❞ كتاب السحر والحسد  ❝  ⏤ محمد متولي الشعراوي

❞ كتاب السحر والحسد ❝ ⏤ محمد متولي الشعراوي




.يعتبر السحر من أكبر الكبائر فى الإسلام، وحكم الساحر فى الإسلام أنه كافر، وقدم الإمام الراحل الشيخ محمد متولى الشعراوى دعاءًا لفك السحر، ذكره فى خلال لقاء تلفزيونى مع الإعلامى الراحل طارق حبيب، ونص دعاء الشيخ الشعراوى لفك السحر كما يلى: «اللهم إنك أَقدرت بعض خلقِك على السِحر والشَر، ولكنك احتفَظت لذَاتِك بإذن الضُر، فأَعوذُ بما احتفَظتَ به مما أَقَدرت عليه بحق قَولِك الكَريم: (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ)


يتحدث الشيخ محمد متوّلي الشعراوي في هذا الكتاب عن السحر والحسد .. السحر ما هيّته وحرميّته وأسباب حُرميّته وقصص السحر مابين سيدنا موسى وسيدنا سليمان وبعض التوضيحات التي تخص السحر والسحرة ،وما أنزل الله من ضُرِمن ساحرٍ إلى مسحور فهو بإذن الله وماهو إلا قوّة خفية لكنه موجود وكذلك الحسد وأن الله سبحانه وتعالى قد أخبرنا عنها وقد أعطانا ما يحمينا منهماو أن نستعيذ منهما وأن نتلوا المعوذتين دائماً نكون في معيّة الله وكذلك آية الكرسي .. محمد متولي الشعراوي - محمد متولي الشعراوي (1329 - 1419 هـ) عالم دين ووزير أوقاف مصري سابق. يعد من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث؛

حيث عمل على تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة وعامية مما جعله يستطيع الوصول لشريحة أكبر من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي، لقبه البعض بإمام الدعاة.



❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ خواطر الشعراوي المجلد الثاني ❝ ❞ الإسراء والمعراج للشعراوي ❝ ❞ تفسير الشعراوي (كامل) ❝ ❞ تفسير جزء عم ❝ ❞ قصص الصحابة و الصالحين ❝ ❞ قصص الانبياء ومعها سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ خواطر الشعراوي المجلد الأول ❝ ❞ أسماء الله الحسنى للشعراوي ❝ ❞ الادلة المادية على وجود الله ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ المكتبة العصرية ❝ ❞ أخبار اليوم ❝ ❞ مكتبة التراث الاسلامي ❝ ❞ المكتبة التوفيقية ❝ ❞ دار الجيل للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العودة ❝ ❞ الدار العالمية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار أخبار اليوم ❝ ❞ دار القدس ❝ ❞ دار الروضة ❝ ❞ دار الندوة للنشر ❝ ❞ دار مايو الوطنية للنشر ❝ ❞ المسلم المعاصر ❝ ❱
من كتب الثقافة الإسلامية الدعوة والدفاع عن الإسلام - مكتبة كتب إسلامية.


اقتباسات من كتاب السحر والحسد

نبذة عن الكتاب:
السحر والحسد

1990م - 1444هـ



.يعتبر السحر من أكبر الكبائر فى الإسلام، وحكم الساحر فى الإسلام أنه كافر، وقدم الإمام الراحل الشيخ محمد متولى الشعراوى دعاءًا لفك السحر، ذكره فى خلال لقاء تلفزيونى مع الإعلامى الراحل طارق حبيب، ونص دعاء الشيخ الشعراوى لفك السحر كما يلى: «اللهم إنك أَقدرت بعض خلقِك على السِحر والشَر، ولكنك احتفَظت لذَاتِك بإذن الضُر، فأَعوذُ بما احتفَظتَ به مما أَقَدرت عليه بحق قَولِك الكَريم: (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ)


يتحدث الشيخ محمد متوّلي الشعراوي في هذا الكتاب عن السحر والحسد .. السحر ما هيّته وحرميّته وأسباب حُرميّته وقصص السحر مابين سيدنا موسى وسيدنا سليمان وبعض التوضيحات التي تخص السحر والسحرة ،وما أنزل الله من ضُرِمن ساحرٍ إلى مسحور فهو بإذن الله وماهو إلا قوّة خفية لكنه موجود وكذلك الحسد وأن الله سبحانه وتعالى قد أخبرنا عنها وقد أعطانا ما يحمينا منهماو أن نستعيذ منهما وأن نتلوا المعوذتين دائماً نكون في معيّة الله وكذلك آية الكرسي ..
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

ماهو سلطان الشيطان علي غير المؤمن؟ 

الجواب:
منهج إبليس أن يمنعك أن تفعل شيئاً لآخرتك، ومن هنا فهو يزين لك الحياة الدنيا بما فيها من متع مادية، ويحاول أن ينسيك الآخرة بما فيها من نعيم دائم، وهذه الغواية تتم من باب عزة الله حيث قال:

»فبعزتك لأغوينهم أجمعين « ثم قال الشيطان: »إلا عبادك منهم المخلصين« أي سأغوي خلقك إلا الذي تريده أنت وتخصه بالهداية فإنني لا أستطيع أن يبقي لي عليه سلطان، لأن كلمة الله هي العليا، ولا أحد يستطيع أن يقف أمام سلطان الله، أي إنك يارب تركت أمر الهداية لبعض خلقك بالاختيار، فالذي تريد أن تهديه لا دخل لي به.

