❞ كتاب الذات تصف نفسها ❝  ⏤ جوديث بتلر

❞ كتاب الذات تصف نفسها ❝ ⏤ جوديث بتلر

كتاب الذات تصف نفسها – جوديث بتلر
في كتب علم النفس والإجتماع

“قدّمت جوديث بتلر، أستاذة البلاغة والدراسات المقارنة في جامعة كاليفورنيا / بيركلي فصول هذا الكتاب لأول مرة في ربيع عام 2002 ضمن برنامج محاضرات سبينوزا في قسم الفلسفة في جامعة أمستردام. وهو أول كتاب كامل من كتبها يترجم إلى العربية. تهدف ترجمته إلى تقديم هذه الفيلسوفة المرموقة لقراء العربية لأهميتها وقدرتها على إغناء حواراتنا المختلفة باستبصارات عميقة مبتكرة، لكن الهدف الأهم هو طرح موضوع الكتاب وأسئلته لأهميته الحيوية؛ وأعني به حاجتنا إلى تأمل تجاربنا الذاتية لا بوصفها حدثاً شخصياً بل واقعة مشتبكة اشتباك تأثّر وتأثير، وتشكّل وتشكيل مع التجربة الأخلاقية والتاريخية المحتدمة التي نُعَدّ جميعاً شهوداً عليها. ولن تكون مساهمة هذا الكتاب في مشاغلنا مبسّطة محصورة بالسطح الخارجي، بل هي بحث فلسفي معمّق وغزير بإحالاته (إلى نيتشه، وهيغل، وفوكو، وأدورنو، وليفيناس) وبمحاولته التقاط مفاصل عسيرة في علاقة الذات مع بيئتها المعيارية والتاريخية. تُثار في سياق الكتاب أسئلة عديدة عن طبيعة تكوّن الذات، وعلاقة هذا التكوّن بالأخلاق من منظور فلسفة الأخلاق وبمفهوم المسؤولية، وهنالك انشغال متواصل باستكشاف العلاقة الملتبسة بين السرد الذي تصف به الذات نفسها (في موقف الحاكم والمحكوم، والسيرة الذاتية، والتحليل النفسي) وبين سيرة الذات التي تكتنفها عتمة محتومة تتحدى الوصف والسرد.”
جوديث بتلر - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الذات تصف نفسها ❝ الناشرين : ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❱
من علم النفس وتطوير الذات - مكتبة كتب التنمية البشرية.


اقتباسات من كتاب الذات تصف نفسها

نبذة عن الكتاب:
الذات تصف نفسها

2014م - 1444هـ
كتاب الذات تصف نفسها – جوديث بتلر
في كتب علم النفس والإجتماع

“قدّمت جوديث بتلر، أستاذة البلاغة والدراسات المقارنة في جامعة كاليفورنيا / بيركلي فصول هذا الكتاب لأول مرة في ربيع عام 2002 ضمن برنامج محاضرات سبينوزا في قسم الفلسفة في جامعة أمستردام. وهو أول كتاب كامل من كتبها يترجم إلى العربية. تهدف ترجمته إلى تقديم هذه الفيلسوفة المرموقة لقراء العربية لأهميتها وقدرتها على إغناء حواراتنا المختلفة باستبصارات عميقة مبتكرة، لكن الهدف الأهم هو طرح موضوع الكتاب وأسئلته لأهميته الحيوية؛ وأعني به حاجتنا إلى تأمل تجاربنا الذاتية لا بوصفها حدثاً شخصياً بل واقعة مشتبكة اشتباك تأثّر وتأثير، وتشكّل وتشكيل مع التجربة الأخلاقية والتاريخية المحتدمة التي نُعَدّ جميعاً شهوداً عليها. ولن تكون مساهمة هذا الكتاب في مشاغلنا مبسّطة محصورة بالسطح الخارجي، بل هي بحث فلسفي معمّق وغزير بإحالاته (إلى نيتشه، وهيغل، وفوكو، وأدورنو، وليفيناس) وبمحاولته التقاط مفاصل عسيرة في علاقة الذات مع بيئتها المعيارية والتاريخية. تُثار في سياق الكتاب أسئلة عديدة عن طبيعة تكوّن الذات، وعلاقة هذا التكوّن بالأخلاق من منظور فلسفة الأخلاق وبمفهوم المسؤولية، وهنالك انشغال متواصل باستكشاف العلاقة الملتبسة بين السرد الذي تصف به الذات نفسها (في موقف الحاكم والمحكوم، والسيرة الذاتية، والتحليل النفسي) وبين سيرة الذات التي تكتنفها عتمة محتومة تتحدى الوصف والسرد.” .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

