❞ كتاب دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء الرابع ❝  ⏤ ج. ج. لوريمر

❞ كتاب دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء الرابع ❝ ⏤ ج. ج. لوريمر

يعتبر كتاب دليل الخليج من أهم المراجع لتاريخ للمنطقة و جغرافيتها، حيث يشمل دول الخليج وإيران، والكتاب هو سلسلة من المجلدات ينقسم إلى قسمين هما كالتالي: الجزء الأول وفيه سبع مجلدات عن القسم التاريخي وتاريخ المنطقة، الجزء الثاني وفيه أيضا سبع مجلدات ولكن عن القسم الجغرافي بالمنطقة وطبيعتها الجغرافية تفصيلا.
ج. ج. لوريمر - جون غوردون لوريمر المعروف اختصارا ج.ج. لوريمر (بالإنجليزية: John Gordon Lorimer (J.G. Lorimer))‏، (1914-1870)، موظف بريطاني في حكومة بريطانيا في الهند زمن الأستعمار، يعد لوريمر أبرز المؤرخين والجغرافيين الذين وصفوا منطقة الخليج العربي في بداية القرن العشرين، والدليل الذي أعده " دليل الخليج " هو في أصله تقارير أعدها للحكومة البريطانية في الهند، وكان هو واحداً من موظفيها، وكان الهدف من إعداد الدليل هو توفير مرجع لموظفي المستعمر في تعاملهم مع وجهاء وأعيان وأفراد الإمارات العربية على سواحل الخليج والقبائل العربية في الجزيرة العربية على وجه الخصوص. والدليل هو في شكل موسوعة من أجزاء متعددة تتناول الحياة الاجتماعية والاقتصادية للسكان ووصفاً للمنطقة وقبائلها وإماراتها ومشيخاتها وإحصائيات متنوعة.

السيرة الذاتية
ولد جون جوردن لوريمر في مدينة كلاسكو الشمالية البريطانية في 14 - 6 - 1870 م، وتخرج من جامعة ادنبرة سنة 1889 م، حيث خدم في كنيسة المسيح المتواجدة في مدينة اكسفورد لمدة عام، وفي سنة 1891 م تولى منصب المساعد الأول للمندوب السامي البريطاني في ولاية البنجاب الهندية، وبسبب كفائته الدبلوماسية والسياسية العالية نقل إلى مقاطعة سيملا عند سفوح جبال الهملايا ، ليتولى الشؤون الخارجية لحكومة الهند البريطانية آنذاك، تزوج سنة 1875 من السيدة ماريان اغنيس، وفي سنة 1909 م أصبح المندوب السامي للتاج البريطاني لدى الإقليم العربية التابعة للباب العالي العثماني ، ثم تولى منصب القنصل العام في بغداد سنة 1911 م، ومن أهم مؤلفاته بالإضافة لكتاب دليل الخليج المترجم والصادر سنة 1967 من ديوان حاكم قطر ، كتاب القانون العرفي والمدني لدى مجتمعات شعب البشتو الأفغاني – البكستاني عن دار براكس 1899 م، وكتاب قواعد اللغة البيشتونية ومفرداتها الصادة عن جامعة ادنبرة سنة 1902 م، في حين انه توفي بتاريخ 9 - 2 -1914 م في مدينة بوشهر الفارسية اثر حادث عارض.
من دليل الخليج - مكتبة كتب التاريخ و الجغرافيا.

نُبذة عن الكتاب:
دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء الرابع

يعتبر كتاب دليل الخليج من أهم المراجع لتاريخ للمنطقة و جغرافيتها، حيث يشمل دول الخليج وإيران، والكتاب هو سلسلة من المجلدات ينقسم إلى قسمين هما كالتالي: الجزء الأول وفيه سبع مجلدات عن القسم التاريخي وتاريخ المنطقة، الجزء الثاني وفيه أيضا سبع مجلدات ولكن عن القسم الجغرافي بالمنطقة وطبيعتها الجغرافية تفصيلا. . المزيد..

تعليقات القرّاء:

دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء الرابع من كتب تاريخ



حجم الكتاب عند التحميل : 5.6 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء الرابع

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل دليل الخليج - القسم الجغرافي - الجزء الرابع
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
ج. ج. لوريمر - J.G.Lorimer

كتب ج. ج. لوريمر جون غوردون لوريمر المعروف اختصارا ج.ج. لوريمر (بالإنجليزية: John Gordon Lorimer (J.G. Lorimer))‏، (1914-1870)، موظف بريطاني في حكومة بريطانيا في الهند زمن الأستعمار، يعد لوريمر أبرز المؤرخين والجغرافيين الذين وصفوا منطقة الخليج العربي في بداية القرن العشرين، والدليل الذي أعده " دليل الخليج " هو في أصله تقارير أعدها للحكومة البريطانية في الهند، وكان هو واحداً من موظفيها، وكان الهدف من إعداد الدليل هو توفير مرجع لموظفي المستعمر في تعاملهم مع وجهاء وأعيان وأفراد الإمارات العربية على سواحل الخليج والقبائل العربية في الجزيرة العربية على وجه الخصوص. والدليل هو في شكل موسوعة من أجزاء متعددة تتناول الحياة الاجتماعية والاقتصادية للسكان ووصفاً للمنطقة وقبائلها وإماراتها ومشيخاتها وإحصائيات متنوعة. السيرة الذاتية ولد جون جوردن لوريمر في مدينة كلاسكو الشمالية البريطانية في 14 - 6 - 1870 م، وتخرج من جامعة ادنبرة سنة 1889 م، حيث خدم في كنيسة المسيح المتواجدة في مدينة اكسفورد لمدة عام، وفي سنة 1891 م تولى منصب المساعد الأول للمندوب السامي البريطاني في ولاية البنجاب الهندية، وبسبب كفائته الدبلوماسية والسياسية العالية نقل إلى مقاطعة سيملا عند سفوح جبال الهملايا ، ليتولى الشؤون الخارجية لحكومة الهند البريطانية آنذاك، تزوج سنة 1875 من السيدة ماريان اغنيس، وفي سنة 1909 م أصبح المندوب السامي للتاج البريطاني لدى الإقليم العربية التابعة للباب العالي العثماني ، ثم تولى منصب القنصل العام في بغداد سنة 1911 م، ومن أهم مؤلفاته بالإضافة لكتاب دليل الخليج المترجم والصادر سنة 1967 من ديوان حاكم قطر ، كتاب القانون العرفي والمدني لدى مجتمعات شعب البشتو الأفغاني – البكستاني عن دار براكس 1899 م، وكتاب قواعد اللغة البيشتونية ومفرداتها الصادة عن جامعة ادنبرة سنة 1902 م، في حين انه توفي بتاريخ 9 - 2 -1914 م في مدينة بوشهر الفارسية اثر حادث عارض.. المزيد..

كتب ج. ج. لوريمر
الطب النبوياقتباسات ملخصات كتبأسمك عالتورتهكتب القانون والعلوم السياسيةبرمجة المواقعمعاني الأسماءالتنمية البشريةالقرآن الكريماصنع بنفسككورسات اونلاينSwitzerland United Kingdom United States of Americaكتب قصص و رواياتكتب التاريختورتة عيد الميلادمعنى اسمكورسات مجانيةFacebook Text Art زخرفة أسامي و أسماء و حروف..زخرفة توبيكاتالكتابة عالصورOnline يوتيوبحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتب الطبخ و المطبخ و الديكورزخرفة الأسماءالمساعدة بالعربيكتب تعلم اللغاتكتب الأدبكتابة على تورتة الزفافحكم قصيرةكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكتب الروايات والقصصشخصيات هامة مشهورةكتب للأطفال مكتبة الطفلتورتة عيد ميلادخدماتكتب السياسة والقانونكتب اسلاميةكتابة على تورتة الخطوبةالكتب العامةقراءة و تحميل الكتبمعاني الأسماءحكمةكتابة أسماء عالصور