❞ كتاب لفظتا ( عاقر ) و ( عقيم ) ودلالتهما في القرآن الكريم PDF ❝  ⏤ عبد الرحمن بن حسن العارف

❞ كتاب لفظتا ( عاقر ) و ( عقيم ) ودلالتهما في القرآن الكريم PDF ❝ ⏤ عبد الرحمن بن حسن العارف

مؤلف الكتاب: عبد الرحمن بن حسن العارف
نبذة عن الكتاب: لفظتا (عاقر) و(عقيم) ودلالتهما في القرآن الكريم : يتتبع هذا المقال ورود هاتين اللفظتين في القرآن الكريم، واستخدامهما اللغوي، وتأصيل اشتقاقهما، وما يحمله هذا الاشتقاق من دلالات ومعان متعددة، سواء كانت هذه المعاني وظيفية أو معجمية. وتحاول هذه الدراسة النصية استقراء المادة اللغوية (الجذر اللغوي) التي وردت في القرآن بصفة عامة، والربط بينهما وبين معاني هاتين المفردتين على وجه الخصوص، واكتشاف الفروق الدلالية بينهما، إن كان ثمة فروق.

لفظتا ( عاقر ) و ( عقيم ) ودلالتهما في القرآن الكريملفظتا ( عاقر ) و ( عقيم ) ودلالتهما في القرآن الكريم
لفظتا عاقر و عقيم ودلالتهما اللغوية في القرآن الكريم : يتتبع هذا المقال ورود هاتين اللفظتين في القرآن الكريم، واستخدامهما اللغوي، وتأصيل اشتقاقهما، وما يحمله هذا الاشتقاق من دلالات ومعان متعددة، سواء كانت هذه المعاني وظيفية أو معجمية. وتحاول هذه الدراسة النصية استقراء المادة اللغوية (الجذر اللغوي) التي وردت في القرآن بصفة عامة، والربط بينهما وبين معاني هاتين المفردتين على وجه الخصوص، واكتشاف الفروق الدلالية بينهما، إن كان ثمة فروق. وردت هاتان اللفظتان في مواضع متعددة من القرآن الكريم، بلغت سبعة مواضع، منها ثلاثة مواضع للفظة (عاقر)، أولها في قوله تعالى: (قال رب أنّى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر) (آل عمران: 40)، والموضعان الآخران هما قوله تعالى: (وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقراً) (مريم: 5)، وقوله تعالى: (قال رب أنّى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقراً وقد بلغت من الكبر عتيًّا) (مريم: 8). وأربعة مواضع للفظة (عقيم)، أولها قوله تعالى: (ولا يزال الذين كفروا في مرية منه حتى تأتيهم الساعة بغتة أو يأتيهم عذاب يوم عقيم) (الحج: 55)، وثانيها قوله تعالى: (فأقبلت امرأته في صرّة فصكّت وجهها وقالت عجوز عقيم) (الذاريات: 29)، وثالثها قوله تعالى: (وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم) (الذاريات: 41)، ورابعها قوله تعالى: (أو يزوجهم ذكرانًا وإناثاً ويجعل من يشاء عقيماً إنه عليم قدير) (الشورى: 50
عبد الرحمن بن حسن العارف - أ.د. عبدالرحمن بن حسن العارف
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، رئيس تحرير مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها- دكتوراه في علم اللّغة العام ( اللغويات ) ، جامعة أم القرى – مكة المكرمة ، 1415هـ – 1994م .- أستـاذ مشارك بمعـهــد اللّغة العربية للناطقين بغيرها – جامعة أم القرى- مكة المكرمة، بتاريخ 22/7/1422هـ . أستــاذ بمعهد اللغـة العربية للناطقين بغيرها – جامعة أم القرى – مكةالمكرمة،بتاريخ 14/11/1428هـ .
- مدير مركز بحوث اللّغة العربية وآدابها، بمعهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي – جامعة أم القرى - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ لفظتا ( عاقر ) و ( عقيم ) ودلالتهما في القرآن الكريم PDF ❝ ❱
من المصحف الشريف - قراءاته ونسخه - مكتبة كتب إسلامية.

