❞ كتاب العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات ❝  ⏤ د. محمد صبرى الأشتر

❞ كتاب العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات ❝ ⏤ د. محمد صبرى الأشتر

يتناول المؤلف في هذا الكتاب الأشعار والنصوص الأدبية في العصر الجاهلي، الكتاب يشتمل على خمسة فصول، الأول يتضمن نظرة تاريخية في اسم المعلقات وعددها وقصة تعليقها وسبب تسميتها وأصحابها وجامعها وشراحها وهذا الفصل يعتمد على ما ورد في كتب القدامى والمحدثين، والفصل الثاني يشتمل على تحليل القصائد واحدة واحدة، وهذا التحليل لا يلتزم طريقة معينة، ويعتمد في الأغلب على الشروح القديمة وما يتصل بأخبار الشاعر والعوامل المؤثرة في تكوين شخصيته وفنه، والثالث يخصصه المؤلف في نهج القصيد، وهو يكشف عن الوحدة الجامعة لشتات المعاني والأغراض في القصيدة الواحدة، والفصل الرابع في موضوعات القصائد وأساليبها، وربما كان هذا الفصل أهم فصول الكتاب لانه يوضح الطريفة الفنية التي وضعها الشعراء لكل موضوع من موضوعات الشعر الجاهلي، والخامس في خصائص المعلقات المعنوية واللفظية.
د. محمد صبرى الأشتر - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات ❝ الناشرين : ❞ مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية ❝ ❱
من اداب عربية قبل الاسلام اداب عربية - مكتبة الكتب و الموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات

1994م - 1444هـ
يتناول المؤلف في هذا الكتاب الأشعار والنصوص الأدبية في العصر الجاهلي، الكتاب يشتمل على خمسة فصول، الأول يتضمن نظرة تاريخية في اسم المعلقات وعددها وقصة تعليقها وسبب تسميتها وأصحابها وجامعها وشراحها وهذا الفصل يعتمد على ما ورد في كتب القدامى والمحدثين، والفصل الثاني يشتمل على تحليل القصائد واحدة واحدة، وهذا التحليل لا يلتزم طريقة معينة، ويعتمد في الأغلب على الشروح القديمة وما يتصل بأخبار الشاعر والعوامل المؤثرة في تكوين شخصيته وفنه، والثالث يخصصه المؤلف في نهج القصيد، وهو يكشف عن الوحدة الجامعة لشتات المعاني والأغراض في القصيدة الواحدة، والفصل الرابع في موضوعات القصائد وأساليبها، وربما كان هذا الفصل أهم فصول الكتاب لانه يوضح الطريفة الفنية التي وضعها الشعراء لكل موضوع من موضوعات الشعر الجاهلي، والخامس في خصائص المعلقات المعنوية واللفظية. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

يتناول المؤلف في هذا الكتاب الأشعار والنصوص الأدبية في العصر الجاهلي، الكتاب يشتمل على خمسة فصول، الأول يتضمن نظرة تاريخية في اسم المعلقات وعددها وقصة تعليقها وسبب تسميتها وأصحابها وجامعها وشراحها وهذا الفصل يعتمد على ما ورد في كتب القدامى والمحدثين، والفصل الثاني يشتمل على تحليل القصائد واحدة واحدة، وهذا التحليل لا يلتزم طريقة معينة، ويعتمد في الأغلب على الشروح القديمة وما يتصل بأخبار الشاعر والعوامل المؤثرة في تكوين شخصيته وفنه، والثالث يخصصه المؤلف في نهج القصيد، وهو يكشف عن الوحدة الجامعة لشتات المعاني والأغراض في القصيدة الواحدة، والفصل الرابع في موضوعات القصائد وأساليبها، وربما كان هذا الفصل أهم فصول الكتاب لأنه يوضح الطريفة الفنية التي وضعها الشعراء لكل موضوع من موضوعات الشعر الجاهلي، والخامس في خصائص المعلقات المعنوية واللفظية.

الادب-

الادباء-

ادبية متنوعة-

دراسات ادبية-

الاشعار-

النصوص الادبية-

النثر العربي-

اداب عربية-

اداب عربية فى العصر الجاهلى



سنة النشر : 1994م / 1415هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 8.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
د. محمد صبرى الأشتر - D. MHMD SBRA ALASHTR

كتب د. محمد صبرى الأشتر ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات ❝ الناشرين : ❞ مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية ❝ ❱. المزيد..

كتب د. محمد صبرى الأشتر
الناشر:
مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية
كتب مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ نصوص ومسائل نحوية وصرفية مصطفى جطل ❝ ❞ أسس الجغرافية البشرية والاقتصادية ❝ ❞ العصر الجاهلي الأدب والنصوص المعلقات ❝ ❞ الفيزياء الحديثة للجامعات ❝ ❞ الإلكتروديناميك جامعة حلب ❝ ❞ ادارة الموارد الطبيعية - الجزء النظري ❝ ❞ خصوبة التربة و تغذية النبات - النظري ❝ ❞ الكيمياء العضوية - الجزء العملي ❝ ❞ خصوبة التربة و تغذية النبات - الجزء العملي ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ د / محمد أنور بطل ❝ ❞ د. محمد صبرى الأشتر ❝ ❞ د. إبراهيم أحمد سعيد ❝ ❞ الدكتور : سهيل باظة ❝ ❱.المزيد.. كتب مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية