❞ كتاب التفسير النفسي للأدب ❝  ⏤ عز الدين إسماعيل

❞ كتاب التفسير النفسي للأدب ❝ ⏤ عز الدين إسماعيل

العلاقة بين الأدب والنفس لا تحتاج إلى إثبات ، لأنه ليس هناك من ينكرها . وكل ما قد تدعو الحاجة إليه هو بيان هذه العلاقة ذاتها وشرح عناصرها . على أي نحو يرتبط الأدب بالنفس ؟ أيستمد الأدب من النفس أم تستمد النفس من الأدب ؟ أم أن العلاقة بينهما علاقة تبادل من التأثير والتأثير ؟
عز الدين إسماعيل - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الأدب وفنونه دراسة ونقد ❝ ❞ التفسير النفسي للأدب ❝ الناشرين : ❞ دار الفكر العربي ❝ ❱
من علم نفس واجتماع - مكتبة .

نُبذة عن الكتاب:
التفسير النفسي للأدب

2008م - 1443هـ
العلاقة بين الأدب والنفس لا تحتاج إلى إثبات ، لأنه ليس هناك من ينكرها . وكل ما قد تدعو الحاجة إليه هو بيان هذه العلاقة ذاتها وشرح عناصرها . على أي نحو يرتبط الأدب بالنفس ؟ أيستمد الأدب من النفس أم تستمد النفس من الأدب ؟ أم أن العلاقة بينهما علاقة تبادل من التأثير والتأثير ؟ .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 العلاقة بين الأدب والنفس لا تحتاج إلى إثبات ، لأنه ليس هناك من ينكرها . وكل ما قد تدعو الحاجة إليه هو بيان هذه العلاقة ذاتها وشرح عناصرها . على أي نحو يرتبط الأدب بالنفس ؟ أيستمد الأدب من النفس أم تستمد النفس من الأدب ؟ أم أن العلاقة بينهما علاقة تبادل من التأثير والتأثير ؟
إن النفس النفس تصنع الأدب ، وكذلك يصنع الأدب النفس . النفس تجمع أطراف الحياة لكي تصنع منها الأدب ، والأدب يرتاد حقائق الحياة لكي يضىء جوانب النفس . و النفس التي تتلقى الحياة لتصنع الأدب هي النفس التي تتلقى الأدب لتصنع الحياة .
إنها دائرة لا يفترق طرفاها إلا لكي يلتقيا . وهما حين يلتقيان يضعان حول الحياة إطاراً فيصنعان لها بذلك معنى . والإنسان لا يعرف نفسه إلا حين يعرف للحياة معنى . 

نظراً إلى الأهمية المتزايدة التي يحظى بها البعد النفسي في عالمنا المعاصر، بسبب من أزماته العميقة وحروبه المتكاثرة وضروب إغترابه ومظالمه المتفاقمة، تقدّم دار العودة لقرّائها هذه السلسلة النفسية التي تحاول كلُّ حلقةٍ فيها أن تُعنى عناية معمّقة بقضية نفسية مخصوصة ذات خطر، أو بمجال إلتقاء بين علم النفس وغيره من العلوم والمباحث، أو بجانب نظري أو تطبيقي من جوانب علم النفس وتقنياته البحثية والعلاجية... تحدوها في ذلك كلّه رغبة عميقة في إقامة المعارف النفسية على أساس علميّ ونقديّ متين ومنفتح على مختلف الثقافات.

وهذا الكتاب محاولة علمية لإستكشاف العلاقة بين ميدانين مختلفين ومترابطين أشدّ الترابط على الرغم من إختلافهما، هما علم النفس والأدب، وهي محاولةٌ لا تقتصر على القضايا والمشكلات العامة، كطبيعة الفنان وعبقريته ومدى إستفادة الدراسات الأدبية والنقدية والأديب نفسه من علم النفس...، بل تتعدّى ذلك إلى دراسات تحليلية نفسية تطبيقية معمّقة لأمثلةٍ عربية وأجنبية من الشعر والمسرح والقصة بوصفها محلّ دلالات وخبرات نفسية لا شكّ في وجودها ما دام الأدب يتناول قضايا الإنسان الجوهرية ويرتبط بألوان الصراع التي قُدِّر للإنسان أن يعيشها ويعانيها على مرّ الأزمان.



سنة النشر : 2008م / 1429هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 7.7MB .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة التفسير النفسي للأدب

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل التفسير النفسي للأدب
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عز الدين إسماعيل - Ezz El Din Ismail

كتب عز الدين إسماعيل ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الأدب وفنونه دراسة ونقد ❝ ❞ التفسير النفسي للأدب ❝ الناشرين : ❞ دار الفكر العربي ❝ ❱. المزيد..

كتب عز الدين إسماعيل
الناشر:
مكتبة غريب القاهرة
كتب مكتبة غريب القاهرة❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الصحة للجميع الإنسان وأمراض البيئة ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ إريك ب اكهولم ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة غريب القاهرة
حكمةكتب السياسة والقانونكتب الروايات والقصصزخرفة الأسماءبرمجة المواقعالكتب العامةكتب الأدبكورسات اونلاينخدماتكتب الطبخ و المطبخ و الديكورالتنمية البشريةكتب قصص و رواياتالكتابة عالصوركتب التاريخزخرفة توبيكاتتورتة عيد ميلادحروف توبيكات مزخرفة بالعربيمعنى اسمقراءة و تحميل الكتبكتب القانون والعلوم السياسيةSwitzerland United Kingdom United States of Americaمعاني الأسماءحكم قصيرةFacebook Text Artشخصيات هامة مشهورةكتابة على تورتة مناسبات وأعياداصنع بنفسكOnline يوتيوبأسمك عالتورتهاقتباسات ملخصات كتب زخرفة أسامي و أسماء و حروف..معاني الأسماءكتابة على تورتة الخطوبةكتابة أسماء عالصوركورسات مجانيةتورتة عيد الميلادكتب تعلم اللغاتالطب النبويكتب للأطفال مكتبة الطفلكتب اسلاميةالقرآن الكريمالمساعدة بالعربيكتابة على تورتة الزفاف