❞ كتاب القرآن محاولة لفهم عصري ❝  ⏤ مصطفى محمود

❞ كتاب القرآن محاولة لفهم عصري ❝ ⏤ مصطفى محمود

كتاب القرآن: محاولة لفهم عصري هو كتاب من تأليف الدكتور مصطفى محمود يتحدث فيه عن موضوعات دينية مختلفة، ويقدم لها تفسيرًا عصرانيًا متواكبًا مع جدائد هذا العص، ويستند في ذلك إلى الاستبناط من الآيات، وإلى التفكير في إطار هذه الآيات، هذه الموضوعات والقضايا مثل: قصة الخلق، الجنة والنار، هل الإنسان مخير أم مسير، الغيب، والساعة، والحلال والحرام، وغير ذلك من القضايا التي تشغل الكثير من المسلمين.

والكتاب هو حالة تأملية للكاتب يحاول فيها عرض مدى إعجاز القرآن، ويقدم تفسيرًا وفهمًا اجتهاديًا للآيات بعد رحلة.
مصطفى محمود - مُصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009)، هو فيلسوف وطبيب وكاتب مصري. ألف 89 كتاباً منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ويتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة. كان مصطفى محمود مقدّماً لأكثر من 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان).

أنشأ عام 1979م مسجده في القاهرة المعروف بـاسم "مسجد مصطفى محمود". ويتبع له ثلاثة مراكز طبية تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود. وشكل قوافل للرحمة من ستة عشر طبيبًا، ويضم المركز أربعة مراصد فلكية، ومتحفاً للجيولوجيا، يقوم عليه أساتذة متخصصون. ويضم المتحف مجموعة من الصخور الجرانيتية، والفراشات المحنطة بأشكالها المتنوعة وبعض الكائنات البحرية. أُطلق على كويكب اسم (296753) مصطفى محمود تكريما له.



❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ في الحب والحياة ❝ ❞ السر الأعظم ❝ ❞ حوار مع صديقي الملحد ❝ ❞ الروح والجسد ❝ ❞ اناشيد الإثم و البراءة ❝ ❞ رحلتي من الشك الي الإيمان ❝ ❞ التوراة ❝ ❞ اينشتاين والنسبية ❝ ❞ لغز الحياة ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ مكتبة مصر ❝ ❞ أخبار اليوم ❝ ❞ دار العودة ❝ ❞ أ|خبار اليوم ❝ ❞ دار اخبار اليوم قطاع الثقافة ❝ ❞ المكتب المصري الحديث ❝ ❞ دار كتاب اليوم - القاهرة ❝ ❞ دار الجمهورية - دمشق ❝ ❱
من فكر إسلامي الفكر والفلسفة - مكتبة المكتبة التجريبية.


اقتباسات من كتاب القرآن محاولة لفهم عصري

نبذة عن الكتاب:
القرآن محاولة لفهم عصري

كتاب القرآن: محاولة لفهم عصري هو كتاب من تأليف الدكتور مصطفى محمود يتحدث فيه عن موضوعات دينية مختلفة، ويقدم لها تفسيرًا عصرانيًا متواكبًا مع جدائد هذا العص، ويستند في ذلك إلى الاستبناط من الآيات، وإلى التفكير في إطار هذه الآيات، هذه الموضوعات والقضايا مثل: قصة الخلق، الجنة والنار، هل الإنسان مخير أم مسير، الغيب، والساعة، والحلال والحرام، وغير ذلك من القضايا التي تشغل الكثير من المسلمين.

والكتاب هو حالة تأملية للكاتب يحاول فيها عرض مدى إعجاز القرآن، ويقدم تفسيرًا وفهمًا اجتهاديًا للآيات بعد رحلة. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

كتاب القرآن: محاولة لفهم عصري هو كتاب من تأليف الدكتور مصطفى محمود يتحدث فيه عن موضوعات دينية مختلفة، ويقدم لها تفسيرًا عصرانيًا متواكبًا مع جدائد هذا العص، ويستند في ذلك إلى الاستبناط من الآيات، وإلى التفكير في إطار هذه الآيات، هذه الموضوعات والقضايا مثل: قصة الخلق، الجنة والنار، هل الإنسان مخير أم مسير، الغيب، والساعة، والحلال والحرام، وغير ذلك من القضايا التي تشغل الكثير من المسلمين.

