❞ كتاب العالم الإسلامي والاستعمار السياسي والاجتماعي والثقافي ❝  ⏤ أنور الجندي

❞ كتاب العالم الإسلامي والاستعمار السياسي والاجتماعي والثقافي ❝ ⏤ أنور الجندي

وهو من أهم مؤلفات الكاتب وأكثرها رواجًا، حيث استطاع فيه أن يسلط الضوء على عدة مجالات يلجأ إليها الاستعمار، وموقف العالم الإسلامي من كل ذلك، فهي دراسة شاملة تربط بين تحديات الاستعمار ورد الفعل في العالم الإسلامي.ويبدأ الكتاب بالحديث عن الإسلام وعالم الإسلام، وهنا يحدثنا عن الإسلام والأمة العربية، وتركيا ومقاومة الغزو، وإيران: الشيعة ومقاومة النفوذ الأجنبي، وأفغانستان ومقاومة الاستبداد والاستعمار، وباكستان ومسلمو الهند، وأفريقيا: قارة الإسلام، وأندونيسيا وارخبيل الملايو، وأفريقيا والتبشير وعلاقته بالاستعمار كما يحدثنا المؤلف عن دور الوحدة الإسلامية، والجامعة الإسلامية، والخلافة الإسلامية، وحركات الإصلاح في العالم الإسلامي، والدعوات الإسلامية، وثورة الجزائر، والوحدة العربية والدعوات الإقليمية، ودعوة التوحيد، والدعوة السنوسية، وجمعية العلماء، والحركة الإسلامية في الهند وباكستان، وحركات الإصلاح في اندونيسيا والملايو، والحركات الصوفية كما يتناول التعليم والثقافة في العالم الإسلامي، وثمرة الحركات الإسلامية، واللغة العربية، وحاضرها في أفريقيا، ويتناول أيضًا الصهيونية والحركات الهدامة والبهائية والقاديانية والماسونية وغير ذلك من المحاور الهامة.
أنور الجندي - أحمد أنور سيد أحمد الجندي (1917م – 2002م)، هو أديب ومفكّر إسلامي مصري. ولد "أنور الجندي" عام 1917 بقرية ديروط التابعة لمركز أسيوط بصعيد مصر، ويمتد نسبه لعائلة عريقة عُرفت بالعلم، فجده لوالدته كان قاضياً شرعياً يشتغل بتحقيق التراث، وكان والده مثقفاً يهتم بالثقافة الإسلامية، وكان "أنور" – الذي تسمى باسم "أنور باشا" القائد التركي الذي اشترك في حرب فلسطين والذي كان ذائع الشهرة حينئذ – قد حفظ القرآن الكريم كاملاً في كتاب القرية في سن مبكرة، ثم ألحقه والده بوظيفة في بنك مصر بعد أن أنهى دراسة التجارة بالمرحلة التعليمية المتوسطة، ثم واصل دراسته أثناء عمله، حيث التحق بالجامعة في الفترة المسائية ودرس الاقتصاد وإدارة الأعمال، إلى أن تخرج في الجامعة الأمريكية بعد أن أجاد اللغة الإنجليزية التي سعى لدراستها حتى يطلع على شبهات الغربيين التي تطعن في الإسلام.

له مجموعة من المؤلفات أبرزها :
1.آفاق جديدة للدعوة الإسلامية في عالم الغرب 0م0 الرسالة 1984م
2.أسلمة المناهج والعلوم والقضايا والمصطلحات المعاصرة. - موسوعة العلوم الإسلامية 5 كتب (رقم 11)
3.الأريوسية الموحدة طبعة دار الاعتصام 1989م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)
4.الأمة الإسلامية وحدتها ووسطيتها ط دار الاعتصام 1988م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)
5.الإسلام تاريخ وحضارة 0د0ع1983
6.الإسلام في غزوة جديدة للفكر الإنساني ـ المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ـ مصر.
7.الإسلام في معركة التغريب ـ المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ـ القاهرة ـ 1964م.
8.الإسلام في مواجهة الفكر الوافد ط دار الاعتصام 1990م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6)
9.الإسلام في وجه التحديات الوافدة والمؤثرات الأجنبية ط دار الاعتصام 1980م.في دائرة الضوء 50 رسالة (5).
10.الإسلام في وجه التغريب ومخططات التبشير والاستشراق د0ع1983
11.الإسلام والتكنولوجيا
12.الإسلام والتيارات الوافدة ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ مصر ـ 1987م.
13.الإسلام والثقافة العربية في مواجهة التغريب..الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)
14.الإسلام والحضارة ـ المكتبة العصرية ـ بيروت ـ بدون تاريخ
15.الإسلام والدعوات الصادقة ـ دار الكتاب اللبناني ـ بيروت ـ 1974م.
16.الإسلام والدعوات الهدامة ـ دار الكتاب اللبناني ـ بيروت ـ 1982م.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2).
17.الإسلام والعالم المعاصر بحث تاريخي حضاري.دار الكتاب اللبناني.ط1973. الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2).
18.الإسلام والغرب.معالم التاريخ الإسلامي المعاصر.7 كتب (12)
19.الإسلام والفلسفات المعاصرة.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)
20.الإسلام وحركة التاريخ ط دار الكتاب اللبناني بيروت.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)معالم التاريخ الإسلامي المعاصر.7 كتب (12) من كتب تاريخ العالم العربي - مكتبة كتب التاريخ.

