❞ كتاب فى التاريخ فكرة ومنهاج ❝  ⏤ سيد قطب

❞ كتاب فى التاريخ فكرة ومنهاج ❝ ⏤ سيد قطب

الكتاب عبارة عن مجموعة من الموضوعات تتناول الإسلام والنظام الإسلامى القويم والإسلام باعتباره حركة إبداعيه لها أثرها فى الفن والحياة والأدب وتصور الإسلام لكل منها والتاريخ ومنهجه وطرق كتابته، وفكرة كتابة التاريخ من جديد..

كتاب في التاريخ فكرة ومنهاج لسيد قطب من منشورات دار الشروق. هذا الكتاب يقع في ٦٨ صفحة من القطع المتوسط. ويناقش ستة مواضيع ترتبط ببعضها البعض. واحد هذه المواضيع كان عنوان للكتاب. بالرغم من ان سيد قطب رحمة الله عليه الف هذا الكتاب في فترة زمنية متقدمة ربما في اوائل النصف الثاني من القرن العشرون إلا ان القارئ لهذا الكتاب يشعر بانها قضية لازلت معاصرة…

فهو تحدث وناقش قضية اعادة كتابة التاريخ العربي الاسلامي بما توفر وانتجته العلوم الاجتماعية من مناهج في البحث والدراسة والنقد للتاريخ.

وان المؤرخين السابقين هم نتاج النظام المعرفي الذي كان سائد في عهودهم حيث كان التاليف يقوم على رصد الاحداث كما هي او التأريخ بما يحدث في كل عقد او قرن من وفيات للاعيان او احداث دون تحليل او تفسير او ربط بغيرها من المتغيرات وهنا ينادي سيد قطب بتطبيق المناهج العلمية الحديثة في اعادة كتابة التاريخ العربي الاسلامي و استخراج العبر و القوانين التي تحكم حدوث وسير الظواهر الاجتماعية والتاريخية…

ويحذر من ترك التاريخ العربي الاسلامي للمستشرقين او الغربيين لانهم حتماً غير ملمين بالحادثة الاسلامية وان النظريات الغربية قد يكتنفها بعض القصور وانه من المستحيل ان نفصل تاريخنا العربي الاسلامي عن التأريخ الانساني. وفي اعادة كتابة التاريخ سيتم اعادة قراءة الاخطاء التي اكتنفته بسبب قصور المنهج والتي كانت وادت الى قيام حواجز بين الامم وربما ادت الى الصراعات الفكرية بين الطوائف و المذاهب بل والاديان…
الموضوع الاخر والذي لا يقل اهمية وهو مناقشة منهج للادب فهو يقدم منهج الاسلام في الفن والحياة والادب وهذا المنهج نابع من التصور الاسلامي الشامل فاللادب والفن دور وظيفي في المجتمع الاسلامي وليس عبث و اسفاف وتزييف للوعي وتغييب للعقل ولهذا فهو يركز ان تحديد دور الفن والادب من المنطلق والتصور الشامل.

فهو الاديب والناقد والشاعر يرى ان هناك رسالة يؤديها الادب والفن وهي محملة بالقيم والمبادئ التي تنطلق من التصور العقدي… وان الاسلام يعد حركة ابداعية شاملة في الفن والحياة وتناول بالمناقشة والتحليل موضوع الرسالة الاسلامية والضمان الاجتماعي وكانه يتحدث عن دولة الرفاهية و حقوق الفرد في المجتمع الاسلامي وانه لا يكتفى فقط بالمساعدة المادية فهي تمثل جانب واحد من الضمان الاجتماعي ..

وهناك جوانب اخرى مثل التأهيل و التدريب واورد الكثير من الاحاديث و الايات و قد افتتح الكتاب بعنوان صحوة ليس بعدها سبات وتحت هذا العنوان تحدث عن العقيدة الحية وكيف حفظت لشعوبها قوتها ولان الكتاب أُلف زمن الاستعمار او بالاصح وقوع بعض الدول العربية والاسلامية تحت الاستعمار كيف حر. الاسلام تلك الشعوب وكيف كان وقود لمكافحة الاستعمار والخلاص منه واخيراً اختتم الكتاب بعنوان طريق وحيد وهو طريق الاسلام وهو الطريق الوحيد الذي يؤمن الحرية والرفعة والقوة للشعوب الاسلامية كما كان سبب في نهوض الامة وازدهارها..