ومن هنا فإن سلطان الشيطان علي غير المؤمن ثابت ولكن المؤمن لا سلطان له عليه.

أصل العقيدة الإيمانية

❊ وهل يرجع الإنسان في قضية الإيمان دون أن يشعر؟؟

يقول الشيخ الشعراوي إجابة علي هذا السؤال:

إن عزلت الشيء الذي يبلغك عن الله لتبحثه بحثاً دقيقاً فاعلم أنك رجعت في قضية الإيمان بالله.
ويجيب الشيخ الجليل في دقة بيانية وعقدية قائلاً:

أنت حر في أن تؤمن أو لا تؤمن.. ولكن إذا آمنت بالله فتقبل كل ما يأمر به الله دون مناقشة التفاصيل وإلا فتكون قد رجعت في قضيتك الأولي وهي أصل العقيدة الإيمانية.

ويضيف العالم الجليل فيقول:
الله تعالي يريد أن نستقبل ما يأتينا منه استقبالاً فيه تسليم لأنه سبق لك أن آمنت به.. ولهذا حين يكلف الله عباده بشيء لا يقول أكلفكم بكذا، بل يقول: »ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم« يعني يامن آمنت بي إلهاً عالماً حكيماً قادراً، فإني أكلفك بكذا....

❊ وإذا كان الشيطان مخلوقاً مثل الإنسان تماماً وهو عدو له ولما كانت إرادة الله سبحانه وتعالي للإنسان هي الخير والحب والعطاء فلماذا خلق الله الشياطين؟

❊ ما فائدة وجودهم؟ وهل الشيطان موجود ليعكر صفو الإنسان؟

يقول فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي:

إنه إذا لم يوجد ما يهيجك علي المعصية تصبح الطاعة أمراً اعتيادياً، لكن عظمة الطاعة أن تتجلي بأن واحداً يغريك بأن تعصي فتقول له: لا .

إذن فكرة وجود الشيطان استبقاء لحرارة التكليف، ولمقابلة العبودية لله بأمر شيء من خلق الله. لو لم يوجد الشيطان كانت الطاعة فيها رتابة. وما معني الرتابة؟ ربما لا يفكر أحد منا في أكل لحم الخنزير، فالامتناع عنها بمرور الوقت يصبح عادة ورتابة والله يريد منك أن يكون الامتناع عن خوف وعبودية لا من آثار الرتابة والعادة فلابد ممن يحرك لك طريق الغواية وأن تمتنع، هذه هي العبودية.

فاذكر مسبقاً عداوة من الشيطان »إنه عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة « . إذن هذا مناط التكليف لنا إلي أن تقوم الساعة أمر ونهي وتحذير من شيطان فيه عداوة مسبقة للإنسان. ما هي هذه العداوة؟

عداوة الشيطان لآدم
إن الله قال للملائكة: اسجدوا لآدم... وهم لم يسجدوا لآدم إنما سجدوا لأمر الآمر بالسجود لآدم.

إنما إبليس امتنع عن السجود لآدم، لأن السجود لا يكون إلا لله فهل أمر بالسجود إلا من الله؟ وقد علل هو عدم سجوده فقال: »أأسجد لمن خلقت طينا ؟« ثم قال : »أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين « إذن هذا هو الاستكبار، ورد الأمر علي الآمر سبحانه وتعالي فخرج من رحمة الله إلي يوم يبعثون.

يقول رسول الله [: "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين.. فما حقيقة تصفيد الشياطين في رمضان، مع هذه المشاهد اليومية أثناء الشهر لأعمال شر؟

فسر الدكتور السيد الجميلي أحد المقربين من الإمام الراحل الحديث الشريف كمجتهد أمام فضيلته (رحمه الله) بقوله:

يفسر بعض الفقهاء ذلك المسلك أو هذه المشاهد بأن هناك نوعاً معيناً من الشياطين هو الذي يصفد، أما الآخر فلا يصفد.

ويقول فريق آخر: إن المقصود في الحديث أن جميع الشياطين تصفد فعلاً إنما من يأتي الفواحش فقد أصبح كالشياطين وأمثاله لا يحتاجون إلي شيطان ليوسوس لهم حتي يجترحوا السيئات وينتهكوا الحرمات.. إلا أن مولانا صاحب الفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي قال:

هناك نوعان من الكلام: كلام خبري يقص عن واقع، وكلام آخر خبري يريد إنشاء واقع فمثلاً قوله تعالي عن البيت الحرام:

»من دخله كان آمناً« فإذا كان المقصود به إخباراً من الله بذلك الواقع فكان لا يمكن أن يحدث في كون الله ما يناقض ذلك أما إذا كان المقصود منه إنشاء واقع أن يكون أمراً من الله تعالي للناس أن يجعلوه آمناً وبالتالي فقد نجد في الواقع ما يغاير ذلك وهذا راجع إلي أن الناس لم تمتثل للأمر.

