❞ كتاب المرآة ❝  ⏤ حمدان بن عثمان خوجة

❞ كتاب المرآة ❝ ⏤ حمدان بن عثمان خوجة

هذا الكتاب يحكي لمحة تاريخية و احصائية عن الجزائر و سكانها من الامازيغ و العرب و الاتراك و عن طبائعهم و عاداتهم في جميع القطر الجزائري و بعدها يتطرق الكاتب الى التنظيم العسكري وقتها و عن دايات الجزائر وحكومتهم حتى سقوطها اما الجزء الثاني فهو يتحدث عن الحرب المشؤومة ضد الفرنسيين حتى الاحتلال العسكري الفرنسي للجزائر..الكتاب عبارة عن كنز من كنوز تاريخ الفكر السياسي في الجزائرو الذي سلم من التخريب الدي طال تراثنا و خاصة المكتوب منه يروي بدقة هول المصيبة التي حلت بنا الا و هي الاستعمار الفرنسي و استراتجيته المدمرة لبلادنا.
حمدان بن عثمان خوجة - ينتمي حمدان خوجة إلى عائلة جزائرية عريقة كانت في العاصمة، حيث كان والده عثمان فقيها وإداريا، يشغل منصب الأمين العام للإيالة، يشرف على حسابات الميزانية وعلى السجلات التي تشمل أسماء ورتب ورواتب الإنكشارية. أما خاله الحاج محمد فكان أمينا للسكة قبل الاحتلال الفرنسي.
ولد حمدان سنة 1773، حفظ القرآن وتعلم بعض العلوم الدينية على يد والده ، ثم دخل المرحلة الابتدائية التي نجح فيها بتفوق فأرسله والده مكافأة له مع خاله في رحلة إلى اسطنبول سنة 1784م، وكان خاله في مهمة حمل الهدايا إلى السلطان العثماني، فكان لهذه الرحلة دور كبير في نفسية الطفل الذي لم يتجاوز الحادية عشرة، حيث فتحت له أبوابا للتطلع على كل ما هو أسمى.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ المرآة ❝ ❞ المرآة ت:حمدان بن عثمان خوجة ❝ الناشرين : ❞ دار عنب للنشر و التوزيع ❝ ❱
من كتب تاريخ أفريقيا كتب تاريخ قارات العالم - مكتبة كتب التاريخ.


اقتباسات من كتاب المرآة

نُبذة عن الكتاب:
المرآة

2005م - 1443هـ
هذا الكتاب يحكي لمحة تاريخية و احصائية عن الجزائر و سكانها من الامازيغ و العرب و الاتراك و عن طبائعهم و عاداتهم في جميع القطر الجزائري و بعدها يتطرق الكاتب الى التنظيم العسكري وقتها و عن دايات الجزائر وحكومتهم حتى سقوطها اما الجزء الثاني فهو يتحدث عن الحرب المشؤومة ضد الفرنسيين حتى الاحتلال العسكري الفرنسي للجزائر..الكتاب عبارة عن كنز من كنوز تاريخ الفكر السياسي في الجزائرو الذي سلم من التخريب الدي طال تراثنا و خاصة المكتوب منه يروي بدقة هول المصيبة التي حلت بنا الا و هي الاستعمار الفرنسي و استراتجيته المدمرة لبلادنا. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

المرآة

تاريخ أفريقيا

العالم الاسلامي

الجزائر

الاحتلال الفرنسي

الحرب المشؤومه 

التاريخ

لمحة تاريخية وإحصائية حول إيالة الجزائر 
الفصل الأول: البدو وأصلهم 
الفصل الثاني: طبائع البربر وعاداتهم 
الفصل الثالث: طبائع وعادات البرير (تابع) 
الفصل الرابع: سكان السهول طبائعهم وعاداتهم 
الفصل الخامس: المتيجة طبائع سكانها وعاداتهم 
الفصل السادس: عن سكان الجهة الغربية 
الفصل السابع: الجزائر 
الفصل الثامن: حكومة الأتراك تنظيمها وأصلها 
الفصل التاسع: حول كيفية تجهيز سفن القرصنة في الجزائر وتوزيع الغنائم وحول التنظيم العسكري والديوان 
الفصل العاشر: حول الداي وحكومته ومختلف العادات 
الفصل الحادي عشر: تحديد رسوم الأرض وطريقة جمع الضرائب 
الفصل الثاني عشر: تفسيرات حول ممتلكات الأوربيين في الجزائر 



سنة النشر : 2005م / 1426هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 16.7 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة المرآة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل المرآة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
حمدان بن عثمان خوجة - hamdan bin euthman khawaja

كتب حمدان بن عثمان خوجة ينتمي حمدان خوجة إلى عائلة جزائرية عريقة كانت في العاصمة، حيث كان والده عثمان فقيها وإداريا، يشغل منصب الأمين العام للإيالة، يشرف على حسابات الميزانية وعلى السجلات التي تشمل أسماء ورتب ورواتب الإنكشارية. أما خاله الحاج محمد فكان أمينا للسكة قبل الاحتلال الفرنسي. ولد حمدان سنة 1773، حفظ القرآن وتعلم بعض العلوم الدينية على يد والده ، ثم دخل المرحلة الابتدائية التي نجح فيها بتفوق فأرسله والده مكافأة له مع خاله في رحلة إلى اسطنبول سنة 1784م، وكان خاله في مهمة حمل الهدايا إلى السلطان العثماني، فكان لهذه الرحلة دور كبير في نفسية الطفل الذي لم يتجاوز الحادية عشرة، حيث فتحت له أبوابا للتطلع على كل ما هو أسمى. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ المرآة ❝ ❞ المرآة ت:حمدان بن عثمان خوجة ❝ الناشرين : ❞ دار عنب للنشر و التوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب حمدان بن عثمان خوجة
الناشر:
دار عنب للنشر و التوزيع
كتب دار عنب للنشر و التوزيع❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ المرآة ❝ ❞ المرآة ت:حمدان بن عثمان خوجة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ حمدان بن عثمان خوجة ❝ ❱.المزيد.. كتب دار عنب للنشر و التوزيع
كتب الأدبزخرفة توبيكاتمعاني الأسماءتورتة عيد ميلادقراءة و تحميل الكتبكتب اسلاميةكتب السياسة والقانونالكتب العامةتورتة عيد الميلادكتب للأطفال مكتبة الطفلكتابة أسماء عالصورSwitzerland United Kingdom United States of Americaالكتابة عالصوركورسات مجانيةالطب النبويخدماتكتابة على تورتة مناسبات وأعيادبرمجة المواقعمعنى اسمزخرفة الأسماءأسمك عالتورتهكتب تعلم اللغاتحكمةاقتباسات ملخصات كتبكتب القانون والعلوم السياسيةحروف توبيكات مزخرفة بالعربيالقرآن الكريمOnline يوتيوبكتابة على تورتة الخطوبةاصنع بنفسك زخرفة أسامي و أسماء و حروف..شخصيات هامة مشهورةحكم قصيرةكتب التاريخالتنمية البشريةكتب الطبخ و المطبخ و الديكورالمساعدة بالعربيمعاني الأسماءكتب الروايات والقصصكتابة على تورتة الزفافكتب قصص و رواياتFacebook Text Artكورسات اونلاين