والكتاب هو حالة تأملية للكاتب يحاول فيها عرض مدى إعجاز القرآن، ويقدم تفسيرًا وفهمًا اجتهاديًا للآيات بعد رحلة.

القرآن محاولة لفهم عصرى من فكر وثقافة

القرآن محاولة لفهم عصرى من فكر وثقافة 
القرآن: محاولة لفهم عصري
للكاتب: مصطفى محمود
الناشر :  دار المعارف 
من قسم: كتب دينية عن هذا الكتاب:
كتاب يتحدث عن أفكار كثيرة "كالجنّة والنار والقدر والتسيير والتخيير" عالجها المؤلف بعد قراءة فكرية مميزة للقرآن. أعجبني أنّه قرأ كلام الله بطريقة تختلف عن كلّ ما اعْتيدَ، وفهم القرآن باجتهاده لا بتلقين غيره له!
الكتاب مختلف، مميز، ويستحق القراءة


إقتباسات :

“لن تكون متدينا إلا بالعلم ...فالله لا يعبد بالجهل” 
*******
“الشكر على العطاء ألا تعصى به من أعطاك” 
***********
“وإذا كانت العبارة القرآنية لا تقع على آذاننا اليوم موقع السحر والعجب والذهول, فالسبب هو التعود والألفة والمعايشة منذ الطفولة والبلادة , والإغراق في عامية مبتذلة أبعتدنا عن أصول لغتنا .. ثم أسلوب الأداء الرتيب الممل الذين نسمعه من مرتلين محترفين يكرون الصورة من أولها إلى آخرها بنبرة واحدة لا يختلف فيها موقف الحزن من موقف الفرح من موقف الوعيد من موقف البشرى من موقف العبرة , نبرة واحدة رتيبة تموت فيها المعاني وتتسطح العبارات” 
*************
“الصيام رياضة روحية وقهر للبدن وكبح وإلجام للعنصر الحيوانى فى الإنسان” 
***********
“اذا رأيت البلاء يطهرك فهو نعمة ... واذا رأيت النعمة تطغيك فهى غضب” 
**********
“الدين أحساس قبل أن يكون نظرية تؤخذ بالبرهان وهو حالة قلبية أولا قبل أن يكون حالة عقلية” 
***********
“وكل ما تعبد من دون الله شرك ... إذا كنت عبدا لنفسك وهواك ومصلحتك فأنت مشرك، وإذا كنت عبدا لعصبية العائلة أو القبيلة أو العنصر أو الجنس فأنت مشرك ... وإذا استعبدتك فكرة مجردة أو نظرية أفسدت عليك مسالك تفكيرك فأصبحت ترفض مناقشة أى فكرة أخرة فأنت راكع أمام صنم وإن كان صنما مجردا ومنحوتا من الفلسفة لا من المادة” 
***********
“إن الإنسان يعيش مضطربا بين عالمين .. عالم إرادته الحرة بداخله .. وعالم المادة حوله الراسف المغلول فى القوانين
وسبيله الوحيد إلى فعل حر هو معرفة هذه القوانين والفطنة إلى استغلالها بالوفاق معها .. وهو دائما أمر ممكن” 
*********
“إن الكلمات لتذوب فى يد خالقها وتصطف وتتراص فى معمار ورصف موسيقى فريد هو نسيج وحده بين كل ما كتب بالعربية سابقا ولاحقا” 
*********
“و نعطي مثلا لهذا التفاوت فى الرتب فيما يشعر به كل منا في حياته الخاصة .. من تفاوت المستويات التى يمكن أن يعيش فيها .. لانقصد مستويات الدخل .. و إنما نقصد شيئاً أعمق .. نقصد المستويات الوجودية ذاتها.
فالواحد منا يمكن أن يعيش على مستوى متطلبات جسده ، كل همه أن يأكل و يشرب و يضاجع كالبهيمة.
و يمكن أن يسكت ذلك السعار الجسدى ليستسلم لسعار آخر هو سعار النفس بين غيرة و حسد و غضب و شماتة و رغبة فى السيطرة و جوع للظهور و تعطش للشهرة و استئثار لأسباب القوة بتكديس الأموال و الممتلكات و تربص لاصطياد المناصب.
و أكثر الناس لا يرتفعون عن هذه الدرجة و بموتون عليها و لا يكون العقل عندهم إلا وسيلة احتيال لبلوع هده الأسباب.
و الحياة بالنسبة لهذه الكثرة غابة و الشعور الطبيعي هو العدوان و تنازع البقاء و الصراع .. و الهدف هو التهام كل ما يمكن التهامه و انتهاز ما يمكن انتهازه .. و الواحد منهم تجده يتأرجح كالبندول من لهيب رغبة إلى لهيب رغبة أخرى .. يسلمه مطمع إلى مطمع و هو فى ضرام من هذه الرغبات لا ينتهي.
و هناك قلة تكتشف زيف هذه الحياة و تصحو على إدراك واضح بأن هذا اللون من الحياة عبودية لا حرية. و أنها كانت حياة أشبه بالسخرة و الأشغال الشاقة خضوعا لغرائز همجية لا تشبع و أطماع لا مضمون لها و لا معنى و لا قيمة .. كلها إلى زوال.
فتبدأ هذه القلة القليلة فى إسكات هذا الصوت و فى تكبيل هذه النفس الهائجة ، و قد اكتشف أنها حجاب على الرؤية و تشويش على الفهم.
و هكذا ترتفع هذه القلة القليلة فى الرتبة لتعيش بمنطق آخر .. هو أن تعطي لا أن تأخذ .. و تحب لا أن تكره .. و تصبح هموم هذه القلة هى إدراك الحقيقة.
و على هذه القلة تنزل سكينة القلب فيتذكر الواحد منهم ماضيه حينما كان عبداً لسعار نفسه و كأنه خارج من جحيم !
و مثل هؤلاء يموتون و قد انعتقوا من وهم النفس و الجسد و بلغوا خلاصهم الروحي و أيقنوا حقيقة ذواتهم كأرواح كانت تبتلى فى تجربة.
و ما أشبه الجسد - فى الرتبة - بالتراب. و النفس بالنار و الروح بالنور. و هى مجرد ألفاظ للتقريب. و لكنها تكشف لنا أن حكاية الرتب هى حكاية حقيقية .. و أن كل من يموت على رتبة يبعث عليها و أن هذا هو عين العدل و ليس تجبرا .. و قد يكون العذاب فوق الوصف إذا تجردت النفوس من أجسادها الترابية و ل يبق منها إلا سعار خالص و جوع بحت و اضطرام مطلق برغبات لا ترتوي ثم عدوان بين نفوس شرسة لا هدنة بينها و لا سلام و لا مصالحة إلى الأبد .. على عكس أرواح تتعايش فى محبة و تتأمل الحق فى عالم ملكوتي.
أكاد أجزم بأن ألفاظ القرآن بما فيها من جلجلة و صلصلة حينما تصف الجحيم إنما هى نذير حقيقى بعذاب فوق التصور سوف نعذبه لأنفسنا بأنفسنا عدلاً و صدقاً على رتبة استحقها كل منا بعمله .. و أكاد أضع يدي على الحقيقة .. لا ريب فيها” 

