❞ كتاب الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب المجلد الاول ❝  ⏤ ابن فرحون المالكي

❞ كتاب الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب المجلد الاول ❝ ⏤ ابن فرحون المالكي

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب كتاب في ترجمة أعيان علماء المالكية، مؤلفه: ابن فرحون المتوفى سنة 799 هـ.

كتاب غزير الفائدة، من أشهر الكتب المؤلفة في تراجم أعيان الفقهاء المالكية. اشتمل على أكثر من (630) ترجمة، ووقع ترتيبهم في هذا التأليف على عجل (كما يقول المؤلف) ولم يسع الوقت ترتيبهم كما يجب. ويعتبر مصدراً مهماً بالنسبة لمن ترجم لهم من معاصريه، ممن كانوا على قيد الحياة أثناء تأليف كتابه، وترجم لزهاء سبعين رجلاً من أهل القرن الثامن، معظمهم من أهل المغرب، سيما بلدة آبائه تونس. وقد افتتح كتابه بمقدمة ذكر فيها منهجه في الكتاب، وضمنها فهرساً لمن ترجم لهم فيه، ونبذة عن الإمام مالك، وفصولاً في ترجيح مذهبه ووجوب تقليده، لخصها من كتاب المدارك للقاضي عياض. ولم يلتزم في ترتيب التراجم إلا الحرف الأول، وهو يجمع من كل طبقة من اشتركوا في الاسم، وأوصل تراجمه إلى ثماني طبقات. وفي مقدمته قوله: (وقد ذكرت في هذا المجموع الوجيز مشاهير الرواة وأعيان الناقلين في المذهب والمؤلفين فيه، ومن تخرّج به أحد من المشاهير، وجماعة من حفاظ الحديث، وأضربت عن ذكر غير المشاهير إيثاراً للاختصار، لأن الإحاطة بهم متعذرة، واستيفاء من يمكن ذكره يُخرج عن المقصود. وذكرت جماعة من المتأخرين، ممن لم يبلغ درجة الأئمة المقتدى بهم قصداً للتعريف بحالهم، لكونهم قصدوا التأليف، ولأن لكل زمان رجالاً، وكذلك ذكرت بعض الرواة الحفاظ المتأخرين لكونهم من مشاهير أهل زماننا، ولم يقع ترتيب أسمائهم في هذا التأليف على الوجه المطلوب، بل وقع فيهم تقديم وتأخير من غير قصد، وذكرت العذر عن ذلك في آخر الأسماء).
ابن فرحون المالكي - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب المجلد الاول ❝ ❞ الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب ❝ ❞ الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب ط:دار الكتب العلميه ❝ ❞ الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب المجلد الثاني ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ مكتبة الثقافة الدينية ❝ ❞ دار التراث ❝ ❱
من التراجم والأعلام - مكتبة كتب إسلامية.

نبذة عن الكتاب:
الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب المجلد الاول

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب كتاب في ترجمة أعيان علماء المالكية، مؤلفه: ابن فرحون المتوفى سنة 799 هـ.