كذلك إذا نظرنا إلي قوله تعالي: »الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات والخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات« فإن واقع الأمر يناقض ذلك فنري طيبين لغير طيبات والعكس. فإذا استمعنا لكلام الله تعالي وأطعناه جعل الطيبين للطيبات، وإن لم نستطع يكون العكس!

التصفيد في رمضان
وبتطبيق ذلك علي تصفيد الشياطين في الحديث نجد أنه كلام يراد به إنشاء واقع فيقصد أن يقول: صفدوا فيه الشياطين فإن أطعنا صفدت، وإن لم نطع لم تصفد، ونحن مأمورون بإنشاء هذا الواقع.


ـ السحر والحسد الشيخ الشعراوى
دعاء الشيخ الشعراوي لابطال السحر

راى الشيخ الشعراوى فى السحر

راى الشيخ الشعراوى فى مس الجن

الرقية الشرعية للشيخ الشعراوى مكتوبة

القرين الشيخ الشعراوي

تحميل كتاب لفك السحر

كتب علاج السحر pdf

الشيخ الشعراوى والجن


 كتاب السحر والحسد pdf  الشيخ الشعراوى السحر والحسد الشيخ طبعة 1990 عدد الصفحات 135
: الشيخ الشعراوى 
 
 



سنة النشر : 1990م / 1410هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 4.5 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة السحر والحسد

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل السحر والحسد
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد متولي الشعراوي - Mohammed Metwaly Elsharawy

كتب محمد متولي الشعراوي محمد متولي الشعراوي (1329 - 1419 هـ) عالم دين ووزير أوقاف مصري سابق. يعد من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث؛ حيث عمل على تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة وعامية مما جعله يستطيع الوصول لشريحة أكبر من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي، لقبه البعض بإمام الدعاة. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ خواطر الشعراوي المجلد الثاني ❝ ❞ الإسراء والمعراج للشعراوي ❝ ❞ تفسير الشعراوي (كامل) ❝ ❞ تفسير جزء عم ❝ ❞ قصص الصحابة و الصالحين ❝ ❞ قصص الانبياء ومعها سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ خواطر الشعراوي المجلد الأول ❝ ❞ أسماء الله الحسنى للشعراوي ❝ ❞ الادلة المادية على وجود الله ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ المكتبة العصرية ❝ ❞ أخبار اليوم ❝ ❞ مكتبة التراث الاسلامي ❝ ❞ المكتبة التوفيقية ❝ ❞ دار الجيل للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار العودة ❝ ❞ الدار العالمية للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار أخبار اليوم ❝ ❞ دار القدس ❝ ❞ دار الروضة ❝ ❞ دار الندوة للنشر ❝ ❞ دار مايو الوطنية للنشر ❝ ❞ المسلم المعاصر ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد متولي الشعراوي
الناشر:
أخبار اليوم
كتب أخبار اليوم أخبار اليوم من أكبر المؤسسات الصحفية في مصر والوطن العربي والشرق الأوسط وأشهرها. أسسها التوأم مصطفى أمين (21 فبراير 1914-13ابريل1997) وعلي أمين (21 فبراير 1914-3 أبريل 1976) عام 1944. مقرها الرئيسي بشارع الصحافة بالقاهرة. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ خواطر الشعراوي المجلد الثاني ❝ ❞ للكبار فقط ❝ ❞ لغز الحياة ❝ ❞ التوحد ❝ ❞ الذين ضحكوا حتى البكاء ❝ ❞ حمار من الشرق ❝ ❞ الحب القديم ❝ ❞ الاسلام ماهو؟ ❝ ❞ علم نفس قراني جديد ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مصطفى محمود ❝ ❞ محمد متولي الشعراوي ❝ ❞ محمد الغزالى السقا ❝ ❞ أنيس منصور ❝ ❞ محمود السعدني ❝ ❞ عبدالوهاب مطاوع ❝ ❞ خيري شلبي ❝ ❞ عادل صادق ❝ ❞ محمود السعدنى ❝ ❞ جيهان مصطفي ❝ ❞ إحسان عبد القدوس ❝ ❞ مصطفى امين ❝ ❞ جراهام غرين ❝ ❞ كلير فهيم ❝ ❞ عاصم حنفى ❝ ❞ محمد عفيفي ❝ ❞ صهباء محمد بندق ❝ ❞ الفت محمد جلال ❝ ❞ محمد السيد الجليند ❝ ❞ أحمد رجب ومصطفى حسين ❝ ❞ عبدالرحمن فهمي ❝ ❞ د. محمد عبد العال ❝ ❱.المزيد.. كتب أخبار اليوم