****************
“أسلوب الأداء الرتيب الممل الذي نسمعه من مرتلين محترفين يكررون السورة من أولها إلى آخرها بنبرة واحدة لا يختلف فيها موقف الحزن من موقف الفرح من موقف الوعيد من موقف البشرى من موقف العبرة نبرة واحدة رتيبة تموت فيها المعاني وتتسطح العبارات” 
*********
“أكثر الناس لا ينظرون إلا للنفع القريب العاجل الملموس ، فهم عبيد لمعداتهم و شهواتهم .. و ليس هذا احتقارا للأغلبية و إنما فهم لحدودها و دورها .. فالذى يأخذ رأى الأغلبية فى معضلات المغناطيسية و الكهرباء ، يظلم الأغلبية و يظلم نفسه و يظلم المغناطيسية و الكهرباء .” 
********
“إذا كانت العبارة القرآنية لا تقع على آذاننا اليوم موقع السحر و العجب و الذهول ، فالسبب هو التعود و الألفة و المعايشة منذ الطفولة و البلادة و الإغراق في عامية مبتذلة أبعدتنا عن أصول لغتنا .” 

*******
“لن تستطيع أن تحرر إنسانا إلا إذا بدأت فحررت نفسك أولا” 

بـ القرآن محاولة لفهم عصرى pdf
القرآن محاولة لفهم عصري (دار المعارف)

القرآن كائن حي

القرآن والتفسير العصري pdf

علم نفس قرآنى جديد

التفسير العصري للقرآن الكريم طارق عبد الحميد

كتب pdf

55 مشكلة حب pdf
 



حجم الكتاب عند التحميل : 1.2 ميجا بايت .
عداد القراءة: عدد قراءة القرآن محاولة لفهم عصري

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

صفحة تحميل الكتاب
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
مصطفى محمود - Mustafa Mahmoud

كتب مصطفى محمود مُصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009)، هو فيلسوف وطبيب وكاتب مصري. ألف 89 كتاباً منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ويتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة. كان مصطفى محمود مقدّماً لأكثر من 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان). أنشأ عام 1979م مسجده في القاهرة المعروف بـاسم "مسجد مصطفى محمود". ويتبع له ثلاثة مراكز طبية تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود. وشكل قوافل للرحمة من ستة عشر طبيبًا، ويضم المركز أربعة مراصد فلكية، ومتحفاً للجيولوجيا، يقوم عليه أساتذة متخصصون. ويضم المتحف مجموعة من الصخور الجرانيتية، والفراشات المحنطة بأشكالها المتنوعة وبعض الكائنات البحرية. أُطلق على كويكب اسم (296753) مصطفى محمود تكريما له. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ في الحب والحياة ❝ ❞ السر الأعظم ❝ ❞ حوار مع صديقي الملحد ❝ ❞ الروح والجسد ❝ ❞ اناشيد الإثم و البراءة ❝ ❞ رحلتي من الشك الي الإيمان ❝ ❞ التوراة ❝ ❞ اينشتاين والنسبية ❝ ❞ لغز الحياة ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ مكتبة مصر ❝ ❞ أخبار اليوم ❝ ❞ دار العودة ❝ ❞ أ|خبار اليوم ❝ ❞ دار اخبار اليوم قطاع الثقافة ❝ ❞ المكتب المصري الحديث ❝ ❞ دار كتاب اليوم - القاهرة ❝ ❞ دار الجمهورية - دمشق ❝ ❱. المزيد..

كتب مصطفى محمود
الناشر:
دار المعارف
كتب دار المعارف ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ تفسير الاحلام ❝ ❞ في الحب والحياة ❝ ❞ السر الأعظم ❝ ❞ أطفال الغابة ❝ ❞ الروح والجسد ❝ ❞ هاملت لشكسبير ❝ ❞ سندريلا - محمد عطية الابراشي ❝ ❞ الكوميديا الالهيه الجحيم ❝ ❞ عقلة الاصبع ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ والت ديزني ❝ ❞ مصطفى محمود ❝ ❞ محمود سالم ❝ ❞ محمد متولي الشعراوي ❝ ❞ محمد ابن قيم الجوزية ❝ ❞ علي بن نايف الشحود ❝ ❞ عباس محمود العقاد ❝ ❞ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي ❝ ❞ محمد ناصر الدين الألباني ❝ ❞ صالح بن فوزان الفوزان ❝ ❞ محمد بن جرير الطبري أبو جعفر ❝ ❞ كامل كيلانى ❝ ❞ عادل الغضبان ❝ ❞ يعقوب الشاروني ❝ ❞ محمد عطية الابراشى ❝ ❞ شوقي ضيف ❝ ❞ أبو حامد الغزالى ❝ ❞ محمد عبدالرحمن العريفي ❝ ❞ سيجموند فرويد ❝ ❞ أنور الجندي ❝ ❞ هيرجيه ❝ ❞ وليم شكسبير ❝ ❞ طه حسين ❝ ❞ حسين مؤنس ❝ ❞ أحمد نجيب ❝ ❞ سيغموند فرويد ❝ ❞ عبد الله الكبير ❝ ❞ عبد الوهاب المسيري ❝ ❞ الجاحظ ❝ ❞ أفلاطون ❝ ❞ منى عثمان ❝ ❞ علي الجارم مصطفى أمين ❝ ❞ عبد الرحمن بن عبد الكريم الشيحة ❝ ❞ عبده الراجحي ❝ ❞ عبد الحليم محمود ❝ ❞ برتراند راسل ❝ ❞ محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي ❝ ❞ محمد حسين هيكل ❝ ❞ أحمد تيمور ❝ ❞ ابن كثير ❝ ❞ نوال السعداوي ❝ ❞ محمد بن مكرم الشهير بابن منظور ❝ ❞ ابن حزم الظاهري الأندلسي ❝ ❞ ثريا عبد البديع ❝ ❞ الأصمعي ❝ ❞ محمد المنسي قنديل ❝ ❞ أحمد محمد شاكر أبو الأشبال ❝ ❞ خيري شلبي ❝ ❞ قاسم عبده قاسم ❝ ❞ ابن رشد ❝ ❞ نظمي لوقا ❝ ❞ حسن أحمد جغام ❝ ❞ يحيى حقي ❝ ❞ عبد التواب يوسف ❝ ❞ أبو العلاء المعري ❝ ❞ عائشة بنت عبد الرحمن بنت الشاطيء ❝ ❞ ابراهيم وجيه محمود ❝ ❞ الثعالبى ❝ ❞ يوسف مراد ❝ ❞ داليا مطاوع ❝ ❞ محمد نبيل غنايم ❝ ❞ عباس حسن ❝ ❞ محمد بن الطيب أبو بكر الباقلاني ❝ ❞ الطاهر أحمد مكي ❝ ❞ عبد الرحمن الرافعي ❝ ❞ عفاف عبد الباري ❝ ❞ محمد حسين الذهبي ❝ ❞ عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ ❝ ❞ عمر فروخ ❝ ❞ حسين أحمد أمين ❝ ❞ القاضي النعمان المغربي ❝ ❞ د. علاء إسماعيل الحمزاوي ❝ ❞ مارك توين ❝ ❞ محمد بن القاسم الأنباري ❝ ❞ محمد عرموش ❝ ❞ الخطيب التبريزي ❝ ❞ محمد بن جرير الطبري أبو جعفر عريب بن سعد القرطبي محمد بن عبد الملك الهمذاني ❝ ❞ أحمد زكي ❝ ❞ محمد فتحي عثمان ❝ ❞ النابغة الذبياني ❝ ❞ محمد سيد طنطاوى ❝ ❞ حسن عثمان ❝ ❞ هدى الشرقاوي ❝ ❞ د.