❞ كتاب نظرات في القرآن  ❝  ⏤ محمد الغزالى السقا

❞ كتاب نظرات في القرآن ❝ ⏤ محمد الغزالى السقا

الكتاب يتضمن مجموعة مقالات مكتوبة بلغة سهلة القراءة و الفهم وهي كما يقول الغزالي "مقدمة بين يدي تفسير حسن للقرآن ... يلائم طريقة عصرنا في الفهم ... و يترجم عن روح القرآن نفسه." ص ٢٣٠.

في هذه الدراسة يحسم فضيلة المفكر الكبير عددًا من القضايا التي أثارها بعض الباحثين مثل الناسخ والمنسوخ، والحقائق والنظريات العلمية والكونية رابطـًا بين حقائق الكون والإيمان بالله ولم يعزلها عن التفسير كما يعرض في نهاية هذا العمل لسيرته الذاتية وقبسات من رحلته مع القرآن، ولم ينس أن يمس القضايا الدينية والاجتماعية التي تمس حال المسلمين، خاصة أن القرآن كتاب لايمكن عزله عن الحياة..
محمد الغزالى السقا - الشيخ محمد الغزالي رحمه الله، هو محمد الغزالي أحمد السقا. وُلِدَ في قرية (نكلا العنب) بإيتاي البارود بمحافظة البحيرة في مصر، في (5 من ذي الحجة 1335هـ = 22 من سبتمبر 1917م)، وقد سُمِّي الشيخ محمد الغزالي بهذا الاسم تيمنًا من والده بالإمام أبي حامد الغزالي (ت 505 هـ) .

نشأ الشيخ محمد الغزالي في أسرة كريمة ملتزمة بتعاليم الإسلام، فأتمَّ حفظ القرآن بكُتّاب القرية في العاشرة، ويقول الغزالي عن نفسه وقتئذٍ: "كنت أتدرب على إجادة الحفظ بالتلاوة في غُدُوِّي ورواحي، وأختم القرآن في تتابع صلواتي، وقبل نومي، وفي وحدتي، وأذكر أنني ختمته أثناء اعتقالي، فقد كان القرآن مؤنسًا في تلك الوحدة الموحشة" .



❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ جدد حياتك ❝ ❞ فقه السيرة ❝ ❞ الاستعمار أحقاد وأطماع ❝ ❞ الحق المر ❝ ❞ الحياة الأولى - ديوان شعر ❝ ❞ الغزو الثقافى يمتد فى فراغنا ❝ ❞ خلق المسلم ❝ ❞ المحاور الخمسة للقرآن الكريم ❝ ❞ الطريق من هنا ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ دار القلم للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ أخبار اليوم ❝ ❞ دار الدعوة ❝ ❞ دار الريان للتراث ❝ ❞ دار الكتب الحديثة ❝ ❱
من كتب إسلامية متنوعة - مكتبة كتب إسلامية.


اقتباسات من كتاب نظرات في القرآن

نبذة عن الكتاب:
نظرات في القرآن

2005م - 1444هـ
الكتاب يتضمن مجموعة مقالات مكتوبة بلغة سهلة القراءة و الفهم وهي كما يقول الغزالي "مقدمة بين يدي تفسير حسن للقرآن ... يلائم طريقة عصرنا في الفهم ... و يترجم عن روح القرآن نفسه." ص ٢٣٠.

