❞ كتاب إعادة قراءة التاريخ ❝  ⏤ ياسر شحاتة

❞ كتاب إعادة قراءة التاريخ ❝ ⏤ ياسر شحاتة

القراءة المحايدة للتاريخ تكاد تكون مستحيلة مهما حسنت النوايا ولكن هذا لا يمنع أن هناك قراءات نسبيا أكثر حيادية وموضوعية. والانحياز في كتابة التاريخ قد يكون لمكان أو لدولة أو لشعب أو لمذهب سياسي أو ديني. ولكن أخطر أشكال الانحياز يكون للحاضر. فنحن عندما ننظر للماضي ننظر له من موقعنا الزمني في الحاضر ونراه من هذا المنظور، فيتلون التاريخ كله بلون الحاضر الذي يطرح نفسه دائما ليس كلحظة في حالة نمو وتغير مستمر، ولذا كان هذا الكتاب الذي يحاول .
ياسر شحاتة - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ إعادة قراءة التاريخ ❝ الناشرين : ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❱
من كتب التاريخ - مكتبة كتب التاريخ و الجغرافيا.

نُبذة عن الكتاب:
إعادة قراءة التاريخ

2014م - 1443هـ
القراءة المحايدة للتاريخ تكاد تكون مستحيلة مهما حسنت النوايا ولكن هذا لا يمنع أن هناك قراءات نسبيا أكثر حيادية وموضوعية. والانحياز في كتابة التاريخ قد يكون لمكان أو لدولة أو لشعب أو لمذهب سياسي أو ديني. ولكن أخطر أشكال الانحياز يكون للحاضر. فنحن عندما ننظر للماضي ننظر له من موقعنا الزمني في الحاضر ونراه من هذا المنظور، فيتلون التاريخ كله بلون الحاضر الذي يطرح نفسه دائما ليس كلحظة في حالة نمو وتغير مستمر، ولذا كان هذا الكتاب الذي يحاول . .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

إعادة قراءة التاريخ

تناول الدكتور العسكري في مقدمته التحليليةفي معالجته للإشكاليات التاريخية والمنهجية قائلاً: "في هذا الكتاب لن تجد أحداًثا ووقائع، بل ستجد وجهات نظر وتصورات، وهذا هو المنهج الجديد في كتابة التاريخ. فالتاريخ هنا ليس اسمًا لكيان يتكون من بضع حوادث تروى وفق تسلسل كرونولوجي مبتسر، بل ستجد التاريخ في هذا الكتاب هو فعل التأريخ كعملية إنتاج لممارسة ثقافية تقوم على تصورات وافتراضات تفصح عن نفسها بدلاً من أن تختبئ عن عيون القراء..."[7]. فمن خلال القراءة المتأنية لهذا العمل يظهر بشكل جلي أنه قد اكتسب الكثير من عناصر التجديد المنهجي، سواء على مستوى مساءلة النصوص الكلاسيكية العربية والأجنبية، أو على مستوى توظيفها في إطار كتابة نسقية نجحت في إعادة تقييم العديد من القضايا التاريخية والمنهجية التي أثيرت بين متن الكتاب.

لقد قسم قاسم عبده قاسم مقالات كتابه إلى محورين أساسيين؛ أما المحور الأول، فعنونه بــ "قراءة التاريخ... رؤية معاصرة"، في حين عنون المحور الثاني بــ "تاريخنا مع الآخر". وتناول في المحور الأول العديد من القضايا برؤية منهجية مجددة، إذ تطالعنا دراسة أولى حول دلالات ومعاني مفهوم "قراءة التاريخ"، ثم دراسة ثانية حول "القراءة الشعبية للتاريخ"، ودراسة ثالثة تتطرق لحدود التكامل أو التفاضل بين التاريخ والآثار، وحدد في دراسة رابعة مفهوم "القراءة الدينية للتاريخ". أما الدراسة الخامسة، فتطرقت لموضوع وظيفة المأثور الشعبي. كما عالج المؤلف في المحور نفسه وظيفة اللغة باعتبارها سلاحًا فعالاً، وفكك أبعاد المعاني المرتبطة بقيمة التسامح في الكتابات التاريخية العربية الإسلامية والأوروبية المسيحية، كما بحث صاحب الكتاب في موضوع العلاقة بين الوعي بالتاريخ بالوعي بالذات. وكان لموضوع العلاقة بين التاريخ والرواية حضور في هذا المحور من خلال تناول عناصر التفاضل أو التكامل بينهما. وفي الدراسة ما قبل الأخيرة، عرّج المؤلف على إشكالية إعادة كتابة التاريخ التي أصبحت مطلب عدد كبير من فئات المجتمع العربي. أما الدراسة الأخيرة فقد فتحت الباب لمساءلة نقدية لرصيد المنجز السينمائي العربي من الأفلام التاريخية التي أنجزت خلال القرن العشرين.

واهتم المؤلف في المحور الثاني بقضايا تاريخية تهم العلاقة بين الأنا والآخر بداية من الدراسة الأولى التي قدمت قراءة تاريخية في أدب الشكوى عند يهود أوروبا من خلال إعادة مقاربة قضية الهولوكوست الشهيرة. وقدم في الدراسة الثانية صورًا تاريخية من مدينة القدس من خلال تجارب صليبية وصهيونية وعربية، وعالج في دراسته الثالثة إشكاليات الحروب الصليبية على مستوى مضامين خطاباتها وامتداداتها في الزمن الراهن. أما الدراسة الرابعة، فقد تناولت العلاقة بين "الأنا" و"الآخر"، وكان للتأثير الذي خلفه العرب في أوروبا خلال العصر الوسيط حضور في الدراسة الخامسة التي جاءت تحت عنوان "عندما أثر العرب في أوروبا". أما باقي الدراسات الأخرى، فقد تناول فيها المؤلف مواضيع "المسلمون يتعرفون على الآخر" و"الوجه الآخر للحروب الصليبية" و"دموع المعتدين ومخاوفهم" و"أوربا والمسلمين...التطور التاريخي لصورة الآخر"، و"عن الشعر والحرب أغاني الحروب الصليبية"، و"التتار والعالم العربي: الوجه الآخر"، وأخيرًا "المسلمون في عيني أسير صيني".

إن أهمية كتاب "إعادة قراءة التاريخ" تدفع المؤرخ العربي إلى استحضار ضرورة إحداث القطيعة المعرفية مع التناولات التي تبسط القضايا والإشكاليات التاريخية، وتبلد حس السؤال التاريخي النقدي، ويقتنع أن الكتابة التاريخية لن تستطيع تحقيق القدرة على التجدد إلا إذا طورت آليات التقدم فيها، من مثل النقد والمراجعة والتسلح بحس السؤال وغيره كثير، ولن يكون هذا الأمر متاحًا إلا بالانفتاح على التيارات الراهنة في الكتابة التاريخية الغربية، وبشكل خاص أدواتها المنهجية وتطوير مسارها الإسطوغرافي من خلال التناول الجريء لكل القضايا التاريخية الراهنة.



سنة النشر : 2014م / 1435هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 16.3 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة إعادة قراءة التاريخ

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل إعادة قراءة التاريخ
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
ياسر شحاتة - IASR SHHATH

كتب ياسر شحاتة ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ إعادة قراءة التاريخ ❝ الناشرين : ❞ الهيئة المصرية العامة للكتاب ❝ ❱. المزيد..

كتب ياسر شحاتة
الناشر:
الهيئة المصرية العامة للكتاب
كتب الهيئة المصرية العامة للكتاب❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كتاب مزرعة الحيوان ❝ ❞ الموجز في التحليل النفسي ❝ ❞ كتاب روميو وجولييت ❝ ❞ كتاب مذكرات الجسمي ❝ ❞ أعلام العرب جرجي زيدان ❝ ❞ المعجم الوجيز هيروغليفي-عربي ❝ ❞ قادة مصر الفرعونية- حتشبسوت PDF ❝ ❞ المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي ❝ ❞ كتاب الحكم والامثال عند المصريين القدماء ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ توفيق الحكيم ❝ ❞ نجيب محفوظ ❝ ❞ محمد الجوادي ❝ ❞ وليم شكسبير ❝ ❞ محمد علي قطب ❝ ❞ تشارلز ديكنز ❝ ❞ جورج أورويل ❝ ❞ سيجموند فرويد ❝ ❞ محمد بن أحمد بن إياس الحنفي ❝ ❞ يحيى حقي ❝ ❞ يوسف زيدان ❝ ❞ فاتحة مرشيد ❝ ❞ مصطفى عبد الغني ❝ ❞ محمد شكري ❝ ❞ محمد عبد الغني حسن ❝ ❞ عبد العزيز محمد الشناوي ❝ ❞ خافيير مارياس ❝ ❞ سامح مقار ❝ ❞ خالد خليفة ❝ ❞ ثروت عكاشة ❝ ❞ أسامة غريب عبد العاطي ❝ ❞ نريمان عبد الكريم أحمد ❝ ❞ يوسف بن تغري بردي الأتابكي جمال الدين أبو المحاسن ❝ ❞ جمال كمال محمود ❝ ❞ أحمد الخميسي ❝ ❞ محمد عبدالغني الجمسي ❝ ❞ ماهر شفيق فريد ❝ ❞ عبد الرحمن الشيخ ❝ ❞ جون لويس بوركهارت ❝ ❞ الأمين محمد عوض الله ❝ ❞ عبد الجابر أحمد علي ❝ ❞ محرم كمال ❝ ❞ أحمد بهاء الدين شعبان ❝ ❞ محمد نصر عبد الرحمن ❝ ❞ توماس ترنسترومر ❝ ❞ فتحي سلامة ❝ ❞ أميلي نوتومب ❝ ❞ زكي البحيري ❝ ❞ ياسر شحاتة ❝ ❞ سالم حميش ❝ ❞ خالد زيادة ❝ ❞ إبراهيم عبد الحليم حنفي ❝ ❞ أرنالدو أندريداسون ❝ ❞ نادية عبد الفتاح الباجوري ❝ ❞ محمد عبد الحليم أبوغزالة ❝ ❞ يوسف حامد خليفة ❝ ❞ مصطقى نصر ❝ ❞ قاسم مسعد عليوة ❝ ❞ شيشي بونروكو ❝ ❱.المزيد.. كتب الهيئة المصرية العامة للكتاب
كتب التاريخكورسات مجانية زخرفة أسامي و أسماء و حروف..حكم قصيرةالقرآن الكريمكتابة على تورتة الزفافمعاني الأسماءكتب السياسة والقانونالمساعدة بالعربيكتب القانون والعلوم السياسيةقراءة و تحميل الكتبSwitzerland United Kingdom United States of Americaمعاني الأسماءتورتة عيد ميلادبرمجة المواقعكتب الأدبكتب الطبخ و المطبخ و الديكورأسمك عالتورتهكتب قصص و رواياتالكتب العامةزخرفة الأسماءكتابة أسماء عالصورحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتابة على تورتة الخطوبةشخصيات هامة مشهورةكورسات اونلاينخدماتالكتابة عالصورتورتة عيد الميلادكتابة على تورتة مناسبات وأعيادحكمةاقتباسات ملخصات كتبOnline يوتيوبFacebook Text Artكتب للأطفال مكتبة الطفلمعنى اسمكتب الروايات والقصصكتب تعلم اللغاتالتنمية البشريةاصنع بنفسكالطب النبويزخرفة توبيكاتكتب اسلامية