كتاب غزير الفائدة، من أشهر الكتب المؤلفة في تراجم أعيان الفقهاء المالكية. اشتمل على أكثر من (630) ترجمة، ووقع ترتيبهم في هذا التأليف على عجل (كما يقول المؤلف) ولم يسع الوقت ترتيبهم كما يجب. ويعتبر مصدراً مهماً بالنسبة لمن ترجم لهم من معاصريه، ممن كانوا على قيد الحياة أثناء تأليف كتابه، وترجم لزهاء سبعين رجلاً من أهل القرن الثامن، معظمهم من أهل المغرب، سيما بلدة آبائه تونس. وقد افتتح كتابه بمقدمة ذكر فيها منهجه في الكتاب، وضمنها فهرساً لمن ترجم لهم فيه، ونبذة عن الإمام مالك، وفصولاً في ترجيح مذهبه ووجوب تقليده، لخصها من كتاب المدارك للقاضي عياض. ولم يلتزم في ترتيب التراجم إلا الحرف الأول، وهو يجمع من كل طبقة من اشتركوا في الاسم، وأوصل تراجمه إلى ثماني طبقات. وفي مقدمته قوله: (وقد ذكرت في هذا المجموع الوجيز مشاهير الرواة وأعيان الناقلين في المذهب والمؤلفين فيه، ومن تخرّج به أحد من المشاهير، وجماعة من حفاظ الحديث، وأضربت عن ذكر غير المشاهير إيثاراً للاختصار، لأن الإحاطة بهم متعذرة، واستيفاء من يمكن ذكره يُخرج عن المقصود. وذكرت جماعة من المتأخرين، ممن لم يبلغ درجة الأئمة المقتدى بهم قصداً للتعريف بحالهم، لكونهم قصدوا التأليف، ولأن لكل زمان رجالاً، وكذلك ذكرت بعض الرواة الحفاظ المتأخرين لكونهم من مشاهير أهل زماننا، ولم يقع ترتيب أسمائهم في هذا التأليف على الوجه المطلوب، بل وقع فيهم تقديم وتأخير من غير قصد، وذكرت العذر عن ذلك في آخر الأسماء). .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب

التراجم والأعلام 

الديباج المذهب في مصطلح الحديث PDF

ابن فرحون المالكي PDF

الديباج المذهب الشاملة الحديثة

شجرة النور الزكية

نيل الابتهاج بتطريز الديباج

شذرات الذهب

المكتبة الشاملة الحديثة

كتاب أيام العرب في الجاهلية



حجم الكتاب عند التحميل : 8.7 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب المجلد الاول

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب المجلد الاول
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
ابن فرحون المالكي - Ibn Farhoun al Maliki

كتب ابن فرحون المالكي ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب المجلد الاول ❝ ❞ الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب ❝ ❞ الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب ط:دار الكتب العلميه ❝ ❞ الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب المجلد الثاني ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ مكتبة الثقافة الدينية ❝ ❞ دار التراث ❝ ❱. المزيد..

كتب ابن فرحون المالكي
الناشر:
مكتبة دار التراث للطباعة والنشر والتوزيع
كتب مكتبة دار التراث للطباعة والنشر والتوزيعمكتبة دار التراث تأسست المكتبة سنة 1979 بدولة الكويت تحت اسم مكتبة التراث الإسلامي بمنطقة الفروانية وبعد عشر سنين في سنة 1989 أسسنا مكتبة باسم دار الإيمان في منطقة حولي. وفي نفس المنطقة جمعنا المكتبتين بمكتبة واحدة تحت اسم مكتبة التراث والإيمان. ثم نقلنا نشاطنا إلى سوريا حلب – الجميلية . وهذه الدار مهمتها النشر والتوزيع. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، ومعه كتاب: منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل / ج1 ❝ ❞ من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم مجلد 1 ❝ ❞ أهداف التربية الإسلامية ❝ ❞ الديباج المذهب في معرفة علماء أعيان المذهب المجلد الاول ❝ ❞ تحفة الأبرار بنكت الأذكار ❝ ❞ تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية ❝ ❞ مشارق الأنوار على صحاح الآثار ❝ ❞ شفاء العليل في مسائل القدر والحكمة والتعليل (ط. دار التراث) ❝ ❞ من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم مجلد 2 ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد ابن قيم الجوزية ❝ ❞ محمد بن جرير الطبري أبو جعفر ❝ ❞ جلال الدين السيوطي ❝ ❞ ماجد عرسان الكيلاني ❝ ❞ عطية محمد سالم ❝ ❞ أحمد بن الحسين البيهقي ❝ ❞ بدر الدين الزركشي ❝ ❞ عياض موسى عياض اليحصبي السبتي المالكي أبو الفضل ❝ ❞ عبد الله بن عقيل العقيلي بهاء الدين ❝ ❞ ابن فرحون المالكي ❝ ❞ عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي ❝ ❞ محمد أبو الفتح البيانوني ❝ ❞ د محمد العيد الخطراوي ❝ ❞ محمد أمين الزللي ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة دار التراث للطباعة والنشر والتوزيع