في هذه الدراسة يحسم فضيلة المفكر الكبير عددًا من القضايا التي أثارها بعض الباحثين مثل الناسخ والمنسوخ، والحقائق والنظريات العلمية والكونية رابطـًا بين حقائق الكون والإيمان بالله ولم يعزلها عن التفسير كما يعرض في نهاية هذا العمل لسيرته الذاتية وقبسات من رحلته مع القرآن، ولم ينس أن يمس القضايا الدينية والاجتماعية التي تمس حال المسلمين، خاصة أن القرآن كتاب لايمكن عزله عن الحياة.. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 
 لما قرأت عنوان الكتاب حسبته نظرات وتأملات في آيات القرآن الكريم
لكن وجدت الشيخ بيكتب عن القرآن ككتاب, لماذا أنزله الله سبحانه وتعالى وكيف نزل على رسول الله, كيف حفظه الله في قلوب المسلمين عن طريق التلقي والسماع والحفظ والكتابة, وكيفية تجميعه بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام
كتب الشيخ الغزالي عن بعض النماذج والصور في آيات القرآن,منها الانسان وقيمته وخلافته على الأرض وتكريم الله له ومنحه الحرية في اختيار طريقه في الحياة
معرفة الله بإعمال العقل والتفكير ليس فقط بقراءة القرآن ولكن أيضا بالنظر والتأمل في الكون والخلق
عرض لحقائق اليوم الآخر وما يتبعه من ثواب وعقاب, ودقة القرآن في تذكير الناس ونصحهم بالترغيب والترهيب حسب أحوالهم
وانتقل للإعجاز النفسي والعلمي للقرآن واستفاض في الإعجاز البياني بكل ما فيه من بلاغة وإتقان وجمال اللغة والتصوير والمعاني
كثير من القضايا التي عرضها الشيخ الغزالي ما زالت تُثار في عصرنا الحالي رغم مرور أكثر من 50 عام على صدور الكتاب
الإلحاد وإنكار وجود الله والردود على الملحدين والماديين
قضية النسخ في آيات القرآن الكريم
التكامل بين القرآن والسنة وضوابط صحة الأحاديث النبوية
الكتاب فيه الكثير من الموضوعات ويحتاج لقراءة ثانية

إقتباسات من الكتاب :

“أن القرآن في الدلالة على الله (كون) ناطق .. كما أن هذا الكون (قرآن) صامت .” 

“الفكر الأصيل
الفكر المحترم ليس الفكر الشارد في أوهام الفلسفة النظرية، كلا، بل هو الذي يستمد الحق من معالم الكون. ويتبع في سيره منطق الاحصاء والاستقراء والملاحظة. ص61.” 

الإلحاد وإنكار وجود الله 
قضية النسخ في آيات القرآن الكريم
التكامل بين القرآن والسنة وضوابط صحة الأحاديث النبوية
الكتاب فيه الكثير من الموضوعات ويحتاج لقراءة ثانية 


نظرات فى القران للامام الغزالى
الامام الغزالي pdf

افضل كتب الغزالي

تأملات في الدين والحياة pdf

المحاور الخمسة للقرآن الكريم

مؤلفات الغزالى

الطريق من هنا

الأدب في الدين للغزالي pdf

من هنا نعلم الغزالي pdf
 



سنة النشر : 2005م / 1426هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 6.5 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة نظرات في القرآن

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل نظرات في القرآن
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد الغزالى السقا - Mohamed Al Ghazali Al Sakka

