❞ مذكّرة اخلاقيات الادارة: مداخل التكوين في منظمات الاعمال ❝

❞ مذكّرة اخلاقيات الادارة: مداخل التكوين في منظمات الاعمال ❝

اخلاقيات الادارة: مداخل التكوين في منظمات الاعمال

أخلقيات الدارة : مداخل التكوين في منشآت العمال
م مؤيد الساعدي
هيئة التعليم التقني
المعهد التقني في العمارة

Abstract
لقد اختار الله سبحانه وتعالى كلمة الأخلاق من بين جميع مفردات اللغة ليصف بها رسوله الكريم سيدنا محمد إذ خاطبه تعالى بقولـه :
وإنك لعلى خلق عظيم [سورة القلم/آية4] ، كما يصف الرسول الكريم دوره الرسالي الذي بعث من أجله بقوله ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) ( موطأ مالك ، ج/4 ، ص 192) . وإذا وضعت الأخلاق بهذا الموضع الرفيع فإنما أراد منها الرسل والأنبياء ( عليهم السلام) أن تكون حاجزاً بين النفس وشهواتها ، وهوى القلب ، وليرسموا طريقاً للإنسانية تميزه الأعمال الصالحة والفضائل ، ويلاحظ المرء وهو يتصفح التاريخ أن الله سبحانه لم يرسل رسولاً أو نبياً إلاّ لقوم فَسَدتْ أخلاقهم واستكبروا وعاثوا بالأرض فساداً . وبهذا الوصف فإن الأخلاق في الشريعة الإسلامية هي الجانب التطبيقي للمسلم في سائر علاقاته ، وقد سبق الإسلام مدارس الفكر الإداري المعاصر ومنذ مئات السنين في إرساء الأسس النظرية والتطبيقية للتدريب على الأخلاق ، وأكد أن اكتساب الأخلاق يمكن أن يكون بالقدوة والصحبة ، كما جاء الإسلام بالوسائل الكثيرة للاستعلاء بالغرائز وتشذيبها أو تبديلها أو تركها ، كما حدد الإسلام مقاييس الأخلاق بالأمانة العفة والصدق والعدل . لقد كثر الحديث عن أخلاقيات الإدارة وتعالت الأصوات من أجلها في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي ، ومع تزايد الفضائح الأخلاقية وانتشار مظاهر الفساد الإداري والاقتصادي بشكل لافت للنظر نتيجة تراجع النظم القيمية لم تعدوا الإجراءات المقابلة لهذه الظواهر سوى تشديد الحلقات الرقابية وتكثيف القواعد المحددة للسلوك ، وهذا بدوره يزيد من حالة التفنن في الغش جرياً على قاعدة ( كل ممنوع مرغوب) . وموضوع الأخلاق اليوم واحد من أهم المواضيع التي ستواجهها منشآت الأعمال إذ أن كل شيء في عالم اليوم يتغير بسرعة مذهلة بفعل التطورات واشتداد المنافسة وتحول الأسواق . كما إن تعقد الأعمال وعولمتها أصبح موضوعاً لم يعد الصمت إزاءه ممكناً ولابد أن تقابل رؤية الأعمال المستندة إلى المعايير الأحادية برؤية لا تسقط من حساباتها معايير أخلاقيات الإدارية التي لا تقل أهمية عن معايير الربحية والكفاءة ، إذ يرى(دراكر ،1990 : 21) أن كفاءة المنظمة تقع خارجها إذ أن الزبون مركز الربح ، في حين لا يوجد داخل المنظمة إلاّ مركز الكلفة . فضلاًعن ان المسؤولية الاجتماعية للمنظمة تجاه البيئة الخارجية وضعتها امام محددات وضوابط لا مناص من الالتزام والتفكير بها بجدية طالما ان هذه لضوابط تتحكم في العائد الاجتماعي الذي تحصل عليه المنظمة .
-
من الإدارة - مكتبة الكتب التعليمية.