نُبذة عن الكتاب:
العالم الإسلامي والاستعمار السياسي والاجتماعي والثقافي

1983م - 1443هـ
وهو من أهم مؤلفات الكاتب وأكثرها رواجًا، حيث استطاع فيه أن يسلط الضوء على عدة مجالات يلجأ إليها الاستعمار، وموقف العالم الإسلامي من كل ذلك، فهي دراسة شاملة تربط بين تحديات الاستعمار ورد الفعل في العالم الإسلامي.ويبدأ الكتاب بالحديث عن الإسلام وعالم الإسلام، وهنا يحدثنا عن الإسلام والأمة العربية، وتركيا ومقاومة الغزو، وإيران: الشيعة ومقاومة النفوذ الأجنبي، وأفغانستان ومقاومة الاستبداد والاستعمار، وباكستان ومسلمو الهند، وأفريقيا: قارة الإسلام، وأندونيسيا وارخبيل الملايو، وأفريقيا والتبشير وعلاقته بالاستعمار كما يحدثنا المؤلف عن دور الوحدة الإسلامية، والجامعة الإسلامية، والخلافة الإسلامية، وحركات الإصلاح في العالم الإسلامي، والدعوات الإسلامية، وثورة الجزائر، والوحدة العربية والدعوات الإقليمية، ودعوة التوحيد، والدعوة السنوسية، وجمعية العلماء، والحركة الإسلامية في الهند وباكستان، وحركات الإصلاح في اندونيسيا والملايو، والحركات الصوفية كما يتناول التعليم والثقافة في العالم الإسلامي، وثمرة الحركات الإسلامية، واللغة العربية، وحاضرها في أفريقيا، ويتناول أيضًا الصهيونية والحركات الهدامة والبهائية والقاديانية والماسونية وغير ذلك من المحاور الهامة. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

العالم الإسلامي والاستعمار السياسي والاجتماعي والثقافي من كتب تاريخ العالم الاسلامي  الامه العربيه الحركات الاسلاميه 



سنة النشر : 1983م / 1403هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 14.5 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة العالم الإسلامي والاستعمار السياسي والاجتماعي والثقافي

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل العالم الإسلامي والاستعمار السياسي والاجتماعي والثقافي
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أنور الجندي - Anwar EL Gendy