علم النفس



سنة النشر : 2014م / 1435هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 3.2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الذات تصف نفسها

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الذات تصف نفسها
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
جوديث بتلر - Judith Butler

كتب جوديث بتلر ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الذات تصف نفسها ❝ الناشرين : ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب جوديث بتلر
الناشر:
دار التنوير للطباعة والنشر
كتب دار التنوير للطباعة والنشر ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ فن اللامبالاه ❝ ❞ اليمن الانسان والحضارة ❝ ❞ الهرطقة في المسيحية؛ تاريخ البدع الدينية المسيحية ❝ ❞ الذات تصف نفسها ❝ ❞ عاصفة السيوف ( الكتاب الثالث من أغنية الجليد والنار ) ❝ ❞ الفراشة ❝ ❞ لعبة العروش ❝ ❞ طارد الأرواح ❝ ❞ الشياطين ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مارك مانسون ❝ ❞ فيودور دوستويفسكي ❝ ❞ تشارلز ديكنز ❝ ❞ أفلاطون ❝ ❞ فريدريك نيتشه ❝ ❞ هيجل ❝ ❞ مصطفى حجازى ❝ ❞ آلان دو بوتون ❝ ❞ جان بول سارتر ❝ ❞ جورج مارتن ❝ ❞ ستيفن هوكينج ❝ ❞ كيونغ سوك شين ❝ ❞ لويس كارول ❝ ❞ أحمد عبد الحليم عطية ❝ ❞ ماهر عبد القادر محمد علي ❝ ❞ جوردان بيترسون ❝ ❞ عمرو الجندي ❝ ❞ ايفان تورغينيف ❝ ❞ لوري غوتليب ❝ ❞ د. إمام عبد الفتاح إمام ❝ ❞ أندريه مالرو ❝ ❞ هنري شاريير ❝ ❞ ف.ج. زيبالد ❝ ❞ شكري المبخوت ❝ ❞ ج ويلتر ❝ ❞ سعيد ناشيد ❝ ❞ ياسوناري كاواباتا ❝ ❞ عبدالله الشماحي ❝ ❞ جوديث بتلر ❝ ❞ جايسون فانغ ❝ ❞ حجي جابر ❝ ❞ ريتشارد دوكنز ❝ ❞ عمر بن عبد الكريم الجيدي ❝ ❞ وليم بيتر بلاتي ❝ ❞ George R.R. Martin ❝ ❞ ساندور ماراي ❝ ❞ أمل مبروك ❝ ❞ هاينريش هاينه ❝ ❞ هنرى بوانكاريه ❝ ❞ الفت كمال الروبي ❝ ❞ د. صلاح قنصوة ❝ ❞ عبد الجبار الرفاعى ❝ ❞ ياسوناري كاوباتا ❝ ❞ مرتضى كزار ❝ ❞ ياسر ثابت ❝ ❞ لوك فيري ❝ ❞ شونمبو ماسونو ❝ ❞ ماثيو ووكر ❝ ❞ د. وليد الماجد ❝ ❞ دايفد هيوم ❝ ❞ عبد الله ناصر ❝ ❞ شيتشيرو فوكازاوا ❝ ❞ سكارت توماس ❝ ❞ عبد الله بن محسن العزب ❝ ❞ يورجين هابرماس ❝ ❞ جاك لاكان ❝ ❞ عزيز محمد ❝ ❞ طاهر الزهراني ❝ ❞ خوسيه كارلوس سموثا ❝ ❞ سكلير لويس ❝ ❞ زيد عباس كريم ❝ ❞ هند السليمان ❝ ❞ سول بيلو ❝ ❞ فريدريك شلاير ماخر ❝ ❞ نصير فليح ❝ ❞ مليكة أوفقير ❝ ❞ لارا بريسكوت ❝ ❞ دونا تارت ❝ ❞ فيليب بولمان ❝ ❞ خيرية بوبطان ❝ ❱.المزيد.. كتب دار التنوير للطباعة والنشر