❞ كتاب من أساليب التربية في القرآن الكريم ❝  ⏤ د .عثمان قدري مكانسي

❞ كتاب من أساليب التربية في القرآن الكريم ❝ ⏤ د .عثمان قدري مكانسي

ربانية المصدر والغاية: وهذا يعني أنّ المنهج التربوي القرآني منهجٌ لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو منهجٌ يحثّ على دفع جهود البشر وطاقاتهم العقلية في الاجتهاد والتفكير في هذا الكون، والمعرفة بأسراره. الشمولية: فتشمل التربية القرآنية الفرد في حياته الدنيوية والأُخروية، وتشمل حياته الخاصة والعامة، وهو منهجٌ معنيٌّ بتنظيم حياة أفراد المجتمع من جهةٍ، وعلاقتهم بالمجتمعات الأخرى من جهةٍ أخرى؛ فاشتمل القرآن على كلّ ما من شأنه صلاح البشرية وهدايتها. التكامل: فهو يرعى مناحي حياة الفرد والمجتمعات في كلّ مناحي الحياة؛ الأخلاقية والاقتصادية والسياسية والتعبدية، وغير ذلك. الوسطية: وهي شعارٌ من شعارات منهج القرآن في التربية؛ فأساليبه وأحكامه إنّما هي اعتدالٌ وقسطٌ، والوسطية المرادة هنا؛ هي التي لا إفراط فيها ولا تفريطٌ، فقد وازن الإسلام بين متطلبات الجسد وأشواق الروح وتطلّعات العقل، فقال تعالى: (وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا)،[٤] وقال سبحانه: (يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).[٥]. الواقعية: فالقرآن يتعامل مع التربية بناءً على التنوع والاختلاف في طبيعتها، ومن هنا كان المنهج التربوي في القرآن يتعامل مع الناس على أساس احتمال الخطأ، بعيداً عن المثالية والكمال، فقال تعالى: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)،[٦] ولذا فإنّ التشريعات الربانية تساير فطرة الإنسان في واقعها، دون أن تفرض عليه من التكاليف ما يعجز عنه، بل يلزمه في حدود الممكن، كما يتّسم منهج التربية القرآنية. د .عثمان قدري مكانسي - ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ من أساليب التربية النبوية ❝ ❞ الشعر العربي في الفتوحات الإسلامية (من عهد السلطان سليم الأول إلى نهاية الدولة العثمانية) ❝ ❞ من أساليب التربية في القرآن الكريم ❝ ❞ قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ إنه سبحانه ينادينا ❝ ❞ قراءة في غزوة خيبر ❝ ❞ في رياض المصطفى صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ المرأة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ❝ ❱
من التربية والسلوك - مكتبة .

نُبذة عن الكتاب:
من أساليب التربية في القرآن الكريم

ربانية المصدر والغاية: وهذا يعني أنّ المنهج التربوي القرآني منهجٌ لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو منهجٌ يحثّ على دفع جهود البشر وطاقاتهم العقلية في الاجتهاد والتفكير في هذا الكون، والمعرفة بأسراره. الشمولية: فتشمل التربية القرآنية الفرد في حياته الدنيوية والأُخروية، وتشمل حياته الخاصة والعامة، وهو منهجٌ معنيٌّ بتنظيم حياة أفراد المجتمع من جهةٍ، وعلاقتهم بالمجتمعات الأخرى من جهةٍ أخرى؛ فاشتمل القرآن على كلّ ما من شأنه صلاح البشرية وهدايتها. التكامل: فهو يرعى مناحي حياة الفرد والمجتمعات في كلّ مناحي الحياة؛ الأخلاقية والاقتصادية والسياسية والتعبدية، وغير ذلك. الوسطية: وهي شعارٌ من شعارات منهج القرآن في التربية؛ فأساليبه وأحكامه إنّما هي اعتدالٌ وقسطٌ، والوسطية المرادة هنا؛ هي التي لا إفراط فيها ولا تفريطٌ، فقد وازن الإسلام بين متطلبات الجسد وأشواق الروح وتطلّعات العقل، فقال تعالى: (وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا)،[٤] وقال سبحانه: (يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).[٥]. الواقعية: فالقرآن يتعامل مع التربية بناءً على التنوع والاختلاف في طبيعتها، ومن هنا كان المنهج التربوي في القرآن يتعامل مع الناس على أساس احتمال الخطأ، بعيداً عن المثالية والكمال، فقال تعالى: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)،[٦] ولذا فإنّ التشريعات الربانية تساير فطرة الإنسان في واقعها، دون أن تفرض عليه من التكاليف ما يعجز عنه، بل يلزمه في حدود الممكن، كما يتّسم منهج التربية القرآنية.
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:



حجم الكتاب عند التحميل : 4.2 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة من أساليب التربية في القرآن الكريم

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل من أساليب التربية في القرآن الكريم
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
د .عثمان قدري مكانسي - Dr. Othman Qadri Maksy

كتب د .عثمان قدري مكانسي ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ من أساليب التربية النبوية ❝ ❞ الشعر العربي في الفتوحات الإسلامية (من عهد السلطان سليم الأول إلى نهاية الدولة العثمانية) ❝ ❞ من أساليب التربية في القرآن الكريم ❝ ❞ قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ إنه سبحانه ينادينا ❝ ❞ قراءة في غزوة خيبر ❝ ❞ في رياض المصطفى صلى الله عليه وسلم ❝ ❞ المرأة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ❝ ❱. المزيد..

كتب د .عثمان قدري مكانسي
كتابة على تورتة الخطوبةكتب تعلم اللغاتشخصيات هامة مشهورةتورتة عيد ميلادكورسات مجانيةالطب النبويكتب التاريخكتب القانون والعلوم السياسيةحروف توبيكات مزخرفة بالعربيكتب للأطفال مكتبة الطفلحكم قصيرةمعنى اسمالكتابة عالصوركتابة أسماء عالصورمعاني الأسماءأسمك عالتورتهحكمةكتابة على تورتة مناسبات وأعيادزخرفة توبيكاتقراءة و تحميل الكتبالقرآن الكريماصنع بنفسكمعاني الأسماءالتنمية البشريةخدماتكتابة على تورتة الزفافكتب اسلاميةتورتة عيد الميلادزخرفة الأسماءOnline يوتيوبكتب قصص و رواياتاقتباسات ملخصات كتبكتب الروايات والقصص زخرفة أسامي و أسماء و حروف..برمجة المواقعكورسات اونلاينالمساعدة بالعربيالكتب العامةكتب السياسة والقانونFacebook Text Artكتب الأدبSwitzerland United Kingdom United States of Americaكتب الطبخ و المطبخ و الديكور