صابر طعيمة ❝ ❞ عبد الرحمن منيف ❝ ❞ كارل بروكلمان ❝ ❞ مونتسكيو ❝ ❞ ابن الأبار ❝ ❞ خالد الصفتي ❝ ❞ سوزان عبد الرحمن ❝ ❞ محمد ضياء الدين الريس ❝ ❞ فيصل سعد كنز ❝ ❞ نبيل راغب ❝ ❞ سومرست موم ❝ ❞ د. صلاح الدين على الشامى ❝ ❞ مصطفى أحمد مصطفى ❝ ❞ محمد نور الدين عبد المنعم ❝ ❞ ثروت عكاشة ❝ ❞ لينا كيلاني ❝ ❞ عصمت والى ❝ ❞ على ادهم ❝ ❞ نجيب العقيقي ❝ ❞ الحسن بن بشر الآمدي ❝ ❞ أحمد نعمان نصر ❝ ❞ كامل الكيلانى ❝ ❞ ايفان تورغينيف ❝ ❞ أمين دويدار ❝ ❞ دانتي أليجييري ❝ ❞ كلير فهيم ❝ ❞ صبري الدمرداش ❝ ❞ أحمد بن محمد الخلال أبو بكر ❝ ❞ البحتري ❝ ❞ عبد القادر بن محمد بن محمد بن نصر الله بن سالم بن أبي الوفاء القرشي الحنفي محي الدين أبو محمد ❝ ❞ د. مصطفى الصاوي الجويني ❝ ❞ محمد ممتاز الجندى ❝ ❞ أسامة بن ياسين المعاني أبو البراء ❝ ❞ المفضل بن محمد بن يعلى بن سالم الضبي ❝ ❞ عبد القادر المغربي ❝ ❞ عارف العارف ❝ ❞ محمد حلمى عبدالعزيز ❝ ❞ أحمد الفيومي ❝ ❞ حسين عبدالحى قاعود ❝ ❞ عبد العزيز الميمنى الراجكوتى ❝ ❞ د. عمر فاروق الطباع ❝ ❞ عبد العليم إبراهيم ❝ ❞ ابن قتيبة الديالكتبى ❝ ❞ كامل الشناوي ❝ ❞ شكرى ابرهيم الحسن ❝ ❞ ابن سعيد المغربي ❝ ❞ عبد المنعم جبر عيسى ❝ ❞ أحمد زلط ❝ ❞ جيمس جينز ❝ ❞ د. عبد الغفار مكاوى ❝ ❞ د. عبد الرحمن محمد عيسوى ❝ ❞ محمد مصطفى هدارة ❝ ❞ يوسف خليفة اليوسف ❝ ❞ منير على الجنزورى ❝ ❞ د فرج عبدالقادر طه ❝ ❞ د. إسمت غنيم ❝ ❞ إيرام فريمان ❝ ❞ د. عائشة عبد الرحمن ❝ ❞ محمد فتحى فرج ❝ ❞ إسحق عظيموف ❝ ❞ المصعب الزبيري ❝ ❞ أ د ماجد راغب الحلو ❝ ❞ حسن أحمد جعام ❝ ❞ د موسى الخطيب ❝ ❞ جلال يحيي ❝ ❞ برتا موريس باركر ❝ ❞ عمار ساسي ❝ ❞ د. أحمد محمود صبحي ❝ ❞ د. محمد على أحمد ❝ ❞ أحمد طاهر ❝ ❞ د. محسن محمد عبد الناظر ❝ ❞ د. منير سلطان ❝ ❞ أحمد بن موسى بن العباس التميمي أبو بكر بن مجاهد البغدادي ❝ ❞ إحسان عبد القدوس ❝ ❞ غياث بن غوث بن طارقة أبو مالك الأخطل ❝ ❞ احمد لطفى عبدالسلام ❝ ❞ جوزفين كام ❝ ❞ محمود أبو راية ❝ ❞ برتاموريس باركر ❝ ❞ د. نعمان محمد أمين طه ❝ ❞ د. محمد فتحى عوض الله ❝ ❞ د. إبراهيم الدسوقى شتا ❝ ❞ جواهر لال نهرو ❝ ❞ إيمل شنودة دميان ❝ ❞ ابن أبى أصيبعة ❝ ❞ دانيل ديفو ❝ ❞ د. فاروق عثمان اباظة ❝ ❞ رجب البنا ❝ ❞ زكى المحاسنى ❝ ❞ ابن محمد سلوم ❝ ❞ حسين يوسف ❝ ❞ د. قاسم عبده قاسم ❝ ❞ محمد مرشدي بركات ❝ ❞ د. عبد المنعم النمر ❝ ❞ د.