كتب أنور الجندي أحمد أنور سيد أحمد الجندي (1917م – 2002م)، هو أديب ومفكّر إسلامي مصري. ولد "أنور الجندي" عام 1917 بقرية ديروط التابعة لمركز أسيوط بصعيد مصر، ويمتد نسبه لعائلة عريقة عُرفت بالعلم، فجده لوالدته كان قاضياً شرعياً يشتغل بتحقيق التراث، وكان والده مثقفاً يهتم بالثقافة الإسلامية، وكان "أنور" – الذي تسمى باسم "أنور باشا" القائد التركي الذي اشترك في حرب فلسطين والذي كان ذائع الشهرة حينئذ – قد حفظ القرآن الكريم كاملاً في كتاب القرية في سن مبكرة، ثم ألحقه والده بوظيفة في بنك مصر بعد أن أنهى دراسة التجارة بالمرحلة التعليمية المتوسطة، ثم واصل دراسته أثناء عمله، حيث التحق بالجامعة في الفترة المسائية ودرس الاقتصاد وإدارة الأعمال، إلى أن تخرج في الجامعة الأمريكية بعد أن أجاد اللغة الإنجليزية التي سعى لدراستها حتى يطلع على شبهات الغربيين التي تطعن في الإسلام. له مجموعة من المؤلفات أبرزها : 1.آفاق جديدة للدعوة الإسلامية في عالم الغرب 0م0 الرسالة 1984م 2.أسلمة المناهج والعلوم والقضايا والمصطلحات المعاصرة. - موسوعة العلوم الإسلامية 5 كتب (رقم 11) 3.الأريوسية الموحدة طبعة دار الاعتصام 1989م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6) 4.الأمة الإسلامية وحدتها ووسطيتها ط دار الاعتصام 1988م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6) 5.الإسلام تاريخ وحضارة 0د0ع1983 6.الإسلام في غزوة جديدة للفكر الإنساني ـ المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ـ مصر. 7.الإسلام في معركة التغريب ـ المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ـ القاهرة ـ 1964م. 8.الإسلام في مواجهة الفكر الوافد ط دار الاعتصام 1990م..على طريق الأصالة. (50 رسالة).رقم (6) 9.الإسلام في وجه التحديات الوافدة والمؤثرات الأجنبية ط دار الاعتصام 1980م.في دائرة الضوء 50 رسالة (5). 10.الإسلام في وجه التغريب ومخططات التبشير والاستشراق د0ع1983 11.الإسلام والتكنولوجيا 12.الإسلام والتيارات الوافدة ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ مصر ـ 1987م. 13.الإسلام والثقافة العربية في مواجهة التغريب..الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2) 14.الإسلام والحضارة ـ المكتبة العصرية ـ بيروت ـ بدون تاريخ 15.الإسلام والدعوات الصادقة ـ دار الكتاب اللبناني ـ بيروت ـ 1974م. 16.الإسلام والدعوات الهدامة ـ دار الكتاب اللبناني ـ بيروت ـ 1982م.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2). 17.الإسلام والعالم المعاصر بحث تاريخي حضاري.دار الكتاب اللبناني.ط1973. الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2). 18.الإسلام والغرب.معالم التاريخ الإسلامي المعاصر.7 كتب (12) 19.الإسلام والفلسفات المعاصرة.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2) 20.الإسلام وحركة التاريخ ط دار الكتاب اللبناني بيروت.الموسوعة الإسلامية العربية. (25 كتاب) (2)معالم التاريخ الإسلامي المعاصر.7 كتب (12) . المزيد..

كتب أنور الجندي
الناشر:
دار الكتاب اللبناني
كتب دار الكتاب اللبناني ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الأطلس العلمي فيزيولوجيا الإنسان ❝ ❞ احلام ممنوعة ❝ ❞ (العبقريات) عبقرية محمد- عبقرية الصديق- عبقرية عمر ❝ ❞ السيرة الذاتية أنا ❝ ❞ عبقرية الامام علي ❝ ❞ الله ابن سينا ابن رشد فلسفة الغزالي ❝ ❞ الموسوعة الإسلامية العربية (المجلد الأول: الإسلام والعالم المعاصر) ❝ ❞ موسوعة الفلك الكون البيئة والتلوث ❝ ❞ معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ عباس محمود العقاد ❝ ❞ عبد الرحمن بن خلدون ❝ ❞ أنور الجندي ❝ ❞ أنور الجندي ❝ ❞ أفلاطون ❝ ❞ زهير الكرمي- محمد سعيد صباريني ❝ ❞ على أحمد باكثير ❝ ❞ د. عبد الهادى التازى ❝ ❞ نور عبد المجيد ❝ ❞ محمد إقبال ❝ ❞ سعيد علوش ❝ ❞ سميح عاطف الزين ❝ ❞ الفانا مصطفى حمود ❝ ❞ ماسينيون ومصطفى عبد الرازق ❝ ❞ ريجيس بلاشير ❝ ❞ ابن خير الإشبيلي ❝ ❞ الأموي الأشبيلي ❝ ❞ سجكولان ❝ ❞ صديقة يوسف محمود ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الكتاب اللبناني
حكمةكتب السياسة والقانونكتب الروايات والقصصزخرفة الأسماءبرمجة المواقعالكتب العامةكتب الأدبكورسات اونلاينخدماتكتب الطبخ و المطبخ و الديكورالتنمية البشريةكتب قصص و رواياتالكتابة عالصوركتب التاريخزخرفة توبيكاتتورتة عيد ميلادحروف توبيكات مزخرفة بالعربيمعنى اسمقراءة و تحميل الكتبكتب القانون والعلوم السياسيةSwitzerland United Kingdom United States of Americaمعاني الأسماءحكم قصيرةFacebook Text Artشخصيات هامة مشهورةكتابة على تورتة مناسبات وأعياداصنع بنفسكOnline يوتيوبأسمك عالتورتهاقتباسات ملخصات كتب زخرفة أسامي و أسماء و حروف..معاني الأسماءكتابة على تورتة الخطوبةكتابة أسماء عالصوركورسات مجانيةتورتة عيد الميلادكتب تعلم اللغاتالطب النبويكتب للأطفال مكتبة الطفلكتب اسلاميةالقرآن الكريمالمساعدة بالعربيكتابة على تورتة الزفاف