❞ كتاب معجم المصطلحات الحديثية ❝  ⏤ سيد عبد الماجد الغوري

❞ كتاب معجم المصطلحات الحديثية ❝ ⏤ سيد عبد الماجد الغوري


هذا الكتابُ من أوسع الكتب التي أُلِّفت على هذا الطراز، سعى فيه المؤلِّفُ إلى جمع أكبر عدد من المصطلحات الحديثية، فبيَّن معانِيها بطريقةٍ سهلةٍ مختصرةٍ تارةً، ومبسوطةٍ تارةً أُخرى مع الأمثلة والشَّواهد، وتَجَنَّب إيرادَ ما لا يتعلَّق من المصطلحات بعلوم الحديث، والتي تَحشُد بها بعضُ الكتب التي أُلِّفَتْ حديثاً على هذا الطراز. بدأ المؤلِّف هذا الكتاب بدراسة علمية عن علم مصطلح الحديث، والتي سمّاها ﺑ"المدخل إلى الكتاب"، وهي تشتمل على مبحثَين، تحدَّث في أوَّلهما عن تعريف "معجم المصطلحات الحديثية" على الوجه الإفرادي ثم من حيث التركيب الإضافي، فتحدَّث في الوجه الأول عن تعريف لفظ "المعجم" من حيث مدلوله العلمي وبداية استعماله، ثم عن لفظ "المصطلح" ومفهومه، ثم عن لفظ "الحديث" لغةً واصطلاحاً. أما في المبحث الثاني تكلَّم باختصار عن نشأة "علم مصطلح الحديث" وتطوُّره، وعن أهمية ومكانة هذا العلم بين العلوم الشرعية، ثم عن نشأة المصطلحات الحديثية والتأليف فيها عبر القرون، ثم تكلَّم باختصارٍ عن التأليف في معاجم المصطلحات الحدييثية. ثم بدأ تعريف المصطلحات الحديثية مرتباً إياها على الترتيب الأبجدي. أمّا طريقته في عرض وتعريف المصطلحات الحديثية في الكتاب فهي: أنه يذكر أولاً المعنى اللُّغَوِيَّ للمصطلحات الحديثية قبل رُجوعه إلى المصطلحات الخاصَّة، معتمداً في ذلك على معاجم لُغَوِيَّةٍ مشهورةٍ، ثم يعرِّف المصطلح الحديثي، معتمداً في تعريفه على كتب علماءِ الحديث المعتبَرة سواء أكانت للمتقدِّمين أو المتأخِّرين أو المعاصرين، مبيّناً معاني المصطلح بطريقةٍ سهلةٍ مختصرةٍ تارةً، ومبسوطةٍ تارةً أخرى مع الأمثلة والشَّواهد. ويردّ المصطلحاتِ الواردةَ بصيغة الجمع إلى صيغة الْمُفْرَد، ما لم تَطْغ شهرةُ الجمعِ على الْمُفْرَد. وإلى جانب تعريف المؤلِّف بكثير من المصطلحات الحديثية في هذا الكتاب فإنه قد قام فيه أيضاً بتعريف الكثير من مصطلحات الأئمة الخاصة بهم، وبيَّن مُرادَهم بها، مثل: "الأمر عندنا" عند الإمام مالكٍ، و"قال بعض الناس" عند الإمام البخاري، و"صالح" عند الإمام أبي داود، و"قال أهل الكوفة" و"قال أصحابُنا" عند الإمام التِّرمذي، وغيرها مِن المصطلحات. طُبع هذا الكتاب لأول مرة في دار ابن كثير بدمشق وبيروت عام 1428ﻫ/2007م في (890) صفحة. ثم قام المؤلِّف بتعديلات وإضافات كثيرة في الطبعات التي صدرت من معهد دراسات الحديث النبوي بسلانجور، ومن دار الشاكر بسلانجور في ماليزيا عام 1434ﻫ/2012م، ومن مكتبة زمزم بكراتشي في باكستان في عام 1435ﻫ/2013م، وتحتوي هذه الطبعة المعدَّلة على (2500) مصطلح من مصطلحات علوم الحديث.
سيد عبد الماجد الغوري - هو سيد عبد الماجد بن سيد أنور بن سيد قاسم الغوري.
الباحث الأكاديمي المتخصص في مجال الدراسات الحديثية .
من مواليد مدينة "حيدرآباد" (الدَّكَنْ) بالهند، عام 1398ﻫ (1978م). ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ السنة النبوية حجيتها وتدوينها دراسة عامة ❝ ❞ معجم المصطلحات الحديثية ❝ ❞ رحلات العلامة أبي الحسن علي الحسني الندوي ❝ ❞ الوجيز في تعريف كتب الحديث ❝ ❞ العلامة أبو الحسن الندوي رائد الأدب الإسلامي ❝ ❞ موسوعة علوم الحديث وفنونه ❝ ❞ من النجوم إلى الارض (للأطفال) ❝ ❞ المدخل الى دراسة علوم الحديث ❝ ❞ معجم ألفاظ الجرح والتعديل، مع تراجم موجزة لأئمة الجرح والتعديل معرفة الألقاب ❝ الناشرين : ❞ دار ابن كثير ❝ ❱
من مصطلح الحديث السنة النبوية الشريفة - مكتبة كتب إسلامية.

نبذة عن الكتاب:
معجم المصطلحات الحديثية

2007م - 1444هـ

هذا الكتابُ من أوسع الكتب التي أُلِّفت على هذا الطراز، سعى فيه المؤلِّفُ إلى جمع أكبر عدد من المصطلحات الحديثية، فبيَّن معانِيها بطريقةٍ سهلةٍ مختصرةٍ تارةً، ومبسوطةٍ تارةً أُخرى مع الأمثلة والشَّواهد، وتَجَنَّب إيرادَ ما لا يتعلَّق من المصطلحات بعلوم الحديث، والتي تَحشُد بها بعضُ الكتب التي أُلِّفَتْ حديثاً على هذا الطراز. بدأ المؤلِّف هذا الكتاب بدراسة علمية عن علم مصطلح الحديث، والتي سمّاها ﺑ"المدخل إلى الكتاب"، وهي تشتمل على مبحثَين، تحدَّث في أوَّلهما عن تعريف "معجم المصطلحات الحديثية" على الوجه الإفرادي ثم من حيث التركيب الإضافي، فتحدَّث في الوجه الأول عن تعريف لفظ "المعجم" من حيث مدلوله العلمي وبداية استعماله، ثم عن لفظ "المصطلح" ومفهومه، ثم عن لفظ "الحديث" لغةً واصطلاحاً. أما في المبحث الثاني تكلَّم باختصار عن نشأة "علم مصطلح الحديث" وتطوُّره، وعن أهمية ومكانة هذا العلم بين العلوم الشرعية، ثم عن نشأة المصطلحات الحديثية والتأليف فيها عبر القرون، ثم تكلَّم باختصارٍ عن التأليف في معاجم المصطلحات الحدييثية. ثم بدأ تعريف المصطلحات الحديثية مرتباً إياها على الترتيب الأبجدي. أمّا طريقته في عرض وتعريف المصطلحات الحديثية في الكتاب فهي: أنه يذكر أولاً المعنى اللُّغَوِيَّ للمصطلحات الحديثية قبل رُجوعه إلى المصطلحات الخاصَّة، معتمداً في ذلك على معاجم لُغَوِيَّةٍ مشهورةٍ، ثم يعرِّف المصطلح الحديثي، معتمداً في تعريفه على كتب علماءِ الحديث المعتبَرة سواء أكانت للمتقدِّمين أو المتأخِّرين أو المعاصرين، مبيّناً معاني المصطلح بطريقةٍ سهلةٍ مختصرةٍ تارةً، ومبسوطةٍ تارةً أخرى مع الأمثلة والشَّواهد. ويردّ المصطلحاتِ الواردةَ بصيغة الجمع إلى صيغة الْمُفْرَد، ما لم تَطْغ شهرةُ الجمعِ على الْمُفْرَد. وإلى جانب تعريف المؤلِّف بكثير من المصطلحات الحديثية في هذا الكتاب فإنه قد قام فيه أيضاً بتعريف الكثير من مصطلحات الأئمة الخاصة بهم، وبيَّن مُرادَهم بها، مثل: "الأمر عندنا" عند الإمام مالكٍ، و"قال بعض الناس" عند الإمام البخاري، و"صالح" عند الإمام أبي داود، و"قال أهل الكوفة" و"قال أصحابُنا" عند الإمام التِّرمذي، وغيرها مِن المصطلحات. طُبع هذا الكتاب لأول مرة في دار ابن كثير بدمشق وبيروت عام 1428ﻫ/2007م في (890) صفحة. ثم قام المؤلِّف بتعديلات وإضافات كثيرة في الطبعات التي صدرت من معهد دراسات الحديث النبوي بسلانجور، ومن دار الشاكر بسلانجور في ماليزيا عام 1434ﻫ/2012م، ومن مكتبة زمزم بكراتشي في باكستان في عام 1435ﻫ/2013م، وتحتوي هذه الطبعة المعدَّلة على (2500) مصطلح من مصطلحات علوم الحديث. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

معجم المصطلحات الحديثية من مصطلح الحديث تحميل مباشر :
تحميل
تصفح



سنة النشر : 2007م / 1428هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 11.8 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة معجم المصطلحات الحديثية