كتب محمد الغزالى السقا الشيخ محمد الغزالي رحمه الله، هو محمد الغزالي أحمد السقا. وُلِدَ في قرية (نكلا العنب) بإيتاي البارود بمحافظة البحيرة في مصر، في (5 من ذي الحجة 1335هـ = 22 من سبتمبر 1917م)، وقد سُمِّي الشيخ محمد الغزالي بهذا الاسم تيمنًا من والده بالإمام أبي حامد الغزالي (ت 505 هـ) . نشأ الشيخ محمد الغزالي في أسرة كريمة ملتزمة بتعاليم الإسلام، فأتمَّ حفظ القرآن بكُتّاب القرية في العاشرة، ويقول الغزالي عن نفسه وقتئذٍ: "كنت أتدرب على إجادة الحفظ بالتلاوة في غُدُوِّي ورواحي، وأختم القرآن في تتابع صلواتي، وقبل نومي، وفي وحدتي، وأذكر أنني ختمته أثناء اعتقالي، فقد كان القرآن مؤنسًا في تلك الوحدة الموحشة" . ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ جدد حياتك ❝ ❞ فقه السيرة ❝ ❞ الاستعمار أحقاد وأطماع ❝ ❞ الحق المر ❝ ❞ الحياة الأولى - ديوان شعر ❝ ❞ الغزو الثقافى يمتد فى فراغنا ❝ ❞ خلق المسلم ❝ ❞ المحاور الخمسة للقرآن الكريم ❝ ❞ الطريق من هنا ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر والتوزيع: مصر - لبنان ❝ ❞ دار القلم للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ أخبار اليوم ❝ ❞ دار الدعوة ❝ ❞ دار الريان للتراث ❝ ❞ دار الكتب الحديثة ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد الغزالى السقا
الناشر:
دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع
كتب دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ جدد حياتك ❝ ❞ هارى بوتر وحجر الفيلسوف ❝ ❞ السحر الرهيب ❝ ❞ ميكي العدد 44 ❝ ❞ العدد الأول من مجلة ميكي و بطوط ❝ ❞ مزحزحات الأرض - ناشيونال جيوجرافيك ❝ ❞ موسوعة بيان الإسلام الرد على الإفتراءات والشبهات القسم الاول ❝ ❞ المثل السائر ❝ ❞ بطوط والجيب المسحور ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ والت ديزني ❝ ❞ نبيل فاروق ❝ ❞ عباس محمود العقاد ❝ ❞ محمد الغزالى السقا ❝ ❞ أنيس منصور ❝ ❞ راغب السرجاني ❝ ❞ محمد عطية الابراشى ❝ ❞ مصطفى لطفي المنفلوطي ❝ ❞ ر.ل.شتاين ❝ ❞ زاهى حواس ❝ ❞ نخبة من كبار العلماء ❝ ❞ محمود قاسم ❝ ❞ أحمد شلبي ❝ ❞ جوان رولينج ❝ ❞ محمد عمارة ❝ ❞ مصطفى حسني ❝ ❞ عز الدين محمد نجيب ❝ ❞ محمد بيومى مهران ❝ ❞ ثروت أباظة ❝ ❞ قاسم عبده قاسم ❝ ❞ ج. ك. رولينج ❝ ❞ سايمون آدامز ❝ ❞ يوسف ادريس ❝ ❞ يوسف زيدان ❝ ❞ علي عبد الواحد وافي ❝ ❞ بهاء طاهر ❝ ❞ خليل فاضل ❝ ❞ صالح مرسي ❝ ❞ نخبة من العلماء الأمريكيين ❝ ❞ محمد غنيمي هلال ❝ ❞ فؤاد نعمة ❝ ❞ يوسف ميخائيل أسعد ❝ ❞ روبرت لورانس شتاين ❝ ❞ أحمد عمر هاشم ❝ ❞ جاك لندن ❝ ❞ جمال الغيطاني ❝ ❞ د. محمد مندور ❝ ❞ د. عبد الرحمن عميرة ❝ ❞ صلاح عيسى ❝ ❞ ضياء الدين ابن الأثير ❝ ❞ على ادهم ❝ ❞ مكي بن أبي طالب القيسي أبو محمد ❝ ❞ ريم بسيوني ❝ ❞ د. إمام عبد الفتاح إمام ❝ ❞ روبين كيرود ❝ ❞ إسحاق عظيموف ❝ ❞ ياسمين مجاهد ❝ ❞ أحمد أحمد بدوي ❝ ❞ خالد حبيب الراوى ❝ ❞ كريستوفر كوبر ❝ ❞ ميلاد حنا ❝ ❞ الأستاذ عمرو خالد ❝ ❞ إنجي ساج ❝ ❞ أبو زيد محمد بن الخطاب القرشي ❝ ❞ ابراهيم انس ❝ ❞ ياسين رشدي ❝ ❞ هنريك إبسن ❝ ❞ سوزان موريم ❝ ❞ ابن أبى الإصبع المصرى ❝ ❞ ابى زيد محمد القرشى ❝ ❞ لايونيل بيندر ❝ ❞ ليندا بلير ❝ ❞ د. محمود العزب ❝ ❞ صابر أحمد طه ❝ ❞ د. طارق عبدالجليل ❝ ❞ نهاد شريف ❝ ❞ مايكل هاميلتون مورجان ❝ ❞ شيخ الإسلام محمد الخضر حسين ❝ ❞ طارق إمام ❝ ❞ القس الالماني جوتفر إيد كونزلن ❝ ❞ جيه ارتوكلين ❝ ❞ كارل هياسن ❝ ❞ آندروناهوم ❝ ❞ نسرين مهران ❝ ❞ فيونا ماكدونالد ❝ ❞ ج ك رولينج ❝ ❞ د. حسن سيد شحاتة ❝ ❞ روبرت جيلام سكوت ❝ ❱.المزيد.. كتب دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع