وسحر الليل الفحولة وما يوازيها في التصور العربي ❝ ❞ ‎دلالة الزمن في العربية ❝ ❞ ‎دراسات دلالية في اللغة العربية ❝ الناشرين : ❞ دار توبقال للنشر ❝ ❱
من كتب علمية - مكتبة الكتب العلمية.


اقتباسات من كتاب ‎دلالة الزمن في العربية

نبذة عن الكتاب:
‎دلالة الزمن في العربية

2006م - 1445هـ
دلالة الزمن في العربية دراسة النسق الزمني للأفعال بقلم عبد المجيد جحفة ... تعبر اللغة بالمقولات النحوية عن المفاهيم والتصورات البشرية، وعن كيفية بنائها في الأذهان، وعلى اللسانيّ أن يرصد هذه المفاهيم وينسبها إلى اللغة الطبيعية من خلال مسألة تعبيرتها، وإقتراح أنسقة علاقية مبررة بين المقولة النحوية وما يقابلها من تصورات. وفي هذا الإطار، يقتضي البحث في الإحالة الزمنية مساءلة تعبير مقولة الزمن عن أشكال هذه الإحالة في تنوعها وفي نسقيتها، ورصد تنوع المقولات الزمنية، وربط أشكال الزمن النحوية بالتصور الزمني. وينصب هذا العمل على تنوع الإحالة الزمنية في اللغة العربية وما يقابله من تنوع في الصرف، سواء أكان هذا الصرف عبارة عن تناوبات صيغية، أم كان أدوات ومكونات تدخل على الفعل بانية بذلك تنوع التعبير الزمني في العربية؛ كما يسعى العمل إلى بناء نسق زمني - جهي يرصد هذا التنوع ويعبر عنه إعتماداً على بعض النظريات والإجتهادات الحديثة. غير أن البحث في نسق الزمن في اللغة العربية يواجه ما يمارسه التقليد الإستشراقي من تأثير، ومعلوم أن النحاة العرب القدماء يعقدون، بإزاء التمايز الصرفي في الفعل، تمايزاً زمنياً؛ أما أغلب المستشرقين فيرون فيه تمايزاً جهياً. وقد أثرت هذه الدراسات، العربية منها والإستشراقية، على الطريقة التي حلل بها النسق الزمني في اللغة العربية، في جعل الكثير من الأبحاث تنحو هذا المنحى أو ذاك، يضاف إلى هذا مشكل آخر له طبيعة نظرية؛ فأول سؤال نظري، ينبغي طرحه بخصوص التمايزات الزمنية التي تعبر عنها الأفعال، يتعلق بمعرفة مدى إمكان إقامة خطاطة للأزمنة النحوية يكون إنطباقها كلياً. من هنا ينصب إهتمامنا على مشاكل الإحالة الزمنية وعلى توضيح إرتباطها بمفهوم الزمنية كما تعبر عنه اللغات عموماً، ومن ثم فإن منظورنا منظور مقارن، وخاصة بلغات خضعت معطياتها للوصف واعتمدت في إقتراح إفتراضات أساسية. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:



سنة النشر : 2006م / 1427هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة ‎دلالة الزمن في العربية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
عبد المجيد جحفة - Abdul Majeed Jahfa

كتب عبد المجيد جحفة ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الشيخ والمريد عبد الله حمودي ❝ ❞ سطوة النهار وسحر الليل الفحولة وما يوازيها في التصور العربي ❝ ❞ ‎دلالة الزمن في العربية ❝ ❞ ‎دراسات دلالية في اللغة العربية ❝ الناشرين : ❞ دار توبقال للنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب عبد المجيد جحفة