نُبذة عن الكتاب:
اخلاقيات الادارة: مداخل التكوين في منظمات الاعمال

2017م - 1442هـ
اخلاقيات الادارة: مداخل التكوين في منظمات الاعمال

أخلقيات الدارة : مداخل التكوين في منشآت العمال
م مؤيد الساعدي
هيئة التعليم التقني
المعهد التقني في العمارة

Abstract
لقد اختار الله سبحانه وتعالى كلمة الأخلاق من بين جميع مفردات اللغة ليصف بها رسوله الكريم سيدنا محمد إذ خاطبه تعالى بقولـه :
وإنك لعلى خلق عظيم [سورة القلم/آية4] ، كما يصف الرسول الكريم دوره الرسالي الذي بعث من أجله بقوله ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) ( موطأ مالك ، ج/4 ، ص 192) . وإذا وضعت الأخلاق بهذا الموضع الرفيع فإنما أراد منها الرسل والأنبياء ( عليهم السلام) أن تكون حاجزاً بين النفس وشهواتها ، وهوى القلب ، وليرسموا طريقاً للإنسانية تميزه الأعمال الصالحة والفضائل ، ويلاحظ المرء وهو يتصفح التاريخ أن الله سبحانه لم يرسل رسولاً أو نبياً إلاّ لقوم فَسَدتْ أخلاقهم واستكبروا وعاثوا بالأرض فساداً . وبهذا الوصف فإن الأخلاق في الشريعة الإسلامية هي الجانب التطبيقي للمسلم في سائر علاقاته ، وقد سبق الإسلام مدارس الفكر الإداري المعاصر ومنذ مئات السنين في إرساء الأسس النظرية والتطبيقية للتدريب على الأخلاق ، وأكد أن اكتساب الأخلاق يمكن أن يكون بالقدوة والصحبة ، كما جاء الإسلام بالوسائل الكثيرة للاستعلاء بالغرائز وتشذيبها أو تبديلها أو تركها ، كما حدد الإسلام مقاييس الأخلاق بالأمانة العفة والصدق والعدل . لقد كثر الحديث عن أخلاقيات الإدارة وتعالت الأصوات من أجلها في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي ، ومع تزايد الفضائح الأخلاقية وانتشار مظاهر الفساد الإداري والاقتصادي بشكل لافت للنظر نتيجة تراجع النظم القيمية لم تعدوا الإجراءات المقابلة لهذه الظواهر سوى تشديد الحلقات الرقابية وتكثيف القواعد المحددة للسلوك ، وهذا بدوره يزيد من حالة التفنن في الغش جرياً على قاعدة ( كل ممنوع مرغوب) . وموضوع الأخلاق اليوم واحد من أهم المواضيع التي ستواجهها منشآت الأعمال إذ أن كل شيء في عالم اليوم يتغير بسرعة مذهلة بفعل التطورات واشتداد المنافسة وتحول الأسواق . كما إن تعقد الأعمال وعولمتها أصبح موضوعاً لم يعد الصمت إزاءه ممكناً ولابد أن تقابل رؤية الأعمال المستندة إلى المعايير الأحادية برؤية لا تسقط من حساباتها معايير أخلاقيات الإدارية التي لا تقل أهمية عن معايير الربحية والكفاءة ، إذ يرى(دراكر ،1990 : 21) أن كفاءة المنظمة تقع خارجها إذ أن الزبون مركز الربح ، في حين لا يوجد داخل المنظمة إلاّ مركز الكلفة . فضلاًعن ان المسؤولية الاجتماعية للمنظمة تجاه البيئة الخارجية وضعتها امام محددات وضوابط لا مناص من الالتزام والتفكير بها بجدية طالما ان هذه لضوابط تتحكم في العائد الاجتماعي الذي تحصل عليه المنظمة . .
المزيد..

تعليقات القرّاء:


اخلاقيات الادارة: مداخل التكوين في منظمات الاعمال

Abstract
لقد اختار الله سبحانه وتعالى كلمة الأخلاق من بين جميع مفردات اللغة ليصف بها رسوله الكريم سيدنا محمد  إذ خاطبه تعالى بقولـه : 
وإنك لعلى خلق عظيم [سورة القلم/آية4] ، كما يصف الرسول الكريم  دوره الرسالي الذي بعث من أجله بقوله ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) ( موطأ مالك ، ج/4 ، ص 192) . وإذا وضعت الأخلاق بهذا الموضع الرفيع فإنما أراد منها الرسل والأنبياء ( عليهم السلام) أن تكون حاجزاً بين النفس وشهواتها ، وهوى القلب ، وليرسموا طريقاً للإنسانية تميزه الأعمال الصالحة والفضائل ، ويلاحظ المرء وهو يتصفح التاريخ أن الله سبحانه لم يرسل رسولاً أو نبياً إلاّ لقوم فَسَدتْ أخلاقهم واستكبروا وعاثوا بالأرض فساداً . وبهذا الوصف فإن الأخلاق في الشريعة الإسلامية هي الجانب التطبيقي للمسلم في سائر علاقاته ، وقد سبق الإسلام مدارس الفكر الإداري المعاصر ومنذ مئات السنين في إرساء الأسس النظرية والتطبيقية للتدريب على الأخلاق ، وأكد أن اكتساب الأخلاق يمكن أن يكون بالقدوة والصحبة ، كما جاء الإسلام بالوسائل الكثيرة للاستعلاء بالغرائز وتشذيبها أو تبديلها أو تركها ، كما حدد الإسلام مقاييس الأخلاق بالأمانة العفة والصدق والعدل . لقد كثر الحديث عن أخلاقيات الإدارة وتعالت الأصوات من أجلها في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي ، ومع تزايد الفضائح الأخلاقية وانتشار مظاهر الفساد الإداري والاقتصادي بشكل لافت للنظر نتيجة تراجع النظم القيمية لم تعدوا الإجراءات المقابلة لهذه الظواهر سوى تشديد الحلقات الرقابية وتكثيف القواعد المحددة للسلوك ، وهذا بدوره يزيد من حالة التفنن في الغش جرياً على قاعدة ( كل ممنوع مرغوب) . وموضوع الأخلاق اليوم واحد من أهم المواضيع التي ستواجهها منشآت الأعمال إذ أن كل شيء في عالم اليوم يتغير بسرعة مذهلة بفعل التطورات واشتداد المنافسة وتحول الأسواق . كما إن تعقد الأعمال وعولمتها أصبح موضوعاً لم يعد الصمت إزاءه ممكناً ولابد أن تقابل رؤية الأعمال المستندة إلى المعايير الأحادية برؤية لا تسقط من حساباتها معايير أخلاقيات الإدارية التي لا تقل أهمية عن معايير الربحية والكفاءة ، إذ يرى(دراكر ،1990 : 21) أن كفاءة المنظمة تقع خارجها إذ أن الزبون مركز الربح ، في حين لا يوجد داخل المنظمة إلاّ مركز الكلفة . فضلاًعن ان المسؤولية الاجتماعية للمنظمة تجاه البيئة الخارجية وضعتها امام محددات وضوابط لا مناص من الالتزام والتفكير بها بجدية طالما ان هذه لضوابط تتحكم في العائد الاجتماعي الذي تحصل عليه المنظمة .



سنة النشر : 2017م / 1438هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 287.2 كيلوبايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة اخلاقيات الادارة: مداخل التكوين في منظمات الاعمال

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل اخلاقيات الادارة: مداخل التكوين في منظمات الاعمال
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

كورسات مجانيةاصنع بنفسكFacebook Text Artكورسات اونلاينكتابة على تورتة الزفافكتب الطبخ و المطبخ و الديكوركتب الأدبتورتة عيد ميلادالقرآن الكريمكتب القانون والعلوم السياسيةSwitzerland United Kingdom United States of Americaالكتابة عالصوركتب قصص و رواياتزخرفة الأسماءكتب اسلاميةكتب تعلم اللغاتقراءة و تحميل الكتبمعنى اسمزخرفة توبيكاتاقتباسات ملخصات كتبكتب السياسة والقانونحروف توبيكات مزخرفة بالعربيأسمك عالتورتهمعاني الأسماءالطب النبويOnline يوتيوببرمجة المواقعكتب التاريخ زخرفة أسامي و أسماء و حروف..حكمةمعاني الأسماءكتب الروايات والقصصكتب للأطفال مكتبة الطفلتورتة عيد الميلادالتنمية البشريةخدماتالمساعدة بالعربيكتابة على تورتة مناسبات وأعيادكتابة على تورتة الخطوبةحكم قصيرةكتابة أسماء عالصورالكتب العامةشخصيات هامة مشهورة