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل معجم المصطلحات الحديثية
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
سيد عبد الماجد الغوري - Sayed AbdulMajed Al Ghoury

كتب سيد عبد الماجد الغوري هو سيد عبد الماجد بن سيد أنور بن سيد قاسم الغوري. الباحث الأكاديمي المتخصص في مجال الدراسات الحديثية . من مواليد مدينة "حيدرآباد" (الدَّكَنْ) بالهند، عام 1398ﻫ (1978م).❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ السنة النبوية حجيتها وتدوينها دراسة عامة ❝ ❞ معجم المصطلحات الحديثية ❝ ❞ رحلات العلامة أبي الحسن علي الحسني الندوي ❝ ❞ الوجيز في تعريف كتب الحديث ❝ ❞ العلامة أبو الحسن الندوي رائد الأدب الإسلامي ❝ ❞ موسوعة علوم الحديث وفنونه ❝ ❞ من النجوم إلى الارض (للأطفال) ❝ ❞ المدخل الى دراسة علوم الحديث ❝ ❞ معجم ألفاظ الجرح والتعديل، مع تراجم موجزة لأئمة الجرح والتعديل معرفة الألقاب ❝ الناشرين : ❞ دار ابن كثير ❝ ❱. المزيد..

كتب سيد عبد الماجد الغوري
الناشر:
دار ابن كثير
كتب دار ابن كثير افتتحت الدار فرعاً رئيسياً في لبنان بيروت عام 1994م, وأصبحت عضو في نقابة الناشرين اللبنانيين. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ صحيح البخاري (ط دار ابن كثير) ❝ ❞ رياض الصالحين ❝ ❞ ديوان محمد إقبال تحميل مجلد 1 ❝ ❞ إعراب القرآن الكريم وبيانه المجلد الأول (3أجزاء) ❝ ❞ رجال الفكر والدعوة في الإسلام ❝ ❞ الجامع الصحيح للسيرة النبوية ❝ ❞ العزلة ❝ ❞ السنة النبوية حجيتها وتدوينها دراسة عامة ❝ ❞ ذات النقاب في الألقاب ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ علي محمد محمد الصلابي ❝ ❞ أبو الحسن علي الحسني الندوي ❝ ❞ محمد بن جرير الطبري أبو جعفر ❝ ❞ فاضل صالح السامرائي ❝ ❞ يحي بن شرف النووي أبو زكريا ❝ ❞ شمس الدين الذهبي ❝ ❞ ابن كثير الدمشقي ❝ ❞ محمد عبدالرحمن العريفي ❝ ❞ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ❝ ❞ عماد الدين خليل ❝ ❞ سعد المرصفي ❝ ❞ محي الدين الدرويش ❝ ❞ محمد يوسف الكاندهلوى ❝ ❞ عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العكري الحنبلي، أبو الفلاح ❝ ❞ سيد عبد الماجد الغوري ❝ ❞ محمد بن اسماعيل الصنعاني ❝ ❞ محمد إقبال ❝ ❞ مصطفى ديب البغا ❝ ❞ سيد سليمان الندوي ❝ ❞ أحمد خليل جمعة ❝ ❞ عبد المجيد الشرنوبي ❝ ❞ حمد بن محمد الخطابي البستي أبو سليمان ❝ ❞ عبدالغني المقدسي ❝ ❞ أبو بكر بن أبى الدنيا ❝ ❞ زين الدين قاسم بن قطلوبغا الحنفي ❝ ❞ محمد الرابع الحسني الندوي ❝ ❞ إسلام بن عيسى الحسامي العبادي ❝ ❞ محمد الكتب سديد ❝ ❞ سائد بكداش أحمد بن علي بن حجر العسقلاني شهاب الدين أبو الفضل ❝ ❞ عبد الرحمن بن علي الحجي ❝ ❞ محمد نور سويد ❝ ❞ موفق أحمد شكري ❝ ❞ محمد بن جرير الطبري أبو جعفر محمد بن طاهر البرزنجي محمد صبحي حسن حلاق ❝ ❞ محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري ❝ ❞ سليمان الدريع ❝ ❞ محمد عبيد الله عتيقي ❝ ❞ رجب بن عبد المقصود ❝ ❞ علي بن بلبان المقدسي أبو القاسم ❝ ❞ محمد عبد الواحد المقدسي ضياء الدين أبو عبد الله ❝ ❞ ابن العماد ❝ ❞ أبي الحسن علي بن عبد الحي الحسني الندوي ❝ ❞ در الدين ، أبو البركات محمد بن محمد بن محمد الغزي ❝ ❱.المزيد.. كتب دار ابن كثير