صبري الدمرداش ❝ ❞ الشحات السيد زغلول ❝ ❞ د. أحمد هيكل ❝ ❞ صلاح طنطاوى ❝ ❞ رفع/احمد حسن تأليف/عباس حسن القصاب ❝ ❞ خليل يحيى نامي ❝ ❞ حسن سليمان ❝ ❞ إدمون ديمولان ❝ ❞ الطاهر عبد الله ❝ ❞ آمال البنا ❝ ❞ دكتور صبري الدمرداش ❝ ❞ د منى عثمان ❝ ❞ ابن سعيد أبو الحسن على بن موسى الأندلسى ❝ ❞ بول غليونجي ❝ ❞ جميل علي حمدي ❝ ❞ المستشار عبد الحليم الجندى ❝ ❞ د. محمد راكان الدغمى ❝ ❞ سلطان أفندي محمد ❝ ❞ محمد أحمد برانق ❝ ❞ وهيب كامل ❝ ❞ محمد بن الحسن الزبيدي أبو بكر ❝ ❞ سامي الدهان ❝ ❞ صلاح الدين الهادى ❝ ❞ توماس وولف ❝ ❞ سلوى المؤيد ❝ ❞ محمد زغلول سلام ❝ ❞ واصل محمد ابوالعلا ❝ ❞ عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي النبيسابوري أبو منصور ❝ ❞ د. أحمد مكي الأنصاري ❝ ❞ عبد الرازق على إبراهيم موسى ❝ ❞ د. حمدنا الله مصطفى حسن ❝ ❞ محمد بن داود بن الجراح أبو عبد الله ❝ ❞ دكتور انس داوود ❝ ❞ أحمد الاسكندرى ❝ ❞ على احمد ابراهيم حماد ❝ ❞ د. عيسى عبده أحمد إسماعيل يحى ❝ ❞ علي حسن ❝ ❞ عبدالرؤوف مخلوف ❝ ❞ طيب بن بوبكر ❝ ❞ على تاج الدين ❝ ❞ عبد الحميد سند الجندي ❝ ❞ ديزموند ستيوارد ❝ ❞ أحمد الشنتناوي ❝ ❞ سيد عاشور احمد ❝ ❞ علي بن حسن بن علي الحلبي الأثري ❝ ❞ رمضان مصرى هلال ❝ ❞ أحمد البلك ❝ ❞ د. يحي هاشم حسن ❝ ❞ عبد المجيد الزروقى ❝ ❞ عبدالمنعم عماره سعود ❝ ❞ ابن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي ❝ ❞ نقولا الياس ❝ ❞ حميد بن ناصر الحميد ❝ ❞ ابو عبد الله بن محمدبن داوود ❝ ❞ عزمى توفيق ❝ ❞ وليم ج. ماكولاف ❝ ❞ يوسف حسن الأعسر ❝ ❞ محمد اللبان ❝ ❞ عبد المللك بن محمد بن اسماعيل ❝ ❞ كمال محمد بشر ❝ ❞ عامر يس النجار ❝ ❞ ماهر نسيم ❝ ❞ مهدى بندق ❝ ❞ محمد هيكل ❝ ❞ اسماعيل منتصر ❝ ❞ لابى عبد الله الجراح ❝ ❞ صبحى مصطفى المصرى ❝ ❞ حسن عبد الغني حسن ❝ ❞ أبو عثمان عمرو بن بحر الكناني البصريّ (الجاحظ) ❝ ❞ فوزى محمد امين ❝ ❞ الكسندر غراهام بيل ❝ ❞ آن ترى هوايت ❝ ❱.المزيد.. كتب دار المعارف