الكتاب بالرغم من صغر حجمه الا انه جدير بالقراءة مع الاخذ في الاعتبار المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي حدثت في المجتمعات العربية والاسلامية


عمق الفكرة وبراعة الإسلوب... رسالة مبسطة ذات دلالات كثيرة عن فكر وما عاصره، يعرف أن الإسلام محور العمل، فعندما تتمكن العقيدة من قلب يتأثر السلوك بذلك، يوضح أن رؤية كل شخص للحياة تختلف حسب ما يعتقده في داخله، يُشكل هذا الإعتقاد على مفهومه للحياة وإدراكه لما حوله، ينتقل لنقطه لتوضيح ذلك في الأدب ثم التاريخ، يحاول أن يبسط فكرة أن التاريخ الإسلامي يجب أن يكتب بحس آخر، فهم الواقع، فهم عقيدة الأشخاص الذين شاركوا في الحدث، عدم الإرتكاز لإقتباس تاريخنا من المصادر الغربية لعدة مشاكل منها أن نظرتهم للحياة تختلف عنّا أن عقيدتهم تمنعهم من فهم تصرفات الناس وهدفهم في الحياة، وبما أن التاريخ هو تحليل الأحداث وليس وقوعها فقط وهو إيضاً إرتباط الحدث بالأشخاص بالأسباب بالزمان بالمكان، يجب علينا نحن أن نتناول كتابة التاريخ الإسلامي بمنظور مختلف، بما تملاه علينا ضمائرنا.
سيد قطب - سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي (9 أكتوبر 1906م - 29 أغسطس 1966م) كاتب وشاعر وأديب ومنظر إسلامي مصري، مؤلف كتاب في ظلال القرآن. وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمون.

تأثره
بدأ قطب متأثراً بحزب الوفد وخصوصًا بكاتبه عباس محمود العقاد فقد تأثر كثيراً باعتقادات العقاد وكان من أشد المدافعين عنه إلا أن نظرته إلى الجيل السابق أخذت تتغير شيئاً فشيئاً وصار ينحى باللائمة على ذلك الجيل في تردي أوضاع الأمة وبدأ بإنشاء منهج اختطه بنفسه وفق ما اقتضته الظروف العصيبة للمجتمع والأمة. زاد شغفه بالأدب العربي وقام بتأليف كتاب كتب وشخصيات وكتاب النقد الأدبي - أصوله ومناهجه. ثم تحول إلى الكتابة الإسلامية فكتب كتاب التصوير الفني في القرآن الذي لاقى استحسانًا واسعًا بين الأدباء وأهل العلم.

الدراسة في أمريكا
حصل سيد قطب على بعثة للولايات المتحدة في 3 نوفمبر 1948 م من وزارة المعارف للتخصص في التربية وأصول المناهج. وكان يكتب المقالات المختلفة عن الحياة في أمريكا وينشرها في الجرائد المصرية ومنها مقال بعنوان أمريكا التي رأيت يقول فيه

«شعب يبلغ في عالم العلم والعمل قمة النمو والارتقاء بينما هو في عالم الشعور والسلوك بدائي لم يفارق مدارج البشرية الأولى بل أقل من بدائي في بعض نواحي الشعور والسلوك»
وذكر سيد قطب أنه تعرف على حركة الإخوان المسلمين ومؤسسها حسن البنا عندما تم اغتيال حسن البنا ظن بأن الأمريكيون قاموا بالابتهاج والفرح لمقتل البنا مما أثر في نفسية سيد قطب وأراد أن يتعرف على هذه الحركة عندما يعود إلى بلده،  إلا أنه في حقيقة الأمر لم يحتفل الأمريكيون بسبب وفاة حسن البنا بل كان احتفالاً بيوم الفالنتين ولكن بسبب ضعفه في اللغة الإنجليزية أستوعب الأمر بشكل خاطئ.

وعند عودته أحسن الإخوان استقباله فأحسن الارتباط بهم وأكد صلته حتى أصبح عضوًا في الجماعة.

الحالة الأسرية
كانت تحيط بسيد مفارقات لا تجتمع حيث كان ضعيف البنية قوي القلب ولذلك تعجب الشيخ علي الطنطاوي من شكله لما التقاه إذ لم يتصور أن المقالات العنيفة تصدر من شخص ضعيف البنية تبدوا عليه مظاهر المسالمة والموادعة ومن المفارقات أن سيد كان حاد اللسان مرهف الإحساس شبيهاً في ذلك بابن حزم الظاهري ونحن إذ نذكر إحساس سيد المرهف لا بد لنا من التطرق للمرأة في حياة سيد فالحس المرهف لسيد جعله يعاني فكان من الذين أحبوا مراراً ولم يصلوا حب سيد هو الحب الراقي حب العفاف والطهر فقد أحب في البداية فتاة وسافر للدراسة ورجع فإذا هي متزوجة فاغرورقت عيناه ثم اضطر للانسحاب ثم أحب فتاة غيرها وتبين له أنها تحب غيره وظل خاطباً لها سنوات عديدة، يتعذب بها حتى صارت نتاجاً أدبياً رفيعاً من أشهره قصيدة الكأس المسموم ورواية الأشواك ثم اضطر بعد ذلك لفسخ الخطبة.

وظل يعاني سنيناً وقد صرفه ذلك عن الحب سنوات عديدة ثم توجه بعد ذلك من العمل الأدبي البحت إلى الأدبيات الإسلامية ثم انضم لجماعة الإخوان واستغرق العمل الحركي كل وقته وقبل أن يعتقل أحب فتاة ملتزمة وأقدم على خطبتها لكنه قبل ذلك اعتقل وألقي في السجن ليقضي به سنوات من عمره ثم خرج بعفو صحي وكان عمره قارب التاسعة والخمسين وقد فكر بالزواج ووجد بغيته وأوشك على خطبتها لكن حبل المشنقة سبقه إلى ذلك.

الانتماء الفكري وحزب الوفد
اختار سيد قطب حزب الوفد ليستأنس بقيادته في المواجهة وكان يضم وقتذاك عباس محمود العقاد وزملاءه من كتاب الوفد وارتفعت الصلة بينه وبين العقاد إلى درجة عالية من الإعجاب لما في أسلوب العقاد من قوة التفكير ودقة التغيير والروح الجديدة الناتجة عن الاتصال بالأدب الغربي.

الإخوان المسلمين
لما وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها زادت الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية سوءًا وفسادًا وكانت جماعة الإخوان المسلمين هي أوضح الجماعات حركة وانتشارًا حتى وصلت لمعاقل حزب الوفد كالجامعة والوظائف والريف وأخذت تجذب بدعوتها المثقفين. في 23 أغسطس عام 1952م عاد سيد من الولايات المتحدة إلى مصر للعمل في مكتب وزير المعارف. وقامت الوزارة على نقله أكثر من مرة الأمر الذي لم يرق لسيد فقدم استقالته من الوزارة في تاريخ 18 أكتوبر عام 1952م. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ازدادت الأحوال المعيشية والسياسية سوءًا ولعبت حركة الإخوان المسلمين دورًا بارزًا في عجلة الإصلاح والتوعية. واستقطبت حركة الإخوان المسلمين المثقفين وكان لسيد قطب مشروع إسلامي يعتقد فيه بأنه:

«لا بد وأن توجد طليعة إسلامية تقود البشرية إلى الخلاص.»
ولذلك كانت بداية العلاقة بين سيد قطب والإخوان المسلمين هو كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام وفي الطبعة الأولى كتب في الإهداء:

«الفتية الذين ألمحهم في خيالي قادمين يردون هذا الدين جديدًا كما بدأ يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويُقتلون.»
وفهم الإخوان المسلمون أن هذا الإهداء يعنيهم هم فأصبحوا يهتمون بأمره ويعتبرونه صديقاً لهم إلى أن انضم فيما بعد إلى الحركة وأصبح مسؤولًا للقسم الدعوي فيها.

الحس الأدبي
امتلك سيد قطب موهبة أدبية قامت على أساس نظري وإصرار قوي على تنميتها بالبحث الدائم والتحصيل المستمر، حتى مكنته من التعبير عن ذاته وعن عقيدته يقول:

«إن السر العجيب - في قوة التعبير وحيويته - ليس في بريق الكلمات وموسيقى العبارات وإنما هو كامن في قوة الإيمان بمدلول الكلمات وما وراء المدلول وإن في ذلك التصميم الحاسم على تحويل الكلمة المكتوبة إلى حركة حية المعنى المفهوم إلى واقع ملموس.»
وطوال مسيرته ضرب سيد قطب مثل الأديب الذي غرس فيه الطموح والاعتداد بالنفس وتسلح بقوة الإرادة والصبر والعمل الدائب كي يحقق ذاته وأمله. ولم تفتنه الحضارة الغربية من إدراك ما فيها من خير وشر بل منحته فرصة ليقارن بينها وبين حضارة الفكر الإسلامي وجمع بينه وبين حزب الوفد حب مصر والمشاعر الوطنية وجمع بينه وبين الإخوان المسلمين حب الشريعة وتحقيق العدالة الاجتماعية وبناء مجتمع إسلامي متكامل. واستطاع بكلمته الصادقة أن يؤثر في كثير من الرجال والشباب التفوا حوله رغم كل العقبات والأخطار التي أحاطت بهم وأصبح من الأدباء القلائل الذين قدموا حياتهم في سبيل الدعوة التي آمنوا بها.

❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ في ظلال القران ❝ ❞ معالم فى الطريق ❝ ❞ العدالة الإجتماعية فى الإسلام ❝ ❞ حقيقة الجن فى ظلال القرآن ❝ ❞ خصائص التصور الإسلامي ❝ ❞ التصور الفنى فى القران الكريم ❝ ❞ مشاهد القيامة فى القران ❝ ❞ طفل من القرية ❝ ❞ دراسات إسلامية ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر ❝ ❞ منشورات الجمل ❝ ❞ دار الشروق ❝ ❞ دار الفضيلة ❝ ❞ دار سعد الدين ❝ ❱
من كتب إسلامية متنوعة - مكتبة كتب إسلامية.

نُبذة عن الكتاب:
فى التاريخ فكرة ومنهاج

الكتاب عبارة عن مجموعة من الموضوعات تتناول الإسلام والنظام الإسلامى القويم والإسلام باعتباره حركة إبداعيه لها أثرها فى الفن والحياة والأدب وتصور الإسلام لكل منها والتاريخ ومنهجه وطرق كتابته، وفكرة كتابة التاريخ من جديد..

