❞ كتاب التشيع في الشعر المصري في عصر الأيوبيين والمماليك ❝  ⏤ محمد كامل حسين

❞ كتاب التشيع في الشعر المصري في عصر الأيوبيين والمماليك ❝ ⏤ محمد كامل حسين

:

عندما تمكَّنَ الفاطميون من عرش مصر في النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي، كان من أولويات الحاكم لتعزيز حكمه نشْرُ المذهب الشيعي بين مُسلِمِيها، وفي سبيل ذلك أُنشِئت المدارسُ والجوامع، وضُخَّ الدعاةُ الذين عملوا على ذلك. ولأن الدِّين عند المصريين — شأنهم في ذلك شأن كثيرٍ من الشعوب — يُمثِّل عنصرًا ثقافيًّا هامًّا، ويدخل بثِقَله في تكوين المزاج العام، ويُلقِي بظلاله على مُختلِف المنتجات الأدبية والمادية؛ فإذا بالشعر يتأثَّر في مصر بذلك التحوُّل المذهبي، ويتتبَّع المؤلف هنا هذا الأثرَ الجلي للتشيُّع على الشعراء، الذي كانت ذروته في العصر الفاطمي، إلى أنْ قلَّ بالتدريج في العصرَيْن الأيوبيِّ والمملوكيِّ؛ حيث حرصَ قادتُهما على محْوِ آثار التشيُّع من مصر، والعودة بها إلى سابقِ عهدها.

المحتويات
لمحة عن التشيع في مصرإلى سقوط الدولة الفاطمية 7
التشيع بعد الفاطميين 13
شعر المتشيعين 19
أثر الفاطميين في شعر أهل السنة محمد كامل حسين -
محمد كامل حسين: باحثٌ وأديبٌ مصري، اهتم بالأدب العربي وتدرَّج في الوظائف الأكاديمية حتى شغل منصب أستاذ الأدب في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة الآن).

كان له اهتمامٌ خاصٌ بتاريخ الشيعة، ولا سيما طائفة الإسماعيلية، فنالت أخبارُهم وعقائدُهم قدرًا كبيرًا من اهتمامه؛ الأمر الذي انعكس على مؤلَّفاته عنهم. وللمؤلف العديد من الكتب بلغت سبعة وعشرين كتابًا؛ منها: «أدب مصر الإسلامية»، «أدب مصر الفاطمية»، «طائفة الدروز: تاريخها وعقائدها»، «في الأدب المسرحي».

تُوفِّي محمد كامل حسين عام ١٩٦١م مخلِّفًا وراءه إرثًا ثقافيًّا أبقى اسمه حيًّا حتى بعد وفاته.❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ قرية ظالمة ❝ ❞ طائفة الإسماعيلية تاريخها-نظمها-عقائدها ❝ ❞ دراسات في الشعر في عصر الأيوبيين ❝ ❞ التشيع في الشعر المصري في عصر الأيوبيين والمماليك ❝ ❞ الحياة الفكرية والأدبية بمصر من الفتح العربي حتى آخر الدولة الفاطمية ❝ ❞ ابن سينا القرن العشرين ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ مكتبة النهضة المصرية ❝ ❞ دار كتب عربية للنشر ❝ ❱
من كتب الأدب - مكتبة الكتب و الموسوعات العامة.

نُبذة عن الكتاب:
التشيع في الشعر المصري في عصر الأيوبيين والمماليك

2017م - 1443هـ
:

عندما تمكَّنَ الفاطميون من عرش مصر في النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي، كان من أولويات الحاكم لتعزيز حكمه نشْرُ المذهب الشيعي بين مُسلِمِيها، وفي سبيل ذلك أُنشِئت المدارسُ والجوامع، وضُخَّ الدعاةُ الذين عملوا على ذلك. ولأن الدِّين عند المصريين — شأنهم في ذلك شأن كثيرٍ من الشعوب — يُمثِّل عنصرًا ثقافيًّا هامًّا، ويدخل بثِقَله في تكوين المزاج العام، ويُلقِي بظلاله على مُختلِف المنتجات الأدبية والمادية؛ فإذا بالشعر يتأثَّر في مصر بذلك التحوُّل المذهبي، ويتتبَّع المؤلف هنا هذا الأثرَ الجلي للتشيُّع على الشعراء، الذي كانت ذروته في العصر الفاطمي، إلى أنْ قلَّ بالتدريج في العصرَيْن الأيوبيِّ والمملوكيِّ؛ حيث حرصَ قادتُهما على محْوِ آثار التشيُّع من مصر، والعودة بها إلى سابقِ عهدها.

المحتويات
لمحة عن التشيع في مصرإلى سقوط الدولة الفاطمية 7
التشيع بعد الفاطميين 13
شعر المتشيعين 19
أثر الفاطميين في شعر أهل السنة
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

النقد هو تعبير مكتوب أو منطوق من متخصّص يسمى ناقدًا، عن الجَيِّد والرديء في أفعال أو إبداعات أو قرارات يتخذها الإنسان أو مجموعة من البشر في مختلِف المجالات من وجهة نظر الناقد. كما يذكر مكامن القوة ومكامن الضعف فيها، وقد يقترح أحيانا الحلول. وقد يكون النقد في مجال الأدب، والسياسة، والسينما، والمسرح وفي مختلف المجالات الأخرى.

قد يكون النقد مكتوبا في وثائق داخلية أو منشورا في الصحف أو ضمن خطب سياسية أو لقاءات تلفزيونية وإذاعية.

النظر في قيمة الشيء، التقييم، فالنقد المعرفي مثلا هو النظر في إمكانية وشروط المعرفة وحدودها، وهو عموما عدم قبول القول أو الرأي قبل التمحيص، وينقسم إلى نوعين عامين: نقد خارجي وهو النظر في أصل الرأي، ونقد داخلي وهو النظر في الرأي ذاته من حيث التركيب والمحتوى.

النقد في الأدب
قال جورجي زيدان عن النقد في مجلة الهلال؛ أن الانتقاد يعني إبراز جوانب الاستحسان والنقص على السواء وأن كلمة (انتقاد) ليست تعني إحصاء العيوب وحدها ونريد من باب (الانتقاد والتقريض) كلا الجانبين.

بإبداء رأيهم فيما يسمعونه إن حسنا أو قبيحا فدعوناه لذلك (باب التقريض)، والانتقاد تقريبا من معنى المراد، وما فتحناه إلا لعلمنا بما يترتب عليه من الفائدة الحاصلة من تناول الآراء وأن العاقل من أعتقد الضعف في نفسه وعلم أن انتقاد ما يكتبه أو يقوله، لا يحط من قدره، إذ أننا لا ننتقد إلا ما نراه جديرا بالمطالعة ومستحقا للانتقاد.

النقد في الفن
كذلك تعددت التيارات النقدية في الفن عامة والفنون التشكيلية خاصة خلال القرن العشرين بالعالم العربي فشمل النقد الفني توجهات جمعت بين الفلسفة والتنظير والتأريخ.

نقاد
Question book-new.svg المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2019)
ونذكر على سبيل المثال من بين النقاد (خليل قويعة- عبد الرازق عكاشة- موسى الخميسي - عبد الله أبو راشد- محمد محسن الزارعي.)

 



سنة النشر : 2017م / 1438هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 2.9 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة التشيع في الشعر المصري في عصر الأيوبيين والمماليك

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل التشيع في الشعر المصري في عصر الأيوبيين والمماليك
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد كامل حسين - Mohamed Kamel Hussein

كتب محمد كامل حسين محمد كامل حسين: باحثٌ وأديبٌ مصري، اهتم بالأدب العربي وتدرَّج في الوظائف الأكاديمية حتى شغل منصب أستاذ الأدب في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة الآن). كان له اهتمامٌ خاصٌ بتاريخ الشيعة، ولا سيما طائفة الإسماعيلية، فنالت أخبارُهم وعقائدُهم قدرًا كبيرًا من اهتمامه؛ الأمر الذي انعكس على مؤلَّفاته عنهم. وللمؤلف العديد من الكتب بلغت سبعة وعشرين كتابًا؛ منها: «أدب مصر الإسلامية»، «أدب مصر الفاطمية»، «طائفة الدروز: تاريخها وعقائدها»، «في الأدب المسرحي». تُوفِّي محمد كامل حسين عام ١٩٦١م مخلِّفًا وراءه إرثًا ثقافيًّا أبقى اسمه حيًّا حتى بعد وفاته.❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ قرية ظالمة ❝ ❞ طائفة الإسماعيلية تاريخها-نظمها-عقائدها ❝ ❞ دراسات في الشعر في عصر الأيوبيين ❝ ❞ التشيع في الشعر المصري في عصر الأيوبيين والمماليك ❝ ❞ الحياة الفكرية والأدبية بمصر من الفتح العربي حتى آخر الدولة الفاطمية ❝ ❞ ابن سينا القرن العشرين ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ مكتبة النهضة المصرية ❝ ❞ دار كتب عربية للنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد كامل حسين
الناشر:
مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
كتب مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ السحر pdf ❝ ❞ الذاكرة -مقدمة قصيرة جدا ❝ ❞ نيوتن ❝ ❞ دروس مبسطة فى الاقتصاد ❝ ❞ العقل الباطن ❝ ❞ الدبلوماسية جوزيف إم سيراكوسا ❝ ❞ الخليه ❝ ❞ المملكه الحيوانيه ❝ ❞ الفراسة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مصطفى صادق الرافعي ❝ ❞ عباس العقاد ❝ ❞ كامل كيلانى ❝ ❞ طه حسين ❝ ❞ وليم شكسبير ❝ ❞ جرجي حبيب زيدان ❝ ❞ أحمد تيمور ❝ ❞ علي الجارم ❝ ❞ مارون عبود ❝ ❞ إبراهيم ناجى ❝ ❞ أحمد شوقى ❝ ❞ سلامة موسى ❝ ❞ أليس مونرو ❝ ❞ محمد فريد وجدي ❝ ❞ جان جاك روسو ❝ ❞ سيد علي إسماعيل ❝ ❞ محمد كامل حسين ❝ ❞ محمد الأمين الجكنى الشنقيطي ❝ ❞ أحمد زكي أبو شادي ❝ ❞ طاهر الجزائري ❝ ❞ تشارلز تاونزند ❝ ❞ جون جريبين ❝ ❞ إسماعيل مظهر ❝ ❞ روبرت هيث ❝ ❞ محمد الخضر حسين ❝ ❞ محمد لطفي جمعة ❝ ❞ أمين الريحاني ❝ ❞ عبد الوهاب عزام ❝ ❞ جوناثان كيه فوستر ❝ ❞ دانيال كانمان ❝ ❞ أنطون الجميِّل ❝ ❞ فرانك كلوس ❝ ❞ رودولفو ساراتشي ❝ ❞ شارون كيه هول ❝ ❞ غوستاف لوبون ❝ ❞ مراد فرج ❝ ❞ عبد الغفار مكاوي ❝ ❞ لوري ماجواير ❝ ❞ محمد عبد النبي ❝ ❞ عبد الرحمن البرقوقي ❝ ❞ بول ويلكينسون ❝ ❞ جوزيف إم سيراكوسا ❝ ❞ ستيفن جروزبي ❝ ❞ نيكولاس جيمس ❝ ❞ هارولد دبليو لويس ❝ ❞ عبد العزيز البشري ❝ ❞ عمر فاخوري ❝ ❞ جيري بروتون ❝ ❞ فتوح شعبان ❝ ❞ إدوار مرقص ❝ ❞ أوين ديفيز ❝ ❞ إيه سي جرايلينج ❝ ❞ إريك راشواي ❝ ❞ مايكل تانر ❝ ❞ سكيب داين يونج ❝ ❞ تيرى كوبرز ❝ ❞ كلود كيتيل ❝ ❞ ديفيد كانتر ❝ ❞ محمد سليم الجندي ❝ ❞ روبرت جيه ماكمان ❝ ❞ روب أيلف ❝ ❞ حسين محمد فهيم ❝ ❞ روبرت ميرفي ❝ ❞ رفائيل بطي ❝ ❞ ديفيد سِيد ❝ ❞ لويس شيخو ❝ ❞ بيل ماجواير ❝ ❞ كولين وارد ❝ ❞ باتريشيا أوفدرهايدي ❝ ❞ أندرو روبنسون ❝ ❞ لوتشانو فلوريدي ❝ ❞ راسل ستانارد ❝ ❞ بيتر كولز ❝ ❞ كيث طومسون ❝ ❞ تيرينس آلن ❝ ❞ عبد الحميد عبد المقصود ❝ ❞ ديفيد لورمان ❝ ❞ سوزان بلاكمور ❝ ❞ كيه فوستر ❝ ❞ كيث أوتلي ❝ ❞ محمد كامل حجاج ❝ ❞ إسكندرة قسطنطين الخوري ❝ ❞ ستيفن إريك برونر ❝ ❞ جوناثان كولر ❝ ❞ أنطون سعادة ❝ ❞ جوناثان بيت ❝ ❞ نِقولا فياض ❝ ❱.المزيد.. كتب مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
زخرفة أسامي و أسماء و حروف..الكتابة عالصوركتب الطبخ و المطبخ و الديكوربرمجة المواقعكتب التاريخقراءة و تحميل الكتبكورسات مجانيةكتب قصص و رواياتكتب اسلاميةحكمةكتب الأدبكتب الروايات والقصصكتب تعلم اللغاتخدماتزخرفة توبيكاتمعاني الأسماءكتابة على تورتة الخطوبةمعنى اسمتورتة عيد ميلادكتب السياسة والقانونكتابة على تورتة مناسبات وأعيادحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتابة أسماء عالصوركتب للأطفال مكتبة الطفلاصنع بنفسكSwitzerland United Kingdom United States of Americaأسمك عالتورتهالمساعدة بالعربيكتب القانون والعلوم السياسيةتورتة عيد الميلادشخصيات هامة مشهورةFacebook Text Artالطب النبويOnline يوتيوبكتابة على تورتة الزفافالكتب العامةحكم قصيرةالتنمية البشريةاقتباسات ملخصات كتبكورسات اونلاينزخرفة الأسماءالقرآن الكريممعاني الأسماء