نبذة عن الكتاب:
لفظتا ( عاقر ) و ( عقيم ) ودلالتهما في القرآن الكريم PDF

مؤلف الكتاب: عبد الرحمن بن حسن العارف
نبذة عن الكتاب: لفظتا (عاقر) و(عقيم) ودلالتهما في القرآن الكريم : يتتبع هذا المقال ورود هاتين اللفظتين في القرآن الكريم، واستخدامهما اللغوي، وتأصيل اشتقاقهما، وما يحمله هذا الاشتقاق من دلالات ومعان متعددة، سواء كانت هذه المعاني وظيفية أو معجمية. وتحاول هذه الدراسة النصية استقراء المادة اللغوية (الجذر اللغوي) التي وردت في القرآن بصفة عامة، والربط بينهما وبين معاني هاتين المفردتين على وجه الخصوص، واكتشاف الفروق الدلالية بينهما، إن كان ثمة فروق.

لفظتا ( عاقر ) و ( عقيم ) ودلالتهما في القرآن الكريملفظتا ( عاقر ) و ( عقيم ) ودلالتهما في القرآن الكريم
لفظتا عاقر و عقيم ودلالتهما اللغوية في القرآن الكريم : يتتبع هذا المقال ورود هاتين اللفظتين في القرآن الكريم، واستخدامهما اللغوي، وتأصيل اشتقاقهما، وما يحمله هذا الاشتقاق من دلالات ومعان متعددة، سواء كانت هذه المعاني وظيفية أو معجمية. وتحاول هذه الدراسة النصية استقراء المادة اللغوية (الجذر اللغوي) التي وردت في القرآن بصفة عامة، والربط بينهما وبين معاني هاتين المفردتين على وجه الخصوص، واكتشاف الفروق الدلالية بينهما، إن كان ثمة فروق. وردت هاتان اللفظتان في مواضع متعددة من القرآن الكريم، بلغت سبعة مواضع، منها ثلاثة مواضع للفظة (عاقر)، أولها في قوله تعالى: (قال رب أنّى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر) (آل عمران: 40)، والموضعان الآخران هما قوله تعالى: (وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقراً) (مريم: 5)، وقوله تعالى: (قال رب أنّى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقراً وقد بلغت من الكبر عتيًّا) (مريم: 8). وأربعة مواضع للفظة (عقيم)، أولها قوله تعالى: (ولا يزال الذين كفروا في مرية منه حتى تأتيهم الساعة بغتة أو يأتيهم عذاب يوم عقيم) (الحج: 55)، وثانيها قوله تعالى: (فأقبلت امرأته في صرّة فصكّت وجهها وقالت عجوز عقيم) (الذاريات: 29)، وثالثها قوله تعالى: (وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم) (الذاريات: 41)، ورابعها قوله تعالى: (أو يزوجهم ذكرانًا وإناثاً ويجعل من يشاء عقيماً إنه عليم قدير) (الشورى: 50 .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

اللهم اجعل القرآن العظيم  انواع القسم في القران :خصائص القران الكريم    :خصائص القران الكريم pdكل مايخص القران العظيم 

القراءات العشر. خصائص القران الكريم مع الدليل , خصائص القران الكريم والغاية من انزاله,تفسير القرآن العظيم ابن كثير

القرآن تدبر وعمل. المعجزة الكبري ,لمسة بيانية في نصوص من التنزيل ,اوسط كلمة في القران.كل ما يخص القران الكريم,كل مايخص القران الكريم , كتب تفسير للقران الكريم , كتب تجويد للقران الكريم , كتب قراءات للقران الكريم 



حجم الكتاب عند التحميل : 1 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة لفظتا ( عاقر ) و ( عقيم ) ودلالتهما في القرآن الكريم PDF

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل لفظتا ( عاقر ) و ( عقيم ) ودلالتهما في القرآن الكريم PDF
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عبد الرحمن بن حسن العارف - Abdul Rahman bin Hassan Al Aref

كتب عبد الرحمن بن حسن العارف أ.د. عبدالرحمن بن حسن العارف عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، رئيس تحرير مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها- دكتوراه في علم اللّغة العام ( اللغويات ) ، جامعة أم القرى – مكة المكرمة ، 1415هـ – 1994م .- أستـاذ مشارك بمعـهــد اللّغة العربية للناطقين بغيرها – جامعة أم القرى- مكة المكرمة، بتاريخ 22/7/1422هـ . أستــاذ بمعهد اللغـة العربية للناطقين بغيرها – جامعة أم القرى – مكةالمكرمة،بتاريخ 14/11/1428هـ . - مدير مركز بحوث اللّغة العربية وآدابها، بمعهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي – جامعة أم القرى - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ لفظتا ( عاقر ) و ( عقيم ) ودلالتهما في القرآن الكريم PDF ❝ ❱. المزيد..

كتب عبد الرحمن بن حسن العارف