كتاب في التاريخ فكرة ومنهاج لسيد قطب من منشورات دار الشروق. هذا الكتاب يقع في ٦٨ صفحة من القطع المتوسط. ويناقش ستة مواضيع ترتبط ببعضها البعض. واحد هذه المواضيع كان عنوان للكتاب. بالرغم من ان سيد قطب رحمة الله عليه الف هذا الكتاب في فترة زمنية متقدمة ربما في اوائل النصف الثاني من القرن العشرون إلا ان القارئ لهذا الكتاب يشعر بانها قضية لازلت معاصرة…

فهو تحدث وناقش قضية اعادة كتابة التاريخ العربي الاسلامي بما توفر وانتجته العلوم الاجتماعية من مناهج في البحث والدراسة والنقد للتاريخ.

وان المؤرخين السابقين هم نتاج النظام المعرفي الذي كان سائد في عهودهم حيث كان التاليف يقوم على رصد الاحداث كما هي او التأريخ بما يحدث في كل عقد او قرن من وفيات للاعيان او احداث دون تحليل او تفسير او ربط بغيرها من المتغيرات وهنا ينادي سيد قطب بتطبيق المناهج العلمية الحديثة في اعادة كتابة التاريخ العربي الاسلامي و استخراج العبر و القوانين التي تحكم حدوث وسير الظواهر الاجتماعية والتاريخية…

ويحذر من ترك التاريخ العربي الاسلامي للمستشرقين او الغربيين لانهم حتماً غير ملمين بالحادثة الاسلامية وان النظريات الغربية قد يكتنفها بعض القصور وانه من المستحيل ان نفصل تاريخنا العربي الاسلامي عن التأريخ الانساني. وفي اعادة كتابة التاريخ سيتم اعادة قراءة الاخطاء التي اكتنفته بسبب قصور المنهج والتي كانت وادت الى قيام حواجز بين الامم وربما ادت الى الصراعات الفكرية بين الطوائف و المذاهب بل والاديان…
الموضوع الاخر والذي لا يقل اهمية وهو مناقشة منهج للادب فهو يقدم منهج الاسلام في الفن والحياة والادب وهذا المنهج نابع من التصور الاسلامي الشامل فاللادب والفن دور وظيفي في المجتمع الاسلامي وليس عبث و اسفاف وتزييف للوعي وتغييب للعقل ولهذا فهو يركز ان تحديد دور الفن والادب من المنطلق والتصور الشامل.

فهو الاديب والناقد والشاعر يرى ان هناك رسالة يؤديها الادب والفن وهي محملة بالقيم والمبادئ التي تنطلق من التصور العقدي… وان الاسلام يعد حركة ابداعية شاملة في الفن والحياة وتناول بالمناقشة والتحليل موضوع الرسالة الاسلامية والضمان الاجتماعي وكانه يتحدث عن دولة الرفاهية و حقوق الفرد في المجتمع الاسلامي وانه لا يكتفى فقط بالمساعدة المادية فهي تمثل جانب واحد من الضمان الاجتماعي ..

وهناك جوانب اخرى مثل التأهيل و التدريب واورد الكثير من الاحاديث و الايات و قد افتتح الكتاب بعنوان صحوة ليس بعدها سبات وتحت هذا العنوان تحدث عن العقيدة الحية وكيف حفظت لشعوبها قوتها ولان الكتاب أُلف زمن الاستعمار او بالاصح وقوع بعض الدول العربية والاسلامية تحت الاستعمار كيف حر. الاسلام تلك الشعوب وكيف كان وقود لمكافحة الاستعمار والخلاص منه واخيراً اختتم الكتاب بعنوان طريق وحيد وهو طريق الاسلام وهو الطريق الوحيد الذي يؤمن الحرية والرفعة والقوة للشعوب الاسلامية كما كان سبب في نهوض الامة وازدهارها..


الكتاب بالرغم من صغر حجمه الا انه جدير بالقراءة مع الاخذ في الاعتبار المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي حدثت في المجتمعات العربية والاسلامية


عمق الفكرة وبراعة الإسلوب... رسالة مبسطة ذات دلالات كثيرة عن فكر وما عاصره، يعرف أن الإسلام محور العمل، فعندما تتمكن العقيدة من قلب يتأثر السلوك بذلك، يوضح أن رؤية كل شخص للحياة تختلف حسب ما يعتقده في داخله، يُشكل هذا الإعتقاد على مفهومه للحياة وإدراكه لما حوله، ينتقل لنقطه لتوضيح ذلك في الأدب ثم التاريخ، يحاول أن يبسط فكرة أن التاريخ الإسلامي يجب أن يكتب بحس آخر، فهم الواقع، فهم عقيدة الأشخاص الذين شاركوا في الحدث، عدم الإرتكاز لإقتباس تاريخنا من المصادر الغربية لعدة مشاكل منها أن نظرتهم للحياة تختلف عنّا أن عقيدتهم تمنعهم من فهم تصرفات الناس وهدفهم في الحياة، وبما أن التاريخ هو تحليل الأحداث وليس وقوعها فقط وهو إيضاً إرتباط الحدث بالأشخاص بالأسباب بالزمان بالمكان، يجب علينا نحن أن نتناول كتابة التاريخ الإسلامي بمنظور مختلف، بما تملاه علينا ضمائرنا. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

الكتاب عبارة عن مجموعة من الموضوعات تتناول الإسلام والنظام الإسلامى القويم والإسلام باعتباره حركة إبداعيه لها أثرها فى الفن والحياة والأدب وتصور الإسلام لكل منها والتاريخ ومنهجه وطرق كتابته، وفكرة كتابة التاريخ من جديد..

كتاب في التاريخ فكرة ومنهاج لسيد قطب من منشورات دار الشروق. هذا الكتاب يقع في ٦٨ صفحة من القطع المتوسط. ويناقش ستة مواضيع ترتبط ببعضها البعض. واحد هذه المواضيع كان عنوان للكتاب. بالرغم من ان سيد قطب رحمة الله عليه الف هذا الكتاب في فترة زمنية متقدمة ربما في اوائل النصف الثاني من القرن العشرون إلا ان القارئ لهذا الكتاب يشعر بانها قضية لازلت معاصرة…

 فهو تحدث وناقش قضية اعادة كتابة التاريخ العربي الاسلامي بما توفر وانتجته العلوم الاجتماعية من مناهج في البحث والدراسة والنقد للتاريخ.

 وان المؤرخين السابقين هم نتاج النظام المعرفي الذي كان سائد في عهودهم حيث كان التاليف يقوم على رصد الاحداث كما هي او التأريخ بما يحدث في كل عقد او قرن من وفيات للاعيان او احداث دون تحليل او تفسير او ربط بغيرها من المتغيرات وهنا ينادي سيد قطب بتطبيق المناهج العلمية الحديثة في اعادة كتابة التاريخ العربي الاسلامي و استخراج العبر و القوانين التي تحكم حدوث وسير الظواهر الاجتماعية والتاريخية…

 ويحذر من ترك التاريخ العربي الاسلامي للمستشرقين او الغربيين لانهم حتماً غير ملمين بالحادثة الاسلامية وان النظريات الغربية قد يكتنفها بعض القصور وانه من المستحيل ان نفصل تاريخنا العربي الاسلامي عن التأريخ الانساني. وفي اعادة كتابة التاريخ سيتم اعادة قراءة الاخطاء التي اكتنفته بسبب قصور المنهج والتي كانت وادت الى قيام حواجز بين الامم وربما ادت الى الصراعات الفكرية بين الطوائف و المذاهب بل والاديان…
 الموضوع الاخر والذي لا يقل اهمية وهو مناقشة منهج للادب فهو يقدم منهج الاسلام في الفن والحياة والادب وهذا المنهج نابع من التصور الاسلامي الشامل فاللادب والفن دور وظيفي في المجتمع الاسلامي وليس عبث و اسفاف وتزييف للوعي وتغييب للعقل ولهذا فهو يركز ان تحديد دور الفن والادب من المنطلق والتصور الشامل. 

فهو الاديب والناقد والشاعر يرى ان هناك رسالة يؤديها الادب والفن وهي محملة بالقيم والمبادئ التي تنطلق من التصور العقدي… وان الاسلام يعد حركة ابداعية شاملة في الفن والحياة وتناول بالمناقشة والتحليل موضوع الرسالة الاسلامية والضمان الاجتماعي وكانه يتحدث عن دولة الرفاهية و حقوق الفرد في المجتمع الاسلامي وانه لا يكتفى فقط بالمساعدة المادية فهي تمثل جانب واحد من الضمان الاجتماعي ..

وهناك جوانب اخرى مثل التأهيل و التدريب واورد الكثير من الاحاديث و الايات و قد افتتح الكتاب بعنوان صحوة ليس بعدها سبات وتحت هذا العنوان تحدث عن العقيدة الحية وكيف حفظت لشعوبها قوتها ولان الكتاب أُلف زمن الاستعمار او بالاصح وقوع بعض الدول العربية والاسلامية تحت الاستعمار كيف حر. الاسلام تلك الشعوب وكيف كان وقود لمكافحة الاستعمار والخلاص منه واخيراً اختتم الكتاب بعنوان طريق وحيد وهو طريق الاسلام وهو الطريق الوحيد الذي يؤمن الحرية والرفعة والقوة للشعوب الاسلامية كما كان سبب في نهوض الامة وازدهارها..


الكتاب بالرغم من صغر حجمه الا انه جدير بالقراءة مع الاخذ في الاعتبار المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي حدثت في المجتمعات العربية والاسلامية 


عمق الفكرة وبراعة الإسلوب... رسالة مبسطة ذات دلالات كثيرة عن فكر وما عاصره، يعرف أن الإسلام محور العمل، فعندما تتمكن العقيدة من قلب يتأثر السلوك بذلك، يوضح أن رؤية كل شخص للحياة تختلف حسب ما يعتقده في داخله، يُشكل هذا الإعتقاد على مفهومه للحياة وإدراكه لما حوله، ينتقل لنقطه لتوضيح ذلك في الأدب ثم التاريخ، يحاول أن يبسط فكرة أن التاريخ الإسلامي يجب أن يكتب بحس آخر، فهم الواقع، فهم عقيدة الأشخاص الذين شاركوا في الحدث، عدم الإرتكاز لإقتباس تاريخنا من المصادر الغربية لعدة مشاكل منها أن نظرتهم للحياة تختلف عنّا أن عقيدتهم تمنعهم من فهم تصرفات الناس وهدفهم في الحياة، وبما أن التاريخ هو تحليل الأحداث وليس وقوعها فقط وهو إيضاً إرتباط الحدث بالأشخاص بالأسباب بالزمان بالمكان، يجب علينا نحن أن نتناول كتابة التاريخ الإسلامي بمنظور مختلف، بما تملاه علينا ضمائرنا.

فى التاريخ فكرة ومنهاج

السلام العالمي والإسلام pdf

الإسلام ومشكلات الحضارة pdf

دراسات إسلامية pdf

قراءة كتاب معالم في الطريق

التصور الإسلامي

العدالة الاجتماعية في الإسلام pdf

تحميل كتاب الأطياف الأربعة



حجم الكتاب عند التحميل : 2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة فى التاريخ فكرة ومنهاج

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل فى التاريخ فكرة ومنهاج
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
سيد قطب - Sayed Qutb

كتب سيد قطب سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي (9 أكتوبر 1906م - 29 أغسطس 1966م) كاتب وشاعر وأديب ومنظر إسلامي مصري، مؤلف كتاب في ظلال القرآن. وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمون. تأثره بدأ قطب متأثراً بحزب الوفد وخصوصًا بكاتبه عباس محمود العقاد فقد تأثر كثيراً باعتقادات العقاد وكان من أشد المدافعين عنه إلا أن نظرته إلى الجيل السابق أخذت تتغير شيئاً فشيئاً وصار ينحى باللائمة على ذلك الجيل في تردي أوضاع الأمة وبدأ بإنشاء منهج اختطه بنفسه وفق ما اقتضته الظروف العصيبة للمجتمع والأمة. زاد شغفه بالأدب العربي وقام بتأليف كتاب كتب وشخصيات وكتاب النقد الأدبي - أصوله ومناهجه. ثم تحول إلى الكتابة الإسلامية فكتب كتاب التصوير الفني في القرآن الذي لاقى استحسانًا واسعًا بين الأدباء وأهل العلم. الدراسة في أمريكا حصل سيد قطب على بعثة للولايات المتحدة في 3 نوفمبر 1948 م من وزارة المعارف للتخصص في التربية وأصول المناهج. وكان يكتب المقالات المختلفة عن الحياة في أمريكا وينشرها في الجرائد المصرية ومنها مقال بعنوان أمريكا التي رأيت يقول فيه «شعب يبلغ في عالم العلم والعمل قمة النمو والارتقاء بينما هو في عالم الشعور والسلوك بدائي لم يفارق مدارج البشرية الأولى بل أقل من بدائي في بعض نواحي الشعور والسلوك» وذكر سيد قطب أنه تعرف على حركة الإخوان المسلمين ومؤسسها حسن البنا عندما تم اغتيال حسن البنا ظن بأن الأمريكيون قاموا بالابتهاج والفرح لمقتل البنا مما أثر في نفسية سيد قطب وأراد أن يتعرف على هذه الحركة عندما يعود إلى بلده،  إلا أنه في حقيقة الأمر لم يحتفل الأمريكيون بسبب وفاة حسن البنا بل كان احتفالاً بيوم الفالنتين ولكن بسبب ضعفه في اللغة الإنجليزية أستوعب الأمر بشكل خاطئ. وعند عودته أحسن الإخوان استقباله فأحسن الارتباط بهم وأكد صلته حتى أصبح عضوًا في الجماعة. الحالة الأسرية كانت تحيط بسيد مفارقات لا تجتمع حيث كان ضعيف البنية قوي القلب ولذلك تعجب الشيخ علي الطنطاوي من شكله لما التقاه إذ لم يتصور أن المقالات العنيفة تصدر من شخص ضعيف البنية تبدوا عليه مظاهر المسالمة والموادعة ومن المفارقات أن سيد كان حاد اللسان مرهف الإحساس شبيهاً في ذلك بابن حزم الظاهري ونحن إذ نذكر إحساس سيد المرهف لا بد لنا من التطرق للمرأة في حياة سيد فالحس المرهف لسيد جعله يعاني فكان من الذين أحبوا مراراً ولم يصلوا حب سيد هو الحب الراقي حب العفاف والطهر فقد أحب في البداية فتاة وسافر للدراسة ورجع فإذا هي متزوجة فاغرورقت عيناه ثم اضطر للانسحاب ثم أحب فتاة غيرها وتبين له أنها تحب غيره وظل خاطباً لها سنوات عديدة، يتعذب بها حتى صارت نتاجاً أدبياً رفيعاً من أشهره قصيدة الكأس المسموم ورواية الأشواك ثم اضطر بعد ذلك لفسخ الخطبة. وظل يعاني سنيناً وقد صرفه ذلك عن الحب سنوات عديدة ثم توجه بعد ذلك من العمل الأدبي البحت إلى الأدبيات الإسلامية ثم انضم لجماعة الإخوان واستغرق العمل الحركي كل وقته وقبل أن يعتقل أحب فتاة ملتزمة وأقدم على خطبتها لكنه قبل ذلك اعتقل وألقي في السجن ليقضي به سنوات من عمره ثم خرج بعفو صحي وكان عمره قارب التاسعة والخمسين وقد فكر بالزواج ووجد بغيته وأوشك على خطبتها لكن حبل المشنقة سبقه إلى ذلك. الانتماء الفكري وحزب الوفد اختار سيد قطب حزب الوفد ليستأنس بقيادته في المواجهة وكان يضم وقتذاك عباس محمود العقاد وزملاءه من كتاب الوفد وارتفعت الصلة بينه وبين العقاد إلى درجة عالية من الإعجاب لما في أسلوب العقاد من قوة التفكير ودقة التغيير والروح الجديدة الناتجة عن الاتصال بالأدب الغربي. الإخوان المسلمين لما وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها زادت الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية سوءًا وفسادًا وكانت جماعة الإخوان المسلمين هي أوضح الجماعات حركة وانتشارًا حتى وصلت لمعاقل حزب الوفد كالجامعة والوظائف والريف وأخذت تجذب بدعوتها المثقفين. في 23 أغسطس عام 1952م عاد سيد من الولايات المتحدة إلى مصر للعمل في مكتب وزير المعارف. وقامت الوزارة على نقله أكثر من مرة الأمر الذي لم يرق لسيد فقدم استقالته من الوزارة في تاريخ 18 أكتوبر عام 1952م. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ازدادت الأحوال المعيشية والسياسية سوءًا ولعبت حركة الإخوان المسلمين دورًا بارزًا في عجلة الإصلاح والتوعية. واستقطبت حركة الإخوان المسلمين المثقفين وكان لسيد قطب مشروع إسلامي يعتقد فيه بأنه: «لا بد وأن توجد طليعة إسلامية تقود البشرية إلى الخلاص.» ولذلك كانت بداية العلاقة بين سيد قطب والإخوان المسلمين هو كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام وفي الطبعة الأولى كتب في الإهداء: «الفتية الذين ألمحهم في خيالي قادمين يردون هذا الدين جديدًا كما بدأ يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويُقتلون.» وفهم الإخوان المسلمون أن هذا الإهداء يعنيهم هم فأصبحوا يهتمون بأمره ويعتبرونه صديقاً لهم إلى أن انضم فيما بعد إلى الحركة وأصبح مسؤولًا للقسم الدعوي فيها. الحس الأدبي امتلك سيد قطب موهبة أدبية قامت على أساس نظري وإصرار قوي على تنميتها بالبحث الدائم والتحصيل المستمر، حتى مكنته من التعبير عن ذاته وعن عقيدته يقول: «إن السر العجيب - في قوة التعبير وحيويته - ليس في بريق الكلمات وموسيقى العبارات وإنما هو كامن في قوة الإيمان بمدلول الكلمات وما وراء المدلول وإن في ذلك التصميم الحاسم على تحويل الكلمة المكتوبة إلى حركة حية المعنى المفهوم إلى واقع ملموس.» وطوال مسيرته ضرب سيد قطب مثل الأديب الذي غرس فيه الطموح والاعتداد بالنفس وتسلح بقوة الإرادة والصبر والعمل الدائب كي يحقق ذاته وأمله. ولم تفتنه الحضارة الغربية من إدراك ما فيها من خير وشر بل منحته فرصة ليقارن بينها وبين حضارة الفكر الإسلامي وجمع بينه وبين حزب الوفد حب مصر والمشاعر الوطنية وجمع بينه وبين الإخوان المسلمين حب الشريعة وتحقيق العدالة الاجتماعية وبناء مجتمع إسلامي متكامل. واستطاع بكلمته الصادقة أن يؤثر في كثير من الرجال والشباب التفوا حوله رغم كل العقبات والأخطار التي أحاطت بهم وأصبح من الأدباء القلائل الذين قدموا حياتهم في سبيل الدعوة التي آمنوا بها. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ في ظلال القران ❝ ❞ معالم فى الطريق ❝ ❞ العدالة الإجتماعية فى الإسلام ❝ ❞ حقيقة الجن فى ظلال القرآن ❝ ❞ خصائص التصور الإسلامي ❝ ❞ التصور الفنى فى القران الكريم ❝ ❞ مشاهد القيامة فى القران ❝ ❞ طفل من القرية ❝ ❞ دراسات إسلامية ❝ الناشرين : ❞ دار الشروق للنشر ❝ ❞ منشورات الجمل ❝ ❞ دار الشروق ❝ ❞ دار الفضيلة ❝ ❞ دار سعد الدين ❝ ❱. المزيد..

كتب سيد قطب
الناشر:
دار الشروق للنشر
كتب دار الشروق للنشر دار الشروق أحد دور النشر العربية. وهي ناشر عام للكتب السياسية والسير والمذكرات وكتب التاريخ والفلسفة والعلوم الاجتماعية والدين والفكر القومي والكتب الفنية المصورة وكتب الأطفال. تاريخ الدار أسس محمد المعلم (1918م - 1994م) دار الشروق عام 1968م استكمالاً لمسيرته التي بدأها في أوائل الأربعينيات بكتاب علمي مبسط للعالم الفيزيائي الكبير الدكتور مصطفى مشرفة حتى تعرض للتأميم عام 1966م. وقد أسسها مع إبراهيم المعلم في القاهرة وبيروت. وتتكون إدارة دار الشروق اليوم من إبراهيم المعلم - رئيس مجلس الإدارة - والمهندس عادل المعلم - نائب رئيس مجلس الإدارة - وأحمد الزيادي - مدير عام النشر - وأميرة أبو المجد - مديرة نشر كتب الأطفال - وحلمي التوني - المستشار الفني - والمهندس أحمد علام - العضو المنتدب -. تضم دار الشروق وشركاتها اليوم حوالي 1200 مدير ومهندس ومحرر وفنان وإداري وعامل. ولدار الشروق شبكة توزيع واسعة ووكلاء في معظم أنحاء العالم، وعدة مكاتب في القاهرة وبيروت. كما أن لديها مكتبتان بالقاهرة وفي سبيلها لتأسيس سلسلة من المكتبات الحديثة والمتطورة تغطي معظم مدن مصر.❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ مختصر النحو ❝ ❞ كتاب ارواح واشباح ❝ ❞ تراب الماس ❝ ❞ كتاب المرأة ( بحث في سيكولوجية الأعماق. ❝ ❞ حياة الرسول ❝ ❞ كتاب الذين عادوا الى السماء ❝ ❞ كتاب لعنة الفراعنة ❝ ❞ كتاب ثلاثون ظاهرة حيرت العلماء ❝ ❞ كتاب البتر التناسلي ختان البنات ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أنيس منصور ❝ ❞ توفيق الحكيم ❝ ❞ أحمد خالد توفيق ❝ ❞ نجيب محفوظ ❝ ❞ محمود قاسم ❝ ❞ محمد الغزالى ❝ ❞ وليم شكسبير ❝ ❞ محمد قطب ❝ ❞ محمد عمارة ❝ ❞ سيد قطب ❝ ❞ نعوم تشومسكي ❝ ❞ عبد الوهاب المسيري ❝ ❞ محمد الغزالي ❝ ❞ رضوى عاشور ❝ ❞ عبد الودود شلبي ❝ ❞ روجيه جارودي ❝ ❞ طه جابر العلواني ❝ ❞ علي الجارم ❝ ❞ مصطفى لطفي المنفلوطي ❝ ❞ إبراهيم ناجى ❝ ❞ محمد المنسي قنديل ❝ ❞ علاء الأسواني ❝ ❞ عبد الرحمن بدوى ❝ ❞ عمرو شريف ❝ ❞ يوسف زيدان ❝ ❞ احمد مراد ❝ ❞ عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام ❝ ❞ أحمد زكي ❝ ❞ حسين أحمد أمين ❝ ❞ زكي نجيب محمود ❝ ❞ قاسم عبده قاسم ❝ ❞ أحمد شفيق بهجت ❝ ❞ عبد العظيم المطعني ❝ ❞ مريد البرغوثي ❝ ❞ راجي عنايت ❝ ❞ يوسف الشريف ❝ ❞ أيمن أبو المجد ❝ ❞ محمود المراغى ❝ ❞ عبد الهادى الفضلي ❝ ❞ بيير داكو ❝ ❞ أحمد عبد الرحيم مصطفى ❝ ❞ رضوي عاشور ❝ ❞ سيد قطب ❝ ❞ مجيد طوبيا ❝ ❞ د عبد الرحمن بدوي ❝ ❞ حسن كمال ❝ ❞ وليم لامبرت وولاس لامبرت ❝ ❞ محمد صادق صبور ❝ ❞ مراد هوفمان ❝ ❞ شيلدون كاشدان ❝ ❞ محمد فياض ❝ ❞ أحمد عكاشة ❝ ❞ ليونا أ. تايلر ❝ ❞ نايجل هنبيست ❝ ❞ ابو شادى الروبى ❝ ❞ عادل عمر ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الشروق للنشر
اقتباسات ملخصات كتبالكتب العامةخدماتالكتابة عالصورحكم قصيرةكتب قصص و رواياتكتب الأدبكتب للأطفال مكتبة الطفلكتابة على تورتة الزفافكتابة على تورتة مناسبات وأعياد زخرفة أسامي و أسماء و حروف..تورتة عيد الميلادالمساعدة بالعربيالتنمية البشريةمعاني الأسماءشخصيات هامة مشهورةOnline يوتيوبكورسات اونلاينأسمك عالتورتهتورتة عيد ميلادزخرفة توبيكاتFacebook Text Artحكمةزخرفة الأسماءكتب الطبخ و المطبخ و الديكورمعنى اسمكتب اسلاميةالطب النبويكتابة أسماء عالصورالقرآن الكريمكتب تعلم اللغاتاصنع بنفسككتابة على تورتة الخطوبةكتب الروايات والقصصبرمجة المواقعكتب القانون والعلوم السياسيةمعاني الأسماءSwitzerland United Kingdom United States of Americaكتب السياسة والقانونقراءة و تحميل الكتبكتب التاريخكورسات مجانيةحروف توبيكات مزخرفة بالعربي